حديث الرسول عن البطيخ

يشعر البعض بالفضول للتعرف على صحة حديث الرسول عن البطيخ وما قيل في ذكر البطيخ على لسانه، وسوف نعرف الحقيقة في هذا المقال.

حديث الرسول عن البطيخ

يتميز البطيخ بمحتواه الغني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، لأنه يحتوي على الماء مفيد جدا ويحتوي على الليكوبين ويحتوي على مضادات الاكسدة وغيرها الكثير من المكونات التي تساعد وتقوي من صحة القلب ويساعد على تخفيف آلام العضلات وقت التمارين وتقلل من الالتهابات وأخرى كثيرة من الفوائد.

وقد انتشرت عدد كبير من الأحاديث على وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتبر مكذوبة وغير صحيحة كما يقول أهل العلم، حيث أن ذكر البطيخ لم يكن ٍبنفس الصيغ التي تم تداولها على الإنترنت ومنها الأحاديث التالية الغير صحيحة.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالبطيخ؛ فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ويقطع البرودة، وينقي البشرة. وعنه صلى الله عليه وسلم: تفكهوا بالبطيخ؛ فإنها فاكهة الجنة، وفيها ألف بركة، وألف رحمة، وأكلها شفاء من كل داء.
  • البطيخ قبل الطعام: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا، ويذهب بالداء أصلا.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من امرأة حامل أكلت البطيخ، إلا يكون مولودها حسن الوجه، والخلق.
  • أدب أكل البطيخ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عض البطيخ ولا تقطعها قطعا؛ فإنها فاكهة مباركة طيبة، مطهرة الفم، مقدسة القلب، تبيض الأسنان، وترضي الرحمن، ريحها من العنبر، وماؤها من الكوثر، ولحمها من الفردوس، ولذتها من الجنة.

وكل ما سبق بالطبع هي احاديث موضوعة لم يثبت منها أي شيء ابدا ولا يجوز التحديث بها إلا لبيان الكذب فقط، لأنها بالفعل مكذوبة وقال ابن القيم في المنار “وَمِنْ ذَلِكَ مَا تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَى بَعْضِهِ، أَحَادِيثُ مَدْحِ الْعَدْسِ، وَالأُرْزِ، وَالْبَاقِلاءِ وَالْبَاذِنْجَانِ وَالرُّمَّانِ وَالزَّبِيبِ وَالْهَنْدِبَاءِ وَالْكُرَّاثِ، وَالْبَطِّيخِ وَالْجَزَرِ وَالْجُبْنِ وَالْهَرِيسَةِ، وَفِيهَا جُزْءٌ كُلُّهُ كَذِبٌ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ. انتهى.”

وأما السخاوي قال “حَدِيث: الْبِطِّيخُ وَفَضَائِلُهُ، صنف فيه أبو عمرو النوقافي جزء، وأحاديثه باطلة، قال أبو القاسم التيمي، فيما أجاب به أبا موسى المديني: لا تزيده كثرة الطرق إلا ضعفا، وقال النووي: إنه غير صحيح. انتهى.”

وأما بن الجوزي قال “ولا يصح في فضل البطيخ شيء، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكله. انتهى.”

وفيما يخص الأحاديث الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ذكر البطيخ، فتم تداول هذا الأمر في موقع الإسلام سؤال وجواب في الحديث الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ” ما جاء عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ البِطِّيخَ بِالرُّطَبِ ) رواه الترمذي (رقم/1843) وقال : حسن غريب ، وصححه الألباني في ” صحيح الترمذي ”

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

حديث البطيخ صحيح البخاري

تداول بعض الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي بعض الأحاديث على لسان صحيح البخاري التي ذكر فيها البطيخ والتي هي نفس الأحاديث السابقة، والتي هي باطلة فعليا وليس صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن البخيل

حديث البطيخ الألباني

الحديث الذي صححه الالباني الذي يعتبر ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو كالتالي “جاء عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ البِطِّيخَ بِالرُّطَبِ ) رواه الترمذي (رقم/1843) وقال : حسن غريب ، وصححه الألباني في ” صحيح الترمذي ”

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن أبي ذر الغفاري

من أكل لقمةً من البطِّيخِ الدرر السنية

تناقل بعض الأشخاص أن تناول لقمة من البطيخ سوف يمحو الكثير من الذنوب وسوف يكتب له الكثير من الحسنات وكل هذا ليس حقيقيا وكلها مكذوبة عن الرسول.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن الاتراك

هل ذكر البطيخ في القرآن؟

بعض الاشخاص تناقلوا بينهم اجابه هذا السؤال أن البطيخ ذكرت في القران باسم القثاء ولكن ليس هناك معلومات كافية على هذا الأمر، حيث يقول البعض “من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها” ولكن يفضل الحصول على الاجابة من أهل العلم لأن التفسير لم يرد واضحا فيه اسم البطيخ.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: حديث الرسول عن استشهاد الحسين

فوائد البطيخ مع التمر

جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا الأمر وهي كالتالي “حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل البطيخ بالرطب قال وفي الباب عن أنس قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب ورواه بعضهم عن هشام بن عروة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل ولم يذكر فيه عن عائشة وقد روى يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة هذا الحديث”

وجاء في موقع إسلام ويب “قوله : ( وفي الباب عن أنس ) تقدم تخريجه في كلام الحافظ .قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) وأخرجه أبو داود والنسائي والبيهقي في السنن الكبرى . قال الحافظ ابن القيم في زاد المعاد : جاء في البطيخ عدة أحاديث لا يصح منها شيء غير هذا الحديث الواحد ( وقد روى يزيد بن رومان ) المدني مولى آل الزبير ، ثقة من الخامسة ، وروايته عن أبي هريرة مرسلة ، كذا في التقريب .”

وجاء في حديث أنس بسند ضعيف “كان يأخذ الرطب بيمينه ، والبطيخ بيساره فيأكل الرطب بالبطيخ ، وكان أحب الفاكهة إليه” وأخرج بسند صحيح عن حميد عن انس “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرطب والخربز”

وفي كل الحالات أن تناول البطيخ وتناول التمر يضمن للإنسان أن يحصل على فائدة كبيرة جدا مجتمعة، من حيث فوائد البطيخ لوحده وفوائد التمر أيضا، ويمكن اختصارها في الفوائد التالية بالنسبة للبطيخ.

  • يقلل نسبة الإصابة بالسرطان:

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط ارتباط وثيق بالوقاية من مرض السرطان في الجهاز الهضمي حيث يقلل نمو الخلايا السرطانية.

  • يحسن من صحة العيون:

مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ تساعد على حماية العينين من بعض المشاكل مثل الالتهابات أو الأضرار المؤكسده وغيرها.

  • تعزيز صحة القلب:

يتميز الخط بطيخ أن فيه بعض المواد التي تقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب، حيث يقلل من نسبة الكولستيرول السيء في الدم وفقا لاحدى الدراسات التي نشرت لارتفاع ضغط الدم وعلى البطيخ وتأثيره.

  • التقليل من آلام العضلات:

يعمل البطيخ على تقليل آلام العضلات عندما يرتفع مستوى السيترول، بالإضافة إلى أن عصير البطيخ يحسن من الدورة الدموية وبالأخص لدى الرياضيين، لأنهم بحاجة إلى دورة دموية جيدة بسبب الحركة الكثيرة.

  • يمنع الربو:

البطيخ مصدر غني بالفيتامينات مثل فيتامين سي والذي يقلل من خطر الإصابة بالربو، وهذا في احد الدراسات التي اثبتت أن فيتامين سي له فوائد مضادة للالتهابات والاكسدة، وبالتالي فهي مفيدة لمرضى الربو.

  • يحسن الهضم:

بسبب احتواء البطيخ على كمية جيدة من الألياف فهذا يجعله يعزز الجهاز الهضمي ويحافظ على حركة الأمعاء بشكل منتظم.

  • يقلل الالتهاب:

تقليل الالتهابات عامل مهم جدا عند تناول البطيخ بسبب مادة الليكوبين المفيدة وبسبب فيتامين سي وغيرها من الفوائد التي تثبت فعاليته في تقليل التهابات بالجسم.

  • يرطب الجسم:

بسبب احتواء البطيخ على نساء مرتفعه من الماء فهذا يجعله يحافظ على رطوبة الجسم وبالأخص في فصل الصيف.

  • يعزز صحة الجلد والشعر:

وجود الفيتامينات في البطيخ يجعله مميزا في تحسين صحة الشعر وصحة الجلد.

ولكن من المهم دائما الحرص على تناول البطيخ بطريقة معتدلة، لان الافراط في تناوله بشكل عشوائي يسبب بعض المشاكل الصحية مثل الاسهال أو بعض المشاكل الهضمية، وفيما يخص الفوائد لتناول التمر فهي كثيرة جدا ومنها كما يلي.

  • الجهاز الهضمي وتحسينه:

عند اضافة التمر للنظام الغذائي وتناوله فإن هذا يجعله يساعد على زيادة كمية الألياف في الجسم، من حيث يساعد في النهاية على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

  • تحوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

النسب العالية من مضادات الاكسدة الموجودة في التمور يجعلها مفيدة جدا في تقليل خطر الاصابة ببعض الأمراض.

  • تلعب دوراً في خفض دهون الدم:

اثبتت احدى الدراسات العلمية الحديثة أن تناول التمور شيء مهم جدا حيث يساعد على تقليل نسبة الدهون في الدم بعد التجربة على المشاركين لمدة شهر كامل.

  • تعزز صحة الدماغ:

يؤكد العلماء أن التمور تتميز بقدرتها على تحسين وظائف المخ وبالأخص بسبب مضادات الاكسدة التي تقلل من التهابات الدماغ وبسبب مركبات الفلافونويد التي يحتوي عليها التمر.

  • تعزّز المخاض عند النساء:

تم اثبات هذا الامر في احد الدراسات الحديثة التي أكدت قدرة التمر على تخفيف المخاض عند الحامل بجانب تقليل وقت المخاض وكان هذا في الدراسة على حوالي 69 امرأة.

بجانب المزيد من الفوائد الأخرى الصحية أن التمور تعزز الطاقة بالجسم كما أنها مصدر طبيعي للسكر ومصدر للفركتوز بجانب أنه غني بالبوتاسيوم.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها:

سؤال وجواب عن حديث الرسول عن البطيخ

ولا يزال هناك المزيد من الأسئلة التي تثير الفضول في بال كثير ممن عرفوا حقيقة حديث الرسول عن البطيخ وأنه مكذوب ومنها الأسئلة التالية.

ما صحة حديث الرسول عن البطيخ؟

يؤكد هذا أهل العلم بأن كل الاحاديث عن البطيخ مكذوبة والحديث الأقرب إلى الصحة هو ” ما جاء عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ البِطِّيخَ بِالرُّطَبِ ) رواه الترمذي (رقم/1843) وقال : حسن غريب ، وصححه الألباني في ” صحيح الترمذي ” .”

ما من امرأة حاملة أكلت البطيخ؟

يقول بعض الأشخاص أن هناك حديث عن الرسول يتحدث عن تناول البطيخ للحامل وأن يكون مولودها حسن الشكل والخلق، ولكن هذا ليس صحيحا وليس هناك أي حديث جاء فيه ذكر البطيخ وتناولها وعلاقته بوجه الطفل من الأساس.

هل كان يوجد بطيخ في زمن الرسول؟

كان البطيخ موجودا بالطبع ولكن لم يأتي ذكره على لسان الرسول في حديث عن أشياء كثيرة مثل التي يتناقلها البعض على الانترنت .

من أكل لقمة من البطيخ كتب الله له سبعين ألف حسنة؟

ليس هناك أي معلومات حقيقية في الأساس عن تناول البطيخ وعن علاقته بالحسنات وكل هذا ليس صحيحا.

وفي كل الحالات عند سماع أي حديث الرسول عن البطيخ أو أي حديث على الانترنت بشكل عام فيجب عليك دائما التأكد من مصدرها بسبب انتشار الكثير من الأحاديث التي لا تعتبر صحيحة ابدا عن البطيخ وعن غيرها من الأشياء.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق