ايهما افضل كلية التمريض ام معهد فنى صحى

ايهما افضل كلية التمريض ام معهد فنى صحى؟ إنه من الأسئلة التي فكر فيها الكثيرون ويشعرون بالحيرة عن أيهم الاختيار الأفضل في هذه الحالة، وبعد قراءة هذا المقال ستتعرف على المقارنة بينهم بالتفصيل.

ايهما افضل كلية التمريض ام معهد فنى صحى

عند التعامل مع هذه المقارنات فإن الكلام يمكن أن يطول كثيرا، ولكن يمكن القول باختصار شديد قبل الدخول في تفاصيل كل تخصص فإن الجهة ترجح ناحية الكلية.

وعلى الرغم من أن البعض يفضل المعهد لأنه يكون سنتين فقط ويمكن دخوله بجموع أقل في بعض الأوقات، ولكن في النهاية تظل الكلية أفضل لأسباب كثيرة.

على سبيل المثال الكلية هي من المؤهلات العليا التي يكون لها الكثير من المميزات التي تجعلها تتفوق على المعهد حتى لو كانت الدراسة أصعب وأكثر من حيث عدد السنوات.

وبعد التعرف على أن الكلية أفضل، وبعد التعرف على الفكرة الأساسية من المقارنة، إليك خلال الأسطر القادمة المزيد من التفاصيل التي تخص كل تخصص منهم.

وللحصول على المزيد من المعلومات المميزة التي تخص الجامعات والتعليم بشكل عام فنرشح لكم زيارة القسم تعليم وجامعات، فهو القسم الشامل الذي يحتوي على ما يخص التعليم بالتفصيل، وأيضًا نرشح لكم:

كلية التمريض

تعد كلية التمريض من الكليات الحديثة والمعروفة جدا والتي أصبح الطلب عليها مرتفعة جدا مؤخرا حيث أن الأطباء على الرغم من أهميتهم إلا أنه في كل الأوقات يحتاجون إلى مساعدين مدربين على كل شيء.

وبالتالي فنجد أن الهدف الأساسي من هذه الكلية هي تدريب الأشخاص الذين يطلق عليهم اسم ممرضين ليتمكنوا من تقديم الرعاية الصحية بجودة عالية جدا وذلك في المستشفيات أو المؤسسات الصحية أو العيادات الخاصة.

ومن الشروط المهمة جدا أن يكون المتقدم من هذه الكلية في شعبة علمي علوم فيما يخص الثانوية العامة وأن تكون اللغة الثانية هي اللغة الأجنبية بجانب أيضا أن يكون العمر لا يزيد عن 35 سنة بالنسبة للمتأخرين في التقديم.

وفي كل الحالات يمكن تلخيص مميزات كلية التمريض في النقاط التالية.

  • فرص عمل كثيرة جدا مقارنة بالكليات الأخرى.
  • رواتب الممرضين جيدة بالأخص للحاصلين على الخبرة.
  • الوظيفة مرموقة ولها مكانة جيدة في المجتمع.
  • العمل في هذه الوظيفة يكون بهدف نبيل وإنساني ورعاية المرضى.
  • تعد من الكليات المهمة جدا التي لا تقل أهمية عن الطب.
  • الممرض يكون لديه معلومات كثيرة جدا عن الصحة، وبالتالي يمكن الحصول منه على استشارات لاحقا بالأخص لو كان خبيرا.
  • يوجد مجالات عمل كثيرة جدا منها ممرض مساعد، ممرض في العناية المركزة، ممرض أمومة، ممرض نسائية وتوليد، ممرض جراحة، ممرض قانوني، مشرف مختبر، معلم تمريض، مشرف تمريض، مدرب سريري، رئيس قسم كلية تمريض.

وفي كل الحالات نجد أن هناك العديد من الأقسام والعديد من المميزات الأخرى التي تخص هذه الكلية المميزة والتي أصبحت تستقطب عدد كبير جدا من الطلاب بالأخص الفتيات لأنهم الأكثر مناسبة لهذه الوظيفة.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

 

مرتب خريج كلية التمريض

عند الحديث عن مرتبات كلية التمريض بالأخص في مصر نجد أنها ليست ثابتة أبدا تختلف على حسب الخبرة وعلى حسب المستشفى وعلى حسب الشفت الذي يعمل فيه الشخص.

ولكن بالطبع هناك متوسطات يمكن الاعتماد عليها، وحسب أغلب العاملين في مجال التمريض، فإنهم يؤكدون أن متوسط الرواتب بالنسبة للخريجين الجدد تبدأ من حوالي 3500 جنيه مصري تقريبا وتصل إلى 9000 جنيه مصري تقريبا.

ولكن بالتأكيد إن الأرقام التي سبق ذكرها لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي لأنها تختلف حسب عوامل كثيرة جدا، فهناك من يعملون 12 ساعة وهناك من يعملون أقل وغيرها من التفاصيل التي تحدد متوسط الرواتب.

اقرأ أيضًا: 

 

 

عيوب كلية التمريض

عند الحديث عن العيوب الأساسية في كلية التمريض، فلا يمكن الجزم بأنها عيوب ثابتة تخص الحالات ولكن في أغلب الأوقات هناك بعض العيوب المتفق عليها التي يمكن تعميمها على أغلب الحالات وهي كما يلي.

  • دخل الممرضين متوسط نسبيا بالأخص في البداية.
  • ساعات العمل ليست مستقرة فيمكن أن تكون طويلة جدا ويمكن أن تكون أقل وفي بعض الأوقات تكون مجبرا على العمل الإضافي.
  • العمل يكون لساعات متأخرة في الليل.
  • العديد من العاملين في مجال التمريض يؤكدون أنهم لا يستطيعون رؤية الحالات الصعبة التي تمر عليهم بالأخص في قسم العناية المركزة،
  • وبالتالي فإن ضعيف القلب يمكن أن تتأثر نفسيتهم.
  • في بعض الأوقات يقع على الممر ضغط كبير.
  • يتطلب هذا التخصص بذل مجهود كبير للنجاح فيه.
  • طبيعة العمل تتطلب المسؤولية والتركيز الكبير جدا للاهتمام بالمرضى بالشكل المناسب والحفاظ على استقرار حالتهم.

ولكن بالتأكيد إن العيوب التي سبق ذكرها لا يمكن تعميمها على كل الحالات كما علمنا لأن البعض قد يكون يستطيع التعامل مع مشكلة بشكل عادي، بالتالي تكون مميزات التخصص أفضل من العيوب.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

 

معهد فني صحي

بعد أن تعرفنا على المعلومات الكاملة التي تخص كلية التمريض نتحدث الآن عن المعهد الفني الصحي والذي هو في الأساس معهد حكومي فوق متوسط يعطي شهادة الدبلوم للمعاهد الفنية الصحية ويحصل عليه الأشخاص من الثانوية العامة وبالتحديد شعبة العلمي علوم أيضا شعبة الرياضيات.

كما يمكن الحصول على هذا المعهد الانضمام إليهم لو كنت من الدبلوم الفني الصناعي من شعبة الكهرباء وشعبة إلكترونيات وأيضا الدبلوم الفني التجاري.

وعند الحديث عن المعاهد الموجودة في مصر فنجد أنها 12 معهد موجودة في طنطا وفي الإسكندرية وفي الزقازيق وفي أسوان، وفي إمبابة وفي بنها وفي بني سويف وفي أسيوط وفي بورسعيد وسوهاج والإسماعيلية والمنصورة.

ويوجد في هذا المعهد مجموعة من الأقسام منها أن يدخل الشخص قسم فني التحاليل حتى يتمكن من العمل في وهناك أيضا فني الأشعة وفني صناعة الأسنان. وهناك فني معاون صحي وغيرها.

ومقارنة بالكليات نجد أن دخول هذا المعهد يعد أسهل نسبيا من حيث التنسيقات ولكن بالتأكيد إنها تنسيقات ليست ثابتة تختلف من عام إلى آخر ومن معهد إلى آخر حسب التنسيق الذي يتم وضعه.

معهد فني صحي

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

راتب خريج معهد فني صحي

أغلب من يفكرون في ايهما افضل كلية التمريض ام معهد فنى صحى بدون أيضا المقارنة من حيث والمرتبات، حيث عرضنا خلال الأسطر السابقة المرتبات التي تخصص التمريض، والآن المرتبات التي تخص المعهد.

وفي الحقيقة إن نفس القاعدة التي تم ذكرها خلال الأسطر السابقة فيما يخص التمريض يمكن أن تشمل معهد فني الصحي أيضا لأن المرتبات ليست ثابتة يمكن أن تقل أو تزيد حسب عوامل كثيرة وحسب خبرة وعدد سنوات العمل.

لكن على سبيل المثال، نجد أن الخريجين الجدد يمكن أن يبدأ المرتب من حوالي 2500 جنيه مصري تقريبا، ويمكن أن يزيد أكثر حتى أنه قد يقارب من مرتبات التمريض، لكن في حالات معينة.

على الجانب الآخر، مهما حاولنا أن المقارنة ما بين مرتبات التمريض وما بين مرتبات معهد فني صحي نجد أن التمريض يتفوق وبفرق شاسع جدا بالأخص كلما أصبح الشخص كبيرا أو كل ما امتلك خبرة وسنوات عمل إضافية في سيرته الذاتية.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

عيوب معهد فني صحي

عندما تحدث العديد من الأشخاص من هذا التخصص فإنهم يؤكدون أن من عيوب هذا التخصص الواضحة جدا هو اسم المعهد لأن الاغلب لا يفضلون كلمة معهد أبدا الكلية لأنها لها تأثير.

ولكن بالتأكيد إن هذه قد لا تشكل مشكلة بالنسبة للبعض، لكن في كل الحالات من العيوب الواضحة جدا أنه يأخذ من مجموع أعلى من بعض الكليات الأخرى بالتالي قد يكون دخوله صعبة نسبيا.

كما أن هناك العديد من الآراء التي نشرها الأشخاص في هذا المعهد يؤكدون أن التعامل مع المعاهد يكون مختلف تماما عن الكلية من حيث مكان الدراسة ومن حيث المناهج ومن حيث والإلتزام من الدكاترة الذين يشرحون.

هناك أيضا عيب إضافي لا يمكن تجاهله وهو المرتبات والتي تعد متوسطة نسبيا ومقارنة بالتمريض تكون أقل، لكن هذه القاعدة كما علمنا ليست ثابتة لأن خريج معهد فني صحي في بعض الأوقات قد يكون مرتبه أعلى من الممرض إذا كان يتوفر فيه الصفات الأساسية والنجاح.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

سؤال وجواب عن كلية التمريض والمعهد الفني الصحي

بعد معرفة الجواب على ايهما افضل كلية التمريض ام معهد فنى صحى؟ وبعد أن تناولنا المعلومات الكاملة التي تخصهم، لا يزال هناك المزيد من الأسئلة وعبارات البحث الذي يستخدمها الأشخاص ونجيب عليها للحصول على المعلومات الكاملة.

معهد فني صحى بعد الصنايع:

واحدة من الأشياء التي يتميز بها المعهد الفني الصحي مقارنة بكلية التمريض لأن الأشخاص الذين في الصنايع يمكنهم دخول المعهد ولكن وفقا لبعض الشروط المعينة بعد إتمام شهادة الدبلوم الفني وحسب المجموع بالتالي يكون أمامهم فرصة.

هل يحق لخريج كلية تمريض فتح عيادة؟

حسب العديد من المصادر التي تؤكد ذلك، يمكن لخريج التمريض فتح عيادة لأمراض النساء والتوليد مثل الطبيب العادي ولكن هناك بعض الشروط المعينة التي يجب تحقيقها.

لقب خريج معهد فني صحي:

في البداية كان اللقب فني ولكن حسب العديد من التعديلات بالأخص التعديل الذي حصل في 2017 نجد أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة قرر أن يتم تغييره إلى كلمة أخصائي بدلا من فني.

ما هو الفرق بين معهد فني صحي ومعهد تمريض؟

إن أغلب من يبحثون بهذه العبارة يظنون أن معهد الفني الصحي ومعهد التمريض متقاربين جدا ولكن على العكس تماما كلاهم مختلفين عن بعضهم ومختلفين عن بعض. لكن مقارنة بالتمريض نجد أن هذه المعاهد متقاربة.

ما هو افضل قسم في معهد فني صحي؟

حسب العديد من الآراء التي نقلها الأشخاص في المعهد الفني الصحي يؤكدون أن فني صيانة الأجهزة الطبية من المجالات المهمة جدا والتي لها رواتب جيدة.

هل يوجد معهد فني صحي خاص له تكليف؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة التي يفكر فيها الكثيرون بالأخص بعد انتشار المعلومات التي تؤكد أن الوزارة في نيتها إلغاء تكليف معهد الفني الصحي الخاص والحكومي في المستقبل، ولكن لا يوجد أي نية مبينة لذلك، وإن المعهد له تكليف.

كم مدة الدراسة بالمعهد الفني الصحي؟

من المميزات الرائعة جدا في المعهد أن مدة الدراسة تكون عامين فقط مقارنة بالكلية التي تكون أربع أعوام كما علمنا في المقارنة السابقة.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال الشامل الذي تناولنا فيه بالتفصيل المعلومات الكاملة التي تخص الإجابة على ايهما افضل كلية التمريض ام معهد فنى صحى؟ وتعرفنا بالتفصيل على المقارنة بينهم.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق