هل الصنايع لها مستقبل

هل الصنايع لها مستقبل؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة التي يفكر فيها كل الأشخاص الذين يريدون اختيار مستقبل الثانوية، فهناك اختيارات كثيرة مثل الزراعة أو الصنايع أو الثانوية العامة وغيرها من المعاهد، فهل الصنايع مناسبة وما هو الأفضل؟ وما هي أقسامها؟ نتعرف في هذا المقال على كل ذلك وأكثر.

هل الصنايع لها مستقبل

في الحقيقة إن الإجابة على سؤال الصنايع وما هو مستقبلها يختلف من شخص إلى آخر، فحتى الكليات أو المدارس المتقدمة جدا يمكن أن يكون لها مستقبل غير جيد، ولكن الأمر في النهاية يعتمد على حسب التوفيق من الله تعالى وعلى حسب الجهد الذي سوف يبذله الشخص.

فدائما ما نجد الكثير من الأشخاص الذين يدخلون الكليات العالية وينتهي بهم المطاف بمستقبل غير جيد بسبب الإهمال الذي قاموا به، وبالتالي فقبل أن نذكر لكم مستقبل الصنايع فمن المهم العلم أن كل الكليات وكل المدارس وكل المراحل التعليمية لها مستقبل، ولكن إذا كان الشخص يبذل الجهد.

ومن المهم العلم أن الصنايع لها مستقبل، ولكن الأمر يتعلق بالجهد الكبير الذي سوف يصله الطالب، ولذلك فإن الصنايع في غاية الأهمية، ومن أهم أقسام التعليم الحكومي في الوقت الحالي فنعلم الكثير من الأشخاص الذين يصلون إلى الكليات العليا مثل كلية الهندسة وهم كانوا في الصنايع من الأساس.

صحيح أن ذلك يترتب عليه تأخر عاما أو عامين عن الشخص الذي يكون في الكلية من الثانوية العامة، ولكن في النهاية فإن النتيجة واحدة ويمكن للشخص أن يصل إلى كلية الهندسة أو غيرها من الكليات والمعاهد العليا الأخرى من خلال الصنايع فقط بعد القيام بأحد المعادلات بعد الانتهاء ومن ثم دخول الكلية.

وللحصول على المزيد من المعلومات المميزة التي تخص الجامعات والتعليم بشكل عام فنرشح لكم زيارة القسم تعليم وجامعات ، فهو القسم الشامل الذي يحتوي على ما يخص التعليم بالتفصيل، وأيضًا نرشح لكم:

اعلى أقسام صنايع ومستقبلها

هناك الكثير من الأقسام في الصنايع وتختلف هذه الأقسام في بعينها على حسب أمور كثيرة جدا أهمها بالتأكيد منهج الدراسة ومقدار صعوبته والمجموع والنتيجة أو المستقبل النهائي الذي سوف يصل إليه الشخص من خلال الدراسة في هذا القسم. ونعرض لكم فيما يلي أهم الأقسام.

الشعبة البحرية:
وأما هذه الشعبة فهي التي تهتم بتعليم وتعلم كل ما يخص المحركات البحرية وكل ما يخص الأشياء التي تكون في البحر بشكل عام وذلك يشمل فنون البحرية وبناء السفن والمحركات وغيرها.

الشعبة الميكانيكية:
وأما الشعب الميكانيكية فهذه الشعبة التي تهتم بالمعادن وكل ما يخص لحام معادن وتشكيلها وغيرها الكثير كما أنها تهتم بالسباكة وبعض النماذج الأخرى وقوالب واستنباط البلاستيك وغيره.

شعبة المركبات:
وهذه الشعبة من الشعب المهمة والمعروفة بشكل كبير جدا والتي لها الكثير من المجالات في الوقت الحالي وهي الشعبة التي تهتم بالجرارات والآلات الزراعية وغيرها من المعدات الثقيلة بجانب السيارات أيضا وغيرها.

شعبة التبريد والتكييف:
شعبة مشهورة بشكل كبير ويختارها فئة كبيرة من الأشخاص وهي التي تهتم بكل ما يخص تبريد وتكييف الهواء وطرق التعامل معها وصيانتها وأنواعها وغيرها الكثير.

الشعبة الكهربية:
وأما هذه الشعبة فلا تقل شهرة واستعمالا واختيارا عن الشعب التي ذكرناها لكم فهي تهتم بالإلكترونيات بجانب الحاسبات مع تركيب وعمل وصيانة المعدات الكهربائية وغيرها.

الشعبة المعمارية:
وأما هذه الشعبة فهي التي تخص المهمات المعمارية والبناء بجانب التشطيبات أو الإنشاءات المعمارية وغيرها بشكل عام بجانب أيضا طرق التعامل مع شبكات مياه الصرف الصحي والأعمال الصحية وطريقة التعامل معها وأخيرا النحت المعماري وغيره.

الشعبة الخشبية:
وتختص هذه الشعبة لكل ما يخص الأخشاب ومن اسمها نلاحظ أنها تهتم بنجارة أنواع الأثاث المختلفة وطرق الحفر على الخشب بجانب خرط الخشب والتطعيم وغيرها.

الشعبة الزخرفية:
وهي شعبة مميزة وهي التي تختص بتعليم كل الطرق للتعامل مع الزخارف والإعلانات والتنسيق وطرق الكتابة بجانب التعامل مع الجلود والبدائل لها والتجميل أيضا مع التعامل مع السيراميك والخزف وتكنولوجيا الطباعة وكل ما يخص الزخرفة عامة.

الشعبة المعدنية:
وتشمل هذه الشعبة التعامل مع المعادن والإنشاءات المعدنية والحديد المشغول أيضا بجانب التعامل مع الأثاث، ولكن يكون المعدني منه فقط بجانب طرق تشكيل الصاج وتشكيل باقي المعادن الأخرى وطرق الصياغة وغيرها.

الشعبة النسيجية:
وهذه الشعبة تهتم بالنسيج والسجاد والكليم بجانب الغزل أيضا والتعامل مع باقي المنسوجات الأخرى والتعامل مع الملابس الجاهزة وتريكو الآلي والطباعة على الملابس وكل ما يخص النسيج.

والجدير بالذكر أن هناك سؤال آخر يفكر فيه الأشخاص الذين يسألون هل الصنايع لها مستقبل؟ وهو عن الشعب التي تكون في نظام الدبلوم الصناعي الخمس سنوات و في الحقيقة إنها نفس الشعب ولكن مع مجموعة من الإضافات الأخرى وهي كما يلي.

الشعبة البحرية:
وهي الشعوب التي تهتم بكل ما يخص السفن وبناء السفن والهندسة البحرية عامة بجانب التعامل مع الملاحة والمصايد والفنون البحرية وغيرها.

الشعبة الميكانيكية:
وتتعامل هذه الشعبة مع الهندسة الميكانيكية العامة بجانب التعامل مع الأجهزة الدقيقة بالإضافة إلى البتروكيماويات وأيضا التشغيل المكني والتشكيل وصيانة المصاعد وطرق التعامل معها بجانب التعامل مع البترول وصيانة الأجهزة الطبية الغالية الثمن وإصلاح الآلات والمعدات الميكانيكية.

الشعبة الكهربية:
شعبة مميزة هي الأخرى وتخصص التعامل مع الآلات والمعدات الكهربائية منها الثقيلة ومنها العادية بجانب التعامل وتعليم نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى أجهزة القياس والتحكم الكهربي المعروفة.

شعبة الشبكات:
وهي من الشعب المهمة جدا والمميزة والتي تهتم بالإلكترونيات بشكل عام وتكنولوجيا الصناعة مع الحاسبات مع التعامل ودراسة شبكات المعلومات بالإضافة إلى البرمجيات مع الحاسبات الإلكترونية الأخرى وغيرها وما يخص الإلكترونيات عامة.

شعبة المركبات:
كل ما يخص التعامل مع السيارات بجانب الجرارات والآلات الزراعية الكبيرة والصغيرة منها والحديثة والقديمة أيضا بجانب التعامل مع الديزل والمعدات الثقيلة جدا بالإضافة إلى وحدات النقل أو وحدة الرفع.

الشعبة المعمارية:
شعبة مهمة تهتم بدراسة والتعامل مع التشييد والبناء بجانب الهندسة الصحية مع طرق إصلاح المباني أو طرق التعامل مع التشطيبات التالفة أو عملها من البداية بالإضافة إلى صيانة مع إصلاح الأعمال الصحية والصرف الصحي والشبكات الخاصة بها وصيانة وإصلاح الخرسانات في المباني بالإضافة إلى نجارة العمارة.

الشعبة النسجية:
وأما هذه الشعبة فهي التي تهتم بكل ما يخص النسيج أو الغزل بالإضافة إلى طباعة وتكيس المنسوجات الأخرى وطرق التعامل معها مع التعامل والطباعة على الملابس الجاهزة والتريكو أو التطريز الآلي.

الشعبة المعدنية:
تهتم بالتعامل مع المعادن مع الحديد واللحام بالإضافة إلى اللحم والأثاث المعدني وصيانته والمعادن الزخرفية الأخرى بالإضافة إلى الصيغة وأخيرا إصلاح الأثاث المعدني.

الشعبة الخشبية:
وأما هذه الشعبة فهي المسؤولة عن التعامل عن كل ما يخص الأخشاب بالإضافة إلى نجارة الأثاث مع طرق حفر الخشب وطرق التطريز عليه مع خرط الخشب والتعامل معه وتطعيمه وإصلاحه بالنسبة للأثاث.

وبالتالي فلو تسأل هل الصنايع لها مستقبل؟ فيمكن من خلال قراءة الأقسام السابقة الكثيرة جدا فهم القدر الكبير من الفائدة للدراسة في الصنايع، ولكن كما قلنا لكم فإن الأمر في النهاية يعتمد على حسب ميول الشخص وعلى حسب مقدار الجهد الذي يستعد أن يبذله.

اعلى أقسام صنايع ومستقبلها

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

سؤال وجواب عن هل الصنايع لها مستقبل؟

بعد أن تعرفنا على كل المعلومات التي تخص الصنايع وعلمنا الكثير من التفاصيل عنها وأهم الأقسام التي توجد فيها نتحدث معكم الآن عن أهم العبارات التي يبحث عنها الأشخاص وأهم الأسئلة التي يفكرون فيها ونجيبكم عليها لنختم ونكمل معكم المعلومات لكل ما يخص الصنايع ومستقبلها.

احسن قسم في الصنايع بنين:
إن هناك الكثير من الأقسام في الصنايع منها ما يناسب البنين، منها ما يناسب البنات ولكن على حسب تجارب الكثير من الأشخاص فإنهم يفضلون قسم الإلكترونيات، فهناك تجارب كثيرة تمدح في هذا القسم ويقول الأشخاص أن له مستقبل جيد مقارنة ببعض الأقسام الأخرى.

ولكن في نفس الوقت، إن أفضل قسم في الصنايع يكون القسم الذي يستطيع الشخص أن يبدع فيه، وبالتالي فإن أفضل قسم يختلف من شخص إلى آخر وعلى الشخص أن يحدد القسم الذي يريد على حسب ميوله وعلى حسب ما يريد أن يكون في المستقبل حتى يتمكن من الإبداع والنجاح.

صنايع قسم الكترونيات:
إنه أحد الأقسام المميزة والتي يمدح فيها العدد الأكبر من الأشخاص، كما أن الأغلب يفضلون اختيار هذا القسم عن غيره من الأقسام فهو يهتم بكل ما يخص التعامل مع الإلكترونية ونلاحظ في الوقت الحالي أن إلكترونيا باتت أساسية وبالتالي فإن أهمية هذا القسم كبيرة وبالتالي أيضا فالأمر ينعكس على فرص العمل.

مستقبل صنايع 3 سنوات:
في الحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على الشخص الذي يسأل، فإن مستقبل صنايع ثلاثة سنوات ومستقبل الصنايع الخمس سنوات يختلف من شخص إلى آخر وعلى حسب مقدار الجهد والعمل الذي يستطيع أن يبذلوا الشخص وبالتأكيد توفيق الله.

اعلى قسم في الصنايع بنات:
وأما بالنسبة للبنات فيظل الأمر مختلف قليلا لأن هناك بعض الأقسام في الصنايع بشكل عام لا تناسب البنات لأنها صعبة وتتطلب الجهد البدني أو ان البنات لا يستطيعون العمل في هذا التخصص وبالتالي فيفضل اختيار التخصص السهل وحسب الميول للتمكن من الإبداع.

اسهل قسم في الصنايع:
بالنسبة لسهولة الأقسام فهناك بعض الأقسام السهلة مثل الحاسب الآلي ولكن في نفس الوقت ربما يكون الحاسب الآلي صعبا على شخص آخر وبالتالي أيضا فإن سهولة الأقسام أمر نسبي وتختلف من شخص إلى آخر ولا يمكن الاعتماد على آراء الغير لأن الميول يختلف.

صنايع كام ماده؟
وأما بالنسبة للمواد فلا يمكن الإعتماد على رقم ثابت لأن هناك الكثير من المواد التي يدرسها الطلاب على حسب الاختصاص الذي يختارون كما في نفس الوقت يوجد بعض الأقسام التي يوجد فيها مواد ثابتة مثل اللغة العربية أو الرياضة العامة وغيرها من المواد الثابتة ومنها المواد التي تختلف حسب القسم.

ماذا بعد صنايع خمس سنين؟
ما يكون بعد الصنايع الخمس سنوات أمر يختلف من شخص إلى آخر، فلو كان مجموع الطالب مناسب يمكنه أن يلتحق بأحد المعاهد العليا حتى يقوم بزيادة خبرته والوصول إلى النتيجة المتناسبة في المستقبل.

والجدير بالذكر أن نفس الأشخاص الذين يدرسون بالصنايع يمكنهم الإلتحاق في النهاية بالكليات العليا، وذلك لأن هناك مساحة حوالي 10% تقريبا تكون متاحة، ولكن يجب بذل الكثير من الجهد للوصول لنتيجة هذه.

سؤال وجواب عن هل الصنايع لها مستقبل؟

والى هنا ينتهي مقال اليوم عن هل الصنايع لها مستقبل؟ وعلمنا من خلال موقعنا كل ما يخص مستقبل الصناعة وتحدثنا عن الأقسام بالتفصيل وأهم فرص العمل المتاحة من هذه الأقسام، ومن المهم العلم دائما أن هناك فرصة وهناك مستقبل ولكن يجب أن يصل الشخص إلى ما يريد ويعمل ما عليه وأكثر.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق