وش رايكم في تخصص المعلوماتية الصحية

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي حدث في خلال السنوات الأخيرة في العديد من المجالات ومنها المجالات الطبية قد ظهرت البعض من التخصصات الحديثة ومنها المعلوماتية الصحية والذي يُعد أن له العديد من الجوانب الإيجابية علي مجال الطب والتحليل من البيانات والزيادة من احتمالية نسبة الشفاء للأمراض المختلفة ومن خلال وش رايكم في تخصص المعلوماتية الصحية ؟ وسنتعرف علي العديد من التفاصيل المختلفة والإجابات علي الكثير من الأسئلة المطروحة عن التخصص من خلال المقالة.

وش رايكم في تخصص المعلوماتية الصحية:

حيث أن تخصص المعلوماتية الصحية واحدة من التخصصات الحديثة والتي يتم تدريسها في البعض من الجامعات السعودية في خلال الفترة الأخيرة وذلك من أجل العمل علي مواكبة التطور الطبي الكبير علي مستوي العالم ويُساعد الأمر علي إدخال التكنولوجيا إلي وزارة الصحة في كافة الأعمال المختلفة.

وهناك العديد من المجالات المختلفة التي من الممكن أن يتم الالتحاق بها بعد الانتهاء من دراسة التخصص وسنتعرف عليهم من خلال الأسطر التالية:

  1. من الممكن أن يتمكن الطالب من أن يصل إلي منصب رئيس قسم المعلومات الطبية في المؤسسة الصحية.
  2. كما أنه من الممكن أن يتم العمل كضمن طاقم ممرضات المعلوماتية.
  3. هناك أيضاً من الممكن أن يعمل كمدير المعلوماتية السريرية.
  4. العمل ضمن كل من فني السجلات الطبية والفنيين المتخصصين في المعلومات الصحية.
  5. يوجد وظيفة مخصصة وهي عبارة عن محلل بيانات سريري في المستشفى.
  6. يُمكن أن تعمل كاستشاري تكنولوجيا المعلومات الصحية.

هناك أيضاً البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تستفيد منها وذلك من خلال الدخول إلى موقع تدوينات مثل تخصصات لها مستقبل في السعودية

حول تخصص المعلوماتية الصحية:

هناك العديد من التساؤلات المختلفة التي قد تم تداولها في خلال الفترة الأخيرة عن هذا التخصص وكان الآراء المختلفة من العديد من الأشخاص إيجابية بشكل كبير وخاصة أنه أصبح من المسارات الأساسية والتي علي أساسها يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض والتي تتناسب مع كل العوامل المختلفة.

ويحتاج هذا التخصص إلي البعض من القدرات الجيدة والمستوي العالي من التركيز من أجل الحصول علي المعلومات السابقة عن الحالة المرضية ومن خلالها يقوم بمد يد العون إلي الطبيب وتحليل كل البيانات المختلفة وذلك من خلال العديد من الطرق المختلفة للتحليل لكل البيانات عن طريق العديد من الطرق المخصصة لهذا الأمر.

من أجل أن يكون أخصائي المعلومات علي مستوي عالي جداً عليه القيام بالدراسة لمدة 4 سنوات من أجل الحصول علي شهادة بكالوريوس وفي خلال تلك الفترة يكون قد تمكن من الحصول علي العديد من الأمور المختلفة والتي تتمثل في:

  1. أن يمتلك القدرة الكبيرة والثقافة الواسعة بعد التخرج من الدراسة والقدرة علي التعامل مع العديد من المصطلحات الطبية المختلفة ودائم التطوير في عمله من خلال البحث عن مختلف التطبيقات الجديدة في العمل.
  2. يجب علي الطالب أن يكون قد تعلم الطرق والأساليب المحددة من أجل التعامل مع البيانات وأن يكون قادر علي بناء قاعدة بيانات نظرية وعملية حول كافة الأنظمة المختلفة والتقنيات والشبكات والتي يتم الاحتياج إليها في مجالات الرعاية الصحية المختلفة.
  3. تحديد كافة المشكلات المختلفة التي من الممكن أن تعتري سير أرشفة المعلومات وخط سير العمل ويكون هناك العديد من المقترحات والحلول من أجل التحسين من خط إنتاج العمل.
  4. كما أنه يجب أن يكون قد تمكن من أن يتحلى بالقدرة الكافية من أجل مراجعة وإدارة المعلومات الصحية للحالة المرضية في وقت سابق وذلك من أجل الوصول إلي أفضل خيار ممكن يتناسب مع حالة المريض الصحية.
  5. من المهم أن يكون قادر علي التحليل والدراسة للمتطلبات المختلفة في المنظمة التي يُعتبر أنها جزء منها.
  6. يكون الموظف قادر علي التواجد في أي من الأقسام المختلفة في المستشفى وأداء المهام المحددة بأفضل شكل ممكن.

تخصصات المعلوماتية الصحية:

هناك العديد من التخصصات المختلفة التي من الممكن أن تجدها في قسم المعلوماتية الصحية والتي من الممكن أن تلتحق بأي منها بما يتناسب معك ومنها المعلوماتية السريرية أو معلوماتية الرعاية الصحية الأولية أو تخصص معلوماتية المستهلك في الرعاية الصحية أو معلوماتية الصيدلة أو تخصص معلوماتية الصحة العقلية أو المعلوماتية الحيوية الانتقالية أو معلوماتية التطبيب عن بعد أو تخصص معلوماتية الحوسبة المتنقلة أو معلوماتية البحوث السريرية أو تخصص معلوماتية التمريض أو معلوماتية طب الأسنان.

هناك أيضاً البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تستفيد منها وذلك من خلال الدخول إلى موقع تدوينات مثل تخصصات جامعة محمد بن فهد للبنات

مهام أخصائي المعلوماتية الصحية:

في خلال الفترة الأخيرة قد وجدنا أن هناك اهتمام كبير من قبل العديد من الأفراد بتخصص المعلوماتية بشكل كبير وذلك بسبب الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها في كل من المجال العملي والعلمي وسوف نتعرف الآن علي المهام المختلفة التي من الممكن أن يتم القيام بها والتي تتمثل في:

  1. القيام بإجراء المقابلات الرسمية مع الأشخاص مقدمي الرعاية الصحية.
  2. كما أنه يقوم بتحليل البيانات المختلفة.
  3. العمل علي التطوير من نظم المعلومات الصحية.
  4. يتم الاهتمام بأن يتم إجراء الصيانة الروتينية وبالأخص في حالة أنه يوجد البعض من المشكلات في القواعد العامة.
  5. ويجب أن يتم القيام بالتوثيق للمعلومات وإدارة الحسابات المختلفة والتقارير.
  6. من المهام القوية جداً أن يتم توفير الرعاية الصحية من أجل المرضي وذلك من خلال الوصول إلي جودة الرعاية الصحية المناسبة.
  7. كما انه يجب أن يتم التحسين من الدعم الفني والأمني من خلال الشبكات.
  8. ويتم الإشراف علي كل الإجراءات المختلفة والخدمات الخاصة بالمرضي.
  9. يجب أن يتم الامتثال للوائح المختلفة التابعة لكل الإدارات في قطاع الرعاية الصحية.

راتب أخصائي معلوماتية صحية:

تُعتبر أن الرسوم الجامعية تختلف من جامعة إلي أخري علي أساس الكلية التي يرغب الطالب في أن يلتحق بها ومن أجل أن يتم دراسة تخصص المعلوماتية الصحية يحتاج الأمر إلي أن يتم دفع البعض من الرسوم ومن أجل دراستها في المملكة سوف تحتاج إلي دفع مبلغ يصل إلي 16.500 ريال سعودي في السنة الواحدة وبعد التخرج من الممكن أن يحصل الطلبة علي رواتب مجزية جداً وبالأخص إذا عمل في واحدة من المستشفيات في الدول الأوروبية أو في الولايات المتحدة الأمريكية.

تخصص المعلوماتية الصحية صعب ام سهل؟

يُعتبر أنه واحد من التخصصات الجديدة والتي نتجت من خلال التطور التكنولوجي الكبير علي مستوي العالم ولا يُعتبر أنه سهل جداً ولا صعب جداً ولكنه يحتاج إلي البعض من الاجتهاد والدراسة الجيدة من أجل أن تتمكن من النجاح فيه بالشكل المناسب وخاصة أنه من التخصصات التي لها العديد من المهام المختلفة تعمل علي خدمة المجتمع بشكل كبير والتأهيل للكوادر من أجل أن يكونوا قادرين علي العمل في المستشفيات وتقديم المساعدة المناسبة إلي الفرق الطبية المختلفة من أجل توفير الوقت والجهد.

بعد الانتهاء من قراءة مقالنا وش رايكم في تخصص المعلوماتية الصحية ؟ سوف تكون تمكنت من الإطلاع علي إجابات البعض من الأسئلة المختلفة والتي من خلالها تفهم الكثير من الأمور عن التخصص والمهام المختلفة لهم والوظائف التي من الممكن العمل بها والراتب الذي من الممكن الحصول عليه وهل يُعتبر أنه من التخصصات الصعبة أم السهلة ويُمكنك أن تخبرنا عن تجربتك الخاصة من خلال التعليقات.

هناك أيضاً البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تستفيد منها وذلك من خلال الدخول إلى موقع تدوينات مثل تخصصات المستقبل 2030

أضف تعليق