وش رايكم في تجارة التمور

نظرا الي قلة عدد التعينات وزيادة البطالة فقد لاحظنا في الآونة الأخيرة ان هناك العديد من الشباب الذين قاموا باللجوء الي انشاء العديد من المشاريع الخاصة بهم حيث يوجد هناك العديد من المشاريع التي من الممكن ان يتم تأسيسها دون تكلفة مرتفعة ولها ربح ثابت وقد كان بيع التمر من اكثر المشاريع المثمرة من حيث التكلفة والربح لذلك كثر ما نجد ان هناك العديد من من يرغبون في التعرف علي اراء غيرهم من الذين قد خاضوا تجربة بيع التمر بشكل فعلي ونجدهم دائما ما يطرحون عليهم هذا السؤال وهو وش رايكم في تجارة التمور ؟ .

سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي إجابة سؤال وش رايكم في تجارة التمور ؟ بالإضافة الي التعرف علي كل من التكلفة المطلوبة والصعوبات التي من الممكن ان تواجها خلال تنفيذ هذا المشروع.

وش رايكم في تجارة التمور ؟

بعد ان قومنا بطرح ذلك السؤال الا وهو وش رايكم في تجارة التمور ؟ في جروب عبر احد مواقع التواصل الاجتماعي جمعنا من خلاله العديد من اراء الأشخاص الذين قد قاموا بتجربة تجارة التمور بشكل فعلي لذلك سوف نعرض لكم من خلال هذه الفقرة ابرز هذه الآراء وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • رأي في هذا المشروع بناء علي بدايتي فيه انه مشروع مربح ومريح جدا فقد فانا كان لدي متجر خاص بي وذلك المتجر سهل عليا امر تأجير متجر اخر وبعد ذلك قومت باختيار سوق مناسب لأشتري منه التمر وبالفعل ذهبت اليه واشتريت ثلاثة أنواع مختلفة من التمر بالإضافة الي انني قد قومت بشراء ثلاجة لأحفظ واخزن بها التمور وبعد ان انتهيت من كافة الإجراءات اللازمة لفتح المشروع قومت بعمل افتتاح وبفضل الله سبحانه وتعالي بداء المشروع يكبر معي يوم بعد يوم ومن خلاله حصلت علي الكثير من الربح ففي حالة اذا كنت محتار وترغب في مشروع بسيط توكل علي الله وأبدئ في تنفيذ هذا المشروع علي التو.
  • لا تتردد في هذا المشروع وأبدئ فيه فهو مجزي وناجح ورأي ذلك بناء علي تجربتي في تجارة التمور وما وصلت له من نجاح كبير.
  • ذلك المشروع رائع ويستحق ان تبدأ به حالا فكثرة استعمال التمور والحاجة الدائمة اليها يجعلها دائما مميزة.
  • التنوع الهائل في هذا المجال يجعله ناجح بالتأكيد ومن واقع تجربتي في تجارة التمور والارباح التي قد حصلت عليها من خلال هذه المشروع فانا ارشحه جدا لأي شخص يرغب في البدء في مشروع بسيط بدون تكلفة مرتفعة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مشروع يدخل ذهب بدون رأس مال

اساسيات فتح متجر لبيع التمور  :

في حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في فتح متجر خاص في بيع التمور فلا بد من ان تتعرف علي كافة الأشياء اللازمة لفتح هذا المتجر لذلك سوف نتعرف علي اهم هذه الأشياء من خلال هذه الفقرة وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • في البداية لا يجب ان يتم نسيان احضار ارفف من اجل وضع البضاعة عليها وتحديد الميزانية المالية التي من الممكن ان تحتاجها من اجل تغطية تكاليف المشروع.
  • يجب ان يتم الحرص علي شراء التمور من مصانع ذو سمعة طبية تتميز بامتلاكها العديد من الأنواع المختلفة ذات الجودة العالية بالإضافة الي شراء كافة الأدوات اللازمة من أجل تغليف التمر مثل الحصول على كل من الأكياس والكرتون اللازمة للتغليف من أماكن جيدة.
  • لا بأس من ان يتم اختيار مصمم ديكورات من أجل اختيار تصميم مميز للمحل يجذب الزبائن مع الحرص علي اختيار المنطقة التي يكثر بها العملاء الذين سوف يشترون مع تعلم مهارات البيع التي تساعد على النجاح.
  • لا بد من الترويج إلى المشروع وشراء ماكينة الدفع الإلكتروني بالإضافة الي شراء ميزان إلكتروني من أجل قياس الوزن وتحديد الكمية التي يحتاجها الزبائن.
  • من الأفضل ان يتم التعامل مع موردين يوفرون هذا المنتج بأسعار اقل من أسعار البيع او يعرف بسعر الجملة بوجه عام كما من الأفضل ان يتم الحرص أيضا علي احضار الأنواع التي يزداد الطلب عليها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كتاب 500 مشروع بلا رأس مال

التصاريح والإجراءات اللازمة لفتح ذلك المتجر :

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان قبل قيامك بفتح أي مجتر لا بد من ان يتم أولا تنفيذ كافة الإجراءات اللازمة لفتح المتجر وإخراج كافة التصاريح اللازمة لتنفيذ المشروع وفتح المتجر فمن المؤكد انه لا يمكن ان يتم فتح أي متجر دون الانتهاء من كافة التعاملات الحكومية لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي التصاريح اللازمة وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • في بداية الامر يجب أن يتم إحضار إيصال لأحد المرافق العامة الخاصة بالمتجر والتي من أهمها فاتورة الكهرباء وذلك من اجل ان يتم التأكد من عدم وجود ضرائب أو تراكم إيصالات غير مدفوعة وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفاتورة لا يمكن أن تمر عليها فترة أكثر من ستة أشهر كما لا بد من ان يتم تقديم العقد الخاص بالمتجر سواء كان تمليك أو إيجار ومن الأفضل أن يكون باسم صاحب المتجر
  • من الضروري ان يتم الحرص علي إحضار الهوية الشخصية الخاصة بصاحب المتجر ويلزم أن تكون سارية الصلاحية حيث لا يمكن قبول أي هوية منتهية الصلاحية.
  • وفي إذا كنت ترغب في استيراد التمور من الخارج فلا بد من ان تقدم كافة الأوراق الخاصة بذلك منها ما يتعلق بالجمارك واحرص علي ان تقوم بوضع خطة ناجحة ومدروسة جيدًا من أجل التسويق إلى المتجر وللحصول على شهرة بين العملاء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اقتراح اسم محل تمور

خطوات تنفيذ المشروع :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال وش رايكم في تجارة التمور ؟ ومن اجل ان يتم فتح متجر لبيع هذا المنتج فلا بد من ان يتم تنفيذ بعض من الخطوات التي من شأنها ان تساهم في ضمان نجاح هذا المشروع وتتمثل هذه الخطوات في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  1. اختيار الأسعار : بوجه عام فأن من أهم الأمور التي يجب ان يتم الاهتمام بها أثناء فتح أي متجر هي تحديد أسعار المنتج فالأسعار تعد أحد عوامل نجاح المشروع وذلك لان في بداية فتح أي مشروع لا يمكن أن تحدد أسعار عالية جدا كما من الأفضل أيضا أن تتعرف على الأسعار التنافسية التي يطرحها المنافسين الآخرين في السوق لمواكبتهم.
  2. أنواع التمر : فلا بد من ان يقوم التاجر بالاهتمام بأنواع المنتج التي سوف يقدمه الي الزبائن أي انه لأي يجب ان يقتصر المتجر علي بيع نوع واحد فقط او من خلال قيام التاجر ببيع أنواع لا يحتاجها السوق ولا يطلبها الزبائن فأفضل شيء هو ان يتم شراء كمية وافية من المنتج من غير أي مبالغة من اجل ان لا يتراكم المنتج ويصبح رطب فالزبائن دئما تفضل شراء كل ما هو طازج.
  3. مكان المتجر : من أهم العوامل الأساسية لضمان نجاح المشروع بوجه عام هو ان يتم اختيار مكان مناسب فمن الأفضل أن يكون موقع المتجر في شارع رئيسي ويمر به الكثير من الناس فلا يمكن أن يكون المحل في شارع جانبي أو في منطقة هادئة غير مأهولة بالسكان فمن الأفضل ان يتم فتح المتجر في الأسواق العامة حيث إن الزبائن تذهب إلى هذه الأسواق من أجل شراء جميع ما يحتاجونه وتجدر الإشارة إلى أن الحد الأدنى لمساحة المحل يجب أن يكون حوالي ثمانون متر.
  4. اختيار اسم المتجر : عندما تقوم بتحديد موقع المتجر عليك التفكير في اسم يتناسب مع المنطقة التي يتواجد بها ومن الأفضل أن يكون اسم رائع وعصري وبسيط فلا يمكن اختيار اسم المتحر باللغة الفرنسية أو الإنجليزية والمحل في منطقة شعبية أو تكون الزبائن من الطبقات الفقيرة كما يجب أن يكون الاسم مناسبًا مع النشاط التجاري الذي سوف يتخصص به المحل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

التكلفة المالية :

من اجل ان يتمكن الفرد من فتح هذا المشروع فبوجه عام يجب عليه أولا معرفة التكلفة المالية اللازمة لتغطية كافة التكاليف التي يحتاج اليها المتجر لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي كافة هذه التكاليف وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • من الممكن ان تصل تكلفة الدخل الشهر للعامل في المتجر إلى ما يقارب من مائة وخمسون دولار كل شهر.
  • تقدر القيمة المالية لشراء ماكينة الفواتير الإلكترونية لما يقرب من ثلاثمائة دولار كما تبلغ القيمة المالية لرسوم استهلاك الكهرباء حوالي ستمائة دولار كل شهر.
  • تعادل التكلفة المالية لشراء البضاعة التي يحتاج اليها المتجر حوالي عشرة آلاف دولار كما لا بد من ان يتم شراء كراسي ومكتب وقد يحتاج ذلك إلى تكلفة مالية تبلغ حوالي مائتان واربعون دولار تقريبا.
  • تصل القيمة المالية الخاصة بتنفيذ ديكور المتجر من الداخل وأيضًا من الخارج الي جانب تصميم اللافتة إلى ما يقرب من الف دولار ونصف تقريبًا.
  • وتعادل تكلفة شراء ميزان إلكتروني حوالي مائتان دولار والتكلفة المطلوبة لإيجار المتجر في حالة اذا لم يكن ملك للتاجر من الممكن ان تقدر بحوالي مائتان دولار كل شهر تقريبًا.
  • تبلغ قيمة التكلفة المالية للإعلانات الورقية ما يقارب من سبعون دولار وأخيرا فمن الممكن ان تعادل التكلفة المالية لأرفف الخشب حوالي ثلاثمائة دولار.
  •  الجدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية لفتح متجر خاص ببيع التمر من الممكن ان تصل إلى 14.110 دولار ولكن يجب ان يضع الفرد في اعتباره ان التكلفة الإجمالية الخاصة بالمشروع تختلف من منطقة لأخرى وأيضًا وفقا الي إذا كان المحل إيجار أو تمليك.

طرق التسويق لمشروع محل التمور :

مما لا شك فيه ان التسويق بوجه عام هو العامل الذي يلعب الدور الأبرز في التجارة أياً كان نوع المشروع التجاري حيث أنه من الضروري ان يتم اتباع خطة تسويقية فعالة لزيادة الأرباح لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز طرق التسويق وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • يوصي بضرورة الحر علي توفير خدمة توصيل الي كل من المنازل والمحالات التجارية الأخرى كما لا بد من ان يتم الحرص علي وضع أسعار تنافسية ومعقولة تساهم في جذب الزبائن.
  • توفير البيع بالجملة لزيادة المبيعات كما يوصي بضرورة اختيار اسم مناسب وجذاب للمتجر على أن تحمل أكياس التغليف اسم المحل وشعاره.
  • يفضل وضع لافتات وإعلانات للمتجر في الجوار والمنطقة بأكملها نمن اجل ان يتم التعرف عليه وسهولة الوصول له.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ايه رايكم في مشروع البلايستيشن

أهم العوامل التي قد تساهم في نجاح المشروع :

وبعد ان تعرفنا علي علي إجابة سؤال وش رايكم في تجارة التمور ؟ وتحدثنا عن كل ما يتطلبه المشروع من تكلفة او مقومات فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي اهم العوامل التي من شأنها ان تساهم في نجاح المشروع وتتمثل هذه العوامل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

من المتفق عليه ان كل مشروع يتميز بطريقته المتفردة حيث يجب أن تكون له بصمته الخاصة التي تميزه عن غيره من المشاريع وتولد هذه البصمة من خلال عدة عوامل تساهم في النجاح والتميز وسوف نتعرف علي ابرز هذه العوامل من خلال ما يوضح لنا فيما يلي :

  • المعاملة الحسنة والجيدة من قبل صاحب المتجر والعاملين فيه مع الزبائن تعتبر من أهم عوامل نجاح المشروع التجاري كما لا بد من اختيار التمور ذات النوعية الممتازة فذلك الأمر من اكثر الأشياء التي تساهم في بناء سمعة جيدة للمتجر.
  • اختيار الموقع المناسب المكتظ بكل من السكان والمارة والعمل على تصدير المنتح الي الخارج فذلك الأمر الذي يزيد من شعبية المتجر وزيادة أرباحه.
  • من الضروري ان يتم الالتزام في مواعيد فتح وإغلاق المتجر في أوقات محددة من اجل تفادي مشكلة قدوم الزبائن في أوقات خارج مواعيد التواجد في المتجر.

عوامل فشل ذلك المشروع :

يوجد هناك بعض من العوامل التي قد تساهم في فشل ذلك المشروع وتؤدي الي عدم نجاحه والحصول على أرباح مرضية وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة من اجل تفاديها وعدم التعرض الي الفشل لقدر الله ومن ابرز هذه العوامل كل ما يوضح لنا في التالي :

  • بيع المنتجات في أماكن ليس بها مشترون يحبونه او زيادة الأسعار بشكل مستمر في فترات قصيرة مما يجعل الزبائن لا تُقبل على الشراء منك.
  • في حالة اذا تم التعامل مع الموردين الذين  يوفرون المنتج بجودة سيئة او عدم وجود مناطق قريبة من المشروع يوجد بها المنتج فان ذلك سوف يجعلك تضطر الي الذهاب إلى أماكن بعيدة لجلب المنتج منا وتدفع مبالغ باهظة أثناء نقله وهذا ما يتسبب في عدم الحصول علي أرباح مرضية تضاهي سعر شرائك للمنتج.
  • عدم تقديم عروض تجذب الزبائن مما يتسبب في انخفاض أو ثبات عدد الأشخاص الذين يترددون على المتجر بالإضافة الي عدم العمل على تطوير المشروع والاطلاع على كل ما هو جديد في السوق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اقتراح اسم متجر الكتروني

نأمل في ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان وش رايكم في تجارة التمور ؟ ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي الكرام كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال الإجابة علي سؤال وش رايكم في تجارة التمور ؟ ومعرفة كل شيء يخص ذلك المشروع من خلال التعرف علي كل من اساسيات فتح متجر لبيع التمور والتصاريح والإجراءات اللازمة لفتح ذلك المتجر وخطوات تنفيذ المشروع بالإضافة الي التعرف علي كل من طرق التسويق لمشروع محل التمور والتكلفة المالية اللازمة لتغطية هذا المتجر.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من أهم العوامل التي قد تساهم في نجاح المشروع بيع التمور وعوامل فشل ذلك المشروع ايضا وفي حالة اذا كنت ترغي عزيزي القارئ في الحصول او التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق