وش رايكم في اكتتاب صندوق الخبير

وش رايكم في اكتتاب صندوق الخبير؟ حيث ما عندي شعور الكثير من الأخبار مؤخرا عن هذا الاكتتاب، فبات الكثيرون يبحثون عنه، ويريدون معرفة بعض التفاصيل الإضافية التي تخصه، وبالتالي في المقال نجيب كم على كل الأسئلة التي تريدون معرفتها.

وش رايكم في اكتتاب صندوق الخبير

هناك كمية كبيرة من المصطلحات المختلفة التي تستعمل في الأسواق، ومن بينها مصطلح الاكتتاب العام والذي يطلق على تلك الشركات التي تقوم بعرض أسهمها للجمهور في المرة الأولى في البورصة، حيث يتمكن ذلك من جعل الجميع يقومون بشراء الأسهم بالإضافة إلى زيادة و تكبير رأس مال الشركة.
وأما عن الآلية المتعارف عليها من طرح الأسهم، ومن عمل الاكتتاب، فهو يكون من خلال طريقتين، وهي من خلال طريقة الإدراج المباشر، من حيث تقوم الشركة بعمل الإدراك بطريقة مباشرة في البورصة، حتى تبيعها للجمهور، أو من خلال على شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.
وعندما ننتقل إلى الحديث عن اكتتاب صندوق الخبير، فهو من أنواع الاكتتاب التي يتعارف عليها، والتي تم الإشارة إليها كثيرا بواسطة الكثيرون الذين يريدون معرفة التفاصيل عنها بالكامل.
تحدث العديد من الأشخاص مؤخرا في المنتديات وعلى وسائل التواصل الاجتماعي عن هذا الاكتتاب عن المميزات، وعن النصائح، بالإضافة أيضا إلى الآراء التي يرغبون بمعرفتها كما قال الآخرون.
عن بعض الأمور الأخرى، وبعض الآراء المنشورة، والتي كانت كما نتعرف عليها، فيما هي الأعلى لساني من قالوها..
يقول أحدهم “الخبير المالية لها صندوقان في سوق الاسهم ، الخبير ريت و الخبير للدخل. اداءهم جيد من حيث التوزيعات النقدية بس سيء من حيث سعرهما، كلاهما تحت التسعة ريالات اقل بكثير عن سعر الاكتتاب. يمكن الاجدى عدم الاكتتاب في الصندوق الجديد و الله اعلم.”
وقال غيره “لا لا اكتتب وباذن الله راح تبيع فوق 12 بشوي الا ان يشاء الله والله أعلم”
وأما بالنسبة إلى باقي التفاصيل التي نشرت مؤخرا، فقد وافقت هيئة السوق المالية خلال شهر فبراير الماضي على ذلك الطلب الذي أعلنته شركة الخبير المالية، حتى يتم طرح وتسجيل وحدات في صناديق الخبير للنمو والدخل المتداول في السوق أو حداد.
ولمن لا يعرفون من هو هذا الصندوق، فهو في الأساس صندوق استثمار أسهم يعتبر من الصناديق الأساسية و المشهورة جدا والتي تعتبر من الصناديق العامة للتداول المغلق والتي تتوافق مع الهيئة الشرعية.
كما يعتمد في الأساس على تنمية صافي قيمة الأصول المختلفة من خلال كل الاستثمارات التي يقوم بها، والتي تعتمد على إستراتيجية المدى البعيد، كما تعتمد أيضا على تحقيق الداخل للمستثمرين.
وبناء على بعض التعليقات التي نشرت على الإنترنت، فقد قال أحد الأشخاص “بياخذ فلوسك ويضارب بها او يستثمر بها …ويحسب عليك رسوم البيع ( كما هو معلن سعر الوحدة ١٠.٢٣ شامل رسوم الاشتراك وضريبة القيمة المضافة ) وبعد كذا يشاركك في فلوسك ( رسوم ادارة ) وان ربحت فله ولك وان خسر السهم فعليك “
كما قال أحد الأشخاص الآخرين في رأيه عن هذا الاكتتاب، قائلا “الاسهم متضخمة والعوائد للاسهم والارباح الموزعة لاتتجاوز 3٪ من قيمة السهم في احسن الاحوال. ودخول الصندوق بمليار ريال في سوق الاسهم في هذا الوقت هو خابور على المدى المتوسط. وجهة نظر”
أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: اقتراح اسم شركة استثمار عقاري

معلومات عن اكتتاب صندوق الخبير

لمن لا يعرفون الهدف الأساسي من هذا أن صندوق ولمن لا يعرفون التفاصيل العامة عنه، فإن هناك بعض الأمور الأخرى التي يجب مناقشتها، ومن بينها أنه من الصناديق التي تهدف إلى أن تقوم بالاستثمار في العديد من المحافظة المتنوعة في الأسهم العالمية.
بالإضافة أيضا إلى الاستثمار في صناديق الأسهم العامة، بالإضافة أيضا إلى صناديق الأسهم الخاصة وطروحات الشركات للاكتتاب العام، والطروحات الخاصة وغيرها من الطروحات الأخرى، حتى تعمل على توزيع عوائد الشركات على المستثمرين من حيث الأرباح.
ومنذ أن بدأت فترة الاكتتاب خلال الأشهر السابقة، بات الكثيرون يبحثون عن هذا الصندوق، بالإضافة أيضا إلى أنه قد بلغ رأسمال الصندوق المستهدف لحوالي 1,000,000,000 ريال سعودي تقريبا، وأما الحد الأدنى فهو حوالي 300,000,000 ريال، كما قال الصندوق أيضا بأنه يفكر في طرح حوالي 100,000,000 وحدة بسعر يقدر 10 ريالات للوحدة الواحدة.
وأما المستثمرين من الأفراد والسكان السعوديين والذين يقيمون بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المؤسسات والمواطنين وكل من يريد الاكتتاب، فهناك حتى أدنى للاشتراك وهو 1000 ريال سعودي، وذلك من خلال قنوات الاشتراك المختلفة التي تم طرحها.
ومن بينها، على سبيل المثال، قنوات الإشتراك المتاحة مثل مصرف الراجحي، والبنك الأهلي، وبنك الرياض، والعملاء البنوك الأخرى من خلال نظام الاشتراكات.
كما تم توضيح بعض المعلومات التي جاءت بشكل رسمي تماما وفق التالي.

الصندوق “الخبير للنمو والدخل المتداول”

نوع الصندوق وفئته  

صندوق استثمار أسهم عام متداول مغلق متوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية، تم إنشاؤه بموجب الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية، ويخضع لرقابة وإشراف هيئة السوق المالية.

مدير الصندوق

شركة “الخبير المالية”.

رأس مال الصندوق المستهدف

مليار ريال.

الحد الأدنى لبدء الصندوق

300 مليون ريال.

إجمالي عدد الوحدات

100 مليون وحدة.

سعر الوحدة في الطرح الأولي

10 ريالات.

الحد الأدنى لمبلغ الاشتراك الأولي

ألف ريال.

مدة الصندوق

99 عاماً من تاريخ إدراج الوحدات في (تداول) السعودية، قابلة للتجديد وفقاً لتقدير مدير الصندوق بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

سياسة توزيع العوائد والأرباح

– يستهدف مدير الصندوق توزيع 100% من صافي عوائد استثمارات الصندوق والتي تشمل فقط توزيعات الأسهم المدرجة التي يستثمر بها الصندوق مرتين سنوياً، حيث يقوم الصندوق بتوزيع العوائد خلال (40) يوم عمل من تاريخ إصدار القوائم المالية نصف السنوية والسنوية.

– يحق لمدير الصندوق وفق ما يقرره مناسباً، توزيع حتى 50% من صافي الأرباح الرأسمالية المحققة وغير المحققة مرتين سنوياً، حيث يقوم الصندوق بتوزيع الأرباح الرأسمالية – إن وجدت – المحققة وغير المحققة خلال (40) يوم عمل من تاريخ إصدار القوائم المالية نصف السنوية والسنوية، وسيتم الإعلان عن التوزيعات إن وُجدت خلال (10) أيام عمل من تاريخ إصدار القوائم المالية نصف السنوية والسنوية.

المعلومات الخاصة

مدير الطرح

الجزيرة كابيتال

الجهات المتسلمة

الجزيرة كابيتال – مصرف الراجحي – البنك الأهلي السعودي – بنك الرياض

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: الهجرة الى نيوزلندا عن طريق الاستثمار

سعر اكتتاب صندوق الخبير للنمو والدخل

وش رايكم في اكتتاب صندوق الخبير وبعد الانتهاء من مناقشة بعض التفاصيل الأساسية التي تخصه، هناك بعض الأشخاص الذين يريدون معرفة المعلومات عن سعر الاكتتاب، ولكن لسوء الحظ، ليس هناك معلومات كافية عن هذا السعر.

ولكن على الجانب الآخر، تم المناقشة في بعض المصادر إلى أن السعر يقدر بحوالي 8.41 تقريبا، وهو سعر السهم، و لكن ذلك قد يتغير من حين لآخر .

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: الهجرة الى سويسرا عن طريق الاستثمار

صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول تويتر

خلال الأشهر السابقة، ومع انتشار خبر الطرح في البورصة، بدأ الكثيرون يستعملون موقع تويتر من أجل رؤية الآراء المنشورة، ومن أجل معرفة أي تفاصيل يتحدث عنها الأشخاص الآخرون عن هذا الاكتتاب.

ولكن على الجانب الآخر، نرى أيضا بأن المعلومات كانت مثلما سبقها من حيث أن عرضنا لكم بأن هناك البعض الذين كانوا يرشحون هذه الفكرة، بينما البعض الآخر تحدث عن رأيه بشكل سلبي من حيث أن هذا يعتبر خدعة.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: الهجرة الى كندا عن طريق الاستثمار

نصائح للاستثمار في الاسهم

إن هناك كمية كبيرة من النصائح المختلفة التي يتحدث عنها خبراء الاستثمار، والتي تعتبر أساسية إذا كان لديك أفكار من أجل الاستثمار في البورصة، ونتعرف على هذه النصائح فيما يلي.

كن متنوعًا قدر الإمكان:

هناك مثل مشهور يقال فيه بأنك أن لا تضع البيض الخاص بك في سلة واحدة، وذلك لأنك عندما تستثمر، يجب عليك التأكد من أن تقوم بالاستثمار في قطاعات مختلفة وفي أمور المتنوعة، حتى تكون في بشكل آمن نسبيا، لأنك إذا لاحظت أي تأثر في أحد الأسهم، فسوف يكون هناك أسهم أخرى تجعلك تتمكن من الاستمرار.

من الضروري أيضا التأكد من عدم استثمار نسبة 100% من أموالك دفعة واحدة، بل يجب عليك أن تترك نسبة من رأس المال ونسبة من السيولة الخارجية لتكون بأنك تستطيع التصرف في حال أي خسارة لا قدر الله.

يجب ان يكون لديك توقعات ربح واقعية:

هذه الأخرى تعتبر قاعدة من أهم قواعد الاستثمار، إذ أن هناك الكثيرون ممن يعتقدون بأن الاستثمار سوف يمكنهم من أن يكونوا أغنياء بدون أي مشاكل وبدون تنازلات، ولكن في الحقيقة يجب أن تعلم بأن الحاجات يجب أن تكون في النطاق الطبيعي، وإذا لاحظت ارتفاعا فإن ذلك لا يعني بأنك سوف تستمر على هذا دائما.

كما يجب عليك العلم أيضا بأن كل الأمور التي تفكر فيها سوف تتبنى على أساس الاحتمالات، وذلك يعني بعبارة أخرى، بأن الاحتمال الكبير في الحصول على ربح كبير يعني كذلك بأن هناك احتمال في خسارة كبيرة، وهذا طبيعي في سوق الأسهم.

رسوم التداول:

كما نعلم جميعا بأن طرق الاستثمار والتداول تعتبر مختلفة، ولكن هناك بعض الحالات التي تلاحظ فيها بأن رسوم التداول مرتفعا على منصة ما أو على سهما، وبالتالي حاول التفكير في هذا الأمر، ويجب عليك التأكد من أن تقوم بحساب نسبة ربحك بعيدا عن رسوم التداول.

وحتى نقوم بتوضيح أحد الأمثلة البسيطة على هذا الأمر، وإذا كنا سوف نتحدث عن الاستثمار بقيمة 2000 دولار أمريكي مع معاملات بقيمة 5 دولار لكل معاملة، فذلك يعني بأنك سوف تقوم بصرف الكثير من المال على كثرة المعاملات.

تحكم في عواطفك:

تعتبر هذه من أكثر المشاكل التي يعاني منها كل من يقومون بالاستثمار، لأن هناك البعض ممن يعتمدون على القرارات العاطفية، ولكن هذا في الحقيقة خطأ فادح، إذا أنا الإستثمار يكون من خلال الأفكار وليس العواطف أبدا.

بالإضافة أيضا إلى أن كل الخبراء يؤكدون بأن المستثمرين الذين يعتمدون على عواطفهم، يخسرون كثيرا من الأموال، إذ أن العواطف متقلبة ويمكن أن تجعله يتخذ قرارا ينتبه عليه طوال حياته.

اختر الوسيط المناسب والسهم المناسب:

يجب عليك العلم بأن ليست كل الأسهم يمكنك أن تربح منها، وليست كل من الصنادق تعتبر آمنة، وبالتالي عليك التركيز على اختيار سابق مناسب و وسيط مناسب حتى تكون أمورك آمنة.

وهذا الأمر نراه كثيرا خلال الفترة السابقة مع انتشار الاستثمار، كما نرى أيضا بأن هناك بعض من منصات الغير قانونية التي يمكن أن تقوم بأخذ الأرباح وتختفي فجأة بدون سابق ينظر.

بيع اسهمــك بشكل صحيح:

نرى بأن الاستثمار يعتمد بشكل كبير على أن تقوم باختيار الوقت المناسب من أجل البيع على الأسهم، وذلك لأن البيع في وقت غير مناسب، حتى ولو كانت الأسهم تخسر، فقد يكلفك الربح على الجانب الآخر إذا صبرت كثيرا، وكان لديك نصره أبعد من الآخرين.

وهناك قاعدة أخرى أيضا، وهو أن السهم الخاسر الذي ترى بأن كل المؤشرات تشير إلى خسارته، فيجب أن تبيعه، لأنه سوف يخسر في كل الحالات، ولا تحاول الانتظار، على أمل أن يربح في المستقبل.

النصائح العشوائيـــة:

سوف ترى على الإنترنت كم كبير من النصائح العشوائية الغريبة، مثل نصائح الأشخاص الذين يقترحون عليك الاستثمار في سهم ما، أو في البورصة، أو في مكان معين، ولكن يجب أن تكون هذه القرارات تتخذها بناء على تفكيرك بدون الاهتمام لرأي الآخرين إلا على شكل.

اتبع اسلوب طويل الاجــل:

تعتبر هذه الاستراتيجية واحدة من أكثر الاستراتيجيات ربحا في مجال الاستثمار بشكل عام، إذا أنك عندما تصبر كثيرا، وعندما تقوم بجعل الاستثمار على المدى البعيد لسنوات طويلة، فإنك تضمن ربح كمية ضخمة من المال، فهذا هو أفضل طرق الاستثمار.

وفي نهاية مقال وش رايكم في اكتتاب صندوق الخبير؟ وفي نهاية الحديث على كمية كبيرة من النصائح المختلفة، نكون وصلنا إلى الختام، ونكون تعرفنا على كل المعلومات التي تخص الاستثمار في العموم.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: شرح طرق الهجرة الى بريطانيا عن طريق الزواج – اللجوء – الاستثمار – العمل

أضف تعليق