مميزات وعيوب جهاز فاين تست

نسبه السكر يتم تحديدها عن طريق اجراء فحص يعمل علي قياس نسبه السكر الذي يوجد في الدم خاصه في الحالات الطارئه من اجل التميز والتفرقه بين حالات ارتفاع نسبه السكر أو انخفاضها في الدم ومن ثم يتم اتخاذ كافه الاجراءات التي تعمل علي علاج هذه النسبه من اجل تفادى حدوث اي مضاعافات حيث ان إجراء هذا الفحص لا يحتاج الي الذهاب الي المعمل فمن الممكن ان يتم إجراءه من خلال جهاز بسيط في المنزل وتتعدد هذه الاجهزه فكثير ما نجد العديد من الاشخاص يتساءلون عن ما هي مميزات وعيوب جهاز فاين تست ؟ ويرغبون في التعرف عليها.

وهذا الجهاز ما هو الا اداه تعمل علي قياس نسبه السكر التي توجد في الدم بتكنولوجيا وتصنيع كوري مائه في المائه وتم تقديمه الي السوق المصري في مارس 2008 و هو يعتبر أول جهاز تلقائي التشغيل يعمل تلقائيا بمجرد ادخال الشريط و ذاتي التكويد يقرأ كود الشرايط اوتوماتيكيا فلا يحتاج الي ادخال كود الشرايط يدويا ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اهم مميزات وعيوب جهاز فاين تست بالاضافه الي طريقه استعماله.

مميزات وعيوب جهاز فاين تست :

 تتعدد مميزات هذا الجهاز وهذا يرجع الي اعتباره من أفضل أجهزه قياس نسب السكر الحديثه في الاسواق ولكن ما هو أهم ما يتميز به هذا الجهاز ؟ من خلال هذا الفقره سوف نتعرف علي اهم مزايا الجهاز وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يعتمد هذا الجهاز في القياس علي استعمال إنزيمات GDH-FAD وهي التي تجعل من نتائج قياس نسبه الجلوكوز في الدم دقيقه لأنها تفصل باقي سكريات الدم وتجعل عمليه القياس سلسله وسهله سواء من كل من الأورده او الشرايين او الشعيرات الدمويه بالإضافة إلى أنها تفصل الأكسجين الذي يوجد في الدم ايضا مما يجعل النتائج أكثر دقه.
  • يعتر هذا الجهاز هو واحد من أدق أجهزه قياس نسبه السكر في الدم حيث ان نتائجه تتميز بدقتها وسرعتها حيث تظهر في خلال خمس ثواني بالاضافه الي انه يحتاج الي قطره دم واحده بمقدار 0.5μL.
  • يتميز بخاصيه الأوتو كودينج وهذا ما يعني ان الجهاز لا يحتاج إلى إعاده ضبط المصنع عندما يتم تشغيله أو بعد كل عمليه قياس بالاضافه الي ان هذا الجهاز يحتوي على ذاكره تكفي لخمسمائه قياس.
  •  خاصيه الدفع التلقائي لشريط الجهاز بعد ان يتم إجراء عمليه قياس نسبه السكر الذي يوجد في الدم بالاضافه الي ان الجهاز يتميز ايضا بانه حاصل على شهادة الأيزو ISO 15197:2015.
  • يتمتع بشاشه عرض كبيره وبالتالي سوف تظهر الارقام بكل وضوح علي الشاشه بالاضافه الي انه يتمتع ايضا بتصميم مميز مانع للانزلاق فمن الممكن ان يتم امساك الجهاز باحكام دون الخوف من سقوط الجهاز من اليد.
  • يتم عمل التحليل في ثلاث خطوات فقط فيتميز بسهوله استعماله بالاضافه الي انه يتمتع بخاصيه طارد الشريط للتخلص الأمن من الشريط الذي تم استعماله.

اما بالنسبه الي عيوب جهاز فاين تست فحتي وقتنا هذا لم نجد اي شخص قد اشتكي من وجود عيب قد قابله في استعماله لهذا الجهاز او انه من الممكن ان يتسبب في حدوث اي ضرر.

من خلال قسم ايه رايكم في تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : إعانة مرضى السكر

مواصفات جهاز فاين تست :

  • خاصيه تمييز القراءات قبل أو بعد الاكل أو بعد المجهود أو بعد العلاج وهذا ما يمنح الشخص المستخدم للجهاز امكانيه الرجوع الي القراءات السابقه ومعرفه سببها.
  • ذاتي التوكيد بالاضافه الي انه يتمتع بامكانيه تعدد الاشخاص المستخدمين لنفس الجهاز حتى مائه شخص وكل شخص برقم كود خاص به وبالتالي من الممكن ان يتم استعمال الجهاز من قبل جميع أفراد الاسره الذين يقومون بمتابعه نسبه السكر لديهم بدون أن تتداخل نتائج تحليلهم مع بعضهم البعض.
  • امكانيه ضبط متوسطات القراءات حسب عدد مرات التحليل بالاضافه الي انه يتمتع ايضا بخاصيه المنبه حيث يحتوى على عدد خمسه منبه يوميا لكل شخص يقوم باستعماله هذا الجهاز بالاضافه الي تمتعه بكل من خاصيه تكنولوجيا الحساس الحيوي او امتصاص الشريط للعنيه او طارد الشريط شاشه العرض العريضه التي تساهم بشكل كبير على وضوح أكثر في قراءة النتائج كما ذكرنا ذلك من قبل.

مواصفات جهاز فاين تست

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : نص ارشادي عن مرض السكري

محتويات علبة جهاز فاين تست :

  • جهاز فاين تست الذي يتم استعماله في مراقبه نسبه السكر الذي يوجد في الد بالاضافه الي قلم شكاكاتعينه خمسه وعشرون من الشرائط.
  • شهاده ضمان ثلاث سنوات ممتد الي مدي الحياه مع الوكيل بالاضافه الي كتيب لمساعدتك في نظام التشغيل وكتيب اخر لمتابعه النتائج.
  • جراب قماش (أسود مقاوم للماء)  من اجل ان يتم حفظ الجهاز به وكافه مشتملاته كما انه يحتوي علي اثنان بطاريه CR 2032 (V3) تكفي لعمل ما يقارب من خمسه ألاف تحليل واكثر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الترمس المطحون لمرضى السكر

اختبر نسبة السكر في الدم في ثلاث خطوات سهلة :

  • قوم بأدخال شريط الاختبار وبعد ذلك سوف يتم تشغيل العداد بشكل تلقائي وقراءه الشريط.
  • ضع عينة دم صغيره بمقدار واحد ونص ميكرو لتر على نهايه شريط الاختبار الخاص بهذا الجهاز.
  • بعد ذلك سوف تظهر امامك نتائج الاختبار بشكل دقيق في غصون تسع ثوان فقط.

ما هو فحص نسبة السكر العشوائي ؟ 

يتميز هذا الفحص بانه بسيط وسلس ومن الممكن ان يقوم المريض باجراء هذا الفحص لقياس نسبه السكر في الدم في أي وقت من اليوم دون الحاجه الي الصيام من اجل ان يتم هذا الاختبار أما بالنسبه الي أفضل مميزاته فهو يتميز امكانيه اجراءه من المنزل وان يقوم المريض بعمله لنفسه دون الحاجه الي الذهاب الي معمل متخصص في حاله إذا كان المريض يمتلك جهاز قياس السكر الرقمي.

ما هو فحص نسبة السكر العشوائي

تعرف علي المزيد من الملعومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الكزبرة لمرضى السكر

أسباب إجراء تحليل نسبة السكر العشوائي :

  • الشعور بالجوع او العطش الشديد بالاضافه الي فقدان الوزن بشكل مفاجئ دون وجود اي مبرر.
  • كثرة التبول وخاصه في فتره الليل وفي هذا الحاله من الضروري ان يتم مراقبه نسبه السكر التي توجد في الدم من اجل ان يتم السيطره على هذا المرض.
  • فيتم إجراء هذا التحليل في حاله اذا كان هناك الشك ان مستوى السكر الذي يوجد في الدم مرتفع او منخفض عن الحد الطبيعي له.

نتائج تحليل نسبة السكر العشوائي في الدم :

  • في حاله ارتفاع نسبه السكر عن مائتان مللي جرام لكل ديسيلتر فإن هذا يعني أنك مصاب بمرض السكري.
  • ان نسبه السكر التي توجد في الدم تختلف باختلاف كل من الوقت او كميه الطعام التي قام المريض بتناولها.
  • ان المعدل الطبيعي لنسبه السكر في الدم يعتمد بشكل كبير علي وقت الفحص ففي حاله اجراء الفحص بعد الاستيقاظ من النوم او قبل ان يقوم الشخص بتناول الطعام فإن المعدل الطبيعي في هذا الوقت يتراوح من بين ثمانين الي مائه وعشرون مللي جرام لكل ديسيلتر اما في حاله اجراء الفحص بعد تناول الطعام او قبل الخلود الي النوم بشكل مباشر فان المعدل الطبيعي يتراوح من مائه الي مائه واربعون مللي جرام لكل ديسيلتر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع مرض السكر

العوامل المؤثرة على إجراء تحليل السكر :

  • في حاله اذا تم إجراء هذا الفحص قبل تناول الطعام فمن الممكن ان تكون مستويات السكر في هذا الوقت ضمن المستويات الموصي بها بالاضافه الي ان اجراء الفحص بعد تناول الطعام ايضا من الممكن ان يؤدي الي زايده في مستويات السكر عن الحد الطبيعي لها.
  • ان شرب الكحول قبل إجراء الفحص بشكل مباشر أو قبل إجراءه بعده أيام من الممكن ان يؤثر بشكل كبير علي نسب هذا الفحص كما ان المريض الشديد يزيد من مستويات السكر التي توجد في الدم.
  • التدخين من العوامل التي تزيد من مستوى السكر في الدم بالاضافه الي انه في حاله تناول كميات كبيره من ماده الكافيين التي توجد في كل من القهوه او الشاي خلال اليوم الواحد فإنها تؤدي الي رفع نسبه السكر في الدم.
  • يوجد هناك ايضا بعض من الأدويه التي من الممكن ان تؤثر على نتيجه الفحص ومن اجل هذا يفضل اجراء الفحص قبل ان يتم تناول اي نوع من الادويه خلال اليوم.
  • فحص السكر يعتبر من ابسط الفحوصات التي يمكن الخضوع لها لمتابعه مستوى السكر في الدم على مدار ساعات اليوم فلا داعي لاي خوف او قلق بشأن هذا التحليل.
  • على الرغم من سهوله هذا الفحص ولكنه من الممكن ان يعطي بعض من النتائج الخاطئه في بعض من الاوقات عن مستوى السكر الذي يوجد في الدم وهذا يرجع الي تأثره ببعض من العوامل مثل كل من موعد تناول الطعام أو ممارسه بعض من التمارين الرياضيه ومن اجل هذا لابد من متابعه هذه العوامل وتجنب إجراء الفحص بعدها للحصول على نتائج سليمه.

العوامل المؤثرة على إجراء تحليل السكر

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

مدة صلاحية جهاز قياس السكر

كيفية استخدام جهاز قياس السكر glucodr

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام هذا المقال بعد ان نكون قد تعرفنا علي العديد من المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الموضوع ويبحث عنها العديد من الاشخاص من خلال التعرف علي مميزات وعيوب جهاز فاين تست بالاضافه الي التعرف علي علي كل من مواصفات جهاز فاين تست او محتويات العلبه واجابه السؤال الذي يبحث عنه العديد من الاشخاص وهو اجابه سؤال ما هو فحص نسبة السكر العشوائي ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي كل من أسباب إجراء تحليل نسبة السكر العشوائي او نتائج تحليل نسبة السكر العشوائي في الدم  او العوامل المؤثرة على إجراء تحليل السكر وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

رأي واحد حول “مميزات وعيوب جهاز فاين تست”

أضف تعليق