متى اشرب بذور الشيا

هذه البذور عباره عن نباتات جنينيه محاطه بغطاء خارجي واقي كما يعتبر تكوين هذه البذره جزء كبير من عمليه التكاثر في نباتات البذور والحيوانات المنويه بما في ذلك النباتات التي تكون عاريات البذور او النباتات التي تكون كاسيات البذور .

تعتبر هذه البذور هي البذور السوداء الصغيره لنبات الشيا سالفيا هيسبانيكا وموطنها الاساسي في كل من المكسيك او غواتيمالا بالاضافه الي انها كانت طعام اساسي لكل من الأزتيك او المايا القدماء .

كلمة شيا (Chia) كلمة قديمه جدا في حضاره المايا التي تعني او ترمز الي القوه وهذا يرجع الي احتوائها علي العديد من الفوائد ولذلك كثير ما نجد العديد من الاشخاص يرغبون في التعرف علي اجابه هذا السؤال متى اشرب بذور الشيا ؟

خلال السنوات الأخيره تم البدء في استعمال هذه البذور حيث يتم إضافتها إلى الكثير من الأطباق وهذا يرجع الي فوائدها الصحيه المتعدده والمختلفه لكن هل سمعت عن طريقه استخدام هذه البذور مع الماء للتنحيف؟ وهل تساعد حقا الشيا في عمليه التنحيف ؟ كثير ما نجد العديد من الاشخاص يبحثون عن مشروبات او وصفات طبيعيه تساعدهم في فقدان الوزن الزائد وهذه البذره لها دور فعال في ذلك.

حيث تحتوي هذه البذور على كميات كبيره من احماض الاوميجا ثري الدهنيه والكثير من البروتين عالي الجوده والالياف والعديد من المعادن  التي يحتاج اليها الجسم بشكل اساسي بالاضافه الي مضادات الأكسده فمن الممكن ان تؤدي هذه البذور الي التحسين من صحه الجهاز الهضمي ومستويات الدم من أوميجا ثري لصحه للقلب والتقليل من عوامل الخطر لأمراض القلب والسكري ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال  متى اشرب بذور الشيا ؟ بالاضافه الي طريقه استعمالها للتحيف.

متى اشرب بذور الشيا ؟

قبل ان نتعرف علي اجابه سؤال متى اشرب بذور الشيا ؟ سوف نتعرف اولا علي ما هي بذور الشيا ؟ وهي كما يوضح لنا في التالي :

في البدايه هذه البذور عباره عن بذور صغيره الحجم ومسطحه كما انها بيضويه الشكل ذات ملمس لامع وناعم ويتراوح لونها من الأبيض إلى البني أو الأسود بالاضافه الي انها متعدده الاستخداما فمن الممكن ان يتم نقعها وإضافتها إلى العصيده أو تحويلها إلى بودنج أو استخدامها في المخبوزات أو ببساطة رشها فوق كل من السلطات أو الزبادي.

اما بالنسبه الي الاجابه عن سؤال متى اشرب بذور الشيا ؟ في الواقع انه لا يوجد وقت محدد من اجل ان يتم فيه شرب هذه البذور ولكن من الافضل ان يتم شربها قبل الخلود الي النوم وهذا يرجع الي دورها الفعال في التعزيز من جوده النوم ويتم هذا عن طريق رفع مستوى كل من التربتوفان او الميلاتونين اللذان يساعدان على النوم والاسترخاء.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب زيت الخروع لتنظيف البطن

شرب بذور الشيا مع الماء قبل النوم :

يساعد نقع هذه البذور في الماء وشربها في استخراج معظم الفوائد الغذائيه التي توجد بها بشكل كبير بالاضافه الي ان شرب هذه البذور مع الماء قبل الخلود الي النوم النوم يساهم بشكل فعال في المحافظه على الرطوبه في الجسم كما انه يساهم ايضا في الوقايه من الجفاف بالاضافه الي الاستفاده من دوره المميز في المساعده على النوم من خلال رفع مستوى الهرمونات التي تساعد على النوم.

شرب بذور الشيا مع الماء قبل النوم

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع زبدة الشيا لتطويل الشعر

 أهمية بذور الشيا للتنحيف :

  • تمتاز هذه البذور باحتوائها على كميه كبيره من الألياف الغذائيه وهذا يعني أن تناولها قد يساهم بشكل كبير على الاحساس بالشبع لفتره أطول من الوقت وهذا هو الذي سيؤدي الي التقليل من كميه السعرات الحراريه المتناوله لاحقا.
  • من الجدير بالذكر أن ملعقتان كبيرتان من هذه البذور تحتوي علي ما يقرب من عشره جرام من الألياف الغذائيه وهذا يعتبر تقريبا اربعين في المائه من الكميه اليوميه الموصى بها.
  • ولكن في مقابل هذا من الضروري ان نضع في اعتبارنا ان هذه البذور تحتوي على كميه كبيره من كل من الدهون او السعرات الحراريه فنفس الكمية السابقه بمقدار معلقتان كبيرتان فتحتوي على مائه وخمسون سعره حراريه وجرام واحد من الدهون المشبعه فلا ينصح ابدا في الإفراط في تناولها  لان هذا من الممكن ان لا يساعدك في فقدان الوزن الزائد.
  • لا يوجد هناك العديد من الدراسات او الابحاث التي تثبت ان هناك علاقه بين هذه البذور وفقدان الوزن الزائد إلا أن هناك دراسه صغيره قد أجريت على مجموعه من النساء أثبتت قدره هذه البذور التي يتم تناولها على الفطور في زياده الاحساس بالشبع والتقليل من الغذاء الذي يتم تناوله في الفترات اللاحقه.
  • وفي دراسه أخرى قد تبين فيها قدره هذه البذور على انقاص الوزن الزائد لدى مجموعه من الأشخاص ذوي الوزن العالي او المصابين بمرض السكري وفي النهايه يمكن الجزم بأن في حاله استبدال الحبوب المعالجه بتناول هذه البذور من الممكن ان يعمل هذا علي امداد جسمك بالعديد من مضادات الأكسده والعديد من الفوائد الصحيه الأخرى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع بذور الشيا والماء

طريقة تحضير بذور الشيا مع الماء للتنحيف :

بالنسبه الي هذه الطريقه  التي تقوم علي استعمال كل من بذور الشيا والماء للتنحيف حتي الان لم نتوصل الي ادله كافيه على تثبت فعاليتها لكن من الممكن ان يتم تحضير هذا المزيج عن طريق

  1. قم بنقع ربع كوب من بذور هذه النبته وهذا ما يعادل تقريبا اربعون جرام في لتر من الماء  وهذا يعادل تقريبا اربعه اكواب لمده لا تقل عن عشرون دقيقه ولا تزيد عن ثلاثون دقيقه.
  2. لإضفاء بعض من النكهه على هذا المزيج من الممكن ان يتم إضافه بعض من الفاكهه المقطعه أو عصير الليمون أو الليمون الحامض أو البرتقال من اجل تحسن مزاقه قبل تناوله.

ولكن يجب ان نعلم ان الماء ليس هو السائل الوحيد الذي يمكنك نقع هذه البذور فيه فمن الممكن ان يتم تحضير مشروب اخر وهو عصير بذور الشيا وسوف نتعرف علي طريقته كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  1. قوم باضافه ربع كوب او ما يعادل اربعون جرام من بذور الشيا إلى اربعه اكواب او ما يعادل لتر من عصير الفاكهه ثم يتم نقعها لمده لا تقل عن ثلاثون دقيقه لتحضير مشروب مليء بالألياف والمعادن.
  2. سوف تمنحك هذه الوصفه عده حصص من العصير فقط تأكد من إبقاء شربك معتدلا حيث يحتوي عصير الفاكهه على الكثير من السكر.

طريقة تحضير بذور الشيا مع الماء للتنحيف

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مين جربت بذور الشيا

فوائد بذور الشيا الصحية :

  • التعزيز من صحه القلب وهذا يرجع الي احتواء هذه البذور على الاوميجا ثري بالاضافه الي انها تحتوي ايضا علي مضادات للاكسده والتي تؤدي بدورها في حمايه الجسم من الجذور الحره الضاره.
  • حماية العظام وهذا يرجع الي احتواء هذه البذور علي الكالسيوم  بالاضافه الي التقليل من خطر الإصابه بالالتهابات ويرجع هذا إلى خصائص هذه البذور المضاده للأكسده.
  • التحكم بمستوى السكر الذي يوجد في الدم مما يجعلها مناسبه لمرضى السكري بالاضافه الي انها تعمل بشكل فعال ايضا في خفض خطر الاصابه بتجلط الدم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الحبة السوداء لعلاج السرطان

الآثار الجانبية الناتجه عن الافراط في تناول بذور الشيا :

بوجه عام ان تناول هذه البذور يعتبر امن تماما ولكن بالرغم من ذلك من الضروري ان يتم استشاره الطبيب اولا قبل تناولها من اجل تفادي الوقوع في اي من الاثار الجانبيه المصاحبه لتناول هذه البذور وسوف نتعرف علي اهم هذه الاثار الجانبيه وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

تناول الكثير من بذور الشيا من الممكن أن يؤدي الي حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي :

  • تعتبر هذه البذور مصدر هام جدا للحصول علي كميه كبيره من الالياف حيث توفر احد عشر جرام من الألياف في ثمانيه وعشرون جرام ومن المعروف عن الألياف انها امر ضروري جدا للصحه حيث انها قادره علي التعزيز من الانتظام كما انها تدعم البكتيريا المفيده التي توجد من بين الامعاء بالاضافه الي قدرتها علي اداء أدوار مهمة أخرى ولكن بالرغم من ذلك من الممكن ان يتسبب الافراط في تناول الالياف الي حدوث العديد من المشاكل لبعض من الناس.
  • فمن الممكن ان يؤدي الافراط في تناول الألياف الي حدوث مشاكل مثل الشعور بالم شديد في منطقه البطن بالاضافه الي الاصابه بكل من الإمساك او الإسهال او كل من الانتفاخات او الغازات ومن الممكن أن يحدث هذا أيضا عندما يقترن تناول كميات كبيره من الألياف بعدم كفايه الترطيب لأن الماء ضروري جدا في هذه الحاله نتيجه قدرته في مساعده الألياف على المرور عبر الجهاز الهضمي.
  • ومن اجل هذا من الممكن ان يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الأمعاء الالتهابيه مثل كل من التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون إلى مراقبه كميه الألياف التي يقومون بتناولونها والحد من هذه البذور أثناء النوبات.

من الممكن ان يؤدي الافراط في تناول بذور الشيا الي الشعور بالاختناق :

  • على الرغم من ان هذه البذور امنه علي العديد من الاشخاص الا انها من الممكن ان تؤدي الي حدوث زياده في خطر التعرض الي الاختناق ومن اجل هذا نوصي بتناولها بكل حرص وعنايه خاصه من قبل الاشخاص الذين يعانون من صعوبه في البلع.
  • ضروره التأكد دوما من نقع هذه البذور لمده لا تقل عن عشر دقائق قبل تناولها واخذ كافه الحذر عند تناولها وعدم الافراط فيها.

اقرت بعض من الدراسات أن تناول بذور الشيا من الممكن ان يكون مرتبط بسرطان البروستاتا :

  • من المعروف عن هذه البذور انها تحتوي على كميه كبيره من حمض ألفا لينولينيك (ALA) وهو عباره عن نوع من أحماض الاوميجا ثري الدهنيه التي توجد بشكل أساسي في الأطعمه النباتيه.
  • ولكن على الرغم من أن أحماض الاوميجا ثري الدهنيه المعروفه بوجه عام بأنها مفيده للصحه العامه فقد وجدت بعض من الدراسات ان يوجد هناك علاقه بين تناول ALA وسرطان البروستاتا.

معاناه بعض من الأشخاص من الحساسيه تجاه بذور الشيا :

  • من الممكن ان يعاني بعض من الأشخاص من رد فعل تحسسي بعد تناول هذه البذور على الرغم من أن هذا غير شائع وقد تشمل أعراض حساسيه الطعام علي الرغبه في كل من الغثيان او القيء والإسهال وحكه في الشفتين أو اللسان.
  • في الحالات الشديده من الممكن أن تؤدي الحساسيه الغذائيه إلى حدوث حساسيه مفرطه وهي عباره عن حاله تهدد الحياه وتسبب صعوبه في التنفس والشعور بضيق في كل من الحلق او الصدر تعد حساسيه بذور الشيا نادره ولكنها موثقه

من الممكن ان يؤدي تناول الكثير من هذه البذور إلى حدوث تفاعلات مع بعض من الأدويه :

  • في حين أن هذه البذور آمنة لمعظم الناس ولكن لابد من التقليل في تناولك لها في حاله إذا كنت تتناول اي من أدويه سكر الدم أو أدويه ضغط الدم وذلك لأن تناول الكثير من هذه البذور والافراط فيها من الممكن ان يتفاعل مع تأثيرات بعض من هذه الأدويه.
  • من الممكن ان يؤدي الافراط في تناول هذه البذور الي حدوث بعض من التهيجات في الأمعاء لدى المصابين بمرض كرون.
  • تسبب هذه البذور ايضا في انخفاض في ضغط الدم وبالتالي يجب الانتباه من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدويه لتخفيض ضغط الدم.
  • تؤدي هذه البذور الي انخفاض في مستوى السكر الذي يوجد في الدم ومن اجل هذا يجب الانتباه من قبل مرضى السكر من خطر حدوث انخفاض حاد ومفاجئ في سكر الدم.

الآثار الجانبية الناتجه عن الافراط في تناول بذور الشيا

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

اسم بذور الشيا في السعودية

تجربتي مع زبدة الشيا وزيت اللوز المر

في ختام هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الامر ويتساءلن عنها العديد من الاشخاص من خلال الاجابه علي سؤال متى اشرب بذور الشيا ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهميه شرب بذور الشيا مع الماء قبل النوم و أهمية بذور الشيا للتنحيف وطريقه استعمالها كما نكون قد تعرفنا ايضا علي فوائده والآثار الجانبية الناتجه عن الافراط في تناول بذور الشيا وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق