نص ارشادي عن مرض السكري

نص ارشادي عن مرض السكري أو نصائح للتعامل مع السكري تعد من عبارات البحث التي يفكر فيها العديد من الأشخاص المصابون بهذا المرض أو على الأقل الذين يريدون حماية نفسهم ووقاية أنفسهم من الإصابة به في المستقبل من الأساس. ولذلك نعرض لكم في هذا المقال كل المعلومات عن مرض السكري وكيفية التعامل معه وإرشادات عامة.

نص ارشادي عن مرض السكري

يعرف السكري أو داء السكري أو مرض السكري أو مرض السكر أو البول السكري كلها تأتي تحت مصطلح واحد فقط وهو عبارة عن متلازمة يطلق عليها أنها المتسببة في اضطراب وارتفاع معدلات الأيض في الجسم وذلك بالتحديد في تركيز السكر في الدم.

حيث يمكن أن يحصل ذلك في حالتين فقط منها أن يكون هناك تركيز شاذ في هرمون الإنسولين أو حدوث انخفاض من حساسية الأنسجة للأنسولين من الأساس. وبعض الأشخاص الآخرين يمكن أن يعاني من كلا المشكلة بين معا وفي كل الحالات إن هذا المرض يؤدي لمجموعة من المضاعفات الخطيرة التي تصل إلى الوفاة المبكرة لقدر الله.

والجدير بالذكر أن المشاكل والمضاعفات التي يعاني منها المصابون بمرض السكري أنهم يواجهون بعض المشاكل بالنسبة لانخفاض الوزن أو زيادته، بالإضافة أيضا إلى حدوث مشاكل في تحويل الغذاء إلى الطاقة في العملية المهمة والتي تسمى بالتمثيل الغذائي.

ويعد هذا المرض مرض عالمي جدا فتشير بعض الدراسات على حسب ما وضحت منظمة الصحة العالمية أن هذا المرض يمكن منه ثلاثة أقسام رئيسية وهي سكر النمط الأول وسكر النمط الثاني وأخيرا سكر الحوامل فقط.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

ارشادات عامة لمريض السكر

بعد أن تعرفنا على النبذة العامة التي تخص هذا المرض، وعلمنا قدرته على إزاء الناس وتأثيره الكبير لأنه موجود في جميع أنحاء العالم، ونتحدث الآن عن أهم الإرشادات العلمية التي تقلل احتمالية للإصابة بهذا المرض والتي تساعد على تقليل الأعراض قدر الإمكان.

ولكن قبل أن نبدأ في ذكر النصائح فهناك شيء مهم وهو أن مرض السكري من الأمراض المزمنة التي لا شفاء لها حتى الوقت الحالي، ولذلك فإن كل من يقولون أن هناك نصائح أو أدوية تساعد على الشفاء فكلها عبارة عن نصائح لتقليل أعراض المرض فقط أو السيطرة عليه لأن شبه ليس متاحا حاليا.

ممارسة التمارين الرياضية:
واحدة من أهم النصائح التي يجب أن يقوم بها الأشخاص المصابون بمرض السكري والأشخاص الذين لم يصابوا بأي مرض من الأساس، وذلك لأن التمارين الرياضية لها دور كبير جدا في الوقاية من الأمراض ومحاربة الأمراض التي يعاني منها الشخص.

ولكن على الرغم من أن فائدة التمارين الرياضية كبيرة في كل الحالات، إلا أن الفائدة التي نحصل عليها لمرض السكري بوجه الخصوص تتلخص في أن تمارين تعمل على إنقاص مستويات السكر في الدم، كما تساعد على إنقاص الوزن وبالتالي تعطي إمكانية أفضل للتحكم في هذا المرض.

إتباع نمط حياة جيد:
على الرغم من أن هذا المرض مزمن وليس له أي علاج، ولكن في نفس الوقت يمكن التعامل معه لو اتبع الشخص نمط حياة جيد وفي الخطوة الأولى التي يجب التفكير فيها هي إنقاص الوزن، وذلك لأن الوزن الزائد يجعل مرض السكري أكثر خطورة.

وأيضا، يجب دائما تغيير نمط الحياة من حيث الأطعمة التي يتناولها الشخص، وذلك لأن الإصابة بهذا المرض تطلب التغيير السريع في نمط الحياة من حيث تقليل استهلاك السكريات وتقليل تناول الدهون وتجنب الدهون الحيوانية أيضا بالإضافة إلى الإكثار من تناول الخضار والسكريات بطيئة الامتصاص.

العناية بالقدم:
لا يوجد نص ارشادي عن مرض السكري إلا ويجب أن يحتوي على هذه النصيحة وذلك لكن هناك نسبة كبيرة تصل إلى حوالي 15% من المصابين بمرض السكري يعانون لاحقا من حدوث تقرحات القدم السكرية وهذا ما يأتي بأضرار جانبية كثيرة.

اللقاحات في مواعيدها المحددة:
المصابين بمرض السكري تزداد لديهم احتمالية الإصابة بأعراض جانبية أكثر إذا أصابوا بأي عدوى حتى العدوات العادية مثل الإنفلونزا، فينصح دائما بأخذ التطعيمات وأي لقاح في أوقاتها المناسبة.

عمل فحوصات للعينين بشكل مستمر:
على الرغم من أن التأثير في هذه الجزئية يعد قليل نسبيا، ولكن ينصح دائما بعمل فحوصات منتظمة على العينين لأن الإصابة بمرض السكري في بعض المستويات يمكن أن تؤدي إلى العمى أو بعض المشاكل المتعلقة بالرؤية بشكل عام ولذلك ف للاحتياط ينصح باستشارة الطبيب.

الانتظام على قياس مستويات السكر وزيارة الطبيب:
ينصح دائما بعمل الفحوصات الطبية التي يطلبها منكم الطبيب وفي أوقاتها المناسبة تجنبا لأي أعراض جانبية متوقعة، كما ينصح أيضا بشراء أي جهاز منزلي لقياس السكر وتعلم كيفية التعامل معه في المنزل.

ارشادات عامة لمريض السكر

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

نصائح غذائية لمرضى السكري

بعد التعرف على نص ارشادي عن مرض السكري وبعض النصائح العامة للتعامل معه، فهناك المزيد من النصائح الإضافية التي تخص اتباع نمط حياة جيد من حيث الأطعمة التي يتناولها الشخص ونعرض لكم أهم هذه النصائح خلال الأسطر القادمة.

استهلاك البروتينات عالية الجودة:
من المهم دائما أن يتناول مريض السكري البروتينات الجيدة، وذلك لأنها تعمل على زيادة شعور الشبع لمدة طويلة وفي نفس الوقت ليس لها أي تأثير على سكر الدم ولذلك فهي آمنة تماما فدائما ينصح أن يستهلك كمية مناسبة من اللحم حوالي 90 جرام بالإضافة لتناول الدجاج ولحم البقر والبيض والأسماك وغيرها من الأطعمة المفيدة.

تناول الدهون الصحية والزيوت الصحية:
من المعروف أن الأسماك مفيدة جدا، ولكن تناول بعض أنواع الأسماك مثل الأسماك الزيتية بالتحديد السلمون أو التونة بالإضافة لزيادة استهلاك زيت الزيتون يساعد على امتصاص المغذيات الأخرى، كما يقلل من احتمالية تفاقم أعراض مرض السكري.

تناول الوجبات الخفيفة الصحية:
الوجبات الخفيفة متنوعة بالتأكيد منها الضار ومنها الجيد، ولكن بالنسبة لمرضى السكري فهناك عدد معين فقط من الوجبات الخفيفة المتاحة، وأشهرها أن يتم تناول بعض أنواع المكسرات مثل اللوز أو الجوز أو البندق لأنها تحتوي على الألياف والبروتينات.

كما ينصح دائما تجنب الأملاح الزائدة بالإضافة لتقليل أنواع العصائر والوجبات الخفيفة الحلوة جدا. وينصح أيضا باللبن كامل الدسم وغيرها من أنواع الشوكولاتة التي تحتوي على نسب أقل من نسبة السكريات، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حالة السكر فعليهم تجنب تناول ذلك من الأساس.

تجنب استهلاك النشويات:
ينصح دائما للمصابين بمرض السكري أن يقللوا قدر الإمكان من تناول الأرز والبطاطس والمعكرونة و بالنسبة للكربوهيدرات فينصح بالحصول على الكميات المناسبة.

تجنب الفواكه الحلوة:
على الرغم من أن الفواكه والخضراوات مفيدة جدا، ولكن هناك بعض أنواع الفواكه التي تتميز بمحتواها العالي من السكر ومحتواه العالي من الحلاوة، ولذلك، فبالنسبة للمصابين بانخفاض مؤشر السكر فعليكم تناولها، وأما المصابين بارتفاع مؤشر السكر فعليهم تجنبها.

تجنب المشروبات الغازية:
تتميز المشروبات الغازية بأنها مفضلة لعدد كبير جدا من الأشخاص، ولكنها تؤثر بشكل كبير على مرضى السكر وتؤدي لارتفاع نسبته بشكل ملحوظ، فمن المهم دائما تجنب هذه المشروبات قدر الإمكان لأنها ضارة في كل الحالات وليس لمرضى السكر فقط.

تناول الطعام في أطباق صغيرة:
مرضى السكر بشكل عام عليهم أن يقللوا من تناول الطعام حتى لو كان الطعام صحي فيكون بشكل معقول، لذلك فينصح دائما بالأكل في أطباق صغيرة، فذلك من شأنه أن يزيد الشعور بالشبع لأطول مدة لأن الطبق يكون ظاهرا بأن به الكثير من الأكل مما يساعد على تناول طعام أقل.

نصائح غذائية لمرضى السكري

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

أعراض مرض السكري

بعد تناول نص ارشادي عن مرض السكري إضافة لعدد كبير جدا من أهم النصائح التي تأتي بتأثير كبير فنتحدث خلال الأسطر القادمة عن أشهر الأعراض التي تدل على الإصابة بالسكري.

  • حدوث ضعف في البصر.
  • زيادة احتمالية التعب الشديد مقابل أي مجهود.
  • حدوث جفاف في الفم.
  • زيادة التبول.
  • الجوع الزائد عن الحد.
  • تحتاج الجروح مدة أطول حتى تشفى.
  • زيادة الإصابة بالالتهابات.
  • الشعور بوخز في العضلات والأطراف.
  • أعراض أخرى.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الأعراض الجانبية المتوقعة غير التي تم ذكرها وتختلف الأعراض من حيث قوتها ومن حيث عدد الأعراض التي يعاني منها الشخص على حسب حالته الصحية وعلى حسب نسبة السكر التي يعاني منها.

وبعد أن تعرفنا بالتفصيل على نص ارشادي عن مرض السكري، وبعد التحدث عن كل المعلومات التي تخص هذا المرض بالإضافة لعدد كبير من أشهر النصائح فينصح دائما باستشارة الطبيب قبل تجربة أي نصائح للحصول على المزيد من التفاصيل وفقا لحالتك الصحية.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق