تجربتي مع دواء سيرترالين

سوف اعرض لكم اليوم احبائي المتابعين من خلال موضوع هذا المقال تجربتي مع دواء سيرترالين حيث يعتبر هذا الدواء أحد من اكثر الأدوية النفسية التي يتم اللجوء اليها في علاج الاكتئاب وغيره من الاضطرابات النفسية النفسية لذلك في حالة إذا كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب أو الرهاب الاجتماعي يمكنك متابعة هذا المقال تحت عنوان تجربتي مع سيرترالين من اجل ان تتعرف على كل من دواعي استخدامه ومدى كفاءته والآثار الجانبية التي قد تنتج عنه وجرعاته.

تجربتي مع دواء سيرترالين :

من خلال هذه الفقرة سوف اعرض لكم متابعينا الكرام تجربتي مع دواء سيرترالين وتجربة احد المقربين لي لهذا العقار أيضا وهم يتمثلون فيما يلي :

  • التجربة الاولي : وهي تجربتي وبوجه عام تتلخص تجربتي مع دواء سيرترالين في انني كنت اعاني من فترة ما في حياتي من حالة من القلق والخوف الشديد الذي تطور فيما بعد إلى رهاب اجتماعي وهذا ما جعلني اخشي بعض الشيء من التجمعات والمشاركة في الأنشطة العامة وبدأت تسيطر عليا أفكار غريبة تنذر بعواقب سيئة لذلك لجأت إلى طبيب نفسي ووصف لي تناول هذا الدواء وبعد فترة قصيرة من تناول ذلك العقار بدأت اشعر بتحسن في حالتي النفسية وخفف الدواء من نوبات القلق والهلع التي كنت اعاني منها كثيرا وكانت تجربتي معه فعالة للغاية ولكن لا بد من انوه إلى ان الطبيب هو من كان يحدد لي الجرعات اللازمة حتى لا يحدث لي آثار عكسية ناتجة عن تناول الجرعات الزائدة.
  • التجربة الثانية : وهي تجربة احد أصدقائي المقربين فصديقي هذا كان يعاني من الرهاب الاجتماعي منذ فترة مراهقته فكان شديد الخجل لدرجة أنه يخشى التواجد في أي تجمع حتي مع اسرته فحالته كانت اسوء من حالتي بكثير وبعد أن تخرج صديقي هذا من الجامعة وجد صعوبة كبيرة في الاندماج في أماكن العمل لذلك قرر اللجوء إلى الطبيب النفسي والذي وصف له بعض من الأدوية والتي لم تجد نفعًا في البداية حتى وصف له دواء سيرترالين وتابع أنه في الأسبوع الثالث من تناول هذا العقار بدأت تختفي أعراض القلق والرهاب تدريجيًا وبتناول الدواء بانتظام وفق الجرعات التي حددها الطبيب شعر بتحسن كبير وأصبح يمارس حياته بشكل طبيعي.
  • التجربة الثالثة : فهي لشخص قريب مني أيضا وتتمثل تجربته في انه كان يعاني من الاكتئاب والحزن الشديد وبالصدفة البحتة قرأ عن هذا الدواء عبر احد مواقع التواصل الاجتماعي وعرف مدي فعاليته في علاج القلق والاكتئاب فقرر أن يتناوله من تلقاء نفسه دون استشارة الطبيب ونتيجة لهذا فقد عانى أكثر من الآثار الجانبية للدواء التي تمثلت في الشعور بالتعب العام والإرهاق والدوخة والصداع المستمر وفقدان الطاقة وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط  ولكنه قال انه نحو أسبوع بدأت الأعراض تختفي بشكل تلقائي وبعدها ذهب إلى الطبيب ووصف له جرعات محددة لاستخدام دواء سيرترالين بحيث يكون آمن وفعال ويتجنب الآثار الجانبية وأي أضرار قد تنتج عن الدواء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع مضادات الاكتئاب

دواعي استعمال دواء سيرترالين :

وبعد ان عرضت لكم تجربتي مع دواء سيرترالين وفي اطار التحدث عن هذا العقار فلا بد من ان أوضح لكم متابعينا الكرام كافة استخداماته من اجل ان تكونوا علي دراية كاملة بكافة الجوانب التي تتعلق به وتتمثل دواعي استعمال هذا الدواء فيما يلي :

  • يستخدم في علاج كل من الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري.
  • يعمل بشكل فعال في علاج الرهاب الاجتماعي وهو عبارة عن حالة يعاني فيها المريض من صعوبة التواصل مع الآخرين أو العزوف عن حضور المناسبات الاجتماعية والتجمعات العائلية والأصدقاء كما انه يستخدم أيضا في علاج نوبات الهلع والتي تأتي في صورة خوف وقلق مفاجئ وزيادة في ضربات القلب.
  • يستخدم في علاج آثار اضطراب ما بعد الصدمة الذي من الممكن ان يحدث نتيجة التعرض حادث أو موقف مخيف بالإضافة الي انه يعمل أيضا علي علاج اضطراب الدورة الشهرية والذي يؤدي إلى تقلبات مزاجية مثل الغضب والانفعال والعصبية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

تعرف علي الجرعات المناسبة للفئات العمرية لهذا العقار :

كما هو الحال مع الأدوية الأخرى فتختلف الجرعة العلاجية لهذا العقار حسب الغرض الطبي الموصوف من أجله وعمر المريض وفي السطور التالية سوف نتعرف معا متابعينا الأعزاء على الجرعات المناسبة للفئات العمرية لهذا الدواء وهي تتمثل فيما يلي :

  1. الجرعة العلاجية المناسبة لعلاج الاكتئاب عند البالغين : تبدأ الجرعة الأولية من هذا العقار بتركيز 50 مجم وبعد ذلك من الممكن ان يتم زيادة الجرعة بمقدار 25 مجم كل أسبوع.
  2. الجرعة العلاجية المناسبة لعلاج اضطراب الوسواس القهري لدى البالغين : تبدأ الجرعة العلاجية لعلاج اضطراب الوسواس القهري من ذلك العقار بتركيز 50 مجم ويمكن زيادتها إلى 200 مجم كجرعة كاملة من الدواء.
  3. الجرعة العلاجية المناسبة من هذا العقار لعلاج نوبات الهلع عند البالغين : تبدأ الجرعة العلاجية لعلاج نوبات الهلع بتركيز يصل إلى 25 مجم ويمكن زيادة الجرعة بمقدار 25 مجم كل أسبوع حتى الوصول إلى الجرعة الكاملة من الدواء لهذا الغرض وهي 200 مجم ويمكن ان تستخدم نفس هذه الجرعة أيضًا في علاج الرهاب الاجتماعي.
  4. الجرعة العلاجية في علاج اضطراب الوسواس القهري لدى الأطفال : تبدأ الجرعة العلاجية للأطفال من سن 6 إلى 12 سنة من 25 مجم ويمكن زيادة الجرعة بمقدار 25 مجم أسبوعياً على أن لا تزيد عن 200 مجم.
    • اما بالنسبة الي الجرعة العلاجية المناسبة للأطفال من سن 12 إلى 17 سنة فالجرعة الأولية من هذا الدواء للأطفال في هذا العمر متابعينا الكرام تقدر بـ 50 مجم ويمكن زيادتها بمقدار 50 مجم كل أسبوع علي أن لا تتجاوز الجرعة 200 مجم وتجدر الإشارة هنا إلى أن فعالية هذا الدواء لم تثبت للأطفال دون سن 6 سنوات ولا ينبغي وصفه للأطفال في هذا العمر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تركت حبوب انتابرو

موانع استخدام دواء سيرترالين :

بوجه عام فيوجد هناك بعض من الحالات الطبية التي لا يجب عليها تناول دواء سيرترالين بأي شكل من الاشكال من اجل ان لا تتعرض الي مشاكل صحية خطيرة لذلك سوف اعرض لكم من خلال هذه الفقرة موانع استعماله وهي تتمثل فيما يلي :

  • يحذر استعمال هذا الدواء بأي شكل من الاشكال من قبل الأشخاص المصابون بالحساسية تجاه دواء سيرترالين أو أحد مكوناته غير النشطة أو أي نوع آخر من الحساسية كما لا يجب استعماله أيضا في حالة اذا كان الفرد لديه تاريخ شخصي أو عائلي مع الاكتئاب ثنائي القطب.
  • يمنع استعمال هذا العقار من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد وأمراض الغدة الدرقية او مشاكل النزيف.
  • من يعانون من الإغماء أو الدوار او مشاكل في القلب بالإضافة الي انخفاض مستوى البوتاسيوم والمغنيسيوم في الدم يحذر عليهم استعماله.
  • لا يجب استعماله من قبل من يعاني من اضطراب إدمان الكحول أو الحشيش أو الماريجوانا بالإضافة الي منع استخدامه مع مدرات البول.
  • من يعاني من مشاكل الإسهال والقيء والغثيان او مرض السكري يحذر عليه استعمال هذا العقار.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

ما هي الآثار الجانبية لعقار سيرترالين ؟

بالمقارنة مع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية الأخرى فقد وجدنا ان السيرترالين بوجه عام متابعينا الكرام يميل إلى التسبب بمعدل أعلى من الآثار الجانبية النفسية والإسهال كما يميل إلى أن يكون أكثر نشاطًا أي أنه مرتبط بمعدل أعلى من القلق والإثارة والأرق وما إلى ذلك) وذلك باستثناء فلوكستين وتشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لسيرترالين كل ما يتضح امامنا :

  • من الممكن ان يؤدي الي انخفاض أو زيادة الوزن وفقدان الشهية والرؤية غير طبيعية واضطرابات الحيض بالإضافة الي انه من الممكن ان يتسبب أيضا في الهبات الساخنة واضطراب القذف والعجز الجنسي.
  • ضعف التركيز وصداع الراس وجفاف الفم وطنين الأذن بالإضافة الي انه من الممكن ان يؤدي أيضا الي فرط التوتر وفقد القوة والرعشة.
  • الشعور بألم صدر والعصبية بالإضافة الي الشعور بالإعياء والارق والدوخة.
  • التعرق والتهيج بالإضافة الي إمكانية الإصابة بأي من الاسهال او الإمساك والشعور بالغثيان وتنمل.

وقد تزداد الآثار الجانبية حدة لذلك في حالة إذا واجهت أحد هذه الأعراض الخطيرة يجب عليك الذهاب إلى طبيبك على الفور وتتمثل هذه الاعراض في كل ما يتضح امامنا :

  • نزيف بالأنف غير مبرر وكدمات وهلوسة.
  • الإصابة بالحمى وسرعة ضربات القلب بالإضافة الي إمكانية الإصابة بضعف أو فقدان مؤقت في الذاكرة.
  • تصلب عضلي شديد وتورم في الجسم بالإضافة الي الشعور بضيق في التنفس.
  • الشعور بالدوار الشديد أو الإغماء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

ما هي أضرار السيرترالين ؟

متابعينا الكرام لا بد من ان ننوه أيضا انه توجد هناك بعض من الأضرار الأخرى الخاصة بسيرترالين ولكنها لا تختلف كثيرًا عن أضرار أدوية الاكتئاب والأدوية النفسية بشكل عام لذا ينصح تناول ذلك الدواء بحرص شديد وتحت إشراف الطبيب تمثل بعض تلك الأضرار فيما يلي :

 زيادة معدل الانتحار : ولهذا السبب دائما ما تطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من جميع مضادات الاكتئاب بما في ذلك سيرترالين أن تحمل تحذيرًا خاصًا ينص على أن مضادات الاكتئاب من الممكن ان تزيد من خطر الانتحار خاصة لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا ويعتمد هذا التحذير بوجه عام على التحليلات الإحصائية التي أجرتها مجموعتان مستقلتان من خبراء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والتي وجدت زيادة بنسبة 100٪ في التفكير والسلوك الانتحاري لدى الأطفال والمراهقين وزيادة بنسبة 50٪ في السلوك الانتحاري في الفئة العمرية 18-24 عامًا.

متلازمة التوقف عن مضادات الاكتئاب : وبوجه عام فهي عبارة عن حالة يمكن أن تحدث بعد التوقف عن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب أو تقليل الجرعة أو التوقف عنها ويمكن أن تشمل اعراض هذه الحالة بكل ما يتضح لنا في التالي :

  • أعراضًا شبيهة بأعراض الإنفلونزا واضطرابات الحواس والحركة بالإضافة الي اضطرابات في النوم.
  • انقباضات الدماغ وتشوش التفكير وتقلبات المزاج.
  • في معظم الحالات تكون الأعراض خفيفة وقصيرة الأمد وتختفي دون علاج كما انه غالبًا ما يتم علاج الحالات الأكثر شدة بنجاح عن طريق إعادة الإدخال المؤقت للدواء بمعدل تناقص أبطأ.

الآثار الجانبية الخاصة بالحمل : بوجه عام فيرتبط التعرض الي مضادات الاكتئاب بمتوسط ​​مدة حمل أقصر بثلاثة أيام وزيادة خطر الولادة المبكرة بنسبة 55٪ وانخفاض الوزن عند الولادة بمعدل 75 جم من غير المؤكد ما إذا كان هناك معدل متزايد لعيوب القلب الحاجز بين الأطفال الذين وصفت أمهاتهم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية في بداية الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

الحمد لله شفيت من الاكتئاب

good mood حبوب

تجربتي مع دواء سيرترالين كانت هي عنوان مقال اليوم ونأمل ان نكون قد قدمت لكم من خلالها متابعينا الكرام اهم المعلومات التي تتعلق بهذا العقار وترغبون في الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي دواعي استعمال دواء سيرترالين والتعرف علي الجرعات المناسبة للفئات العمرية لهذا العقار بالإضافة الي التعرف علي كل من موانع استخدام دواء سيرترالين واثاره الجانبية كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي ما هي أضرار السيرترالين ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي المتابعين يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق