تجربتي مع تليف الكبد

هناك العديد من الأمراض والتى من الممكن أن يتعرض لها البعض من الحالات المختلفة والتى تعد أنها صعبة بشكل كبير ومنها الأمراض والمشاكل التى تحدث فى الكبد لدى الكثير نتيجة العديد من الأسباب ومنها تليف الكبد والذى يجب أن يتم علاجه فى المراحل الأولى وذلك من أجل أن لا يحدث المضاعفات المختلفة ويبحث البعض من الأشخاص عن تجربتي مع تليف الكبد والتى سوف نتعرف عنها اليوم والتعرف على كافة التفاصيل الأخرى من الأسباب والأعراض المختلفة والمضاعفات والحالات قد تتعرض للشفاء ومدة حياة المريض الذى يعانى من التليف فى الكبد.

تجربتي مع تليف الكبد :

  • يعد أن مشكلة التليف للكبد هى واحدة من الأمراض والتى يعانى منها البعض من الأشخاص فى الكبد والتى ينتج عنها حدوث التغيير فى شكل الأنسجة الطبيعية إلى الندبات والتى يطلق عليها التليف والتى تؤدى إلى ان يكون غير قادر على القيام بالوظائف المختلفة له بشكل طبيعى وهو الأمر الذى يؤدى إلى حدوث الضعف فى وصول الدم إلى الكبد.
  • ويؤدى الأمر إلى التسبب فى الخلل فى الوظائف المختلفة فى الكبد فى الجسم ويحدث التندب للكبد عند حدوث التضرر ويستمر الأمر فى حالة أنه لم يتم علاجه بشكل أولى.

أسباب تليف الكبد

أسباب تليف الكبد :

  • هناك الكثير من الحالات والتى تعانى من التليف فى الكبد والتى لها العديد من الأسباب المختلفة والتى من الممكن أن يكون أحدها هو السبب فى التعرض للمشكلة ومن خلال تجربتي مع تليف الكبد يمكنك أن تتعرف على الأسباب والتى تتمثل فى :
  1. قد يكون بسبب الإفراط فى تناول المواد الكحولية المختلفة أو سوء الإستخدام لها.
  2. من الممكن أن يرجع إلى المعاناة من التراكم للدهون على الكبد وهو الذى يُطلق عليه الكبد الدهني غير الكحولي.
  3. كما أنه قد يحدث نتيجة التراكم للحديد فى الجسم والذى يُطلق عليه أسم ترسب الأصبغة الدموية والذى يؤدى إلى تخزين الحديد فى الجسم بكميات كبيرة والذى لم يتم إمتصاصه.
  4. هناك البعض من الحالات والتى قد يحدث لها التليف الكيسى وهو الذى يحدث بسبب تحول المخاط فى الجسم إلى مادة لزجة والتى يحدث لها التراكم فى الأعضاء الداخلية.
  5. يتعرض الأشخاص إلى مرض رتق القنوات الصفراوية والتى تعد أنها من المشاكل الخلقية والتى تؤدى إلى التسبب فى حدوث الإنسداد فى القنوات الصفراوية بشكل تدريجى وبالتالى فإن المادة الصفراء التى يتم إنتاجها من قبل الكبد لا يتم إفرازها فى الجهاز الهضمى.
  6. حدوث مشكلة الإضطرابا فى إنزيم ألفا والذى يتم إنتاجه من قبل الكبد من أجل حماية الرئة من الأضرار المختلفة والتى تؤدى إلى التضرر فى الكبد فى حالة تعرضه للإضطرابات.
  7. من الممكن أن يؤدى إلى حدوث البعض من الإضطرابات الوراثية المختلفة فى وظائف الجسم المختلفة مثل الإضطرابات والتى تحدث فى تمثيل السكر فى الجسم.
  8. المعاناة من مشكلة الإضطرابات الجينية الهضمية والتى تعد أنها عبارة عن التشوهات والتى تحدث فى القنوات الصفراوية والتى تؤدى إلى التسبب فى حدوث التراكم للمادة الصفراء فى الكبد والذى يؤدى إلى التليف للكبد.
  9. تتعرض البعض من الحالات إلى مشكلة الإضطرابات التى تحدث فى الجهاز المناعى والتى يُطلق عليها أسم التهاب الكبد المناعي الذاتي.
  10. هناك البعض من يحدث لهم مشكلة تدمير القنوات الصفراوية.
  11. وحدوث التصلب فى القنوات الصفراوية والتى تكون بسبب حدوث الندبات فى القنوات الصفراوية والتى تؤدى إلى التضييق للقنوات الصفراوية والتى تؤدى إلى التلف للأنسجة فى الكبد.
  12. من الممكن أن يرجع الأمر إلى الحصول على البعض من الأدوية المختلفة والتى تؤدى إلى التسبب فى الضرر الكبير للكبد والتأثير على حالتة الصحية.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى تعد أنها متاحة من أجل القراءة من خلال قسم تجربتى مثل تجربتي مع دهون الكبد

المشاكل المرتبطة بتليف الكبد :

  • من خلال تجربتي مع تليف الكبد هناك البعض من المشاكل المختلفة والتى من الممكن أن تحدث لدى الشخص الذى يعانى من مشكلة التليف التى تحدث فى الكبد والتى تتمثل فى التضخم فى الأوردة والدوالى فى الجهاز الهضمى وهناك الكثير من الحالات والتى من الممكن أن تتعرض لسرطان الكبد وذلك بسبب أنهم أكثر الناس الذين يتعرضوا إلى المرض ولذلك سوف تحتاج إلى إجراء عملية الزرع للكبد ولكن هى لا تسير بشكل صحيح دائماً ومن الممكن أن تكون غير ناجحة.

ما هى الأعراض الجانبية من تليف الكبد؟

  • يعد أن أعراض التعرض لمرض التليف فى الكبد لا تظهر فى المراحل الأولى من المرض ولكنها تظهر فى المراحل المتأخرة من المرض ولكن هناك البعض من الأعراض البسيطة والتى من الممكن أن تظهر ويمكنك أن تلاحظها بشكل واضح والتى تتمثل فى :
  1. من الممكن أن يظهر الشكوى من التعب والتعرض للهزال الشديد.
  2. ظهور البعض من الألام فى البطن والجزء العلوى بالتحديد فى المنطقة تحت الضلع الأيمن والذى فى البعض من الحالات يكون شديد ولا يمكن أحتماله.
  3. التعرض للنزيف فى الأنف والجروح بسهولة والتى ينتج عنها النزيف.
  4. النزول فى الوزن بشكل ملحوظ ويكون الأمر غير طبيعى.
  5. كما أنه يظهر الحكة الجلدية والتى لا يكون لها أى أسباب.
  6. من الممكن أن تحدث فى البعض من الحالات اليرقان.
  7. ظهور الإحمرار فى كف اليد لدى البعض من الحالات.
  8. قد يظهر الأوعية الدموية العنكبوتية والتى تظهر فى الجلد.
  9. وجود البعض من المشاكل المختلفة فى الجهاز الهضمى والتى تتمثل فى الغثيان وفقدان الشهية.
  10. إحتمالية التعرض لمشكلة التورمات فى الساقين والكاحل.
  11. التعرض لمشكلة النعاس الشديد والثقل فى اللسان.
  12. لا تكون الدورة الشهرية منتظمة لدى السيدات وقد تصل إلى الإنقطاع.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى تعد أنها متاحة من أجل القراءة من خلال موقع تدوينات مثل قصتي مع التهاب الكبد المناعي

أعراض تليف الكبد المتأخر :

  • فى حالة عدم الحصول على العلاج المناسب والتأخير فيه قد يؤدى الأمر إلى ظهور البعض من الأعراض الأخرى على الجسم والتى تتمثل فى :
  1. يتعرض الشخص إلى السهولة فى النزيف والكدمات فى الجسم.
  2. ظهور البعض من الإضطرابات المختلفة فى المعدة مثل الإنتفاخات والغثيان والغازات.
  3. كما أنه يؤدى إلى إحتمالية التعرض للإرتجاع الحمضى والحموضة فى المعدة.
  4. فى البعض من الحالات قد يؤدى إلى الصداع بشكل كبير.
  5. وجود مشكلة فى عدم فقدان الوزن أو الزيادة فيه بشكل لا يمكن تفسيره.
  6. وجود رائحة غريبة من تناول الخضروات والتى تظهر فى البول.
  7. التعرض لمرض الرعاش فى الجسم والتى تظهر فى الأطراف وخاصة الأيدى.
  8. كما أنه قد يؤدى إلى التسبب فى التعرض لمشكلة الإعياء.
  9. من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى مشكلة فقدان الشهية.
  10. ظهور البعض من التورمات والتى تظهر فى الساق أو القدمين أو الكاحل.
  11. التعرض لمشكلة الأستسقاء والتى تظهر من خلال التراكم للسوائل فى البطن.
  12. كما أنه يظهر لدى السيدات غياب للدورة الشهرية والذى لا يكون له علاقة بالدورة الشهرية.
  13. يؤدى إلى التقليل من الدافع الجنسى بشكل كبير والتضخم للثدى والضمور الخصية وهى من أشهر الأعراض لدى الرجال.
  14. التعرض لمشكلة الإرتباك والنعاس والتداخل للكلام والتى تعد أنها من أعراض مشكلة اعتلال الدماغ الكبدي.

المضاعفات التى تحدث بسبب مرض تليف الكبد

المضاعفات التى تحدث بسبب مرض تليف الكبد :

  • من خلال تجربتي مع تليف الكبد قد ظهرت البعض من المضاعفات المختلفة على الجسم والذى من الممكن أن تتعرف عليها أيضاً من خلال النقاط التالية والتى تتمثل فى :
  1. قد تتعرض إلى المعاناة من الإلتهابات فى الغشاء البريتوني والذى يعمل على التغطية للأعضاء الداخلية التى تتواجد فى البطن والتى من المحتمل أن تؤدى إلى التسبب فى حدوث الغرغرينا أو الإنسداد فى الأمعاء والتسبب فى التعفن للدم.
  2. من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى الرفع من ضغط الدم فى الأوردة التى تعمل على التغذية للكبد ويصل إلى نزيف المرئ والتغوط الأسود هو أحد أشهر الأعراض.
  3. التعرض للتورمات والتى تظهر فى البطن والساقين وهى من الاعراض التى تحدث بسبب التليف فى الكبد والعلاج من خلال مدرات البول المختلفة.
  4. كما أنه هناك أحتمالية إلى التسبب فى حدوث التضخم للطحال والذى يؤدى إلى التسبب فى الألام فى الجانب الأيسر العلوى من البطن والشعور باإمتلاء على الرغم من تناول كمية قليلة من الطعام.
  5. يحدث للبعض من الحالات الإرتفاع فى مستوى ضغط الدم البابى والتى تؤدى إلى التسبب فى خرج الدماء التى تتشابه مع طحل القهوة فى أثناء القئ والبراز الأسود والتعرض لمشكلة النزيف من منطقة الشرج.
  6. هناك البعض من حالات العدوى المختلفة مثل المعاناة من الإصابات بالإلتهاب الكبدى الوبائى.
  7. المعاناة من مشكلة سوء التغذية والتى تتمثل فى ضعف الشهية والشبع المبكر والغثيان وإنتشار البكتيريا فى الأمعاء.
  8. من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى التعرض للسموم التى تتراكم فى المخ والإعتلال للدماغ الكبدى وقد يصل الامر إلى المرحلة المتأخرة من الأعراض المختلفة والتى تتمثل فى الخمول والنعاس والقلق والأيدى المرتعشة.
  9. يتعرض البعض إلى حدوث مشكلة اليرقان والأعراض التى تنتج عنه والتى تتمثل فى الإصفرار للجلد والعين والتى تحدث بسبب وجود التلف فى خلايا الدم.
  10. كما أنه يوجد إحتمالية فى التعرض للإصابة بمرض السرطان فى الكبد بنسبة كبيرة.

شفيت من تليف الكبد :

  • هناك البعض من الحالات والتى تقول أنها قد تم الشفاء لها من مرض التليف فى الكبد ولكن بشكل عام لا يمكن الشفاء من الأمر ولكن فى حالة أنه تم التعرف على المرض بشكل مبكر وقد تمكن الطبيب فى علاج السبب والأعراض التى تظهر يؤدى إلى منع الأضرار الإضافية ومنع حدوث التطور للحالة وذلك حتى لا تصل إلى مشكلة التليف الكامل للكبد.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى تعد أنها متاحة من أجل القراءة من خلال موقع تدوينات مثل قصتي مع دهون الكبد

مدة حياة مريض تليف الكبد :

  • لا يمكن التنبؤ بالمدة التى من الممكن أن يعيشها الشخص الذى يعانى من مشكلة التليف فى الكبد بشكل نهائى ولكن من الممكن أن يتم مواجهة الأعراض والمضاعفات والتى قد تنتج عنه من أجل القدرة على العيش لأطول فترة ممكنة.

أضف تعليق