تجربتي مع الكيس الدهني في الفخذ

الكيس الذهني يعتبر نوع من أنواع الورم الحميد ولكن لا داعي الي القلق منه فهو منتشر بين اغلب الأشخاص وهو عباره عن أكياس مكونه من الدهون بالاضافه الي انه كتله بطيئة النمو مليئة بالسوائل التي يمكن ان تتحرك بسهوله تحت الجلد .
حيث ان ذلك الكيس يظهر دائما تحت الجلد مما يجعله يصنف من ضمن الامراض الجلدية وتواجه هذه المشكلة الكثير من الأشخاص في مناطق مختلفة من الجلد مما تسبب الإزعاج والقلق لهم  .
كما يوجد هناك أنواع عديدة من الخراجات التي من الممكن ان يتم العثور عليها في الجسم بالكامل أيضا لذلك سوف اقدم لكم من خلال ذلك المقال تجربتي مع الكيس الدهني في الفخذ بالإضافة الي اهم المعلومات التي تدور حول هذه المشكلة.

تجربتي مع الكيس الدهني في الفخذ :

سوف اقدم لكم من خلال هذه الفقرة تجربتي مع الكيس الدهني في الفخذ بالإضافة الي تجربه صديقي مع الكيس الدهني أيضا ودعونا نبدأ بـ تجربتي مع الكيس الدهني في الفخذ وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

لقد كنت أعاني من ظهور الكيس الدهني في منطقه الفخذ تحديدا وكان ذلك الامر مزعج بالنسبة لي كثيرا ومؤلم للغاية كما كنت اشعر انه يتحرك تحت الجلد بمجرد الضغط عليه مما كان يسبب لي مشاكل عديده في الجلوس وقومت بالذهاب إلى الطبيب وقد قام بوصف لي مرهم ودواء وتناولت العلاج الذي وصفه لي إلى أن اختفى ذلك الكيس تماما وأخبرني الطبيب أن هذا الأمر غير مقلق فهذا من الأورام الحميدة البعيدة عن السرطان بالإضافة الي انه اخبرني ان حجمه يشبه حجم حبه البازلاء وفي بعض الحالات من الممكن ان يحتاج الي عمليه جراحيه من اجل ان يتم ازالته ولكن حالتي الحمد لله لم تكن تستدعي الي اي تدخل جراحي.

اما بالنسبة الي تجربه صديقي مع هذه المشكلة فهي كما يوضح لنا في التالي :

صديقي كان يعاني من وجود كيس دهني في منطقه اليد ولكنه كان كبير الحجم مقارنه بالذي كان يوجد لدي ولم يكن يرغب في ازالته في بدايه الامر ولكنه كان يتضاعف في الحجم مما جعله يشعر بالألم الضيق وعلي الفور قام بالذهاب الي الطبيب من اجل ان يتم ازالته جراحيا وبالفعل لم يستغرق الامر اكثر من ربع ساعه وقد أعطاه الطبيب مخدر موضعي من اجل ان لا يشعر بالألم ووصف له بعض من الكريمات الموضعية من اجل ان يقوم بوضعها علي الشق الجراحي وكان الامر سهل للغاية ولم يعاني صديقي من وجود اي اثر لغرز او ندبات.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع الكيس الدهني في العين

عوامل الخطر عند ظهور الكيس الدهني :

هذه المشكله من الممكن ان يتعرض لها اي شخص ولكن يوجد هناك بعض من العوامل التي قد تزيد من خطر الاصابه به وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • عند الوصول إلى مرحلة البلوغ او في حاله حدوث إصابة في الجلد.
  • في حاله وجد خلل أو اضطراب في بعض الجينات.

أسباب الإصابة بالكيس الدهني :

يوجد هناك العديد من الأسباب التي من الممكن ان تؤدي الي التعرض الي الإصابة بهذه المشكلة وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • في حاله حدوث انسداد بسيط أو كبير في الغدة الدهنية بالإضافة الي وجود نقص فيتامين أ في الجسم مما يؤدي إلى سماكه الجلد فيتسبب في منع خروج الإفرازات خارج الجسم مما يؤدي الي تجمعها تحت الجلد على هيئة كيس دهني.
  • عند الإصابة بأي مرض جلدي بالإضافة الي في حاله وجود اي تغيرات في حجم الثدي مما يسبب ضغط على الأنسجة التي توجد تحت الإبط مسببه في تكون الكيس الدهني.
  • زيادة الزيوت أو الدهون التي تنتجها الغدد الدهنية في الجسم بالإضافة الي إفراز كمية كبيرة من هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • تورم والتهاب بصيلات الشعر او في حاله تناول بعض أنواع اللقاحات التي من الممكن ان تسبب تورم الغدد الليمفاوية تحت الجلد مثل الحصبة والجدري والنكاف والتيفوئيد.
  • حصول مشاكل في الجلد ناتجة من مرض وراثي بالإضافة الي عدم تهوية الجلد وخاصة التي تحت الإبط مما يجعلها معرضة لنمو البكتريا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : كم تكلفة عملية ازالة الكيس الدهني في العين

الفرق بين الكيس الدهني والورم :

يوجد هناك فروق بين الأورام والكيس الدهني والتي يمكن للشخص من خلال التعرف علي هذه الاختلافات التي توجد بينهم ان يقوم بتشخيص ما قد يعاني منه وسوف نتعرف علي هذه الفروق من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • الكيس الدهني : عباره عن شكل دائري ذو حجم صغير يشبه حجم حبة البازلاء ويتراوح قطر ذلك الكيس ما بين اثنين سم إلى ثلاثه سم في الغالب ويتكون تحت سطح الجلد بشكل مباشر وعند القيام بالضغط عليه يتحرك بكل سهوله من دون الشعور بألم وينمو بشكل بطيء جدا ولا يصاحبه احمرار أو حكه في الجلد المحيط به.
  • الورم الحميد : هو عباره عن كتله لينه وصغيره في الحجم لا ينمو بالقرب من الجلد بشكل بطئ كما يكون من الصعب ان يتم تحريكه ولا يوجد به ألم ولا يصاحبه أي تغير في اللون أو احمرار في الجلد المحيط به.
  • الورم الخبيث : يبدأ حجمه صغير جدا حتى أنه لا يمكن ان يتم ملاحظته ولا ينمو تحت الجلد كما انه يكون من الصعب ان يتم تحريكه وينمو بشكل سريع ومفاجئ ويتسبب في حدوث تغير في لون الجلد المحيط به مع وجود ألم.

كيف يتم تشخيص هذه الاكياس ؟

في الغالب يتم تشخيص هذه المشكلة من خلال إجراء فحص بدني ولكن من الممكن ان يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الاخري أحيانا وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي أهمها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • الموجات فوق الصوتية بالإضافة الي الخزعة.
  • او من خلال التصوير المقطعي المحوسب ويقوم الطبيب بطلب اي من الفحوصات السابق ذكرها في حاله الرغبة في إزاله ذلك الكيس جراحيا أو عندما يكون قطر الكيس أكبر من خمسه سم أو عندما يظهر كيس بشكل سريع بعد إزالته بالاضافه الي في حاله ظهور علامات العدوى على الكيس من اجل استبعاد أن يكون الكيس سرطانيا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : أسعار عملية الكيس الدهني

مضاعفات الكيس الدهني :

من الممكن ان تصاب بعض من الحالات بالعديد من الأعراض المضاعفة في حاله وجود هذه المشكله وعدم علاجها وسوف نتعرف علي اهم مضاعافتها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • الشعور بالتهاب مكان الكيس الدهني وفي هذه الحاله يقوم الطبيب بوصف العلاج اللازم للتخلص من ذلكم الالتهاب ومن ثم إجراء عملية جراحية لإزالة الكيس الدهني.
  • تمزق الكيس الدهني والذي تطلب إزالته فورا من اجل ان لا يتعرض الجسم للعدوى.
  • كما انه من الممكن ان يتسبب في خطر الإصابة بسرطان الجلد ولكن ذلك من الحالات النادرة التي من الممكن ان تحدث.

كيفيه علاج الكيس الدهني ؟

في اغلب الحالات يمكن ان يتم ترك الكيس الدهني من دون علاج ولكن في حاله ظهور أحد المضاعفات قد يلجأ الطبيب إلى علاجه وذلك من خلال عده طرق سوف نتعرف علي أهمها من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • الحقن : حيث تساهم هذه الطريقة بشكل كبير على التقليل من التورم والالتهاب وتتم هذه الطريقة من خلال حقن الكيس بالعلاج.
  • الشق والتفريغ : تتم هذه الطريقة من خلال قيام الطبيب بفتح الكيس ومن ثم يتم الضغط عليه حتى يفرغه من الداخل وهذه الطريقة سهلة ونتائجها سريعة ولكن قد من الممكن ان يظهر الكيس مرة أخرى.
  • جراحة ثانوية : يقوم الطبيب بإزالة الكيس كله من خلال اجراء عملية جراحية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : علاج الكيس الدهني في العين بالأعشاب

أهم النصائح بعد علاج الكيس الدهني  :

من خلال هذه الفقرة سوف نقدم لك اهم النصائح التي لابد من ان يتم اتباعها بعد ازاله هذا الكيس وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • من الضروري ان يتم الاستمرار بـ الضغط على ذلك الكيس لفترة وذلك في حالة عمل شق جراحي بسيط وهذا من اجل تفريغ محتوياته حتى لا تتجمع السوائل مرة أخرى تحت الجلد ويتكون الكيس من جديد.
  • يجب الحرص على استعمال كريمات المضاد الحيوي الموضعية من اجل تجنب الإصابة بالعدوى مره اخري.
  • لابد من تغيير كل من الشاش او الضمادات باستمرار خاصه في حالة إزاله الكيس بالجراحة.

أهم النصائح بعد علاج الكيس الدهني

حالات يجب فيها إزالة الكيس الدهني :

بعد ان عرضت لكم تجربتي مع الكيس الدهني في الفخذ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي الحالات التي يجب فيها ازاله ذلك الكيس حيث يوجد هناك اعراض تستوجب ان يتم الذهاب الي المستشفى علي الفور من اجل ان يقوم الطبيب بإزالته جراحيا وسوف نتعرف علي اهم الاعراض التي تستدعي ذلك وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • وجود ألم في مكان الكيس بالإضافة الي انتشار ذلك الكيس في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • تصلب الكيس ووجود ألم حاد عند الضغط عليه بالاضافه الي وجود احمرار مكان الكيس والرغبة في الحكة.
  • عندما يصبح مكان الكيس ساخن أو فيحاله حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : خراج تحت الجلد بدون رأس

طرق الوقاية من الكيس الدهني :

  • من الضروري ان يتم الحرص علي تناول كل من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف بكثره فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تنقية الدم من كل من الجراثيم والشوائب بالاضافه الي ضروره ممارسة الرياضة كل يوم حيث ان ذلك يساعد بشكل كبير على التنشيط من الدورة الدموية.
  • عدم التعرض للتعب والإرهاق الشديد والابتعاد عن السهر لوقت طويل بالاضافه الي ضرورة استخدام الصابون الطبي من اجل الوقاية من الإصابة بالبكتريا والجراثيم حيث ان ذلك يساعد على فتح المسام.
  • تناول ستة أكواب من الماء في اليوم الواحد حيث ان ذلك يساهم بشكل كبير على طرد السموم من الجسم.

علاج الكيس الدهني بالأعشاب :

يوجد هناك العديد من الأعشاب الطبية التي من الممكن ان يتم استخدامها في ازاله ذلك الكيس من الجسم وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهمها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • الكركم : حيث يعمل هذا العشب على مكافحة كل من الأورام او الخلايا السرطانية بسبب احتوائه على الكركمين الذي يعمل كمضاد للالتهابات ومن الممكن ان يتم استخدامه عن طريق خلط ملعقة منه مع ملعقة من الماء حتى نحصل على عجينة متماسكة ونضعها على ذلك الكيس لمدة من الوقت ومن الممكن أيضا ان يتم تناول كوب يومياً من الحليب مذاب فيه هذه العشبة حيث تساعد بشكل كبير في قتل السموم وتطهير الدم.
  • زيت شجرة الشاي : فهي من المواد التي تعمل كمضاد للبكتريا وتتميز بقدرتها الفعاله في التخلص من الالتهابات ومن الممكن ان يتم استعمالها في علاج ذلك الكيس من خلال دهن المنطقة التي تحتوي على الكيس بذلك الزيت ثلاث مرات في اليوم.
  • خل التفاح : يساعد ذلك الخل كثيرا في القضاء على هذه الأكياس حيث يعمل على محاربة الجراثيم ويقضي عليها فمن الممكن ان يتم استخدامه عن طريق وضعه علي الكيس بشكل مباشر مرتان في اليوم.
  • الصبار : يساعد في القضاء على الجراثيم ومحاربتها بسبب المواد المضادة للالتهابات ومن الممكن ان يتم استخدامه عن طريق وضع جل هذه النبته على المنطقة المصابة بشكل مباشر مرتان في اليوم.
  • بندق الساحرة : يحتوي على مجموعة من العناصر التي تعمل على القضاء والتخلص من الشوائب التي توجد في الجلد ويساعد بشكل فعال على فتح المسام مما يساعد في التخلص من الدهون الزائده ومن الممكن ان يتم استخدامه عن طريق وضعه على الكيس بشكل مباشر ثلاث مرات في اليوم.
    المرهم الأسود : يحتوي هذا المرهم على مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على زيوت تفيد كل من الجلد والبشرة فهو يساعد بشكل فعال على تنظيف البشرة من البكتريا المكونة لذلك الكيس بالاضافه الي انه يحتوي على زيت الخروع المفيد في القضاء على الالتهابات الفيروسية المسببة لذلك الكيس ايضا ومن الممكن ان يتم استعماله من خلال وضع طبقه منه على الكيس ثلاث مرات في اليوم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

كيفية التخلص من رائحة العرق بين الفخذين

علاج دمل تحت الإبط بدون رأس

نكتفي بهذا القدر اليوم من المعلومات ونكون قد وصلنا من هنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما ترغب في معرفته من معلومات هامه تتعلق بموضوع مقالنا وذلك من خلال عرض تجربتي مع الكيس الدهني في الفخذ والتعرف علي كل من عوامل الخطر عند ظهور الكيس الدهني واسباب الاصابه به بالاضافه الي التعرف علي الفرق بين الكيس الدهني والورم وكيف يتم تشخيص هذه الاكياس ؟

كما نكون قد تعرفنا علي كل من مضاعفات الكيس الدهني وكيفيه علاجه وأهم النصائح التي لابد من معرفتها بعد علاج الكيس الدهني وطرق الوقاية من الكيس الدهني وحالات يجب فيها إزالة الكيس الدهني بالاضافه الي التعرف علي علاج الكيس الدهني بالأعشاب ايضا وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق