اعمال ليلة الخامس والعشرين من رمضان

حيث أن الله هو غفار الذنوب و الخطايا و الزلات التى يرتكبها الناس و ينتظر المسلمون الشهر الكريم من أجل الإقتراب من الله سبحانه و تعالى و الإبتعاد عن جميع المعاصى و الذنوب و الإستغفار لله و لذلك ينتظر المسلمون ليلة القدر و التى تعد أنها من أفضل الليالى الرمضانية الرائعة و التى ترفع الأعمال إلى الله و يستجيب الله الدعاء و تنزل الملائكة إلى الأرض حول المصلين و المستغفرين و قارئ القرأن و لذلك يبدأ البعض من الأشخاص فى البحث عن اعمال ليلة الخامس والعشرين من رمضان.

اعمال ليلة الخامس والعشرين من رمضان :

  •  حيث أن ليلة الخامس و العشرين هى إحدى الليالى الفردية فى العشرة أيام الأخيرة من الشهر الكريم و التى من الممكن أن تكون إحدى ليالى القدر الذى ينتظرها المسلمون و التى أوصانا بها الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام و قد تم ذكرها فى القرأن الكريم و هى لها العديد من الأفضال و المميزات و التى تجعلها أنها مختلفة عن الشهر الكريم بالكامل.
  • لم يتم التعرف على تلك الليلة و الموعد الثابت لها و لكن هناك البعض من العلامات و الدلائل المختلفة التى تدل على تلك الليلة و من الممكن أن يكون هذا اليوم هو ليلة القدر و لذلك يجب عليك أن تتضرع إلى الله بالصلاة و العبادة بشكل جيد.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : أعمال ليلة القدر عند أهل السنة

الأعمال التى يتم القيام بها فى ليلة ال 25 من رمضان

الأعمال التى يتم القيام بها فى ليلة ال 25 من رمضان :

  • حيث أن هناك البعض من الأعمال و التى يمكنك أن تقوم بها فى مثل هذا اليوم من أجل أن يتقبل منك الله :
  1. يتم البدأ بالإغتسال بعد غروب الشمس و ذلك من أجل البدأ بصلاة العشاء و أنت مغتسل جيدا.
  2. و بعدها يتم الصلاة ركعتين و بعد الإنتهاء يمكنك الإستغفار عدد من المرات و التى تصل إلى والى 70 مرة.
  3. ثم يمكنك قراءة ما تيسر من القرأن الكريم و هو من أحب الأعمال إلى الله من أجل التقرب إليه.
  4. و بعد ذلك من الممكن أن تقوم بالبدأ بقيام الليل و يجب أن تعمل على الإطالة و تكون الصلاة فى ليلة الخامس و العشرون هى عبارة عن ثمانى ركعات و يتم القول فى كل منها الحمد و التوحيد حوالى عشرة مرات.
  5. كما أنه يمكنك أن تقوم بالتصدق على البعض من المحتاجين و ذلك لأن الأجر فى تلك الليلة يكون أكبر بكثير و يتضاعف.
  6. يمكنك القيام بدعاء الله بالعديد من الأدعية الرمضانية الجميلة فى تلك الليلة و العمل على ذكر الله.

دعاء ليلة الخامس والعشرين من رمضان

دعاء ليلة الخامس والعشرين من رمضان :

  • حيث أن هناك العديد من الأدعية التى يمكنك قولها فى هذا اليوم من أجل أن يغفر الله لك الذنوب و الخطايا و أن يعفو عنك و يسمح عنك و يرفع عنك السيئات و يرزقك الحسنات.
  1. “يا جاعِلَ اللَّيْلِ لِباساً، وَالنَّهارِ مَعاشاً، وَالأَرْضِ مِهاداً، وَالجِبالِ أَوْتاداً، يا الله يا قاهِرُ، يا الله يا جَبَّارُ، يا الله يا سَمِيعُ، يا الله يا قَرِيبُ، يا الله يا مُجِيبُ، يا الله يا الله يا الله، لَكَ الاَسماء الحُسْنى وَالاَمْثالُ العُلْيا وَالكِبْرِياءُ وَالآلاُء، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهداء، وَإِحْسانِي فِي عِلِّيِّينَ، وَإِسائَتِي مَغْفُورَةً، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبِي، وَإِيْماناً يَذْهَبُ بِالشَّكِّ عَنِّي، وَرِضاً بِما قَسمْتَ لِي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الآخرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النّارِ الحَرِيقِ، وَارْزُقْنِي فِيْها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالاِنابَةَ وَالتَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِم السَّلامُ) “.
  2. ربي أسألك بحق خير الليالي عندك، أن تقسم لي نصيبي من الخير، وأن تجعل خاتمتي خير وقضائي وقدري خير.
  3. ربي تغمدني في هذه الليلة المباركة بسابغ عطفك وكرمك، واكتبني فيها من السعداء، واجعلني من أوليائك، واجعل لي في هذه الليلة خيراً من ألف شهر، ولا تحرمني من كرم ذخرك وعظيم ثوابك وأجرك.
  4. ربي لا تجعل هذه الليلة تنقضي، إلا وقد غفرت لي ذنبي، وتقبلت مني عملي، وشكرت سعي وغسلتني من الذنوب ونقيت قلبي، ورزقتني توبة خالصة لجلال وجهك.
  5. ربي اجعلني في ليلة 25 من رمضان، من عبادك المحبين لأوليائك، واجعلني في هذه الليلة ممن يعادون ويمكرون لأعدائك، واجعلني ملتزماً بسنة نبيك وحبيبك وخاتم أنبيائك، يا مثبت القلوب وعاصم قلوب النبيين والصالحين.
  6.  اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مُحِبّا لاَوْلِيآئِكَ، وَمُعادِيا لاَعْدائِكَ، مُسْتَنّا بِسُنَّةِ خاتَمِ أَنْبِيائِكَ، يا عاصِمَ قُلُوبِ النَّبِيِّينَ

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : احياء ليلة القدر في البيت

أضف تعليق

You cannot copy content of this page