احياء ليلة القدر في البيت

حيث أن ليلة القدر هى الليلة التى ينتظرها المسلمون فى شهر رمضان الكريم و ذلك بسبب ان أبواب السماء جميعا تكون مفتوحة و يستقبل الله الدعاء من العباد أيضا و تنزل الملائكة فى كل مكان تبارك على الجميع و من الممكن أن يتم الصلاة فى كل مكان فليس فيها أى حرمانية و لا يفترض أن تصلى فى المسجد فقط و لذلك يحب البعض من الأشخاص القيام احياء ليلة القدر في البيت.

احياء ليلة القدر في البيت :

  •  حيث أن ليلة القدر و التى تعد أنها واحدة من الليالى الوترية فى العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم و التى يكون فى الأفضال و المميزات المختلفة و لذلك أوصانا رسول الله بإن يتم الصلاة و العبادة فيها و أيضا قد نزلت سورة فى القران الكريم توضح مدى أفضالها و لم يتم تحديد يوم معين من اجلها و لكن هناك البعض من العلامات و الدلائل المختلفة و التى تظهر فى مثل هذا اليوم.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك

هل يجوز احياء ليلة القدر في البيت ؟

هل يجوز احياء ليلة القدر في البيت ؟

  • حيث أنه من الممكن أن يتم إحياء ليلة القدر فى البيت حيث أن النبى عليه أفضل الصلاة و السلام كان يقوم بإيقاظ أهل بيته من أجل الصلاة و القيام فالأصل أن نحرص على إقامة تلك الليلة و نستغلها بأفضل طريقة بغض النظر عن المكان الذى يتم إختياره من أجل الصلاة و لكن بالطبع يفضل أن يتم الصلاة الجماعية فى المسجد.

كيف نصلي صلاة ليلة القدر :

  • حيث أن صلاة ليلة القدر تعد أنها مثل صلاة القيام العادية التى نصليها بشكل يومى فى الليل فقد كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصلى إحدى عشرة ركعة مع التسليم مع كل ركعتين و فى بعض الأحيان كل أربعة ركعات و قد تم سؤال السيدة عائشة زوجة الرسول رضى الله عنها عن كيف كان الرسول يصلى تلك الليلة فقالت: (ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا).
  • و يستحسن فى مثل تلك الليلة أن يتم الإطالة فى الصلاة من قيام و الركوع و السجود من أجل الدعاء لله سبحانه و تعالى

صلاة ليلة القدر للمذاهب المختلفة :

  • إختلفت المذاهب فى بعض الأمور و منها صلاة ليلة القدر و قد أختلفوا فى تحديد عدد الركعات و عدة أمور أخرى و منها الصلاة فى ركعتين أو أربعة ركعات متواصلة :
  1. حيث أن الحنفية قالوا عنها أن عدد ركعاتها وصل إلى 20 ركعة و يتم التسليم بعد كل ركعتين و لا يتم وصل الركعات و يفضل الحصول على الإستراحة بعد كل أربع ركعات و ذلك من أجل التسبيح و الدعاء.
  2. حيث أن المالكية قالوا عنها أن عدد ركعاتها وصل إلى 36 ركعة ثم الوتر بثلاث ركعات و يفضل أن يتم أداء جميع الركعات الأربعة مرة واحدة دون قول التشهد فى المنتصف و يتم التسليم مرة واحدة بعد الإنتهاء من الأرع ركعات.
  3. و حيث أن الشافعية قالوا عنها أن عدد ركعاتها وصل إلى 20 ركعة و قد قالوا أنه يمكن أن يتم أداء كل ركعتين معا و التسليم بعدهما و لا يصح أن يتم أداء 4 ركعات متواصلة بسلام واحد و الوقت الذى حدده الشافعية هو بين صلاة العشاء و الفجر و يتم تأديتها قبل صلاة الوتر و يجب أن يتم تحديد النية قبل أداء الصلاة و لا يصح أبدا النية النافلة المطلقة.
  4. حيث أن الحنابلة قالوا عنها أن عدد ركعاتها وصل إلى 20 ركعة و من الممكن أن يتم الزيادة عليها و هى سنة مؤكدة و يسن الوتر بعد التراويح جماعة و يتم الجهر بالقراءة و يتم التسليم بعد الإنتهاء من كل ركعتين.

مميزات ليلة القدر :

  • حيث أن تلك الليلة الرائعة لها العديد من الأفضال و المميزات و التى تحصل عليها من الصلاة و العبادة و الدعاء لله عزوجل فيها و قد خصها الله سبحانه و تعالى عن غيرها من الليالى :
  1. قد قال عنها الله أنه خير من ألف شهر فى كتابه العزيز و قال تعالى {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}.
  2. و قد قال عنها الله سلحانه و تعالى أنها من الليالى المباركة و قال تعالى {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ}.
  3. كما أنه أيضا فى تلك الليلة الرائعة يكثر نزول الملائكة فيها و ينزلون مع رحمات الله و البركة على الجميع و يكونون متواجدين حول من يقرء القرأن.
  4. و هى أيضا من الليالى الأمنة و السالمة و التى لا يمكن للشياطين أن يفعلوا فيها أى سوء أو يقوموا بأذية الأخرين.
  5. كما أنها أيضا يكثر فيها فروض الطاعات و التقرب إلى الله بشكل كبير.
  6. و أيضا قال الله عزوجل عن الشخص الذى يصوم هذا اليوم إيمانا و إحتسابا فإن الله تعالى يغفر ما تقدم من ذنبه و كما ورد فى الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ].
  7. كما أن الله سبحانه و تعالى قد أنزل من أجل تلك اللية سورة مخصصة فى القرأن الكريم و هذا يدل على عظمتها و شرفها.

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر :

  • حيث أن هناك العديد من العلامات التى من خلالها يمكنك أن تتعرف على ليلة القدر بشكل واضح :
  1. نجد فى السماء الأنوار و الإضاءة الجميلة و التى تنتشر فى كل مكان و لكن يصعب الأن ملاحظتها بشكل كبير بسبب الإضاءة فى كل مكان و لكن من الممكن ملاحظتها من الصحراء أو البر.
  2. الشعور بالأطمئنان تجاه جميع الأشياء و الشعور الكبير بالراحة النفسية و الإنشراح للصدر.
  3. كما أن هذا اليوم تقل فيه الرياح و تكون ساكنة بشكل كبير و لا يكون هناك عواصف أو أتربة و يكون الجو فيها فى منتهى الهدوء.
  4. و أيضا تتمكن من الشعور بلذة العبادة فى تلك الليلة أكثر من الليالى الأخرى.
  5. كما ان هناك البعض من الأشخاص يروها فى المنام و هذا الأمر كان يحدث مع الصحابة.
  6. و أيضا من العلامات التى تظهر فى الصباح بعدها طلوع الشمس هادئة من دون أى إشعاع و أيضا تكون صافية و لا تكون شديد الوهج و التى من الممكن أن تؤذى العينين.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : خلفيات عن ليلة القدر

أضف تعليق

You cannot copy content of this page