متى يتوقف النزيف بعد حبوب كابرون

متى يتوقف النزيف بعد حبوب كابرون ؟ كثير من النساء يرغب في الحصول علي اجابه هذا السؤال ونجد انه يتكرر علي السنتهن بشكل كبير حيث تعتبر هذه الحبوب من اكثر الحبوب الفعاله والتي تحتوي علي ماده تعرف بأسم الترانكسيمك أسيد فيتم استعمالها في وقف النزيف في الكثير من الحالات المرضيه المختلفه.

ويتوفر هذا الدواء علي شكل اقراص او امبولات ولكن لا نوصي بأن تقوم باستعماله من تلقاء نفسك فلابد من ان يتم استعماله تحت اشراف الطبيب ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد حبوب كابرون ؟ بالاضافه الي التعرف علي دواعي استعماله وتفعالاته مع الادويه الاخري.

متى يتوقف النزيف بعد حبوب كابرون ؟

  • فالواقع انه لا يوجد هناك وقت محدد ليتم وقف النزيف فيه بعد تناول هذه الحبوب إذ تختلف كل حاله عن الأخرى مع اختلاف الأسباب المؤديه الى حدوث هذا النزيف وفي جميع الأحوال يتم استعمال هذا الدواء كعلاج مؤقت وليس مستمر.
  • ماده الترانكسيمك أسيد التي توجد في هذه الحبوب لا ترتبط ببروتين بلازما الدم وهو الذي يؤدي إلى وصولها لاقصى تركيز ممكن لها في الدم بعد تناول الجرعه بالفم في غضون ثلاث ساعات تقريبا ومن الممكن ان يصل في بعض من الحالات إلى اربعه وعشرون ساعه حتى يظهر تأثير.
  • يبقى تركيز الترانكسيمك أسيد فعال لاداء وظيفته كمضاد لتحلل الماده التي تعرف بأسم الفيبرين لمده سبعه عشر ساعه في الأنسجه ولمده سبع ساعات في الدم في حاله الحصول على جرعه مناسبه منها قبل إجراء العمليات الجراحيه بسته وثلاثون الي ثمانيه واربعون ساعه تقريبا.
  • من الضروري ان يتم الالتزام بالجرعه التي قام الطبيب بتحديدها من اجل ان يتم الحصول علي افضل واسرع النتائج والتي في معظم الأحيان تكون عاده قرصين ثلاث مرات في اليوم مع تو بدون الطعام ولا يتم تناوله أكثر من خمسه ايام متتاليه مع عدم استهلاك أكثر من سته أقراص خلال اليوم الواحد.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يتوقف النزيف بعد الولادة الطبيعية

دواعي استخدام حبوب كابرون :

يتم استخدام اقراص هذا الدواء في الاغلب في علاج كل من الحالات التي سوف نقوم بتوضحيها لك عزيزي القارئ في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • يعمل علي الحد من نزيف الدوره الشهريه لدي النساء ولكن هذا لا يعني وقف الدوره الشهريه نهائيا بالاضافه الي انه يعمل علي علاج نزيف كل من الاسنان واللثه.
  • علاج النزيف أثناء وبعد العمليات الجراحيه خاصه النزيف الناتج عن عمليات المثانه والبروستاتا  من اجل ان يتم منع حدوث النزيف أو الحد منه في حاله حدوثه في العمليات التي يكون هناك احتمالات كبيره لحدوث النزيف فيها او فقدان الدم.
  • يتم استعماله في علاج الاضطرابات الدمويه على المدى القصير حيث يتم استخدامه ما بين يومين إلى ثمانيه أيام وذلك للحد من فقدان الدم أو حدوث النزيف.
  • بالاضافه الي انه يستخدم ايضا في وقف النزيف المهبلي كما انه يعمل على إيقاف نزيف الأوعيه الدمويه.
  • ويتم استعماله ايضا مع الاشخاص الذي يعانون من نزيف الانف الذي يكون بشكل متكرر والذي يكون متزامن معهم بشكل مستمر بالاضافه الي انه يتم استعماله ايضا من اجل مداومه الوذمه الوعائيه الوراثيه.
  • له دور كبير في علاج النزيف الداخلي للعين بالاضافه الي انه يتم استعمال هذا الدواء ايضا من اجل منع النزيف الذي من المحتمل ان يتم حدوثه بعد العمليات الجراحيه في المثانه والبروستاتا والمثانه كما أنه الأفضل في حالات استئصال سرطان عنق الرحم.

دواعي استخدام حبوب كابرون

التفاعلات الدوائية مع حبوب الكابرون :

يجب أن يكون الطبيب المعالج أو الصيدلي على معرفه تامه بكافه الادويه او اي من الفيتامينات او المكملات الغذائيه والأعشاب التي تقوم بتناولها قبل ان يتم البدء في تناول هذا العلاج حيث يوجد هناك بعض من الادويه التي لا يجب تناولها في حاله استعمالك لهذا العلاج.

ويتفاعل الترانكسيمك أسيد الذي يوجد في هذه الحبوب مع بعض من الادويه الاخري التي بدورها تؤثر على أداء وظيفته أو وظيفه تلك الأدويه ومن اهم هذه الادويه ما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • حبوب منع الحمل الهرمونيه فمن الممكن ان يؤدي التفاعل الناتج عن تزامن الادويه مع بعضهما البعض إلى زياده خطر الاصابه بسكته دماغيه أو نوبه قلبيه.
  • أدوية علاج نزيف الدم واي من الادويه المضاده التي يتم استعمالها لعلاج تخثر الدم مثل الديوسمين.
  • ماده الكلوربرومازين التي توجد في الادويه المضاده لمرض للذهان.
  • كما انه يتفاعل ايضا مع ماده التريتينوين التي توجد في بعض من الادويه التي تعمل علي علاج مرض السرطان فلا يجب ان يتم تناوله اطلاقا مع هذه الماده الفعاله لأنها من الممكن ان تزيد من فرصه حدوث جلطات في الدم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يتوقف النزيف بعد تركيب اللولب

هل كابرون يرفع الدورة ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد حبوب كابرون ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره ايضا علي هل هذا الدواء يعمل علي رفع الدوره الشهريه ام لا ؟

الإجابه هي لا حيث من الممكن ان يتم استعمال هذه الدواء لمنع الدوره الشهريه  ولكن لا يمكن ان يتم استعماله لمنع الحمل فبوجه عام يتم استعمال هذا الدواء من اجل التقليل من نزيف الدوره الشهريه لدي المرأه التي يحدث لها نزيف بشكل شديد اثناء فتره الدوره الشهريه .

وبوجه عام هو عباره عن أقراص او حقن وبعتبر من أفضل أنواع الأدويه التي يتم استعمالها في علاج كل من حالات الهيموفيليا او النزيف ومن اجل ذلك يحذر من استعماله من قبل المرضي المصابه بعمي الألوان والفئه المعرضه لللجلطات القلبيه والسكتات الدماغيه ومرضي قصور الكلي من دون الرجوع للطبيب.

الأثار الجانبية الناتجه عن اقراص كابرون :

علي الرغم من ان هذا الدواء يتم استعماله في علاج بعض من الامراض ويكون له فائده كبيره في الحد من النزيف الا انه يوجد لديه بعض من الاثار الجانبيه ايضا ولكن لا تؤثر هذه الاثار الجانبيه علي كافه الأشخاص ويختلف تأثيرها من شخص لأخر ومن هذه الأثار ما سوف نقوم بعرضه في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • من الممكن ان يؤدي الي حدوث إعياء شديد بالاضافه الي الشعور بكل من الصداع او الدوخه.
  • الشعور ببعض من الاَلام في منطقه الظهر بالاضافه الي كل من العضلات او العظام ايضا.
  • كما انه من الممكن ان يؤدي الي فقدان في الشهيه بالاضافه الي حدوث فقر بالدم.
  • الاصابه بإسهال والشعور بألم في منطقه البطن بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي الي ظهور طفح جلدي والشعور بحكه.
  • بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي الي الاصابه بالحمي وتعب غير عادي.

وبالاضافه الي هذه الاعراض من الممكن ان يؤدي هذا الدواء الي اصابتك ببعض من الأعراض التي تكون نادره الحدوث وفي حاله حدوث أي من هذه الأعراض من الضروري ان يتم التوجه الى اقرب مستشفى والتواصل مع الطبيب المعالج.

  • من الممكن ان يؤدي الي حدوث تخثرات الدم وخاصه في الأورده العميقه بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي الي ظهور مشاكل في البصر.
  • قد يؤدي الي ظهور حساسيه مفروطه بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي الي حدوث نزيف للعين ولكن لا يحدث فقدان البصر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

احتياطات الاستخدام لكابرون :

لا يجب ان يتم استعمال هذا الدواء في اي من الحالات التاليه وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التاليه :

  • في حاله اذا كان سبب النزيف غير معروف ولم يتم تصنيفه بعد بالاضافه الي في حاله اذا كان هناط خطر كبير من نزيف داخل المخ.
  • يحذر ان يتم استعمال هذا الدواء تماما من قبل النساء الحوامل او المرضعات بالاضافه الي عدم استعماله ايضا عندما يكون هناك خطر لحدوث تجلط بالدم .
  • لا يتم استعمال هذه الحبوب مع حبوب منع الحمل المنتظمه بالاضافه الي انه من الضروري علي المرضي اصحاب ضعف الكلي او الكبد ان يقوموا بالابتعاد عن تناول هذا الدواء تماما.
  • تميل الكحوليات إلى الزياده من خطر نزيف الجهاز الهضمي العلوي في حاله اذا تم تناوله مع الدواء وبالتالي يلزم تعديل الجرعه ضروري.
  • بسبب الاضطرابات البصريه المحتمله او الدوخه المحتمل حدوثها بعد استعمال هذا الدواء ينصح عموما بتجنب القياده أو تشغيل اي من الآلات الثقيله حتى انتهاء دوره هذا الدواء.

موانع استخدام دواء كابرون :

  • يمنع استعمال هذا الدواء في حاله اذا كان هناك وجود لفرط الحساسيه تجاه اي من المكونات التي تدخل في تركيب هذا الدواء وعلى رأسها حمض الترانيكساميك.
  • لا يجب ان يتم استعمال هذا الدواء في حاله حدوث أي جلطات سابقه في الرئتين أو الساقين بالاضافه الي انه يحذر ان يتم استعماله ايضا مع الحالات التي تعاني من وجود عمى الألوان.
  • يمنع استعمال هذا الدواء في حاله اذا سبقت الإصابه بخلل في أوعيه العين الدمويه بالاضافه الي انه يحذر استعماله ايضا من قبل المرضى الذين تمت إصابتهم سابقا بالجلطات القلبيه أو انسداد الشرايين والأورده بالاضافه الي السكته الدماغيه ايضا.
  • لا يجب ان يتم استعماله في حاله اذا كان هناك استعداد الي وجود تكوين جلطات في الدم بالاضافه الي انه يحذر استعماله ايضا في حاله نزول الدم عند التبول.
  • كما انه لا يفضل ان يتم استعماله في حالات الدوره الشهريه الغير منتظمه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام البردقوش لتنظيم الدورة الشهرية

جرعة دواء كابرون :

يتم تحديد جرعه هذا الدواء المناسبه من خلال الطبيب وتتم علي حسب الحاله الصحيه للمريض بالاضافه الي الفئه العمريه ايضا وسوف نتعرف علي جرعاته المعتاده وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • للأطفال: يجب ان يتم الرجوع الي طبيب المختص واتباع كافه تعليماته بخصوص الجرعه التي تناسب الطفل والمده العلاجيه وهذا يرجع الي كل من الحاله المرضيه ومدي الاستجايه الي العلاج.
  • لعلاج الهيموفيليايتم استعمال هذا الدواء في هذه الحاله علي فترات ليست طويله وتصل كحد أقصي الي ثمانيه أيام فقط.
  • للحد من النزيف قبل جراحات الأسنان : يتم استهلاك عشره مل لكل كيلو جرام  وذلك من خلال الوريد قبل الجراحه بينما من الممكن ان يتم استهلاك جرعه عشره مل لكل كيلو جرام ايضا من خلال الوريد من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم بعد ان يتم اتمام العمليه لفترة تبدأ من يومين وحتى ثمانيه أيام وذلك يكون حسب وصف الطبيب.
  • علاج نزيف الدوره الشهره الثقيليتم استهلاك 1300 مل عبر الفم ثلاث مرات خلال اليوم الواحد لمده تقدر بـ خمسه أيام  تقريبا بحد أقصى خلال مده الدوره الشهريه.

ظروف تخزين دواء كابرون :

يتم حفظه في درجه حراره خمسه وعشرون درجه مئويه وهذا يعني انه يحفظ بدرجه حراره الغرفه بالاضافه الي انه من الضروري ايضا ان يتم الاحتفاظ به بعيدا عن أشعه الشمس وبعيد عن كل من الحراره او الرطوبه.

ظروف تخزين دواء كابرون

هل كابرون يسبب جلطات ؟

تحتوي هذا الحبوب على حمض الترانيكساميك ولذلك بعد استشاره الأطباء يوصي بعدم تناولها من قِبل الأشخاص المعرضين الي الاصابه بجلطات القلب.

بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم التأكد من استشاره الطبيب قبل القيام بتناول اي نوع من الحبوب بالإضافه إلى ضروره الالتزام بكافه التعليمات التي تحصل عليها من الطبيب عند تناول هذا الدواء ونتمنى الشفاء العاجل لكل مريض.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يتوقف النزيف بعد الاجهاض

متى يتوقف النزيف بعد الولادة القيصرية

ومن هنا نكون قد وصلنا معكم الي ختام هذا المقال بعد ان نقوم قد ناقشنا معكم بع ضمن النقاط الهامه التي تدور حول موضعنا اليوم فنكون قد قدمنا لكم اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد حبوب كابرون ؟ بالاضافه الي التعرف علي ايضا علي اجابه سؤال كل من هل كابرون يرفع الدورة ؟ او هل كابرون يسبب جلطات ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال هذا المقال علي كل من دواعي استخدام حبوب كابرون والتفاعلات الدوائية مع حبوب الكابرون والأثار الجانبية الناتجه عن اقراص كابرون وكل من موانع استعماله او جرعاته او ظروف تخزينه وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق