تركت حبوب منع الحمل بنص الشهر

من الجدير بالذكر أن حبوب منع الحمل هي واحدة من ضمن أنواع الأدوية التي تحتوي علي هرمونات ويتم تناولها من خلال الفم وهي من أبرز الوسائل التي يمكن اللجوء اليها بوجه عام في منع حدوث الحمل فهي فعالة بنسبة من الممكن أن تصل الي تسعة وتسعون في المائة في حالة إذا تم استعمالها بانتظام وبشكل صحيح.
تتعدد التساؤلات التي تدور حول هذا النوع من الادوية حيث نجد أن هناك رغبة كبيرة من العديد من النساء في معرفة بعض من التفاصيل التي تتعلق بهذه الحبوب ومن ضمن هذه التساؤلات سؤال ماذا يحدث إذا تركت حبوب منع الحمل بنص الشهر ؟ لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي إجابة هذا السؤال بالإضافة الي التعرف علي أهم المعلومات التي تخص حبوب منع الحمل خاصة اثارها الجانبية.

تركت حبوب منع الحمل بنص الشهر :

طرحت إحدى النساء هذا السؤال وهو ماذا يحدث إذا تركت حبوب منع الحمل بنص الشهر ؟ لطبيبها الخاص فأجابها قائلا : انه لا يجب ان يتم التوقف عن تناول هذا النوع من الادوية بأي شكل من الاشكال قبل انتهاء الشريط لان في حالة اذا قامت المرأة بترك الحبوب بمنتصف الشهر دون اكمال الشريط فإن ذلك من الممكن ان يؤدي الي زيادة الفترة التي يحتاج اليها الجسم لاستعادة الدورة الشهرية بنظامها المعتاد والطبيعي لذلك في حالة اذا كانت المرأة ترغب في ترك الحبوب ان تنهي تناول الشريط بشكل كامل وان لا تبدأ في شريط جديد بعده.

وبعد مرور يومين من ترك الحبوب سوف تلاحظ المرأة عندئذ بداية اختفاء تأثير الهرمونات في الجسم حيث تبدأ محاولات الجسم باستعادة الدورة الشهرية من جديد ومن الممكن ان تعاني المرأة في هذه الحالة من المغص ونزول قطراتٍ من الدم ولكن لا داعي للقلق فتعد هذه الأعراض مؤقتة وتختفي بعد نزول دم عدة دورات حتى تستعيد الدورة الشهرية انتظامها.

ومن الجدير بالذكر أن بعض من النساء الّلاتي عانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية قبل أخذ هذه الحبوب من الممكن ان تستمر معاناتهنّ من هذه المشكلة بعد ترك الحبوب لذلك يوصي بضرورة مراجعة الطبيب في حالة عدم نزول الدورة الشهرية بعد مرور المدة التي قد تصل من اربع الي ست أشهرٍ من ترك الحبوب كما يجب ان ننوه بأنه لا يجب ان تقوم المرأة بالتوقف المفاجئ عن تناول هذه الحبوب بأي شكل من الاشكال من اجل تفادي اثارها الجانبية والتي سوف نتعرف عليها بشكل مفسر من خلال فقرات موضوع مقالنا اليوم.

من خلال قسم أسئلة واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل القرفة تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ما هي الجرعة الصحيحة لحبوب منع الحمل ؟

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال ماذا يحدث اذا تركت حبوب منع الحمل بنص الشهر ؟ وفي اطار الحديث عن حبوب منع الحمل فلابد من ان نتعرف علي الطريقة الصحيحة لتناول هذه الحبوب لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي الجرعة الصحيحة لهذه الحبوب وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

في بادئ الامر يجب ان تعلمي عزيزتي ان هذه النوعية من الادوية يأتي منها شكلين الأول هو عباره عن حبوب يتم تناولها لمده واحده وعشرون من خلال اخذ حبايه واحده يوميا ويتبع ذلك فتره سبعه أيام لا يتم خلالها تناول هذه الحبوب ثم يتم تكرار هذه الدورة والنوع الثاني عبارة عن حبوب يتم تناولها لمده ثمانية وعشرون يوم  ويتم تناولها من

خلال أخذ الحبوب التي تحتوي على المادة الفعالة لمدة واحد وعشرون يوما متتالية تليها فترة سبعة أيام يتم خلالها تناول أقراص الدواء الوهمي التي لا تحتوي على مادة فعالة.

ويجب ان تعلمي عزيزتي انه في حالة اذا تم نسيان تناول الأقراص في مواعيدها فإن ذلك من الممكن ان يتسبب في حدوث حمل لذلك في حالة اذا تم نسيان تناول قرص واحد فلابد من ان يؤخذ بمجرد ادارك نسيانه اما في حاله اذا كان اكثر من قرص فلابد من استشاره الطبيب علي الفور من اجل تفادي حدوث حمل غير مخطط له.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل حبوب جلوكوفاج تبطل مفعول حبوب منع الحمل

فوائد حبوب منع الحمل :

في اطار الحديث عن حبوب منع الحمل فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة بشكل موجز عن فوائدها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • تساهم بشكل كبير في حماية الجسم من خطر التعرض الي الإصابة ببعض من أنواع السرطانات مثل سرطان المبيض أو سرطان الرحم خاصة عند تناول الحبوب لفترة طويلة ثم الاستمرار فيها أو تركها كما انها تساهم في التقليل من كثافة الدورة الشهرية وتجعل النزيف الشهري يحدث بشكل طبيعي ومعتدل ولفترة لا تتجاوز اربع أيام.
  • تخلصك من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية من آلام الحوض والمغص وما إلى ذلك بالإضافة الي انها تساعد على حل مشكلة بطانة الرحم المهاجرة.
  • تعتبر حلاً جيداً لمشكلة تكيسات المبيضين حيث تستخدم في بروتوكول علاج تكيسات المبيضين الذي يتضمن تناول حبوب الميتوفورمين المنظم لإفراز هرمون الأنسولين مع تناول هذه النوعية من الحبوب لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن ستة أشهر حسب الحالة التي يحددها الطبيب.
  • تساعد بشكل فعال على علاج بعض من مشاكل البشرة منها مشكلة حب الشباب وآثارها السيئة على الوجه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل حبوب فيتامين د تبطل مفعول حبوب منع الحمل

أسباب ترك هذه النوعية من الحبوب بنص الشهر :

يوجد هناك العديد من الأسباب التي من الممكن ان تدفع المرأة الي إيقاف تناول هذه الحبوب بشكل مفاجئ ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها ومنها ما يوضح لنا في الآتي :

  • من الممكن ان يتم التوقف عن تناول هذه الحبوب نتيجة الي المخاوف الصحية او التعرض الي آثار جانبية شديدة أو مزعجة.
  • نتيجة الي كل من التكاليف الباهظة او الانزعاج من تناول الحبوب كل يوم.
  • عند الرغبة في الحمل او في حالة الانتقال إلى نوع اخر من طرق تحديد النسل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكرولوت

تأثير إيقاف حبوب منع الحمل فجأة :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال ماذا يحدث اذا تركت حبوب منع الحمل بنص الشهر ؟ وفي اطار الحديث عن هذه النوعية من الادوية فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي تأثير إيقاف تناول هذه الحبوب فجأة وذلك كما يوضح لنا في التالي :

  • زيادة احتمالية حدوث النزيف وهذا النزيف من الممكن ان يستمر لمده قد تصل الي أسبوعين تقريبا ولا يمكن السيطرة عليه بالإضافة الي ان الجسم يستغرق وقت طويل حتي يعود الي دورته العادية والطبيعية.
  • من الممكن ان تواجه المرأة بقعا من الدم وتشنجات بعد التوقف المفاجئ لتناول هذه الحبوب بيومين تقريبا وهذا نتيجة الي ان الهرمونات التي كانت توجد بالدواء سوف تغادر الجسم بعد يومين من الانقطاع عن تناوله وتعد جميع هذه الأعراض مؤقتة حيث ستعود الدورة الشهرية لطبيعتها بعد عدة دورات.
  • اما في حالة إذا تم إيقاف تناول هذه الحبوب عند انتهاء العلبة فسوف تتجاوز المرأة النزيف غير المنتظم كما ان ذلك سوف يساعد  الجسم في العودة إلى دورته الشهرية العادية والمنتظمة بسهولة أكبر لذلك يُنصح بعدم ترك تناول هذا الدواء قبل انتهاء الشريط والانتظار لإنهائه بالكامل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل المرامية تبطل مفعول حبوب منع الحمل

 ماذا ينتج عن إيقاف حبوب منع الحمل فجأة ؟

في اطار الحديث عن ماذا يحدث اذا تركت حبوب منع الحمل بنص الشهر ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي نتائج التوقف عن تناول هذه النوعية من الادوية فجأة وذلك كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • الحمل : فمن الطبيعي أن الحمل يكون هو أول الآثار الناتجة عن التوقف المفاجئ لهذه الحبوب وذلك نتيجة الي ان الهرمونات الخاصة بحدوث الحمل تنشط بشكل سريع للغاية وفي حالة إذا حدثت علاقة في أيام التبويض من هذا الشهر فمن المرجح أن يحدث الحمل بنسبة تزيد عن تسعون في المائة حيث تكون البويضة المحررة في هذا الشهر في أفضل حالاتها.
  • مشاكل متعلقة بالدورة الشهرية : كل من تأخر الدورة الشهرية لعدة شهور أو الشعور بآلام شديدة أثناء نزول الدورة الشهرية او كثافة الدورة الشهرية ونزولها بغزارة أضرار جانبية من الممكن ان تحدث للمرأة بمجرد قيامها بالتوقف عن تناول هذه الحبوب بشكل مفاجئ حيث ان هذه النوعية من الادوية تساهم بشكل كبير على تقليل آلام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها لذلك من الطبيعي أن تجد بعض من الآثار الجانبية أثناء فترة الدورة الشهرية بعد ترك هذه الحبوب وعدم تناولها.
  • خلل في بعض هرمونات الجسم : بعد التوقف المفاجئ لتناول هذه الحبوب فمن الممكن ان يحدث ارتفاع مفاجئ في نسبة هرمون الذكورة أي زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم لدي بعض من الحالات وليس كلها وهذا ما يفسر سبب ظهور الشهر الغير مرغوب به في بعض أنحاء الجسم.
  • زيادة الرغبة الجنسية :  إن تغير منظومة الهرمونات التي توجد في الجسم بشكل مفاجئ يعمل على الزيادة من الرغبة الجنسية بالإضافة الي انه من الممكن ان تحدث زيادة الرغبة بعد ترك هذه الحبوب أيضا نتيجة الي عودة الإفرازات إلى المهبل بشكل كثيف.
  • حدوث مشاكل بالبشرة : ان التوقف المفاجئ عن تناول هذه الحبوب من الممكن ان يتسبب في ظهور بعض من المشاكل بالبشرة مثل مشكلة حب الشباب ومشاكل البثور وزيادة نسبة دهنية البشرة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

محظورات تناول هذه النوعية من الحبوب :

على الرغم من أن استخدام هذه النوعية من الادوية يعتبر آمنًا لدى معظم النساء إلا أنّه لا يُنصح باستخدام هذه الحبوب بأي شكل من الاشكال من قبل لد النساء المدخنات اللاتي تجاوزن خمسه وثلاثون من العمر أما في حالة إذا لم تكن المرأة مدخنة فيمكنها استخدام كافة وسائل منع الحمل الهرمونية حتى تصل إلى سن اليأس ولكن يُمنع استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية في حالة إذا تعرّضت المرأة سابقًا لإحدى الحالات الآتية وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • في حالة تعرضها الي الإصابة بالجلطات أو التخثرات الدموية في كل من الذراعين أو الساقين أو الرئتين او في حالة التعرض الي ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم أيضا.
  • عند الإصابة بأمراض خطيرة في القلب أو الكبد بالإضافة الي منع تناولها في حاله الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم أيضا.
  • الصداع النصفي المرتبط بالأورة والتي تعرف بانها عباره عن سلسلة من الاضطرابات الحسية التي تحصل قبل حدوث نوبة الصداع بوقتٍ قصير وتستمر عادةً لمدة من الممكن ان تتراوح من عشرون الي ستون دقيقة وتتراوح هذه الاضطرابات من رؤية بقع لامعة أو شرارات أو أشكال متعرجة بالإضافة إلى الشعور بالتنميل في جانب واحد من الجسم أو عدم القدرة على الحديث بشكلٍ واضح.

كما لابد من اخذ كافة الحذر عند تناول هذه الحبوب حيث انها من الممكن ان تتسبب في اصابتك ببعض من الاثار الجانبية التي تنبغي عندئذ مراجعة مقدم الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن عند المعاناة من إحدى الحالات الآتية وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • الشعور بألم في كل من منطقة الصدر او البطن او الشعور بالدوار او الاغماء بالإضافة الي الاكتئاب أيضا.
  • عند ظهور كتلة في الثدي او التعرض الي نوبات الصرع او في حالة ظهور مشاكل في العين مثل كل من ازدواجية الرؤية أو فقدان النظر أو ضبابية الرؤية.
  • ظهور طفح جلدي تحسسي شديد او في حالة الشعور بألم شديد في الساق أو انتفاخها بالإضافة الي ضرورة استشاره الطبيب أيضا عند الشعور بتقلب المزاج بشكلٍ شديد.
  • اليرقان او صعوبة التحدث أو تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر.
  •  في حالة غياب الدورة الشهرية لمرتين أو عند ظهور علامات تدل على حدوث الحمل.
  • او في حالة الإصابة بالصداع أو زيادة الصداع سوءًا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

متى اشرب حبوب منع الحمل بعد الدورة

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تركت حبوب منع الحمل بنص الشهر علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي ماذا يحدث اذا تركت حبوب منع الحمل بنص الشهر ؟ والتعرف علي كل من الجرعة الصحيحة لحبوب منع الحمل وفوائد حبوب منع الحمل بالإضافة الي التعرف علي أسباب ترك هذه النوعية من الحبوب بنص الشهر أيضا.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم علي كل من تأثير إيقاف حبوب منع الحمل فجأة ومحظورات تناول هذه النوعية من الحبوب وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق