بنتي شربت كلور واستفرغت

من الممكن ان يتعرض العديد من الاشخاص خاصه الاطفال الي شرب اي من المواد الكيميائيه عن طريق الخطأ ومن ضمن هذه المواد مواد التنظيف المنزليه التي تحتوي علي كلور فكثير ما نجدد العديد من الامهات تسأل ماذا افعل بنتي شربت كلور واستفرغت ؟ لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال علي اجابه هذا السؤال وعلاج شرب الكلور للتصرف بسرعه في حاله حدوثه.

بنتي شربت كلور واستفرغت :

سألت احدي الامهات في احد الجروبات ماذا افعل بنتي شربت كلور واستفرغت وما هي تجاربكم في مثل هذه الحاله ؟ فأجابتها احدي الامهات قائله عليكي التوجه الي المستشفي علي الفور من اجل ان يتم اجراء العلاج اللازم وعمل غسيل معده لان هذه الماده تعتبر ماده كيمياويه فمن الممكن ان تؤدي الي حدوث جرح او تقرحات او تقيحات التهابات وحالات من الحساسيه.

كما لابد ايضا من عمل اشعه صدر من اجل ان يتم استبعاد اي تأثير بالاضافه الي اعطائها الحليب.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : بنتي شربت ازازة فيدروب

ما هو الكلور ؟

الكلور ماده كيميائيه تستخدم فى العديد من الصناعات وايضا فى منتجات التنظيف المنزليه والكلور يكون فى الحاله الغازيه فى درجه حراره الغرفه بالاضافه الى انه له لون اصفر يميل الى الاخضرار ورائحته لاذعه ومزعجه ايضا.

عاده ما يتم ضغط الكلور وتبريده ليتم تحويله الى الحاله السائله من اجل التخزين والشحن كسائل ويكون لون الكلور اصفر فاتح وهو فى حالته السائله.

والكلور ايضا لا يشتعل ببساطه وسهوله ولكنه قد يتحد او يتفاعل مع مواد اخرى شائعه لتكوين مركبات متفجره مثل : التربنتين و الامونيا.

ما هو علاج شرب الكلور؟

للاسف لا يوجد علاج معين لعلاج شرب الكلور كما ان الرعايه التى تقدم فى المشفى تكون بوجه عام من اجل ان يتم التقليل من ضرر شرب الكلور فقط وايضا الاعراض المصاحبه له.

اليك في ما يأتى اهم العلاجات التى يتم تقديمها فى غرفه الطوارئ :

  • سيتم مراقبه اعراض الشخص المصاب ومن ضمنها النبض و ضغط النفس و معدل التنفس.
  • اعطاء الشخص المريض اكسجين لمساعدته على التنفس فى حاله احتياجه بالاضافه الي اعطاء المريض سوائل عن طريق الوريد.
  • كما لابد ايضا من اعطاء المريض دواء لعكس اثار التسمم بالكلور وذلك حسب تقدير الطبيب مثل الفحم النشط.
  • من الممكن ان يقوم الطبيب بعمل غسيل للمعده من اجل ان يتم شفط محتوياتها التي يكون من ضمنها هذه الماده الضاره التي تم شربها شرط وصول المريض للطوارئ خلال 30-45 دقيقه من شرب هذه الماده وذلك فى حاله شرب الشخص المريض كميات كبيره من الكلور.
  • ويمكن للطبيب عمل تخطيط للقلب وصورة اشعه سينيه للرئه ايضا بالاضافه الي انه من الممكن أن يقوم الطبيب بعمل تنظير للقصبات الهوائية والمريء لرؤية اذا ما تم التعرض لحروق في هذه الأعضاء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : بنتي شربت تنر

فيما يستخدم الكلور ؟

الكلور له مجموعه متنوعه من الاستخدامات مثل :

  • يتم استعمال الكلور لتطهير المياه.
  • يستخدم لعلاج مياه الصرف الصحى بالاضافه الى النفايات الصناعيه.
  • يستعمل كمبيض اثناء انتاج الورق والقماش.
  • من الممكن ان يتم استعمال الكلور ايضا فى منتجات التنظيف بما فى ذلك المبيض المنزلى.
  • يمكن ان يتم استعماله في تحضير المذيبات المكلوره بالاضافه الي كل من المبيدات الحشريه او البوليمرات كما انه يدخل في صناعه المطاط الصناعي والمبردات.

أعراض تدل علي شرب طفلك لهذه الماده السامه :

من خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم العلامات التي يمكنك ان تعرف من خلالها ان طفلك قد تعرض الي شرب هذه الماده السامه بالخطا

  • وجع قوى وشديد فى المعده بالاضافه الي غثيان واستفراغ.
  • ظهور الدم فى البراز بالاضافه الي حدوث انخفاض فى ضغط الدم ومن الممكن ان يصاحبه تغير فى درجه حموضه الدم ايضا.
  • وجود حروق فى المرئ نتيجه شرب الكلور.
  • ومن الممكن وجود حروق حول الفم فى حاله شرب الكلور او فى اى مكان اخر على الجلد فى حاله ملامسته للكلور.
  • الم قوى وشديد فى الحلق واللسان و الشفاه.
  • صعوبه فى عمليه التنفس بالاضافه الي ان استنشاقه ودخوله الي الرئه من الممكن ان يؤدي الي حدوث التهاب رئوي قوى فى بعض الحالات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : بنتي شربت اسيتون

علاج استنشاق الكلور :

في حاله التعرض الي استنشاق هذه الماده الخطيره يكون من الضروري ان يتم الذهاب الي الطبيب على الفور واتباع بعض من التعليمات وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهمها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • يجب ترك المنطقه التى تمتلئ بالكلور والذهاب لاستنشاق الهواء النقى فهذه احد اهم الطرق الفعاله فى تقليل التعرض للكلور.
  • لابد من خلع الملابس ولكن من خلال قطعها بدلا من سحبها للاعلى ووضعها فى كيس بلاستيكى واغلاقه والتخلص منه ايضا لحمايه الجسم والاخرين بالاضافه الي ضروره غسل الجسم بالكامل بكميات كبيره من المياه والصابون لتخفيف اثار التعرض للكلور.
  • القيام بشطف العين لمده 10 – 15 دقيقه ان تعرض الشخص لحرقان والتشوش فى الرؤيا.
  • التخلص من العدسات اللاصقه قبل القيام بغسل العين مع وضعها فى كيس الملابس.
  • غسل النظاره بالمياه والصابون ان كان الشخص يرتديها مع امكانيه ارتدائها مره اخرى بعد القيام بغسلها.
  • الاتصال بالطوارئ واخبارهم ما حدث للحصول على الرعايه الطبيه فى اسرع وقت ممكن.

ما هي اهم الاسعافات الاوليه ؟

عند تعرض اي شخص الي شرب هذه الماده الكيميائيه فلابد من سرعه اجراء الاسعافات الاوليه بالطريقه الصحيحه واليك فيما يأتى اهم الاسعافات الاوليه التى يمكنك عملها فى حاله التعرض الي هذا الموقف لحين وصول غرفه الطوارئ :

  • لابد من الاتصال بالطوارئ فورا بالاضافه الي ضروره معرفه كميه المواد وتركيزها التى قام الشخص بشربها كما لابد من اضافه الوقت التقريبى من وقت شربها من اجل ان يتم اخبار الطبيب فور وصول الشخص المصاب للطوارئ بهذه المعلومات.
  • القيام بأبعاد الشخص المصاب عن مكان التعرض للتسمم بحذر شديد.
  • الحرص على وضع الشخص المصاب فى غرفه ذات تهويه جيده.
  • التأكد من وجود نبض وتنفس سليم عند الشخص المصاب وفى حاله وجود الكلور على الجلد او العيون يجب القيام بغسلها بالمياه لمده ربع ساعه على الاقل.
  • لا تقم ابدا بتحفيز الاستفراغ عند الشخص المصاب بعد شرب الكلور ما لم يقم الطبيب بإخبارك بفعل ذلك.
  • فى حاله اذا كان الشخص المصاب قادر على البلع قم بإعطائه حليب او ماء ليشربه ولكن فى حاله اذا كان الشخص فاقد للوعى او تعرض لاعراض مثل الاستفراغ والتشنجات لا تقوم بإعطائه اى شئ للشرب على الاطلاق تجنبا للاختناق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : بنتي شربت الفنتولين

ماذا يحدث للجسم عند دخول هذه الماده اليه ؟

عندما يدخل هذا السائل الى الجسم نتيجه التنفس او البلع او ملامسه الجلد فانه من الممكن ان يتفاعل مع الماء من اجل انتاج الاحماض ولكن هذه الاحماض تسبب تأكل وتلف للخلايا فى جسم الانسان عند التلامس.

كيف يتم علاج التعرض للكلور ؟

من اجل ان يتم التقليل من الاضرار الصحيه الناتجه عن التعرض لشرب هذه الماده قوم بغسل العينين والجلد بأسرع ما يمكن بكميات كبيره من الماء.

لا يوجد ترياق لتسمم ولكن اضرار هذه الماده قابله للعلاج ويتعافى منها معظم الاشخاص المصابين.

قد يحتاج بعض الاشخاص الذين يعانون من اضرار صحيه خطيره مثل تهيج شديد فى العين والسعال الشديد والقوى وصعوبه فى التنفس والارتشاح الرئوى الى الرعايه الطبيه فى المستشفى.

واخيرا يجب عليك التقليل من استخدام هذه الماده والحفاظ عليها بعيدا عن متناول ايدي الاطفال من اجل ان يتم التقليل من نسب التعرض الي اي اثار سلبيه ناتجه عنه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

بنتي شربت سبيرتو

بنتي شربت زيت جونسون

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يبحث عنها العديد من الاشخاص من خلال التعرف علي عدد من النقاط الهامه التي تدور حول موضوع مقالنا الذي كان بعنوان بنتي شربت كلور واستفرغت وذلك من خلال الهرف علي اجابه سؤال كل من ما هو الكلور ؟ وما هو علاج شرب هذه الماده الضاره ؟ بالاضافه الي فيما يستخدم الكلور ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي كل من فيما يستخدم الكلور ؟ وأعراض تدل علي شرب طفلك لهذه الماده السامه وعلاج استنشاق الكلور وما هي اهم الاسعافات الاوليه ؟ بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال ماذا يحدث للجسم عند دخول هذه الماده اليه ؟ وكيف يتم علاج التعرض للكلور ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق