قصتي مع الجلوكوما

حيث أن هناك البعض من الأمراض و المشاكل المختلفة و التى تحدث بشكل يومى فى العين و تعد قصتي مع الجلوكوما أنه واحدة من المشاكل المرضية و التى تظهر فى العينين و التى تؤدى إلى العديد من المشاكل و المضاعفات الخطيرة و التى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى حدوث العمى فى الكثير من الأوقات و لذلك يجب أن يتم إستشارة الطبيب المعالج من أجل الحصول على العلاج المناسب بشكل سريع من أجل تفادى حدوث تلك الأعراض المختلفة.

قصتي مع الجلوكوما :

  • حيث أن الجلوكوما هى أحد المشاكل المرضية و التى تظهر فى العينين و التى تُعرف بإسم الزَرَق و التى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى حدوث العمى و ذلك بسبب أنه يؤدى إلى التأثير فى العصب البصرى و الذى يعمل على نقل المعلومات من العين إلى المركز البصرى فى الدماغ و الأمر الذى يؤدى إلى حدوث فقدان للبصر بشكل كامل فى حالة عدم الحصول على العلاج المناسب.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : قصتي مع التهاب السحايا

تجربتي مع الجلوكوما

تجربتي مع الجلوكوما :

  • يعد أنه من الأمراض التى تصيب العديد من الأشخاص و التى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث البعض من المشاكل و الأضرار المختلفة للعينين و التى تصل إلى حد العمى فى الكثير من الأوقات و لذلك يجب عليك أن تحصل على العلاج المناسب و ذلك من أجل التقليل من الأعراض أو إبطائها بعض الشئ.
  • حيث أنه فى حالة عدم الحصول على العلاج المناسب سوف تؤدى إلى حدوث العمى و فى بعض الأحيان مع العلاج يصاب البعض من الأشخاص و هم حوالي 15 بالمائة بالعمى فى عين واحدة فقط على الأقل فى غضون 20 عام.

أسباب الجلوكوما :

  • حيث أنه يحدث بسبب وجود تلف فى العصب البصرى و مع التدهور التدريجى تبدأ البعض من البقع العمياء فى مجال الرؤية و يرتبط التلف فى الأعصاب للعينين بوجود إرتفاع فى معدلات الضغط بشكل زائد عن الحد.
  • و يرجع إرتفاع الضغط إلى حدوث تراكم فى السائل الذى يتفق فى جميع أنحاء العين و الذى من الممكن أن يحدث إنتاج له بشكل كبير عن المعدل الطبيعى أو لا يعمل نظام صرف السائل بالشكل المثالى فالأمر يؤدى إلى زيادة الضغط على العينين بشكل كبير.
  • يعد أنه من الأسباب الوراثية بشكل كبير حيث أن العلماء قد وجدوا أن الأمر مرتبط بالجينات و ذلك من خلال الدراسة على العديد من الحالات المصبة و التى كانت نتيجة للعوامل الوراثية.

أنواع الجلوكوما :

  • من خلال قصتي مع الجلوكوما لها حيث أنه هناك العديد من الأنواع المرضية من هذا المرض و التى تختلف أسباب الإصابه به :

زَرَق مفتوح الزاوية :

  • حيث أنه من أكثر الأنواع شيوعا فى المرض و التى تكون زاوية التصريف فيها مفتوحة و التى يتم تشكلها القرنية والقزحية و تكون مسدودة بشكل جزئى من الشبكة التربيقية و الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الضغط على العصب البصرى و يحدث هذا الأمر بشكل بطئ و من الممكن أن تفقد الرؤية نهائيا و ذلك قبل أن تعرف بالمشكلة.

زَرَق انسداد الزاوية :

  • حيث أنه يحدث بسبب وجود إنتفاخ فى القزحية للأمام و ذلك حتى تضيق أو يحدث إنسداد فى زاوية التصريف و التى يتم تشكلها القرنية والقزحية و بسبب ذلك لا يتمكن السائل من المرور و الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الضغط على العصب البصرى و يعانى البعض من وجود  زوايا تصريف ضيقة و هذا يؤدى إلى زيادة فرصة الإصابة بتلك المشكلة.
  • يطلق عليه أيضا إسم الجلوكوما مغلقة الزاوية.

زَرَق التوتر الطبيعي :

  • حيث أنه من الأنواع التى تحدث نتيجة التوتر الطبيعى و الذى يحدث فيه أن يتضرر العصب البصرى و على الرغم من وجود الضغط فى العينين على حسب معدلات الضغط الطبيعى و لكن قد يكون نتيجة وجود أعصاب بصرية حساسة أو وجود مشكلة فى تدفق الدم للعصب البصرى و الذى من الممكن أن يحدث نتيجة التصلب فى الشرايين أو بسبب وجود البعض من التراكمات الدهنية فى الشرايين أو المعاناة من وجود الضعف فى الدورة الدموية.

الجلوكوما عند الأطفال

الجلوكوما عند الأطفال :

  • حيث أنه من الأنواع التى يتعرض لها الأطفال و من الممكن أن تبدأ منذ الرضاعة أو يبدأ فى التطور مع مرور السنوات الأولى و يكون بسبب وجود مشكلة فى التصريف للسائل أو من الممكن أن يكون نتيجة حالة مرضية معينة.

الجلوكوما الصبغي :

  • فى تلك الحالة فإنه يحدث تراكم لبعض الحبيبات الصبغية من قزحية العين في قنوات التصريف و الأمر الذى يؤدى إلى حدوث بطئ فى خروج السائل من العين أو منعه.
  • من الممكن أن تؤدى البعض من الأنشطة فى بعض الأوقات إلى حدوث إثارة للحبيبات مثل الركض و ترسبها على الشبكة التربيقية و الأمر الذى يؤدى إلى حدوث إرتفاع فى الضغط بشكل متقطع.

الأثار الجانبية الجلوكوما :

  • حيث أن الأعراض تختلف و ذلك على حسب الحالة الصحية التى تعانى منها من أى نوع :

اعراض الزَرَق مفتوح الزاوية :

  1. تبدأ فى ظهور البعض من البقع العمياء و التى تكون غير مكتملة و التى تتواجد فى جوانب الرؤية المحيطية أو الرؤية المركزية و التى تتواجد فى العينين.
  2. كما أنه يؤدى إلى حدوث رؤية نفقية فى مراحل متقدمة و التى تحدث نتيجة فقدان الرؤية المحيطية فقط.

اعراض الزَرَق انسداد الزاوية الحاد :

  1. من الممكن أن يؤدى إلى حدوث صداع شديد.
  2. كما أنه يؤدى إلى التسبب فى حدوث الألام فى العينين.
  3. الشعور بالقئ و الغثيان.
  4. وجود الرؤية المشوشة.
  5. ظهور البعض من الهالات.
  6. حدوث إحمرار للعينين.

طرق الوقاية من الجلوكوما :

  1. حيث أنه يمكنك العمل على إجراء البعض من الفحوصات للعينين بشكل منتظم و ذلك من أجل إكتشاف حدوثها فى المراحل المبكرة قبل حدوث الأضرار الكبيرة.
  2. كما أنه فى حالة وجود تاريخ مرضى سابق مع العائلة بهذا المرض فإنه من الممكن أن تزداد إحتماليتك فى الإصابة بها و لذلك يجب أن تقوم بالفحص المتكرر.
  3. كما أنه يمكنك التمرن بأمان من أجل العمل على تنظيم الضغط للعينين بالشكل المناسب.
  4. و يجب أيضا على الطبيب كتابة البعض من القطرات و التى تعمل على المساعدة فى التقليل من الإرتفاع فى ضغط العينين و التى تكون فعالة.
  5. كما أنه أيضا من الممكن أن تقوم بإرتداء واقى للعينين فى حالة ممارسة الرياضات العنيفة أو إستخدام الأدوات الكهربائية و ذلك لأن الحوادث العنيفة فى العينين من الممكن أن تؤدى إلى الإصابة بها.

علاج الجلوكوما :

  • حيث أنه فى المراحل الأولى من العلاج يعمل الطبيب على وصف البعض من القطرات المختلفة و التى تعمل على المساعدة فى التقليل من الضغط أو من الممكن أن تعمل على إبطاء فقدان الرؤية.
  • كما أنه هناك البعض من العلاجات الأخرى و التى من الممكن أن يتم إستخدامها أيضا فى بعض الحالات بعد إستشارة الطبيب المعالج :
  1. فيمتو سمايل
  2. الفيمتو ليزك (انترا ليزك)
  3. عملية الليزك التقليدية
  4. عملية الليزك السطحي PRK

و يمكنك أن تتعرف على قصتي مع الجلوكوما و ذلك بعد الإنتهاء من قراءة المقالة و أيضا أن تتعرف على الأنواع المختلفة و أسبابها و الأعراض الجانبية لها و طرق العلاج المناسبة.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : قصتي مع الانزلاق الغضروفي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page