قصتي مع التهاب السحايا

هناك الكثير من المشاكل الصحية التى تظهر بشكل يومى و التى يعانى منها البعض من الأفراد فى مختلف مناطق الجسم و التى يكون لكل مرض أسباب معينة و يمكنك أن تتعرف على قصتي مع التهاب السحايا و الذى يعد أنه أحد الأمراض التى من الممكن أن تصيب النخاع الشوكى و الدماغ و تؤدى إلى حدوث البعض من المضاعفات و الأضرار المختلفة و التى تحدث بسبب وجود العديد من الأنواع المتنوعة و التى تكون نتيجة العديد من الأسباب المختلفة و التى تعد أن الفيروسات هى أساس الإصابة بها.

قصتي مع التهاب السحايا :

  • حيث إلتهاب السحايا هو أحد الأمراض التى من الممكن أن تصيب البعض من الأشخاص فى الأغشية المُخاطيّة و التى تحيط بالدماغ و بالنخاع الشوكى و ذلك نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية و البكتيرية.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : قصتي مع الانزلاق الغضروفي

أسباب الإصابة التهاب السحايا :

  1. حيث أنه من الممكن أن يكون بسبب حدوث المكوّرات الرّئويّة و التى تعد أنها من أكثر الأسباب المنتشرة و التى تؤدى إلى إصابة العديد من الأشخاص و التى وصل عددهم إلى نصف الحالات المصابة و هى التى تؤدى إلى حدوث أعداد كبيرة من الموت نتيجة المرض.
  2. كما أنه من الممكن أن يكون نتيجة المكوّرات السّحائيّة و التى تكون ظاهرة على شكل طفح جلدى و التى تكون بارزة ذات لون أرجوانى.
  3. و من الممكن أن يكون نتيجة الإصابة بالجرثومة المستديمة و التى تعد أنها الأقل فى حدوث الإصابات و ذلك بسبب الحصول على التطعيم المناسب و أيضا من المسموح الحصول عليه للأطفال.

انواع التهاب السحايا

انواع التهاب السحايا :

  •  حيث أنه هناك العديد من الأنواع المرضية من هذا المرض و التى تختلف أسباب الإصابه به :

التهاب الستكون نتحايا الجرثومي :

  • حيث أنه من الأنواع التى من الممكن أن يصاب بها البعض من الأشخاص و لكن يكون الإحتمالات للإصابة بها جيدة و ذلك دون حدوث أى أضرار جانبية و قد تم تقدير حالات الشفاء بنسبة تصل إلى حوالى 90% و لكن يجب أن تحصل على العلاج فى وقت مبكر.
  • و لكن هناك البعض من العوامل المختلفة و التى من الممكن أن تعمل على التأثير فى صحة المريض و التى تتمثل فى  اعتلال صحّة المريض و تأخير في مباشرة العلاج أو الإصابة جرثومة من سلالة شرسة أكثر من المعهود.

التهاب السحايا العقيم :

  • حيث أن العلماء حتى الأن لم ينجحوا فى التعرف على أسباب هذا النوع من الإلتهابات و لكن فى الأغلب فإن سبب الإصابة هو بسبب الفيروسات و لكن هناك البعض الأخر من يقول أنه بسبب البعض من التلوثات الأخرى مثل الطفيليات.

التهاب السحايا الفيروسي :

  • حيث أن من أكثر الأسباب المنتشرة و التى تؤدى إليه هو فيروسات الإنترو و من الممكن أن يكون الفيروسات المنقولة بالمفصليّات و أيضا فيروس الهربس الفموي من النمط الثاني و قد يكون بسبب فيروس الإيدز.
  • حيث أنه يحدث البعض من الألام فى الرأس و التى تتلاشى فى خلال أسبوع واحد فقط و لكن مع إستثناء البعض من الحالات البسيطة و يكون الشفاء أكبر فى الكثير من الحالات.

أعراض التهاب السحايا :

  1. حيث أنه يؤدى إلى التسبب فى حدوث الصداع.
  2. كما أنه يؤدى إلى التسبب فى حدوث رُهاب الضوء.
  3. و يؤدى أيضا إلى التسبب فى حدوث ضعف عام فى الجسم.
  4. و يؤدى إلى حدوث الحمى للجسم.
  5. كما أنه قد يؤدى إلى التسبب فى حدوث تيبس عند تحريك الرقبة من الأمام للخلف.
  6. حدوث البعض من نوبات القئ و الغثيان.
  7. ظهور البعض من الإعتلال فى أعصاب الجمجمة.
  8. كما أنه يؤدى إلى حدوث البعض من التغييرات فى درجات الوعى.
  9. و من الممكن أن تظهر على الأطفال البعض من الأعراض الإضافية و التى تتمثل فى فرط التهيّج و التململ و اضطراب في عادات الأكل.

تشخيص التهاب السحايا :

  1. يعمل الطبيب المعالج للحالو بفحص البعض من المناطق فى الجسم و التى تتمثل فى علامات الإصابة و التى تتواجد حول الرأس و الأذنين و الحلق و الجلد على طول العمود الفقري.
  2. كما أنه يعمل على التعرف على التاريخ المرضى السابق بالكامل و الفحص البدنى و إختبارات الدم و التصوير.
  • يتم العمل على إجراء مزرعة كاملة للدم من أجل التعرف على وجود الميكروبات و خاصة البكتيريا.
  • كما أنه يتم العمل على إجراء المسح المقطعى المحوسب أو أن يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس و أيضا العمل على إجراء الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للصدر أو الجيوب الأنفية لفحص العدوى.
  • فى حالة المعاناة من الالتهاب السحائي الجرثومي يتم إجراء البزل القطني و ذلك من أجل التعرف على تكوين السائل النخاعى الشوكى.
  • و من أجل التعرف على الالتهاب السحائي الفيروسي من خلال إختبار الذى يكون على أساس الحمض النووى و الذى يعرف بإسم تفاعل البوليميراز المتسلسل.

العلاج المناسب للإلتهاب السحايا :

  1. حيث أنه فى حالة المعاناة من التهاب السحايا الجرثومي يتم الحصول على العلاج المناسب بشكل فورى و الذى يتمثل فى المضادات الحيوية و الستيرويدات عن طريق الوريد و العمل على علاج الأنفية و تجنب التورمات التى تحدث فى الدماغ.
  2. حيث أنه فى حالة المعاناة من التهاب السحايا الفيروسي يتم الحصول على العلاج المناسب بشكل فورى و الذى يتمثل فى الإلتزام بالراحة الكاملة و شرب كميات كبيرة من المياه و الحصول على الأدوية التى تعمل على المساعدة فى التقليل من الحمى و الألام التى تظهر فى الجسم و التى تتمثل فى  الكورتيكوستيرويدات في الحد من تورم الدماغ و من الممكن الحصول على الأدوية المختلفة و التى تعمل على المساعدة فى السيطرة على النوبات التى من الممكن أن تحدث.

و يمكنك أن تتعرف على قصتي مع التهاب السحايا و ذلك بعد الإنتهاء من قراءة المقالة و أيضا أن تتعرف على الأنواع المختلفة و أسبابها و الأعراض الجانبية لها و طرق العلاج المناسبة.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : قصتي مع ابرة الظهر

رأيان حول “قصتي مع التهاب السحايا”

أضف تعليق

You cannot copy content of this page