شكل بطن الطفل الرضيع الطبيعي

شكل بطن الطفل الرضيع الطبيعي سؤال تسأله الكثير من النساء رغبة بالتعرف على الحقيقة ومن أجل الاطمئنان، وفي المقال نتعرف على أهم التفاصيل.

شكل بطن الطفل الرضيع الطبيعي

بعد الولادة، وبالأخص عندما تكون هذه هي تجربة الولادة الأولى، فإن الأم يكون في عقلها العديد من التساؤلات المختلفة، حتى تطمئن على صحة رضيعها، وحتى تشعر بأن كل الأمور على ما يرام، وذلك يشمل كل أجزاء الجسم المختلفة.

ولهذا فهناك بعض الأمهات الذين يلاحظون بعض الأشياء الغريبة في بطن الطفل الرضيع، مثلا البروز المبالغ فيه، أو الانخفاض المبالغ فيه، وبالتالي يبحثون كثيرا رغبة في الوصول إلى إجابة مناسبة على هذا السؤال، حتى الاطمئنان.

وفي كل الحالات، فليس هناك علامات معينة تدل على شكل بطن الطفل الطبيعي، وذلك لأن هذا يختلف بناء على حجم الطفل، ولكن سوف تلاحظين بأن البطن بعد الولادة وفي الأيام الأولى يبدو وكأنه ممتلئ ومستدير إلى حد ما.

وإذا كنت تريدين معرفة المزيد من المعلومات عن هذا الأمر، ففي الحقيقة إن الاستشارات من على الإنترنت لا تعتبر الاختيار المثالي حرصا على صحتك وعلى صحة طفلك. وبالتالي، إذا كنت تشعرين بالقلق، فيفضل استشارة الطبيب من أجل الاطمئنان ليس إلا.

وفي كل الحالات، هناك العديد من التغيرات الطبيعية التي سوف تحصل على أقسام الأطفال الصغار، وهي التغيرات كما يلي.

  • سوف تلاحظين بأن هناك بعض التغيرات التي تحصل في البطن، وذلك مع تغير قسم الطفل، وسوف تشعرين بأن التغير ملحوظ كلما كان الطفل يكبر، وحتى يظهر البطن بشكل مسطح وطبيعي تماما، أو بارز قليلا.
  • من المعروف أن الأطفال في البداية يكون لديهم كبد أكبر مقارنة بالأشخاص الآخرين، والأعضاء الأخرى، وهذا يعني أنه يأخذ حيزا أكبر في الجسم، وذلك يعني أن القرش سوف تبدو ظاهرة.
  • هناك انحناء في العمود الفقري عند الأطفال، وذلك يجعل البطن تبدو وكأنها بارزة، على عكس الأشخاص الكبار، فهم يقفون بشكل مستقيم، مما يجعل منطقة البطن أقل بروزا.

وعلى الجانب الآخر، ذلك لا يعني بالضرورة أن كل حالات بروز بطن الطفل تعتبر طبيعية، بل إنها على الأغلب طبيعية، ولكن نحن أو أنت لا تستطيعين تقديم الاستشارة بناء على علامات خارجية، لأن الطبيب يقوم ببعض الفحوصات المعينة بناء على خبرته، حتى يتمكن من إخراج النتيجة المناسبة.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

متى يكون انتفاخ بطن الرضيع خطير؟

لا يزال هناك المزيد من المعلومات الإضافية التي نتحدث عنها بالنسبة لمشكلة انتفاخ البطن، حيث سوف نلاحظ بأن هناك بعض العلامات المعينة التي تشير إلى الخطورة، وذلك يشمل الظهور، وكأن الطفل يتألم ويبكي كثيرا.

وعلاوة على ذلك، فسوف تلاحظين أيضا بأن وجه الطفل يتحول إلى اللون الأحمر بسبب المعاناة من الألم، كما أن هناك تحجر واضح في البطن، وسوف يكون هناك اضطرابات مختلفة، ويبدو الطفل وكأنه على مرض ما.

ولكن على الجانب الآخر، في حالات كثيرة، يمكن أن تشعري بالقلق، بينما الأمر لا يستدعي القلق من الأساس، وبالتالي تذكري الحصول على استشارة طبية من أجل الحفاظ على صحة الطفل.

شكل بطن الرضيع في الشهر الثالث

مع مرور الأشهر، سوف ينمو الطفل، وسوف تلاحظين بعض التغييرات الإضافية على شكل الجسم، والعديد من الأجزاء الأخرى، ولكن ماذا عن شكل البطن بعد مرور ثلاثة أشهر بوجه الخصوص؟

وفي حقيقة الأمر، ليس هناك أي إجابات معينة عن هذا السؤال، وذلك لأن شكلر بطن الرضيع في الشهر السادس يبدو وكأنه منتفخ، وذلك طبيعي، ولكن الانتفاخ لا يبدو كبيرا جدا أو مبالغا فيه.

وعلاوة على ذلك، سوف تلاحظين بأن هناك مشكلة ما في الطفل إذا كان يبكي كثيرا أو يعاني من صعوبة في الأكل، أو يعاني من عدم التفاعل، أو يبدو أيضا وكأن الطفل متصلب في مكانه، وليس هناك ليونة في حركته.

ولذلك، دائما ما ينصح الأطباء بأن تحاول الأم مراقبة كل شيء يخص رضيعها، حتى تحاول اكتشاف أي مرض ما يعاني منه، وحتى تقدم له الفحوصات الطبية الكافية إذا لزم الأمر.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: أعراض وجود ماء في رأس الطفل

انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب

ولا يزال هناك المزيد من الحالات الأخرى التي تسبب القلق لبعض الأمهات، وذلك يشمل تلك الحالة التي تنتفخ فيها بطن الطفل الرضيع من الجوانب، مما يؤدي إلى الكثير من القلق عند الأم باعتبارها بأن طفلها يعاني من مرض.

ولكن تذكري بأنه لا يمكنك التشخيص من خلال علامات معينة متاحة على الإنترنت، لأن ذلك قد يجعلك تشعر تقلقين أكثر من اللازم بسبب الأعراض الظاهرة، وقد يجعلك تشعرين بأن هناك مشكلة كبيرة، بينما الأمر لا يستحق ذلك.

وبالتالي، وقبل أن نبدأ في الحديث عن بعض الاحتمالات، فيجب عليك أن تعلمي جيدا بأنه من الضروري أن تحاول الحصول على استشارة طبية من أجل الاطمئنان على صحته، و من أجل الاطمئنان على كل شيء.

وفي كل الحالات، إن هناك بعض العلامات المعينة التي تنزل، لأن هناك سبب بالفعل إنتفاخ بطن الرضيع، وذلك يشمل عندما يتعرض الطفل إلى ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة، وذلك يشمل الرضاعة سواء كانت طبيعية أو حتى صناعية.

بالإضافة أيضا إلى أن نوبات البكاء المستمر عند الأطفال تؤدي إلى انتفاخ في البطن، وبالتالي فيمكن علاج هذه المشكلة من انتفاخ البطن من خلال محاولة معرفة سبب بكاء الطفل، سواء كان من الجوع أو الرغبة في النوم أو الألم، وبعد ذلك سوف يعود البطن إلى متوسط الحجم.

في بعض الحالات الأخرى، يمكن أن يبدأ الطفل بالبكاء بسبب إنه يعاني من الإمساك، وذلك بسبب بعض الاضطرابات الموجودة في الجهاز الهضمي، كما إنه أيضا قد يعاني من مشاكل إضافية تؤدي لانتفاخ البطن.

ولكن بالنسبة لانتفاخ البطن من الجوانب بوجه الخصوص، بعيدا عن الانتفاخ بشكل عام، ففي مثل هذه الأوقات يفضل الحصول على استشارة طبية من أجل الاطمئنان وذلك على الرغم من أن انتفاخ بطن الطفل بنسبة كبيرة يعتبر من الأمور العادية.

ظهور عروق في بطن الطفل

سؤال شكل بطن الطفل الرضيع الطبيعي يأتي بعض التساؤلات الإضافية عندما تبدو وكأن بطنها الطفل فيها بعض العروق البارزة، وذلك ما يترتب عليه ظهور المزيد من الأعراض الإضافية، والشعور بالقلق عند الأمهات عندما يشعرون وكأن هناك مشكلة ما يعاني منها الرضيع.

وأما الاحتمالات التي يؤكدها الأطباء في هذا الأمر، فهي تعتبر احتمالات كثيرة، وبالتالي من المهم العلم بأن التشخيص من على الإنترنت لا يعتبر من الأمور الجيدة نظرا لإن هناك احتمالات كثيرة.

كما تم الإشارة بواسطة بعض الأطباء بأن هذه العروق عندما تكون بنفسجية بالتفصيل، فذلك قد يشير بنسبة كبيرة إلى علامات التمدد. وقد تم الإشارة أيضا إلى أن هناك احتمالات أخرى إضافية تخص هذه العلامات، مثل بكاء الطفل على سبيل المثال أو البشرة البيضاء.

وبعيدا عن كل الاحتمالات السابقة، فنحن لا ننصح أبدا الاعتماد عليها، بل ما نقدمه لكم من نصائح هو استشارة الطبيب، إذا كان هناك قلق، حتى تكون كل الأمور على ما يرام.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: بقع خالية من الشعر في رأس الطفل

شكل بطن الطفل في الشهر الأول

بالنسبة إلى شكل البطن عند الطفل الرضيع حديث الولادة، فهي لا تختلف كثيرا عن الشهر الثاني والثالث تقريبا، لأن الطفل يكون صغيرا، وبالتالي ليس من الغريب أن تلاحظي بأن هناك انتفاخ غريب في البطن.

ولكن ذلك لا يعني بالضرورة بأن تشكل الطفل في الشهر الأول يعتبر شيء طبيعي إذا كان البروز كبير، وبالتالي يفضل الحصول على استشارة طبية من أجل الاطمئنان الإضافة فقط.

أسباب كبر حجم البطن عند حديثي الولادة

عند محاولة البحث عن المعلومات المختلفة التي تخص حجم البطن عند الأطفال حديثي الولادة، فسوف نلاحظ بأن هناك العديد من الآراء المختلفة الموجودة عن هذا الأمر، و العديد من التساؤلات التي قد يشعر البعض ب كأنها مقلقة.

وإذا كنا سوف نبحث في الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى انتفاخ أو كبر حجم البطن عند الأطفال، وبالأخص أولئك حديث الولادة، فسوف نلاحظ بأن ذلك يشمل بعض الأسباب المرضية، ويشمل بعض الأسباب الطبيعية الأخرى.

وعندما تحاولين البحث على الإنترنت عن الأسباب، وعندما تقرأين كثيرا، فسوف تشعرين بالقلق الشديد بسبب الاحتمالات المختلفة، وبالتالي فنحن ننصح باستشارة الطبيب، لأن هذا الحل الأفضل، والذي سوف يشعرك بالاطمئنان.

علاج بروز بطن الطفل

بعد التعرف بالتفصيل على شكل بطن الطفل الرضيع الطبيعي، فإن هناك العديد من الأمهات يريدون معرفة المزيد من المعلومات الإضافية عن طرق العلاج التي يجب القيام بها إذا كان الطفل يعاني من نفس هذه المشكلة، وهذا من أجل الاطمئنان بدلا من استشارة الطبيب، وهذا لسوء الحظ اختيار خاطئ.

والسبب لذلك أن الاحتمالات كثيرة، وهناك احتمالية كبيرة أن الأمر لا يتطلب استشارة طبية من الأساس، وهناك احتمالات أخرى، وبالتالي فعند استعمال أحد العلاجات، و إذا كان الطفل يعاني من مشكلة ليس لها علاقة بالعلاج المتبع، فهذا قد يؤدي إلى مشاكل إضافية لصحة الطفل.

ولأن أجسام الأطفال تكون ضعيفة في هذه الفترة، وتتطلب العناية الإضافية، فنحن ننصح باستشارة الطبيب من أجل الاطمئنان بدلا من اتباع علاجات متاحة على الإنترنت.

وبعد أن قمنا بمناقشة كل المعلومات السابقة، نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي في هدم معرفة كم كبير من التفاصيل المختلفة عن شكل بطن الطفل الرضيع الطبيعي.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: حرارة رأس الطفل وقت التسنين

أضف تعليق