أعراض وجود ماء في رأس الطفل

أعراض وجود ماء في رأس الطفل من الحالات التي تواجه الكثيرين، وعلى الأغلب إنها تسبب الكثير من القلق للأم أو الأب، وعلى الجانب الآخر فإن التدخل الطبي السريع في غاية الأهمية لضمان ظهور النتيجة، وإليك التفاصيل خلال الأسطر القادمة.

أعراض وجود ماء في رأس الطفل

في الحقيقة إن الإسم العلمي لهذه الحالة هو الاستسقاء الدماغي وهو عبارة عن حالة نادرة يحدث فيها تراكم للسوائل في التجاويف الموجودة في عمق الدماغ. وبمرور الوقت تزداد السوائل مما يعطي ضغطا كبيرا على الدماغ.

وحسبما يؤكد الأطباء أن هذه الحالة تحدث للأطفال وكبار السن، ولكن من المتوقع أن تحدث لمختلف المراحل العمرية، إلا أن الأطفال ومن مهم أكبر من 60 عاما هم الأكثر عرضة للتعرض للاستسقاء الدماغي.

ويجب العلم أن الأعراض تختلف من طفل إلى آخر ومن شخص إلى آخر حسب المرحلة العمرية، إلا أنها للأطفال يصعب تحديدها لأنهم لن يقوموا بوصف الألم الذي يشعرون به، ولكن بشكل عام أهم الأعراض ما يلي.

  • يحدث انتفاخ في المنطقة أعلى الرأس.
  • يكبر حجم الرأس بدرجة كبيرة، وكلما ازدادت مرحلة المرض كلما أدى ذلك لكبر حجم الرأس.
  • نمو رأس يكون ملحوظ وبشكل غير طبيعي، ويمكن ملاحظة ذلك إذا تم القياس.
  • تظهر أعراض بدنية على الطفل مثل التقيؤ والغثيان.
  • يشعر الطفل بالكسل والرغبة الدائمة بالنوم.
  • بعض النوبات المرضية.
  • عين الطفل تحدق للأسفل.
  • مشكلات في توتر وقوة العضلات.

والجدير بالذكر أن الأعراض تختلف قليلا ويمكن أن تزداد عند الأطفال الأكبر سنا وليس الرضع، ومن المتوقع أن تظهر الأعراض التالية.

  • فقدان القدرة على التحكم بالمثانة وزيادة معدل التبول بشكل ملحوظ.
  • تضخم حجم الرأس بشكل غير طبيعي، ويمكن ملاحظة ذلك.
  • فقدان في الشهية وعدم القدرة على التمسك الحركي و يواجه الطفل صعوبة في الوقوف أو الحركة عامة.
  • حركات غير طبيعية في العينين وازدواجية أو ضبابية في الرؤية.
  • الإصابة بالصداع الشديد.
  • تأخر أو حدوث بعض المشكلات في المهارات المكتسبة مثل التحدث أو المشي.
  • تأخر الأداء الدراسي لو كان الطفل في المدرسة.
  • أعراض أخرى تختلف حسب الحالة.

وبشكل عام، وعلى الرغم من أن الأعراض يمكن أن تختلف في مراحل عمرية مختلفة، إلا أن الأعراض الأساسية متعارف عليها، ولكن يمكن أن تزيد أو تقل حسب حالة الاستسقاء الدماغي المصاب بها الشخص.

ومن خلال القسم أمومة وطفولة نرشح لك زيارته للحصول على كم كبير من المعلومات المميزة التي تهم كل النساء الحوامل أو النساء ما بعد الولادة للحصول على أفضل عناية بنفسك وطفلك، وأيضا نرشح لك قراءة ما يلي:

أعراض وجود الماء في الرأس عند الكبار

وأما حالة الاستسقاء الدماغي عند الكبار فإنها في بعض الحالات قد تكون أكثر خطورة بالأخص لمن هم متقدمون في العمر. وبشكل عام هناك أعراض أساسية متعارف عليها أهمها التالي.

  • حدوث بعض المشكلات في الرؤية.
  • مشاكل في المشي أو صعوبات فيه.
  • الصداع المستمر والتشنجات.
  • التقيؤ وفقدان الشهية.
  • مشاكل في التركيز.
  • صعوبة في التنفس.
  • كبر حجم الرأس.
  • الخمول والكسل المستمر.
  • تدهور حالة الذاكرة والتركيز.
  • بالنسبة للأكبر سنا، تزداد إحتمالية فقدان الذاكرة.
  • أعراض أخرى.

على الجانب الآخر فلا يشترط ظهور كل الأعراض، وفي بعض الحالات قد تظهر الأعراض كلها، ولكن بعضها يكون أقل ملاحظة مقارنة بالأعراض الأخرى، لكن في كل الحالات استشارة الطبيب أساسية.

أعراض وجود الماء في الرأس عند الكبار

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

عملية سحب الماء من رأس الطفل

بعد معرفة التفاصيل الكاملة التي تخص أعراض وجود ماء في رأس الطفل، فلحسن الحظ ومع تطور العلم تم اكتشاف بعض الطرق التي يمكن من خلالها معالجة هذه الحالة.

حيث أن الفكرة الأساسية من العلاج تكون عبارة عن سحب الماء من الرأس وتتم هذه العملية من خلال التحضير المناسب لها، حيث يوضح الطبيب التفاصيل الأساسية التي تخص العملية.

وبعد إعطاء المريض كل التفاصيل حسب حالته التي يعاني منها، يقوم الطبيب اختيار طريقة العملية المناسبة حيث أن هناك طريقتين متعارف عليهما وهما.

عملية فغر البطين الدماغي الثالث بالمنظار (Endoscopic Third Ventriculostomy)
في هذه العملية التي تتم بالمنظار يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الدماغ ويقوم بإدخال أدوات المنظار حتى يصل إلى بطينات الدماغ العميقة ومن ثم يصل إلى البطين الثالث ويبدأ في عمل ثقوب صغيرة.

حيث أن الفكرة الأساسية من نجاح هذه العملية تعتمد على عمل تخفيف الضغط على الدماغ حيث أن تحويل تدفق السائل يختلف بالتالي يتم امتصاصه.

عملية التحويلة البطينية الصفاقية (Ventriculoperitoneal Shunt)
وأما هذه العملية فهي أكثر شيوعا لحالة الاستسقاء الدماغي ويقوم فيها الطبيب باستعمال أنبوب قصير لسحب السوائل من بطينات الدماغ.

كما يكون معه صمام يعمل في اتجاه واحد ويحافظ دائما على تدفق السائل النخاعي الشوكي بعيدا عن الدماغ، ويكون معه أنبوب طويل لجلب السوائل المتراكمة إلى تجويف البطن.

والعملية تتم من خلال عمل فتحة صغيرة في أعلى الدماغ وإدخال الأنبوب الصغير من داخلها، ويتم إيصال طرفي الأنبوب بالبطينات في الدماغ، وأما الطرف الآخر فيكون مربوط بالصمام ويتم زراعة الصمام والأنبوب تحت الجلد.

وفي النهاية يقوم الطبيب بربط إحدى طرفي الأنبوب الطويل ويمتد الطرف الآخر إلى تكوي فالبطن، وبالتالي يتم التخلص من السوائل الموجودة في الرأس.

والجدير بالذكر أن العملية قد تختلف قليلا على حسب الحالة ويمكن استعمال بعض العلاجات الأخرى، كما أن بعض الأطفال قد تكون حالتهم ليست مناسبة لعمل العملية فيقوم الطبيب بإختيار طريقة أخرى.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: بنتي شربت المعقم

حالات شفيت من الاستسقاء الدماغي

بالتأكيد هناك العديد من الحالات التي شفيت من الاستسقاء الدماغي ولا داعي للقلق، فعلى الرغم أنها حالة مرضية قد تكون خطيرة إلا أن شفاؤها ارتفعت نسبته بسبب العمليات.

وفي الحقيقة نجد العديد من التجارب المنتشرة والنصائح التي يتداولها الأشخاص فيما بينهم، ولا يجب الاعتماد على أيا من هذه النصائح، لأن التجارب ليست ثابتة ولا يمكن الاعتماد عليها ذلك حفاظا على صحتكم وعدم القيام بشيء قد يأتي بآثار جانبية. ويجب دائما التوجه للطبيب في الحال إذا ظهرت أعراض لسرعة علاجها.

حالات شفيت من الاستسقاء الدماغي

الاستسقاء الدماغي البسيط

لا يجب التعامل أبدا مع المرض على أنه استسقاء بسيط أو زائد عن الحد. فإذا ظهرت أعراض أو كان هناك أي مشاكل يجب في الحالة التوجه إلى الطبيب ليختار طريقة العلاج المناسبة قبل أن تزداد الحالة وتزداد كمية السوائل المتجمعة.

على الجانب الآخر، فإن الاستسقاء الدماغي الذي يكون في بدايته أو تكون أعراضه بسيطة تزداد إحتمالية شفائه لو تم التدخل في الوقت المناسب وفي النهاية يعتمد ذلك على حسب حجم المشكلة والحالة الصحية للمصاب.

سؤال وجواب عن وجود ماء في رأس الطفل

بعد تناول المعلومات الكاملة عن أعراض وجود ماء في رأس الطفل، وبعد معرفة كل التفاصيل التي تخص حالة الاستسقاء الدماغي نتحدث الآن عن بعض الأسئلة التي يفكر فيها الناس ونجيب عليها للحصول على المزيد من التفاصيل.

هل يختفي الماء في رأس الطفل؟

حسب ما يؤكد الأطباء أن هذه الحالة في الأغلب لن تختفي من تلقاء نفسها وتحتاج إلى التدخل، كما أن تجاهلها قد يأتي بآثار جانبية وعواقب وخيمة لأن تراكم السوائل سيزداد بمرور الوقت.

هل يشفي الجنين من الاستسقاء الدماغي؟

في الحقيقة يمكن للجنين أن يصاب بهذه الحالة، ولكن لسوء الحظ لا يوجد أي علاجات جينية لهذا الاضطراب ويتم المراقبة بعناية بحثا عن العلاج.

هل كيس الماء في الرأس خطير؟

نعم باختصار شديد إن الحالة خطيرة ولكن إذا تم التدخل في الوقت المناسب واستعمال طريقة العلاج المناسبة سواء عملية أو سواء عن طريق تفريغ السائل فقد لا يكون الأمر خطيرا وفي كل الحالات يتوقع أن يحدث تآكل لأنسجة المخ وتظهر مشاكل أخرى على المصاب.

متى يظهر استسقاء الدماغ عند الجنين؟

لا توجد مواعيد محددة يمكن أن تظهر فيها الحالة حيث أنها قد تظهر بشكل مبكر ولكن على الأغلب لا يمكن اكتشافها إلا بعد الأسبوع الثالث عشر من الحمل كما تكون واضحة في الأسبوع ال20 إلى الأسبوع 24 من الحمل.

هل يعيش طفل الاستسقاء الدماغي؟

نعم، إنه يعيش بالتأكيد ولكن لا يوجد نسب ثابتة للشفاء أو العلاج فكل ذلك بيد الله بالطبع ولكن يجب بالحال التدخل وعلاج المشكلة لأن عدم علاجها سيؤدي لمشاكل إضافية وعدم نمو الطفل بالإضافة لتأخر في الإدراك والذكاء وإعاقات ذهنية قد تستمر معه طويلا.

كيف اعرف ان طفلي لديه استسقاء؟

يمكن معرفة ذلك من خلال الأعراض التي تم ذكرها أعلى المقال، ولكن العرض الأشهر هو زيادة حجم الرأس والتقيؤ المستمر وحدوث تغيرات في حالة الطفل، وتستمر وتسوء بشكل أكبر.

سؤال وجواب عن وجود ماء في رأس الطفل

إلى هنا ينتهي هذا المقال المفصل عن أعراض وجود ماء في رأس الطفل، حيث تعرفنا من خلال موقعنا على التفاصيل الكاملة التي تخص حالة الاستسقاء الدماغي أو كما يسميها البعض وجود ماء في رأس الطفل، وتعرفنا أيضا على طرق العلاج ومعلومات مهمة تخص الحالة.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق