وقعت على مخالصة ولم استلم حقوقي

مشكلة وقعت على مخالصة ولم استلم حقوقي تعتبر من المشاكل التي يقع فيها البعض، وسوف نناقش المشكلة بالتفصيل في هذا المقال وما عليك أن تفعل في مثل هذه المواقف.

وقعت على مخالصة ولم استلم حقوقي

تعتبر المخالصة المالية بمثابة إقرار من جهة إلى جهة أخرى على شيء معين أو على اتفاق بينهم وما بين بعضهم، حيث يفيد هذه المخالصة بانها عبارة عن إقرار بأنه مقاول قد استلم جميع المستحقات المالية بعد أن قام بالانتهاء من عمل المشروع والانتهاء من كل شيء بواجبه المدة المطلوبة وكل التفاصيل التي تم الاتفاق عليها سابقا. وهذا عبارة عن مثال فقط.

كما يوجد العديد من الأنواع المختلفة للمخالصات المالية ولكن بعيدا عن التعريف السابق، في بعض الحالات تحصل المشاكل عندما يتم التوقيع على المخالصة ويكون هناك عدم استلام الحقوق.

من حيث أن الأهداف الأساسية من استعمال المخالصات المالية هو أن يكون هناك تأكد من خلو طرف الشركة وعدم التزامها فيها التي سبقت لأنها لن تقوم بإعادة الدفع مرة ثانية.

كما تعتبر ايضا المخالصات المالية بمثابة عدم الزام الموظف بأي مسؤوليات الأخرى بعد ان يتم توقيع المخالصة وذلك على حسب الشروط الموجودة فيها، من حيث إنها تدل على انتهاء العلاقة أو العقد الذي كان موجودا ما بين الطرفين .

في كل الحالات أن المشكلة التي نتحدث عنها في هذا المقال هي عندما يقوم العميل بتوقيع المخالصة المالية ولم يحصل على المستحقات أو عندما يكون صاحب العمل بإجبار الشخص الآخر على توقيع المخالصة ويحتاج ذلك الشخص على حقوقه.

و على حسب ما جاء في المادة رقم 8 من نظام العمل، فإن توقيع المخالصة يعني بأن الحقوق انتهت تماما ،ولذلك فان الاجابة تختلف على حسب الوضع الذي كنت فيه بعد توقيع المخالصة المالية.

على سبيل المثال يقول أحد المستشارين القانونيين بأن المخالصة المالية إذا تم توقيعها وتم الذهاب الى العمل في اليوم التالي فهي تعتبر مخالصة باطلة، ولكن اذا تم التوقيع وانتهت العلاقة تماما والفترة ما بين الطرفين فإن ذلك يعني بأن المخالصة صحيحة تماما، ولا يحق لأي طرف التعامل مع الطرف الآخر في ما يخص النصوص التي كانت موجودة في المخالصة المالية. حيث تم توضيح جميع التفاصيل في هذا الفيديو https://www.youtube.com/watch?v=k1ixXH9dJmA

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة: نموذج إقرار وتعهد بتحمل المسؤولية

توقيع المخالصة قبل استلام الحقوق

في بعض الحالات يمكن أن يقوم أحد الموظفين بتوقيع المخالصة قبل الحصول على الحقوق المختلفة وقد يتم التوقيع بالنسبة ما بين الشركات وغيرها من حالات التوقيع الأخرى في ما قبل استلام الحقوق.

وفي حقيقة الأمر يجب العلم بأن ذلك يعتبر من الأخطاء الفادحة التي يقع فيها الكثير من الأشخاص الذين لا يفهمون طبيعة المخالصة وطبيعة العمل فيها ومنصوص والبنود القانونية الموجودة عليها.

من حيث أن هذه الجزية تم ذكرها في المادة رقم 8 من قانون العمل والتي تؤكد بأن الموظف الذي يقوم بالتوقيع المخالصة في فترة الدوام أو قبل الانتهاء من العمل بدون الحصول على المستحقات فإن ذلك يعني بطلان المخالصة تماما.

ولكن على الجانب الآخر إذا تم توقيع المخالصة بعد الانتهاء من العمل وبعد انقضاء المدة، فذلك يعني عدم الحصول على أي مستحقات حتى ولو كان لذلك العامل مستحقات فعلية فهو لا يستحق له الحصول عليها باعتبار أن التوقيع كان دلالة على أنه من المفترض قد حصل عليها فعليا.

المخالصة في قانون العمل السعودي

كما ذكرنا لكم خلال السطور السابقة من هذا المقال بأن المخالصة القانونية في قانون العمل هي تكون بمثابة إقرار من جهة معينة إلى جهة أخرى بأن الأعمال المطلوبة تم الانتهاء منها، وذلك يشمل التعاقد ما بين شركات أو ما بين الموظفين والشركة وغيرها من الحالات الأخرى.

وأن أكثر الأشياء التي تميز المخالصة القانونية أنها تعمل على حفظ حقوق الأطراف التي تم التعاقد بينهما، من حيث أن الشخص الموظف على سبيل المثال عندما يقوم بالتوقيع فهو يقر بأنه قام باستلام جميع المستحقات التي كانت له على حسب العقد الأساسي.

كما أن المؤسسة أو الشركة التي تقوم بتوقيع المخالصة مع الموظف تخلي مسؤوليتها من جميع المستحقات المالية وتقر من خلال التوقيع بأن كل الطرفين انتهاء التعاقد بينهم وتم حصولهم على الأموال المطلوبة .

في كل الحالات أن المخالصة المالية معترف بها قانونا ولها العديد من الأنواع التي تناسب مختلف الحالات، سواء من خلال المخالصة المالية التي تكون للعامل والتي تكون بالتحديد للعمال الذين يعملون بالأجرة اليومية .

وهناك أنواع أخرى من المخالصات المالية التي تكون ما بين الموظفين والشركة وهي تكون متشابهة قليلا مع فسخ العقد وعدم استخدامه علاقة العمل .

كما أن هناك بعض المخالصات المالية الأخرى التي تكون للمقاولات والتي يتم استعمالها في حالات المقاولات ما بين المقاول وما بين صاحب البناء، من حيث أن التوقيع عليها في النهاية يعني أن كل الاطراف حصلوا على حقوقهم سواء المقاول من حيث المال أو الشخص الآخر من حيث المبنى المطلوب .

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: نموذج ملف حماية الاجور txt

شروط صحة المخالصة

عرضنا مشكلة وقعت على مخالصة ولم استلم حقوقي، وسوف نتحدث الآن عن الشروط الأساسية في صحة المخالصة والتي تتلخص في إتمامها بالطريقة المناسبة من جميع النواحي المطلوب.

من حيث أن المخالصة يجب أن تحتوي على عنوان المستند على الاسم الكامل وعلى تواريخ سداد المستحقات والجنسيه و رقم اثبات الهويه وتاريخ صدور الجهة واسم الشركة والعنوان والمبلغ المدفوع بالاحرف والارقام والتوقيع بجانب توقيع الشهود أيضا.

الجدير بالذكر بأن الشروط والمستلزمات التي سبق ذكرها قد يراها البعض كثيرة ولكن في حقيقة الأمر هي كذلك حتى يكون هناك تأكد كل من أن الإجراءات تمت بالشكل المناسب على حسب القوانين يكون هناك رضا في النهاية وعدم حدوث مشاكل أو عدم ظهور أشخاص يتحدثون على عدم استلام الحقوق رغم انهم استلموها فعليا.

بطلان المخالصة

هناك بعض الحالات التي إذا تم توقيع المخالصة فيها تكون باطلة والحالات كثيرة جدا يتم الحديث عنها في المحكمة ب أغلب الأوقات واشهرها تعتبر الحالات التي وقع فيها العامل على المخالصة بينما العقد الأساسي للعمل لم ينتهي فعليا .

كما يوجد العديد من الحالات الأخرى المختلفة التي تكون فيها المخالصة باطلة والتي تم تحديدها بواسطة بعض المستشارين القانونيين و يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي للاطلاع عليها

نموذج توقيع العامل على مخالصة

هناك العديد من المخالصات المالية التي يمكن القيام بها ويمكن جعل الصيغ بالشكل الذي تريدون أن الشروط الأساسية تعتبر واحدة بغض النظر عن طبيعة المخالصة سواء ما بين الشركات والمقاول أو ما بين الموظف وصاحب الشركة، و يمكنكم استعمال النماذج التالية.

أقر أنا الموقع أدناه بأن ابتدءً من تاريخ:……./……../……. قد أخذت جميع حقوقي وأموالى المستحقة لي بجميع أنواعها المختلفة الناتجة من بداية عملي وحتى نهاية خدمتي سواء من رواتب إضافية أو أساسية أو ساعات عمل إضافية أو بدلات عينية أو نقدية أو تعويض أو إجازات سنوية أو فترة إنذار أو من أي مصدر استثنائي أو عادي.

وطبقًا لذلك الإقرار فإنني أخلي طرف شركة/………………………….. لأي مستحق لي سواء حالًا أو مستقبلًا أو من أي شكل كان.

اسم الموظف/…………………………….

توقيعه/……………………………

الشهود

………………………..
……………………….

وإذا لم يكن كما نموذج السابق مناسب مع الحالة الخاصة بكم في يمكنكم استعمال المزيد من النماذج الأخرى وذلك يشمل النموذج التالي

قد استلمت أنا الموقع/…………………… الجنسية/………. من خلال إثبات شخصية ( جواز سفر – حفيظة نفوس – إقامة – غير ذلك ) برقم/………… بتاريخ/………………. صادرة من/………………….

أقر إنني قد أخذت كامل مستحقاتي من الأجور النظامية والإضافية ومكافأة نهاية الخدمة وأيضًا بدلات الإجازات طبقًا للقانون السعودي الخاص بالعمل والعمال من شركة/…………………. عنوانها/……………….منذ أن بدأت العمل فيها وحتى تركي لهذا العمل وأنني من خلال التوقيع على هذا الإقرار أقوم بإبعاد طرف شركة/………………….من أية مستحقات خاصة بي بالإضافة إلى أنني أزيل أي دعوى أو منازعات أو قضايا تختص بعملي لدى شركة/……………… من أي جهه سواء سابقًا أو حاليًا.

كما أنني أقر بعدم منازعة الشركة أمام أية جهة مستقبلًا فيما يختص بمستحقاتي النظامية أو أخذ راتبي طوال فترة العمل أو فيما يختص بتركي للعمل لدى الشركة بالإضافة إلى اعترافي بأنني وقعت على هذا الإقرار بكامل إرادتي الحرة دون ضغط من أحد.

الاسم:

التوقيع:

التاريخ:

الشهود

شاهد أول:

شاهد ثانٍ:

هناك أيضا نموذج آخر لعمل المخالصة من حيث يمكنكم استعمال النموذج التالي مع القيام ببعض التعديلات في ما بينكم

بعد التحية،

نعلمكم أنه بموجب انتهاء علاقة العمل بين الأستاذ/ …. مسئول قسم المبيعات وشركة/ …. المسجلة برقم ضريبي ……

فإننا نخلي طرفنا من جهة المستحقات المالية، ويرتضي الطرفين خلو ذمة كل منهما، وكان المبلغ المستحق الذي تم سداده 15 ألف جنيه (خمسة عشر ألف جنيه مصر فقط لا غير) شاملين مكافأة نهاية الخدمة وما تبقى من بدلات والراتب الشهري.

مع تمنياتنا بالسداد والتوفيق في الخطوات المقبلة

إمضاء الموظف ….إمضاء الشهود… إمضاء الشركة……

سؤال وجواب عن مشكلة وقعت على مخالصة ولم استلم حقوقي

وصلنا إلى نهاية المقال ولكن لا يزال هناك بعض الأسئلة التي تخطر على بال الكثيرين من المهتمين بالمخالصة سواء من حيث الشركة أو من حيث الموظفين واليكم أهم الأسئلة مع الإجابات عليها.

هل توقيع المخالصة قبل استلام الحقوق؟

الإجابة على هذا السؤال هي لا، لأن توقيع المخالصة يجب أن يكون بعد الحصول على جميع المستحقات المالية لأن المخالصة بمثابة اخلاء طرف ما بين الطرفين.

المخالصة بعد الاستقالة كم يوم؟

إنهاء خدمة الموظف عند الشركة يكون من خلال إقرار الشركة في قبول هذه الاستقالة وبعدها يمكن عمل الاستقالة، ولكن يجب العلم بأن ذلك يكون في بعض الحالات المختلفة و يمكنكم استشارة محامي لمعرفة المتبقي من التفاصيل.

ما هي المادة 80 في مكتب العمل؟

هذه المادة تعتبر متعلقة بعنوان هذا المقال لأن المادة 80 تدل على أن العامل لا يحق له ولا يحق للمؤسسة أن تقوم بفصل ذلك العامل أو إنهاء الخدمة إلا بعد أن يحصل على كل المستحقات المالية .

وفي كل الحالات وبعد الانتهاء من المقال الذي تعرفنا فيه بشيء من التفصيل على واحدة من أكبر المشاكل التي قد يقع فيها البعض وهي مشكلة وقعت على مخالصة ولم استلم حقوقي، وتذكروا دائما استشارة محامي حتى يساعدكم في هذا الأمر لو كان صعبا عليك.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: هل يجوز نقل الموظف الحكومي دون موافقته

أضف تعليق