هل يجوز نقل الموظف الحكومي دون موافقته

هل يجوز نقل الموظف الحكومي دون موافقته؟ إنه واحد من الأسئلة التي تتكرر على لسان الكثيرون رغبة في معرفة ما يجب القيام به و الحيرة وهل ذلك من الأمور الواردة فعليا؟ أم أنها من الاحتمالات البسيطة ولكن سنتعرف على الحقيقة بهذا المقال.

هل يجوز نقل الموظف الحكومي دون موافقته

باختصار شديد، يمكن القول أنه وعلى حسب المادة رقم إثنين وثلاثين من قانون الخدمة المدنية والتي تنص على النص التالي “يجوز بقرار من السلطة المختصة نقل الموظف من وحدة إلى أخرى وذلك إذا كان النقل لا يفوت عليه دوره في الترقية أو كان بناء على طلبه. ويكون نقل شاغلى الوظائف القيادية إلى خارج الوحدة بقرار من رئيس مجلس الوزراء. ولا يجوز نقل الموظف من وظيفة إلى أخرى تقل في مستواها عن مستوى وظيفته الأصلية. وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد الخاصة بالنقل”.

ومن خلال النص السابق الذي نصت عليه المادة في القانون، سوف نلاحظ أن نقل الموظفين من الأمور التي يجب أن تتم بالطبع، ويجب أن يكون الموظف على علم جيد إنه قد يتم نقله لكن سيتم إعلامه.

لكن على الجانب الآخر، سوف نجد المزيد من التفاصيل التي تشير إلى أن نسبة نقل الموظفين قليلة جدا، لأنها تكون في أوقات الاضطراب عند الحاجة لموظفين في منطقة أخرى وهكذا.

ومن المتعارف عليه أن هناك شروط كثيرة للنقل لأن ذلك لا يتم بشكل تقليدي، فيجب أن يكون الوظيفة التي ينقل إليها الموظف شاغرة، وإن يوفي الشروط الأساسية، وأن يكون النقل بناء على طلب ذلك الموظف أو بناء على الوحدة وكل هذا حسب المصلحة العامة.

كما أن طلب النقل في الأساس يتم عرضه على لجنة الموارد البشرية بالإضافة أيضا إلى البحث المنقول إليها، وفي النهاية يصبح القرار ساريا حتى يتمكن من النقل.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة:

نقل الموظف دون رضاه في القطاع الخاص

كما ذكرنا لكم خلال الأسطر السابقة إن نقل الموظفين من الأمور التي يجب أن تتم بإذن ذلك الموظف وبعد أن يعرف وبعد أن يوافق أيضا بأنه سيتم نقله.

ولكن على الجانب الآخر فيما يخص القطاع الخاص أو القطاع العام، فسوف نجد أنهم يخضعون لنفس العوامل لأن النقل لا يتم إلا برضى ذلك الموظف وكله حسب المصلحة العامة.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال الذي تعرفنا فيه على إجابة السؤال هل يجوز نقل الموظف الحكومي دون موافقته؟ بشيء من التفصيل حسب النص القانوني.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: عقوبة الجمع بين وظيفتين في السعودية

أضف تعليق