عائلة العباسي في السعودية

في المملكة العربية السعودية توجد العديد من العائلات والذي يكون لديها أصول عربية قديمة أو الانتماء إلي أي من القبائل القديمة وهناك البعض من الأفراد يتواجدون حتي الآن ويعود نسبهم إلي العصر العباسي وسنتعرف علي عائلة العباسي في السعودية من خلال المقالة بالإضافة إلي البعض من التفاصيل الأخرى.

عائلة العباسي في السعودية:

تُعد أن عائلة العباسي هي واحدة من العائلات الشهيرة في شبه الجزيرة العربية وخاصة ان هذا النسل ينحدر من العباس بن عبد المطلب وقد أصبحت الأسرة الحاكمة للخلافة وقد استمروا في الحكم مدة خمسة قرون من التاريخ للمسلمين.

وقد عُرف أن الخلافة العباسية قد تم تقسيمها إلي 3 فترات رئيسية وهم العصر العباسي المبكر والعصر العباسي الأوسط والعصر العباسي اللاحق وهناك العديد من الأمور المختلفة والأحداث التي قد تمت في كل فترة من الفترات.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل عائلة المحارب

اصل عائلة العباسي:

حيث أن بنو العباس ينحدر أصولهم إلي عباس من عبد الله بن عباس أحد الصحابة التابعين لنبي الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهو أيضاً ابن عمه ومن أشهر العلماء الأوائل في القرن والنسب كاملاً يعود إلي عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن كعب بن لؤي بن غالب بن فيهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان.

سلالة العباسيين اليوم:

حيث أن في المملكة العربية السعودية توجد البعض من الأسر التي تنتمي إلي العباسيين حتي الآن ويتركز الغالبية العظمي منهم في الجزء الغربي وبالأخص في مدن الطائف ومكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة مع وجود البعض من الأسر التي تتواجد في العاصمة والجانب الشرقي من المملكة وهم في الأصل نازحين من الجانب الغربي ومن أشهر تلك الأسر:

أسرة الخليفتي:

تتواجد تلك الأسرة في المدينة المنورة ويعود النسب إلي الخليفة المستمسك بالله العباسي والذي يُعد أنه أخر الخلفاء العباسيين في مصر ومن تلك الأسرة برز العديد من الأسماء والشخصيات المتنوعة ومن بينهم العلماء والقضاة والأئمة في الحرم.

أسرة العباسي:

تُعد أنها واحدة من أكبر الأسر التي تنحدر من سلالة العباسيين ويعود نسبهم إلي الخليفة المطيع لله العباسي وهم يتركزون في البعض من الأجزاء من المملكة العربية السعودية ومنها مكة المكرمة والطائف وجدة والرياض وقد برز منهم العديد من الشخصيات المختلفة علي مر السنوات الماضية حتي الآن في مختلف المجالات العلوم.

أسرة السيد جنيد بن فيض:

تُعتبر أنها واحدة من الأسر المعروفة وخاصة ان نسبها يعود إلي الخليفة هارون الرشيد والغالبية العظمي منهم يتواجدون في المدينة المنورة ولكن هناك البعض من أفرادها يتواجدون في جدة والطائف والرياض ولهم العديد من الشخصيات البارزة والذين ظهروا في خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير.

أسرة برهان الدين باش أعيان:

تُعد أنها من الأسر التي يعود أصولها إلي العباسيين وبالأخص أن أصولهم تعود إلي الخليفة المستضيء بأمر الله بن المستنجد بالله ولكن تلك الأسرة قد سكنت في البصرة في العراق ويوجد فيها مكتبة ذات سمعة شهيرة والتي يُطلق عليها المكتبة العباسية ولكن هناك البعض منهم من أنتقل إلي المملكة العربية السعودية وبالأخص في الرياض مثل أحمد برهان الدين باش أعيان في الظهران والسيد علي برهان الدين باش أعيان في الرياض وغيرهم من الشخصيات الأخرى.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل العارضي من اي قبيلة

أضف تعليق