امتناع المالك عن استلام الإيجار

القانون المصرى يشتمل على كافة البنود المختلفة التى تُحتم على كل شخص أن يعمل بها ولا يقوم بمخالفتها حتى لا يتعرض إلى العقاب أو إلى المشاكل ومن ضمن تلك القوانين هو الإيجار الذى يشتمل على كافة الإجراءات التى يجب العمل عليها من أجل الإنتهاء من كافة الأمور بشكل صحيح ويتساءل البعض من الأشخاص عن حالة امتناع المالك عن استلام الإيجار وهو ما سنتعرف على كيفية التعامل فى تلك الحالة من خلال قراءة المقالة بشكل تفصيلى.

امتناع المالك عن استلام الإيجار:

يعد أن قانون الإيجار هو أحد القوانين التى تتواجد فى نص الدستور المصرى والذى يعد أنه مختص بكيفية دفع الإيجار والأمور المختلفة الخاصة بها ويجب الإلتزام به وفى حالة المخالفة يتم اللجوء إلى القضاء من أجل الحصول على الحقوق.

ويحق للشخص المستأجر أن يقوم بدفع الإيجار فى المحكمة بموجب إنذار عرض وذلك بعد أن رفض المالك إستلام الإيجار منه أو فى حالة الرفض فى إعطاءه الإيصالات الشهرية من أجل إثبات حقوقه.

وفيما يلي نستعرض أبرز تلك الخطوات القانونية:

  1. حيث أنه يحق لأى فرد من الأقارب مثل الابن أو البنت أو الزوج أو الزوجة الحصول على إمتداد لعقد الإيجار طالما كان يعيش معه فى أثناء حياته.
  2. كما أن عقد المحل التجارى يمتد إلى الورثة ولكن من خلال البعض من الشروط المختلفة وهى أن لا يتم تغيير النشاط أو انه يجب الحصول على الموافقة من المالك فى هذا الأمر.
  3. يعد أن المالك هو المسؤول عن تسديد الضريبة العقارية إلا فى حالة واحدة أن نصوص العقد قد أقرت بأن المستأجر هو الذى يجب عليه دفعها.

آخر موعد لدفع الإيجار بالمحكمة:

حيث أن الأمر يختلف على حسب الإتفاق والذى من الممكن أن يتم وضع موعد يتم الإتفاق عليه أو فى الأسبوع الأول من الشهر وفى حالة أن العقد خالى من مواعيد محددة للدفع فإن الدفع يكون فى الأسبوع الأول دائماً وفى حالة أنه لم يتم سداد الأجرة حتى اليوم الثامن من الممكن أن يقوم المؤجر بإقامة دعوى من أجل الإخلاء.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال قسم منوعات مثل الاستعلام عن القيد بنقابة المحامين مصر

طريقة دفع الإيجار في المحكمة:

حيث أنه يتم دفع الإيجار فى المحكمة من خلال نموذج ايصال إثبات دفع الإيجار والذى يشتمل على البعض من العناصر التى من الضرورى أن تكون موجودة وهم اسم المالك واسم المستأجر وعنوان العقار المؤجر وفترة الفاتورة ومبلغ الإيجار المدفوع وتاريخ بداية عقد الإيجار وتاريخ نهاية عقد الإيجار.

يجب أن يتم دفع الإيجار من خلال العديد من الطرق المختلفة التى من الممكن أن تكون نقداً أو شيك وغيرها من الطرق الأخرى التى من الممكن الإعتماد عليها.

استلام الايجار من المحكمة:

حيث أن الشخص الذى يطلب الخدمة يقوم بدفع الرسوم المقررة عند المحاسب وبعدها يتم تحويل المعاملة من أجل الطباعة من أجل أن يتم إعداد كتاب موجه من أجل المحكمة المختصة من أجل تبليغ المستأجرين بالحالة وبعدها يتم تحويل الكتاب إلى قاضى التركات والتوقيع عليها وبعدها يتم تحويل الكتاب إلى الصادر من اجل الحصول على رقم صادر.

تأخر المستأجر في دفع الإيجار:

هناك البعض من الأشخاص يتساءلون ما الذى من الممكن ان يتم فعله فى حالة تأخر الشخص المستأجر على أن يقوم بدفع الإيجار قبل وهى البعض من الأمور التى يمكن فعلها طبقاً للقانون والتى تتمثل فى:

  1. حيث أن للمالك الحق فى فسخ عقد الإيجار دون القيام بتوجيه إنذار رسمى للمستأجر على أساس البنود التى يتم الإتفاق عليها فى العقود.
  2. ويحق له أيضاً الحصول على قيمة التعويض الذى يتم الإتفاق عليه فى العقد فى حالة التأخر عن سداد الإيجار فى الموعد المحدد.
  3. فى حالة رفع أى دعوى قضائية ضد المستأجر يحق له تكليف المستأجر بكافة المصرفات المختلفة التى تختص بالدعوى.
  4. كما أن للمالك فى تلك الحالة الحق فى أن لا يقوم بتسليم المستأجر المنقولات الخاصة به حتى سداد قيمة الإيجار دون اللجوء إلى القضاء.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل وقعت على مخالصة ولم استلم حقوقي

أضف تعليق