الموازين من مطير

الموازين من مطير من القبائل ومن العائلات المعروفة منذ زمن طويل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض المعلومات المهمة جدا عنهم بالتفصيل.

الموازين من مطير

الموازين لهم العديد من الفروع والعديد من الاقسام المختلفة التي تثير الفضول في بعض البعض رغبة في معرفتها او البعض الاخر الذين يراقبون التعرف عليها زيادة المعلومات او حتى لأي أغراض أخرى تخصهم. وهي كالتالي.

  • الفرع الأول وهو الدلاقين:

حيث نجد بأن هذا الفرع ينقسم الى العديد من الاقسام الأخرى المختلفة التي يمكن أن نقوم باختصارها كالتالي على حسب الوصف لكل فرع من أولئك الفروع..

أولا: الداودية وهم اولئك الاشخاص أبناء الوصاص بن ماجد بن عايد وينقسمون الى الاقسام الاخرى مثل ذوي ساعة وذوي مسعود وهناك وذوي شداد.

أما ذوي سعد فهم لسعد المهاملة من ابناء ما ابن سعد ولهم الهجرة وهم من أبناء صلاة لابن مهمل ودائما ما نجد أنهم يسكنون في الركنه العونيه قربه عنيزه و ايضا الرياض وهناك أيضا ابناء ناجي مهمل ويسكنون العونية ويسكنون الركنة أيضا.

كما أن ذوي سعد ينقسمون الى بعض الاقسام الاخرى مثل المناورة وهم ابناء مناور بن سعد ولهم النسيم ويسكنون في الرياض وبعض المناطق الأخرى وهناك ذوي سعد من ابناء مسعود و لهم مليح قرب العريق ويسكنون في ضربه وفي ماسكه وفي الرياض وغيرها من المناطق الأخرى.

وأما بالنسبة إلى ذوي شداد وهم من ابناء دغيليب ابن شداد ولهم الركنه اميرها فالح بن دغيليب وهناك ابناء صعيقر هيرلك وغيرها من المناطق الأخرى ويسكنون الغيبة و ريمان الشمالي بوجه الخصوص.

ثانيا: المذاوخه وهم من عيال مذيخ، وينقسمون إلى مجموعة من الاقسام المختلفة وذلك يشمل انهم يسكنون في عنيزة ويسكنون أيضا في العديد من المناطق القريبة كما أن لهم بعض المعلومات المنتشر عن هجرتهم إلى القاهرة إلى شمال ليم وكان اميرها المرحوم فايح بن دخيل، ومنهم أيضا الروامي.

ثالثا: المدالجه وهم أبناء مدلج بن عايد، ويجب العلم بأن هذا الشخص هو عم الوصاص ابن مجلد الدواء ده ومزيف ابن مجلد والد المزاوخة وذيخان ابن مجلد. والجدير ذكره أنهم ينقسمون إلى بعض الاقسام الأخرى وذلك يشمل على سبيل المثال ذوي بخيت بن مدلج وايضا ذوي بخيتان بن مدلج ومنهم الفارس عوض أبن مدلج والد صنيتان بن عوض أمير صعينين.

رابعا: الحميرات ومنهم ذوي هملان وهم لهم فيضة ابنها هملان وأما لها مطر بن هملان ولكن في نفس الوقت البعض يعيدهم إلى المدالجه.

خامسا: الزراريق وهم لهم بعض الاقسام الاخرى وبالتحديد تشمل اربعه اقسام وهم الغوابش ومن الغوابش ذوي عتيق( بالتصغير ) وذي قاسي بن غابش وغيرهم، وايضا ذوي مطيلق أو المطالقه وهم أبناءالمرحوم صالح أبن مطيلق مؤسس هجرة بدرا وغيرهم، وايضا ذوي بديد أو البديدات ولهم هجرة رشيده وأميرها فالح بن غالب بن بديد والبعض يجعل البديدات فخذ منفصل بذاته، وايضا الزناغيب ومنهم الشاعر المشهور عنزي الزنغوب وأخويه سمار الزنغوب أمير المندسه وغيرهم.

سادسا: الزغبان و المعلومات المتاحة عنهم تعتبر قليلة ولكن المعلومات الموجودة تشير الى انهم يعودون الى المؤسس عبدالله الزغيبا ويقال لوحدهم الزغيبة ولهم هجرة الحماده.

سابعا: الممانيح وهم المينيح ولهم هجرة ام اسلم و نجخ ومؤسس هجرة ام اسلم هو هندي بن مشدد المينيح ومؤسس هجرة نجخ والجدير بالذكر بأن بعض هذه العائلات يسكنون الرياض ويسكنون دولة الكويت وعفيف وغيرها من الأماكن.

ثامنا: الكراكشه وهم يعشيون في نجخ وليم، الكراكشه والزغبان والممانيح أبناء عمومه ويد على من سواهم .

تاسعا: الدجمان والذين لهم هجرة مشرفة شرقا عن نجخ.

عاشرا: الروسان ولهم قـــــــــــــرى (بدائع ريمان الجنوبي و (الرئسية ) و (الصالحية )

والجدير بالذكر أن هناك المزيد أيضا مثل المرابطه ولهم هجرة الرفايع شرق جبل شعبا أ مؤسسها المرحوم صنيتان المريبيط وايضا هناك الدقشان من أكبر أفخاذ الدلاقين لهم هجر عديده لكن لا اعرفه يسكن بعض من أعرفهم القياسر قرب ثرب وغيرها مثل الرياض ومثل العونية أيضا.

  • الفرع الثاني وهو القحومة:

طب ما تسميتهم بهذا الاسم على حسب مساعد بن سفير اخوه غميض والسبب الرئيسي هو المساعد لأنه كان رجل ضخم الجسد جدا و عامة هم أبناءسفربن ميزان وهم مساعد وغميض وغماضه. وأما بالنسبة الاقسام الاخرى التي ينقسمون لها فسوف نجد انها قسمين اثنين فقط وهم لغمان وفيهم الإمارة وينقسمون إلى الذيابه وهم أبناء ذياب بن دخيل الله القحم ومنهم الأمير الذويبي وبعده شداد بن الذويبي وايضا ذوي معيوف وهم أبناء معيوف بن دخيل الله القحم واخيرا هناك ذوي صلال وهم أبناء صلال بن دخيل الله.

وأما الفرع الثاني فهو ذوي مساعد ومنهم بعض الأقسام ومنهم الزقمان منهم الفارس المعروف مرزوق الأزقم ومنهم الفارس وايضا هناك الشحابين منهم محمد بن شحيبان العلم المشهور.

  • الفرع الثالث وهو ذوي جبير:

واما بالنسبة الى هذا الفرع فهو ينقسم الى 1-المجالية 2- الهراسين 3- الشحب 4- الشماشمة 5- الهناشلة 6-الخطامات 7-الدبيات 8-ذوي طري 9-الهضعان وعامة أغلبهم يسكن الحجاز وجدة وفي نجد أيضا والكحمادة والقصيم وغيرها.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة: برناوي من وين

الموازين وش يرجعون؟

خلال السطور السابقة تعرفنا بالتفصيل على الموازين من مطير وعلى الأصل الكبير لهذه العائلة، ولكن الآن لا يزال هناك البعض يرغبون في معرفة الإجابة المختصرة عن الموازين وش يرجعون؟

إذا كنا سوف نتحدث عن الإجابة باختصار شديد بعيدا عن التفاصيل التي سبق ذكرها في أول المقال فسوف نجد أن الإجابة هي 1- الدلاقين 2- القحومة 3- ذوي جبار

وإلى هنا نصل نهاية المقال  الذي تعرفنا فيه بالتفصيل على الموازين من مطير، حيث تناولنا كل التفاصيل عن هذه العائلة وعن الأصل الخاص بها.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: عائلة المحارب

أضف تعليق