برناوي من وين

التاريخ العربى كبير وملئ بالعديد من الأحداث التاريخية على مر العصور والتى صاحبتها الكثير من التغييرات فى العديد من الأمور وخاصة الدول والسلاطين والممالك وفيه الكثير من العائلات الكبيرة والتى ترك لها أثر كبير والتى مازال تاريخها يمتد حتى الأن ومنها عائلة البرناوى والتى تعد أنها من أشهر العائلات والتى تشتمل على الكثير من الأفراد فى المناصب الكبيرة والقبائل التى تنتشر فى الأماكن المختلفة ويتساءل البعض عن برناوي من وين وذلك من أجل التعرف على أصل تلك العائلة والسلاطين والحكام وذلك من خلال قراءة المقالة.

برناوي من وين:

  • حيث أن عائلة البرناوى هى من العائلات الكبيرة والتى تنتشر بشكل كبير فى كافة الأرجاء فى المملكة العربية السعودية والتى لها باع طويل مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والحجاز وجدة.
  • هناك العديد من الوثائق التاريخية المختلفة والتى أكدت أن دولة بورنو قد نشأت فى بداية عهدها فى منطقة كوار جنوب منطقة فزان بعد أن سقطت مملكة كوش على يد أكسوم وبعدها الصراعات القبلية والتى أدت إلى هجرة تلك القبائل.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على قسم منوعات مثل عائلة المحارب

اصل عائلة برناوي:

  • هى واحدة من أشهر القبائل المسلمة التى تتواجد فى القارة الأفريقية والتى ساعدت بشكل كبير فى نشر الدين الإسلامى فى كافة أنحاء القارة وخاصة فى دولة السودان وقامت بإنشاء العديد من المعاهد والمساجد والتى بفضلها نشرت الإسلام بين السكان والأشخاص.
  • وهى من القبائل العربية الكبيرة التى يرجع نسبهم إلى حمير ومن أشهر الملوك أبناء سيف بن ذي يزن وتتواجد القبيلة فى العديد من الدول العربية المختلفة مثل فلسطين والسودان وليبيا والسودان والمغرب والجزائر وفي المملكة العربية السعودية.
  • هناك العديد من القبائل البارزة منها والتى تتمثل فى الكانوري أو الماغومي الكي أو النكملة دغو أو التري والكانمبو وقد بدأت تلك القبيلة فى التفكك بشكل كبير بعد أن بدأ الأستعمال للقارة

سلاطين البرنو:

  • يعد ان الملك محمد الآمر والذى كان معروف بأسم الدوجو هو الملك الأول من بني سيف الذي حكم أرض كانم وزوجته تندرج من قبيلة كاي من الزغاوة ولذلك كان هناك علاقة قرابة وطيدة بشكل كبير بينهم وسوف نتحدث الأن عن أبرز السلاطين من القبيلة وهم:
  1. هناك السلطان دونمة بن أومي ويعد أنه الحاكم الأول فى الفترة التى تكون فى النصف الأول من القرن السادس هجرياً وكان معه جيش كبير والذى يضم عدد 120 ألف منهم 100 ألف فارس وكان يوجد معهم الكثير من الأتراك وقد بدأ فى نشر الإسلام وذلك حتى وصل إلى جنوب مصر.
  2. كما أنه يوجد أيضاً السلطان دونمة بلامي والذى يعد أنه الحفيد للسلطان دونـمة بن أومـي وأيضاً يوجد السلطان علي غازي.
  3. هناك أيضاً السلطان إدريس ألوما والذى حكم البرنو مدة تصل إلى حوالى 40 سنة وكانت والدته الميرام عائشة من أبرز الأميرات والتى كانت تمتلك نفوذ سياسى قوى جداً.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل شجرة عائلة زينب خاتون

أضف تعليق