لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له

حديث لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له من الأحاديث المهمة التي تحتاج الشرح الوافي لها، وإليكم الشرح وحقيقة هذا الحديث بشيء من التفصيل.

لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له

يوجد كم كبير جدا من الحديث عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والتي يوجد فيها العديد من العبر والعديد من النصائح والحكم للبشرية بأكملها وذلك يشمل الحديث الذي نتحدث عنه في هذا المقال.

حديث جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأن نص الحديث هو ” لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له” و بعباره اخرى وشرح الحديث بكل بساطه انه يدل على تحريم مصافحة المرأة للرجل الأجنبي أو العلاقات فيما بينهم بشكل عام خارج الزواج.

وانتشرت بعض المعلومات عن مغلوطة عن هذا الحديث باعتباره موجه للرجال فقط أو أنه حديث غير صحيح، ولكن هذا ليس فعليا لأن الحديث موجه للرجل أو حتى المرأة وهو حديث صحيح ولكن فيه بعض الجدل عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن السند.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة: جدول يومي للتقرب من الله

صحة حديث لأن يُضْرَبَ أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس يد امرأة لا تحل له

يتساءل العديد من الأشخاص عن هذا الحديث باعتباره صحيح أو غير صحيح، وفي حقيقة الأمر أن العلاقات ما بين الرجل وما بين المرأة تعتبر محرمة طالما هي خارج إطار الزواج وليس هناك داعي المصافحات أو حتى المحادثات التي ليس لها فائدة.

وأما بالنسبة إلى صحة هذا الحديث فليس هناك أي معلومات مؤكدة حتى اللحظة الحالية تؤكد بأنه صحيح تماما كما أن الحديث على حسب ما جاء بواسطة أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن يقولوا بأن الحديث ضعيف جدا وليس له سنه حتى الآن.

كما أشار دار الافتاء و اشار الفقهاء بأن الحديث لو كان صحيحا فعلا فهو قد يكون دلالة على الزنا وليس على مجرد اللمس أو المس فقط كما يقال.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: هل صام الرسول يوم عرفة

صحة حديث لأن يضع أحدكم في يده جمرة من نار خير له من مصافحة امرأة

بالنسبة إلى هذا الحديث فليس هناك حتى اللحظه الحاليه معلومات مؤكدة عن الحديث باعتبار وجود بعض الجدل عن السند الأساسي الخاص ولكن ذلك لا يعني بالضرورة بأن العلاقة بين الرجل والمرأة يعتبر حلال أن هذا محرم بالطبع.

وما يؤكد ذلك كما جاء عن عائشه رضي الله عنها عن الرسول قالت ” كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يُمتحنَّ بقول الله عز وجل : ( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ) الممتحنة / 12 ، قالت عائشة : فمن أقر بهذا من المؤمنات فقد أقر بالمحنة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقررن بذلك من قولهن قال لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم : انطلقن فقد بايعتكن ، ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يدَ امرأةٍ قط غير أنه يبايعهن بالكلام ، قالت عائشة : والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على النساء قط إلا بما أمره الله تعالى وما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن قد بايعتكن كلاما”

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: تجربتي مع قول الحمد لله

معنى بمخيط من حديد

بالنسبة إلى مخيط على الحديد فهو يشبه المخيط الذي نعرفه جميعا وفي الحديث تغليظ شديد لهذا الفعل باعتبار عن المصافحة أو المس بين الرجل والمرأة في خارج إطار الزواج وأن المرأة ليست من المحارم قد يعني أنه ضرب بهذا المخيط في الرأس.

معنى لا تحل له

المقصود بالمرأة التي لا تحل له هو المقصود بالمرأة المحرمة على الرجال وذلك يشمل المرأة الأجنبية عنه، ولكن هذا لا يشمل الاخت او الام او الزوجه وغيرها من النساء، والمرأة التي لا تحل للرجل هي الأجنبية عن الرجل أي الغريبة.

وفي كل الحالات وعلى الرغم من أن حديث لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له يعتبر ضعيف، ولكن يجب العلم أن التحريم لايزال واقعها بغض النظر عن هذا الحديث بشكل عام.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: رسائل دينية واتس اب

أضف تعليق