متى يبدا مفعول علاج دوفالاك

وفقا الي المشاكل الصحيه التي يعاني منها العديد من الاشخاص فيتم وصف الدواء المناسب من قبل الطبيب المختص وللأدويه أشكال مختلفه ومتعدده ويرجع ذلك الي الشركه التي تقوم بتصنيع هذا الدواء ودواء دوفالاك يتم وصفه لكل من الكبار او الاطفال في مراحلهم العمريه الأولى من اجل علاج  الإمساك مما يجعل العديد من الاشخاص يتسائلون عن هذا السؤال وهو متى يبدا مفعول علاج دوفالاك ؟ بالاضافه الي انهم يعتمدون عليه بشكل كبير وفقا الي فعاليته ونتائجه القويه.

فكثير من الامهات تبحث عن انواع ملينات امنه تعمل بشكل سريع في افراغ المعده بالشكل المطلوب ومن الافضل ان يتم احتوائها علي المواد الطبيعيه والقويه في الوقت ذاته وذلك الدواء من الادويه التي تعمل بشكل فعال في علاج مشكله الإمساك التي يعاني منها الكثيرون خاصه الرضع حيث تظهر بعض من الاضطرابات في الجهاز الهضمي لدى حديثي الولاده وذلك لأنه يتكون من ماده اللاكتوز والتي تعتبر آمنه بشكل كبير بالاضافه الي انها تعمل على القضاء على الإمساك بشكل نهائي لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال علي متى يبدا مفعول علاج دوفالاك ؟ بالاضافه الي كل من دواعي استعماله واثاره الجانبيه.

متى يبدا مفعول علاج دوفالاك ؟

تبدأ فعاليه ذلك الدواء في الظهور بعد مرور ثمانيه واربعون ساعه من تناولك للجرعه الاولي من ذلك الدواء ومن الممكن ان يكون ذلك الوقت كبير الي حد ما من اجل ظهور النتائج ولكن ذلك لان هذا الدواء يعتمد علي تكسير الجسم له الي اجزاء بسيطه من الاحماض الخفيفه والتي من الممكن ان تقوم بامتصاص الماء وادخاله الي القولون من اجل ان يزيد من كميه الماء التي توجد في البراز مما يساهم في تلين الطبيعه وخروج البراز بشكل سهل وطبيعي.

وفي بعض من الاحيان من الممكن ان يقوم بعض من الاشخاص باستعمال جرعات زائده من الدواء بهدف التسريع من نتائج الدواء او بغرض التلين بشكل اكثر ولكن هذا التصرف يعتبر من اكثر التصرفات الخاطئه ومن الممكن ان يتسبب في اصابه الشخص بالاسهال الشديد.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول الملين dulcolax

دواء دوفلاك ودواعي استعماله :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول علاج دوفالاك ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي دواعي استعماله وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • من الممكن ان يتم استعماله في مساعده الامعاء علي تفريغ الفضلات المتراكمه بها وعلاج الامساك بالاضافه الي امكانيه استعماله ايضا في علاج بعض من امراض القولون.
  • يعتبر ذلك الدواء هو الخيار الافضل عند القيام بجراحات القولون او حالات البواسير بالاضافه الي انه يساهم في موازنه البكتيريا المفيده التي توجد في القولون.
  • يعمل بشكل فعال على التخفيف من آلام البواسير او الشق الشرجي من خلال تليين الفضلات وخروجها من الجسم بشكل سلس وبسيط بالاضافه الي امكانيه استعمال ذلك الدواء ايضا في العمل علي الخفض من نسبه الامونيا التي توجد في الدم.
  • يتم استعماله في حالات الغيبوبه الكبديه أو اعتلال الدماغ الكبدي بالاضافه الي انه يساعد على إفراغ الأمعاء لمساعده الأطباء قبل إجراء التنظير الخاص بالقولون كما انه قد لوحظ ايضا آثاره الهامه في علاج اللثه او الأسنان.

دواء دوفلاك ودواعي استعماله

ما هي جرعات ذلك الدواء ؟

يتم تحديد الجرعه من ذلك الدواء وفقا الي كميتها وعدد المرات وذلك تبعا الي سن الشخص او حالته المرضيه حيث انها من الممكن ان تكون وقائيه او علاجيه ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم جرعات ذلك الدواء وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • الاطفال الرضع من عمر يوم الي سنه : تقدر جرعتهم بخمسه مل في اليوم في حاله اذا تم استعماله كدوائ علاجي اما في الحاله الوقائيه من الامساك تقدر الجرعه باثنان ونصف مل.
  • اما بالنسبه الي الاطفال من عمر سنه حتي خمس سنوات : تقدر جرعتهم في اليوم بعشره مل اي ما يعادل اثنان ملعقه طعام من الدواء.
  • من سن السادسه حتي اربعه عشر عام : تقدر جرعتهم بخمسه عشر مل اي ما يعادل ثلاث ملاعق من الشراب.
  • الاشحاص البالغون من فوق سن اربعه عشر : تقدر جرعتهم بثلاثون مل في حاله اذا تم استعماله كدواء علاجي اما في الحاله الوقائيه يتم استعمال خمسه عشر مل.
  • في حاله استعمال ذلك الدواء لعلاج مرض الاعتلال الكبدي : تقدر جرعته في البدايه بثلاثون مل ثم يتم رفعها بشكل تدريجي حتي تصل الكميه الي سته واربعونمل ويتم تناولها ثلاث مرات خلال الاربعه وعشرون ساعه.
  • اما في الحالات الحاده من الإمساك للبالغين : تقدر جرعه الدواء بخمسه عشر مل خلال اربعه وعشرون ساعه اما للاطفال الصغار تقدر جرعتهم بثلاثه مثل لكل كيلو من وزنه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام السنامكي لتنظيف القولون

العلاقه بين دوفالاك ومرضى السكري : 

يعتبر ذلك الدواء من الادويه التي يتم استعمالها في علاج حالات الامساك ولكن يمنع استعماله بأي شكل من الاشكال في حاله اذا كان الشخص يعاني من مرض السكري وذلك لان الدواء يحتوي علي نسبه عاليه من كل من اللاكتوز والجلاكتوز وهما عباره عن مواد سكريه يتم تحويلها في الجسم الي الجلوكوز الذي يتسبب في رفع مستوى السكر في الدم مما يتسبب في حدوث أضرار لمرضى السكري.

تحذيرات عند استعمال دوفلاك :

يوجد هناك عده امور من الضروري ان يتم مراعتها عند استعمالك لذلك الدواء وسوف نتعرف علي اهمها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • من الضروري ان يتم استشاره الطبيب المختص اولا قبل استعمال ذلك الدواء مع استعماله تحت اشرافه ووفقا الي تعليماته بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم مرعاه عدم تزامنه مع الملينات الأخرى من اجل ان لا يتسبب ذلك في حدوث جفاف حاد للجسم.
  • في حاله الإصابه بالإمساك بعد الولاده القيصريه وهو أمر شائع يكون من الأفضل عدم تناول الدواء الا بعد ان يتم استشاره الطبيب بالاضافه الي انه لا يفضل ان يتم استخدامه من قبل المرأه الحامل أو التي تخطط للحمل إلا بعد استشاره الطبيب حتى يتم تعديل الجرعات لتكون ملائمة لهذه الحاله.
  • لم يتم التعرف على تأثيره على الرضاعه الطبيعيه حتي الان ولكن من الضروري ان يتم استعماله بحذر وتحت اشراف الطبيب من قبل مرضي السكري او الاشخاص الذين يعانون من انسداد في الامعاء بالاضافه الي الفتره التي تسبق اي اجراء بعض من الجراحات ومن يتبعون حميه منخضفه من الجالاكتوز حيث انه من الممكن ان يتسبب في حدوث اثاره جانبيه خطيره بالاضافه الي الزياده من الغازات وهذا ما يؤدي الي الزياده من اعراض القولون العصبي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب زيت الخروع لتنظيف البطن

ما هي موانع استعمال ذلك الدواء ؟

علي الرغم من الفوائد الصحيه التي يقدمها ذلك الدواء وانه من الادويه الامنه الي حد كبير الا ان هناك بعض من الاشخاص الذين لا يمكنهم ان يقوموا باستعمال ذلك الدواء وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي موانع استعماله وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • يمنع استعمال ذلك الدواء في حاله وجود حساسيه تجاه إحدى مكونات ذلك الدواء مثل حساسيه اللاكتوز بالاضافه الي انه يمنع ايضا استعماله من قبل المرضى المصابين بانسداد في القناه المعويه.
  • يوجد هناك بعض من الأشخاص الذين يتبعون بعض من الأنظمه الغذائيه التي تحتوي على نسبة قليله من اللاكتوز وذلك بسبب وجود بعض من المشاكل الصحيه منه ولذلك فإن هؤلاء الأشخاص يمنع استعمالهم لذلك الدواء بالاضافه الي الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري فهو غير امن عليهم ومن الممكن ان يتسبب في تعرضهم الي اثار جانبيه خطيره.
  • على الرغم من أن هذا الدواء يعتبر آمن بشكل كبير في الحمل إلا أنه يمنع ان يتم استعماله خلال فتره الحمل إلا تحت إشراف الطبيب المختصب الاضافه الي انه يجب عدم استخدام هذا الدواء في حاله احتياج الشخص لإجراء بعض من الفحوصات الطبيه الخاصه بالأمعاء مثل المناظير الخاصه بالقولون.

التداخلات الدوائيه مع دواء دوفلاك :

يجب أن نوضح انه من الضروري ان يتم إخبار الطبيب بكافه الأعشاب او الأدويه التي يقوم الشخص باستعمالها بما فيها المكملات والفيتامينات قبل ان يتم استعمال ذلك الدواء وذلك لمنع التداخلات الدوائيه وعدم التزامن مع الأنواع الاخري وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم التدخلات الدوائيه وهي كالاتي :

  • كل من الملينات الأخرى او الزيوت المعدنيه.
  • المضادات الحيويه التي تتمثل في النيوميسين بالاضافع الي أنواع مضادات الحموضه التي تتمثل في هيدروكلوريد الألمونيوم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : حبوب تنظيف القولون من الصيدلية

اهم الاثار الجانبيه المتوقع حدوثها عند استعمال ذلك الدواء :

على الرغم من الفوائد الصحيه الناتجه من استعمالك لهذا الدواء وأنه يعتبر من الأدويه الآمنه إلى حد كبير إلا أن هناك بعض الآثار الجانبيه المحتمل حدوثها نتيجه لاستخدام هذا الدواء مثل :

  • الإصابه بالانتفاخ وحدوث تشنجات عضليه في المعده مما يتسبب في حدوث الألم بالاضافه الي الشعور بالغثيان والميل للقيء.
  • من الممكن أن يتسبب في حدوث جفاف في الفم بالاضافه الي انه يتسبب في الشعور بالدوخه او الدوار بالاضافه الي الصداع وما ينتجه عنه من ألم شديد في الرأس.
  • كما انه من الممكن أن يتسبب في حدوث إسهال.

تعتبر هذه الآثار السابق ذكرها من أكثر الآثار شيوعا في حاله اذا قومت باستعمال ذلك الدواء بشكل خاطئ ولكن علي الرغم من ذلك فأنه يوجد هناك بعض من الآثار الجانبيه الخطيره والنادره الحدوث والتي من الضروري ان يتم استشاره الطبيب علي الفور في حاله ظهورها وسوف نتعرف عليها ايضا من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • من الممكن ان يتسبب في حدوث خروج دم مع البراز وحدوث نزيف المستقيم بالاضافه الي امكانيه حدوث اضطرابات وعدم انتظام في ضربات القلب.
  • التعرض الي تشنجات عضليه صعبه وشديده بالاضافه الي انه من الممكن ان يتسبب ايضا في الإصابه بضعف شديد في عضلات الجسم.
  • معاناه الشخص من الإسهال الشديد والمستمر بالاضافه الي الإصابه بنوبات شديده من آلام البطن والمعده والأمعاء.
  • حدوث تغيير في الحاله النفسيه والمزاجيه للشخص بالاضافه الي انه من الممكن ان يتسبب في إصابه الشخص بالقيء المستمر.

رد الفعل التحسسي الناتج عن استعمال دواء دوفالاك :

لا يؤدي استعمال ذلك الدواء الي حدوث اي نتائج تحسسيه الا في بعض من الحالات النادره وفي حاله حدوث ذلك يكون من الضروري ان يتم الرجوع الي الطبيب المختص علي الفور ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم ردود الافعال التحسيسه وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • ضيق النفس بالاضافه الي ورم في اللسان او الفم او الوجه.
  • الاصابه بحكه قويه بالاضافه الي الشعور بكل من الدوخه او الدوار.
  • حدوث احمرار في الجلد بالاضافه الي الاصابه بطفح جلدي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

كيف يتم تخزين دواء دوفلاك ؟

من الضروري ان يتم الاحتفاظ بذلك الدواء وتخزينه في درجه حراره الغرفه العاديه وبعيدا عن الأضواء بالاضافه الي انه يجب الابتعاد عن التجميد وعندما وفي حاله اذا تمت ملاحظه اي تغير في لون الدواء او رائحته فمن الضروري ان يتم التخلص منه في أسرع وقت وعدم استخدامه.

البديل من الدوفالاك :

في حاله عدم توافر ذلك الدواء في بلدك أو انقطاعه فأنه يوجد هناك بعض من الانواع الاخري المشابهه له في التركيبه او المواد ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهمها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • كل من شراب لاكتولوز او حب نصار بالاضافه الي نقاط البيكولكس.
  • سيدالك بالاضافه الي كل من حب مينالكس او لاكسولك.

البديل من الدوفالاك

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتي مع الملينات للتنحيف

متى اشرب الشاي بعد الدواء

وبهذا نكون قد انتهينا من موضوع مقالنا اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يبحث عنها العديد منكم من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول علاج دوفالاك ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من دواعي استعماله وجرعاته والعلاقه بين دوفالاك ومرضى السكري وتحذيرات هامه يجب ان تعلمها عند استعمال دواء دوفلاك.

كما نكن قد تعرفنا ايضا علي كل من التداخلات الدوائيه مع دواء دوفلاك وموانع استعماله والتداخلات الدوائيه مع دواء دوفلاك واثاره الجانبيه ورد الفعل التحسسي الناتج عن استعمال دواء دوفالاك والبديل عنه بالاضافه الي التعرف علي كيف يتم تخزين دواء دوفلاك ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيز القاري في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامه او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق