متى يبدأ مفعول حبوب جينيرا

كثير من النساء تفضل تنظيم كل من الحمل او الولادة وتلجأ الي العديد من الطرق التي تساعدها في فعل ذلك ومن ضمن هذه الطرق هي حبوب منع الحمل  .

حيث تساهم هذه النوعيه من الأدوية  في تنظيم هرمونات جسم المرأة بشكل كبير كما تختلف أنواعها فيوجد منها الأحادي بالاضافه الي انه يوجد منها المركب ايضا ومن اجل هذا كثيرا ما نجد العديد من النساء يتساءلن عن هذا السؤال ويرغبن في التعرف علي اجابته وهو سؤال متى يبدأ مفعول حبوب جينيرا ؟

هذا الدواء ما هو الا عباره عن أحد انواع حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على مركبين فعالين وهما كل من جيستودين _ بروجيسترون او اثينيل استراديول _ استروجين مما يجعل هذه الهرمونات الأنثوية تعمل على الزيادة من سمك بطانة الرحم بالاضافه الي تثبيط عملية التبويض مما يؤدي في النهاية الي منع عملية التبويض او منع حدوث الحمل.

ولكن على الرغم من أنه بمجرد البدء في تناول هذا النوع من الدواء أو غيره من ادويه حبوب منع الحمل المركبة يبدأ مستوى الهرمونات في الارتفاع إلا أن مفعولها لا يبدأ من أول يوم لأنك باختصار يكون بحاجة إلى عدة أيام لأن مستوى الهرمونات يرتفع تدريجيا ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب جينيرا ؟ بالاضافه الي التعرف علي كيفيه استعماله.

متى يبدأ مفعول حبوب جينيرا ؟

من اجل الحصول على مفعول منع الحمل الأكيد خلال تناول هذا النوع من الدواء فأنتي بحاجة إلى تناول هذه الحبوب لمدة لا تقل عن سبع ايام من اجل الحصول علي افضل النتائج حيث ان هذا الدواء لا يبدأ مفعوله بشكل مباشر بعد تناوله بل يحتاج الي هذه المده التي ذكرناها من اجل ان تستطيع الهرمونات القيام بدورها الطبيعي داخل الجسم مما يجعل من الضروري ان تقومي باستعمال وسيلة حماية إضافية مع هذا الدواء لمنع الحمل في هذه الفتره مثل الواقي الذكري.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دواء سينامون لتكيس المبايض

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل جينيرا بعد الدورة ؟

بمجرد البدء في تناول هذا النوع من ادويه حبوب منع الحمل ابتداءا من اليوم الاول من الدورة الشهرية فقد تعمل هذه الحبوب بشكل فعال بعد انتهاء الدورة الشهرية بشكل المباشر ومن الممكن ان تقومي بممارسة العلاقة الحميمية بأمان بعدها دون الحاجه الي وسيلة حماية إضافية.

ولكن بالرغم من هذا يوصي بعض من الأطباء بتناول هذه الحبوب في اليوم الخامس من الدورة الشهرية وبالتالي يبقي حوالي أسبوع تقريبا على موعد التبويض مما يعني ان هذه الحبوب فعالة أيضا لمنع حدوث الحمل.

أما بالنسبه الي تناول هذه الحبوب لمنع حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع فمن الممكن ان تحتاج هذه الحبوب الي اسبوع آخر للبدء في مفعولها لمنع الحمل مما يجعلك في حاجه في هذه الحاله الي استعمال وسيلة منع حمل إضافية خلال هذه الفترة كما ذكرنا من قبل.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل جينيرا بعد الدورة

كيفية استخدام حبوب منع الحمل جينيرا ؟

يتم تناول حبة واحدة كل يوم من هذا النوع من ادويه حبوب منع الحمل في نفس الموعد لمدة لا تقل عن واحد وعشرين يوم ثم يتم التوقف عن تناولها لمدة سبع ايام وخلال هذه الفترة يحدث الحيض في اليوم الثاني أو الثالث تقريبا من وقت التوقف عن تناول هذه الحبوب وبعد ذلك يتم استكمال تناول هذه الحبوب مرة أخرى في اليوم الثامن حتى وإن استمر الحيض.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا ؟

  • يتم تناول هذا النوع من ادويه منع الحمل حسب إرشادات الطبيب وهذا بالطبع يعود الي المعلومات التي توجد على النشرة الخاصة بعبوة هذا الدواء بحيث يتم تناول هذه الحبوب كلاربعه وعشرون ساعة تقريبا.
  • ففي حاله اذا كانت تناول الحبة الأولى على سبيل المثال الساعة السابعه مساء سوف يتم أخذ باقي الجرعه في هذا الموعد كل يوم حيث أن هذا ضروري من اجل عدم الإفراج عن الهرمونات التي تساهم في تحفيز المبايض على إتمام عملية التبويض ومن الممكن ان ينتج عن عدم الالتزام الدقيق والصحيح لهذه العملية وتناول الحبوب في موعدها الي فقد مفعول الحبوب.
  • بوجه عام ان انتهاء مفعول حبوب منع الحمل يعود الي نوع الحبوب التي يتم تناولها وبما ان نحن نتحدث الان في هذا المقال عن نوع محدد فمن الممكن ان يصل وقت المفعول الخاص بهذا النوع لمدة شهر تقريبا منذ لحظه التوقف عن استعمال هذه الحبوب.
  • من الممكن ان يحتاج البعض إلى مدة أكثر من ذلك على الرغم من أن في الطبيعي تم الانتهاء من تناول حبوب منع الحمل لكن في بعض من الحالات يظل مفعولها في الجسم لا ينتهي بنفس الطريقة ومن اجل هذا من الممكن ان يحتاج الأمر إلى شهر أو أكثر من التوقف عن تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل.

ماذا يحدث بعد انتهاء مفعول جينيرا ؟

  • كما عرفنا من قبل أنه من الممكن ان يبقى مفعول هذا النوع ن حبوب منع الحمل بالجسم لفترة زمنية كبيرة بعد التوقف عن تناولها وهذا يرجع إلى احتواء هذا النوع على العديد من الهرمونات مختلفة وهي التي تعمل علي منع التبويض من الحدوث وتساعد على منع الإخصاب ايضا.
  • أن بمجرد التوقف عن تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل فسوف تجد ان الهرمونات تتغير مع الوقت وتعود إلى مستواها الطبيعية بالاضافه الي انها تبدء في العمل بشكل طبيعي بعد الانتهاء من تناول هذه الحبوب.
  • ولكن بالرغم من التوقف عن تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل لفترة فإن هذا يدل على أن ممارسة العلاقة الزوجية الحميمه آمنة لفترة معينة وهذا يرجع الي أن الهرمونات مازالت تحت تأثير مفعول هذا النوع من حبوب منع الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع تحاميل منع الحمل

ما هي الأسباب التي تمنعك عن تناول حبوب منع الحمل جينيرا ؟

  • حدوث ارتفاع في ضغط الدم بالاضافه الي الشعور بألم في منطقه البطن شديد.
  • التهاب وتضخم في الكبد بالاضافه الي حدوث الكثير من المشاكل في الرؤية وأيضا مشاكل في السمع.
  • عدم القدرة على التنفس بالاضافه الي الاصابه بسعال قوي ومستمر ومتكرر بشكل مخيف.
  • حكة في الجلد بطريقة مزعجة بالاضافه الي حدوث ألم شديد في منطقه الساق.
  • شعور بألم غير محتمل في الرأس بالاضافه الي ملاحظه تغيير مفاجئ في المزاج ومن الممكن ان يؤدي إلى الاصابه بالاكتئاب.

ما هي الأسباب التي تمنعك عن تناول حبوب منع الحمل جينيرا

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل جينيرا :

  • وجود رغبه في كل من القيء او الغثيان بالاضافه الي الشعور بدوخه او دوار وكذلك بعض من الآلام الحاده في منطقه البطن.
  • العصبية وتغير المزاج بطريقة مفاجئة بالاضاله الي الشعور بألم وتعب في منطقه المعدة والاصابه بكل من الامساك او الاسهال.
  • حدوث انتفاخ في الثدي والشعور بالم شديد في منطقه الصدر ايضا بالاضافه الي ارتفاع ضغط الدم.
  • نزول إفرازات مهبلية بالاضافه الي خروج مادة من الثدي واحتباس البول وأي سوائل موجوده في الجسم.
  • ضيق في التنفس بالاضافه الي حدوث سعال حاد وقوي كما نلاحظ ايضا حدوث مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي.
  • حدوث ألم في الظهر بالاضافه الي حدوث مشاكل عديدة بالسمع.
  • فتور بالعلاقة الزوجية بالاضافه الي الاصابه بحساسية شديدة بالجلد وحدوث اختلال تماما في الرؤية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع ابرة منع الحمل

ماذا تفعلي إذا نسيت حبوب منع الحمل جينيرا لمدة يومين ؟

  • يجب عليكي عدم تناول جرعة مضاعفة أي عليك عدم تناول حبتين من هذا النوع من حبوب منع الحمل في حاله إذا نسيتي من تناول الجرعة المحده لكي.
  • في حاله إن لم يمضى أكثر من اثنا عشر ساعة على أخذ الحبة من الممكن ان تقومي بتناولها بشكل طبيعي ويتم تناول باقي الحبوب في الموعد الطبيعي له.
  • اما في حاله اذا مضى أكثر من اثنا عشر ساعة على موعد تناول الحبة فهذا دليل على أن احتمال الحمل بشكل كبير.
  • إن نسيت تناول أول حبة من القرص أو أخر حبة فإن هذا دليل على أن احتمالية حدوث الحمل بشكل كبير.
  • إذا لم يتم تناول حبوب منع الحمل لأكثر من ثلاث أيام يجب استشارة الطبيب.

هل يمكن لجميع السيدات تناول حبوب منع الحمل ؟

بوجه عام تعتبر حبوب منع الحمل من الاختيارات الآمنة بالاضافه الي أن معظم النساء تتناول هذا النوع من الموانع ويكون الأمر بشكل أمن كليا ولكن هو امر غير مستحب الي السيدات المدخنات خاصه الذي يكون عمرهن فوق سن خمسه وثلاثون عام ومن الممكن ان تتعرض تلك السيدات لهذه الأمراض عند تناول الحبوب كوسيلة غير مصرح بها :

  • التعرض الي امراض القلبية او الكبدية الخطيرة بالاضافه الي التعرض لمرض سرطان الثدي أو الرحم.
  • حدوث نوبات شقيقة متكررة بالاضافه الي حدوث ارتفاع في ضغط الدم الغير مسيطر عليه.
  • ومن اجل هذا قبل تناول أي نوع من أنواع حبوب منع الحمل لابد من استشارة الطبيب حيث أن بعض الحالات يكون غير مناسب لها تناول هذا النوع من الوسائل.

هل يمكن لجميع السيدات تناول حبوب منع الحمل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع تكيس المبايض والحمل

موانع استخدام حبوب منع الحمل جينيرا :

من الضروري ان يتم الابتعاد عن أخد أو تناول هذا النوع من حبوب منع الحملفي حاله إذا كان لديك مانع من هذه الموانع هي:

  • في حاله اذا كان يوجد هناك انسداد أو تجلط في الشرايين أو الأوردة بالاضافه الي إذا كان هناك تاريخ متعلق بوجود تجلط في الدم.
  • إذا كان هناك عامل خطر شديد أو متعدد عن الخثار الوريدي أو شرياني فمن الضروري ان يتم منع تناول حبوب منع الحمل بأي شكل من الأشكال.
  • ان هناك تاريخ من الصداع النصفى واعراضه العصبية بالاضافه الي وجود فقر الدم المنجلي.
  • مرض السكري ذلك بمشاركة الأوعية الدموية بالاضافه الي التهاب البنكرياس المرتبط بالدهون الثلاثية.
  • المرض الكبدى الحاد حيث لا يمكن أن تعود وظائف الكبد إلى طبيعتها بالاضافه الي في حاله وجود تاريخ له علاقة بأورام الكبد.
  • عند وجود تاريخ له علاقة بتصلب الأذن أثناء الحمل بالاضافه الي اذا كان هناك نزيف المهبلي او فرط الحساسية من المواد الفعالة او المحددة.
  • الحمل المشتبه به او كل من الأورام الخبيثة او المعروفة.

هل حبوب جينيرا يزيد من الوزن ؟

  • هذا السؤال يعتبر من الاسئله المتداوله بين عدد كبير من السيدات أن هل بالفعل استعمال هذا النوع منحبوب منع الحمل يساهم في زيادة وزن الجسم فقد أجاب أحد المختصين  هذا النوع من حبوب منع الحمل من الممكن ان يسبب زيادة في الوزن أو نقص في الوزن.
  • حيث أن هذا الأمر يرجع إلى طبيعية جسم السيده الذي تقوم بتناوله بالاضافه الي انه يعود ايضا إلى المواصفات البيولوجية لجسم الإنسان وذلك في كافة أنواع العقاقير وليس حبوب منع الحمل فقط  فمن الممكن ان يكون هناك نساء يزداد وزنها باستخدام حبوب منع الحمل وهناك نساء اخري يقل وزنها وهذا بصفه عامه يعد من الآثار الجانبية لتناول هذا النوع من حبوب منع الحمل أثناء الاستخدام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

كيفية استخدام الفلاش لمنع الحمل

في ختام هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه الكافيه والهامه التي تتعلق بهذا الموضوع من خلال الاجابه علي العديد من التساؤلات التي تدور في اذهان العديد من النساء ومن اهمها معرفه اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب جينيرا ؟ بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال كل من متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل جينيرا بعد الدورة ؟ والتعرف علي كيفيه استخدامه ايضا ومتى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي اجابه سؤال ما هي الأسباب التي تمنعك عن تناول حبوب منع الحمل جينيرا ؟ والاثار الجانبيه الناتجه عن تناوله وموانع استعماله وهل يعمل هذا النوع من الادويه علي زياده الوزن ام لا ؟ وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي مزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق