شمع البرافين في الصيدليه

متابعينا الأعزاء لاحظنا مؤخرا تكرار هذا السؤال بدرجة كبيرة في كثير الأماكن وهو هل يتواجد شمع البرافين في الصيدليه ؟ ونظرا الي انه من الممكن ان لا يعرفه البعض فسوف يكون ذلك الشمع هو موضوعنا .

بوجه عام يعتبر شمع البرافين مادة صلبة مشتقة من الفحم الحجري او زيت الصخر الزيتي الذي يتكون من جزيئات الهيدروكربون التي تحتوي على ما بين عشرين وأربعين ذرة كربون ويتميز بانه عدم الرائحة واللون وذلك لان لونه ابيض ناعم كما يتميز بانه يتمتع بالعديد من الفوائد العلاجية والتجميلية وسوف نتعرف اليوم معا من خلال موضوع مقالنا شمع البرافين في الصيدليه علي ابرز المعلومات التي تتعلق بهذا الشمع لذلك تابعونا.

شمع البرافين في الصيدليه :

بوجه عام متابعينا الكرام فهو عبارة عن مزيج نقي من الفحم الهيدروجيني المشبع والصلب عرف منذ قديم الازل ويتميز بإمكانية دخوله في صناعة مستحضرات التجميل ويساهم في استخلاص العطر من الأزهار ويعتبر مادة أساسية لصناعة العديد من المراهم الطبية وشكله بعد انصهاره ملائم جداً للاستعمال على الجلد دون أن يلحق به الضرر يمنح البشرة النعومة والطراوة.

يبلغ سعر الكيلو الواحد منه للغمس والنحت ما يقرب من 35 ريال سعودي ويتواجد على شكل حبيبات خشنة مناسب لليدين والقدمين أما سعر الخام منه فهو يبلغ 27 ريال سعودي للكيلو الواحد .

يتوافر شمع البرافين في الصيدليه بعبوات واحجام مختلفة ويوجد منه ألوان ونكهات متعددة ومتنوعة مثل نكهة البرتقال والطين البحري لشد البشرة والكراميل جوز الهند والفراولة نعناع والموز .

كما يتوافر شمع البرافين عبر العديد من المتاجر الالكترونية مما يسهل طلبه الكترونياً مع خدمة توصيل والشحن خلال أيام قليلة كما انه متوافر في محلات العناية بالبشرة من مصادر متنوعة في العالم حيث يعتبر من الأنواع المطلوبة عالمياً.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيفية استخدام الشمع لازالة الشعر

أنواع شمع البرافين :

يُقسم هذا الشمع تبعا الي درجة صلابته ويتضح ذلك فيما يلي :

  •  اللين : وهو النوع الذي يتقطّر عند ضغط منخفض ودرجة غليانه تتراوح ما بين 76 الي 154 درجة مئويّة تقريباً ويتشمل هذا النوع كلاً ما يلي :
    •  الهش : وهو الذي يتقطر عند درجة حرارة تتراوح ما بين 27 الي 38 درجة مئويّة تقريباً وتتراوح نسبة وجود الزيت فيه ما بين 10 الي 35%.
    • الارتشاحي : وهو الذي يكون في الحالة الصلبة عند درجة حرارة 16 درجة مئويّة تقريباً ويُستعمل هذا النوع عادة في الصناعات الورقية والنسيج.
  • متوسط الليونة : ويأتي في مقدمة الشمع متوسط الليونة نوع يعرف بالحرشفي ويوجد منه لونان خام يتمثلان في كل من الأبيض والاصفر حيث وتتراوح نسبة الزيت في الحرشفي ذو اللون الأبيض الي ما يقرب من 4 % اما بالنسبة الي الحرشفي ذو اللون الاصفر فتصل نسبة الزيت فيه الي اقل من 2 %.
  •  الصلب : وبوجه عام فأن هذا النوع يحتوي على نسبة ضئيلة من الزيوت حيثُ يتمّ إنتاج هذا النوع عن طريق سحب كل من الزيوت والمواد السائلة التي توجد في الشمع من خلال عملية الارتشاح.

ابرز استخدامات شمع البرافين :

نظراً الي امتلاك هذا الشمع العديد من الصفات المميزة فإنه يُستخدم في العديد من التطبيقات وسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي ابرزها وهي تضح فيما يلي :

  1. صناعة الشموع : فبوجه عام تُصنع معظم الشموع متابعينا الكرام من خلال استخدام شمع البرافين الذي تتم إضافة مادة الإستيارين إليه بنسبة 10 % لإضافة المظهر الشفاف للشمعة وإبطاء اشتعال الشمعة.
  2. صناعة مستحضرات التجميل : حيث تكمُن أهميته في قدرته الفعالة على تليين البشرة والمحافظة على نعومتها وتفتيح لونها والتخفيف من التجاعيد الموجودة في اليدين وإزالة كل من التشُّققات والنّدبات حيثُ يستخدم في التطبيقات المتعلّقة بالعناية بالبشرة مثل حمامات شموع البرافين والتي تساعد في زيادة نعومة البشرة وتطريتها وإعطاءها ملمسًا جميلاً ورائعاً.
    • كما يعمل أيضا بشكل فعال على إضافة البريق لكافة المنتجات التجميلية التي تتضمنه باعتباره مكوّناً أساسياً في العديد من المستحضرات مثل صناعة الفازلين لدوره في المحافظة على نعومة البشرة وفي كريمات وغسولات الترطيب وفي صناعة أحمر الشفاه ومنتجات العناية بالشعر كالشامبو ومنعّم الشعر وفي منتجات إزالة الشعر أيضا.
  3. الصناعات الغذائية : يدخل هذا العنصر أيضا في صناعة المواد الحافظة الموجودة في بعض من المواد الغذائية كما يُستخدم كعامل مُيبّس بهدف إعطاء المادة درجة صلابة مناسبة بالإضافة إلى استخدامه بهدف إضافة اللمعان للطعام وكغلاف لحماية المنتجات الغذائية من أي من الرطوبة او العفن والاحتفاظ بها لأطول مدّة ممكنة كالجبنة والفواكه ويُعتبر شمع البرافين أيضا مكون أساسي في صناعة العلكة كما يضاف إلى الشوكولاتة أثناء تصنيعها من اجل ان يتم اعطاءها مظهر لامع عند جفافها.
  4. الاستخدامات الطبية : حيث من الممكن ان يتم استعماله في علاج العديد من الأمراض مثل آلام الظهر والعمود الفقري والاجهادات والتقلصات العضلية والتهابات الأوتار والالتهابات الليفية والتهابات المفاصل وتيبُّس المفاصل ومتلازمة الغشاء العضلي تحت الجلدي بالإضافة الي إمكانية استعماله في علاج التهاب المرفق ومرض الروماتيد وإصابات الملاعب والأمراض الجلدية مثل الصدفيّة والأكزيما كما يدخل شمع البرافين أيضا كعامل مساعد في علاج الإعاقات الحركية والشلل النصفي بالإضافة إلى مساهمته في تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم في مناطق الإصابة العضلية.
  5. الزراعة : حيث أنه يدخل في صناعة الأسمدة كمادة مضادّة للتكتل بحيث تُسهِم في تسهيل عملية معالجة ونقل وتوزيع السماد.
  6. الصناعات المختلفة : فيدخل في العديد من الصناعات المختلفة مثل كل من التغليف وصناعة الأحذية وصناعة الأثاث وتعبئة السجائر وأعواد الثقاب والأنسجة بالإضافة الي انه يدخل أيضا في صناعة كل من المطاط والمتفجّرات ومادة الفلّين والعديد من التطبيقات الكهربائية والإلكترونية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مميزات وعيوب جهاز الشمع لازالة الشعر

فوائد شمع البرافين للجسم :

في صدد موضوع مقالنا شمع البرافين في الصيدليه والتحدث عن هذا العنصر بوجه عام فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي ابرز فوائده وهي تتضح فيما يلي :

  • يساعد بشكل كبير علي علاج كل من العظام والمفاصل المتيبسة خاصة بعد إزالة الجبس من جسم المصاب بالإضافة الي انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويساهم في الزيادة من ضخ الدم في جميع أعضاء الجسم.
  • يقوم بعلاج التقلصات الموجودة في العضلات وتشجنها كما أنه يساعد أيضا في علاج متلازمة الغشاء العضلي بالإضافة الي انه يعمل بشكل فعال علي التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي والعظام.
  • يفيد في علاج أمراض القلب ويساعد على زيادة الإحساس بالراحة والاسترخاء كما انه يتمتع بخصائص مفيدة جدا لصحة البشرة تجعلها ناعمة ومرنة وحيوية ونضرة ويساعد في تبييض لون البشرة بالاضافة الي انه يساعد ايضا في علاج تصلب الجلد من تراكم الكولاجين بالجسم لمدة طويلة.
    يساهم في تفتيح المناطق الغامقة ومنها منطقة الكوع ويخفف من الحكة الجلدية كما أنه يعمل ايضا احبائي المتابعين علي فتح مسام البشرة ويحميها من التجاعيد التي تصيب الشخص مع التقدم في السن كما يستطيع علاج آثار الجروح والحروق والندبات.

الية عمل شمع البارافين في علاج تشقق القدمين :

مؤخرا اصبح من الشائع ان يتم استعمال هذا النوع من الشمع في مراكز التجميل للمساهمة في إزالة كل من التحجر او التشقق الذي يظهر اسفل القدمين لدي البعض بحيث يذوب شمع البارافين على درجة حرارة منخفضة ولا داعي للقلق من ذلك الامر فهو لا يسبب أي حروق أو ندوب للإنسان فيمكن وضعه على كل من اليدين أو القدمين من أجل علاج التشقق بكل أمان إذ يحتوي على العديد من المواد المرطبة التي تجعل من الجلد ناعمًا ورطبًا فهو يعمل على التغلغل إلى داخل طبقات الجلد وإزالة الخلايا الميتة على القدمين لذلك تظهر القدمان بمظهر رطب وشديد النعومة وخالي من التشققات بعد إزالته.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع ترطيب الجسم

ما هي طريقة استخدام شمع البارافين ؟

من اجل ان يتم استعمال هذا الشمع بطريقة صحيحة يوصي باتباع بعض من الخطوات وهي تتمثل في كل ما يتضح لنا في التالي :

  • نبدأ أولا بتذويبه حيث يتم تذويب مقدار اثنان كيلو جرام من هذا الشمع علي درجة حرارة منخفضة في حمام مائي مع الحرص علي تحريكه بين الثانية والأخرى من اجل التسريع من عملية الذوبان وفي هذه الخطوة يمكن ان يتم اضافه احد الزيوت الطبيعية زكية الرائحة اليه.
  • بعد ذلك يتم تركه جانبًا إلى أن تصبح درجة حرارته 51 درجة مئوية أو أقل قليلًا عندها يكون الشمع جاهزًا للاستعمال وبالإمكان قياس حرارة الشمع باستخدام مقياس الحرارة.
  • يجب ان ينظف الجلد المراد تطبيق هذا العنصر عليه جيدا بكل من الماء والصابون ثم تجفف البشرة تمامًا وبعد ذلك يتم إنزال القدم أو اليد ببطء في الشمع الدافئ إلى أن يصل مستوى الشمع للطرف العلوي لكاحل القدم أو للمعصم وبعد ذلك يتم إخراج القدم أو اليد منه وبعد أن يجف الشمع قليلًا يعاد تغطيس المنطقة في الشمع مرة اخري ولكن إلى عمق أقل بحيث يصل منسوب الشمع إلى مستويات أقل ارتفاعًا من تلك التي وصل إليها الشمع في المرة السابقة وذلك من اجل ان لا يتسرب الشمع إلى داخل قشرة الشمع الجافة من الحواف فهذا قد يسبب احتراق البشرة لقدر الله.
  • ويعاد تغطيس المنطقة في الشمع لأكثر من مرة تكاد تصل الي اكثر من 10 مرات وبعد ذلك يتم لف الجلد المغطى بالشمع بغطاء بلاستيكي فوقه قطعة قماش وبعد مرور 20 دقيقة يتم نزع الشمع عن الجلد.

أضرار شمع البرافين :

متابعينا الأعزاء فعلى الرغم من أن هذا الشمع يعتبر أمن جدًا في الاستخدام إلا أنه يجب الحذر عند استخدامه حيث أنه من الممكن ان يتسبب في بعض من الاثار الجانبية ومن ضمن أضراره ما يلي :

  • نظرا الي انه من الممكن ان يتم استنشاق الدخان الذي يتصاعد منه بالخطأ فأن ذلك قد يؤدي إلى الغثيان وإصابة وتهيج العين والجهاز التنفسي والشعور بضيق في التنفس بالاضافة الي الاصابة بالسعال.
  • من أضرار استنشاق دخان هذا الشمع ايضا هو ظهور البلغم والإصابة بالالتهاب والتليف الرئوي.
  • كما ان استعماله بشكل خاطئ من الممكن ان يؤدي الي خطر التعرض الي حروق متعددة وطفح جلدي.
  • يعمل على ضعف الدورة الدموية كما انه من الممكن ان يؤدي الي تهيج البشرة لأن مكوناته من مشتقات البترول.
  • يجب عدم استخدامه عند وجود جروح لأنه يعمل على زيادة الجروح والطفح للجلد ويحذر من استعماله من قبل الأشخاص الذين يعانون من الدوالي او مرض السكر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

تجربتي مع زيت الفازلين للشعر

تجربتي مع كريم ايفا كولاجين بجزيئات الذهب

شمع البرافين في الصيدليه كان هو عنوان موضوعنا اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام من خلاله ابرز المعلومات الهامة التي ترغبون في الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي أنواع شمع البرافين واستخداماته بالاضافة الي التعرف علي كل من فوائده والية عمل شمع البارافين في علاج تشقق القدمين وما هي طريقة استخدام شمع البارافين ؟ واثاره الجانبية وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي المتابعين يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق