هل دواء cipralex يرفع الضغط

هل دواء cipralex يرفع الضغط ؟ سؤال يوجد يرغب العديدون في التعرف علي اجابته حيث يعتبر ذلك الدواء واحد من بين اشهر الادوية التي يتم استعمالها في علاج الحالات التي تعاني من الاكتئاب او الانزعاج العصبي وذلك بفضل احتوائه على المادة الفعالة التي تعرف باسم السيتالوبرام بتركيز 10 ميليجرام فضلا عن ان هذا الدواء يندرج تحت قائمة العائلة التي تقوم بتثبيط مادة السيروتونين المضادة للاكتئاب بالإضافة الي انه يقوم أيضا بالحفاظ على نسبة تلك المادة داخل الأوعية الدماغية ولذلك يستخدم هذا الدواء في علاج الأسباب البيولوجية التي تؤدى إلى الاكتئاب حيث أنه لا يتأثر بالإنزيمات التي تريد تقسيمه داخل الجسم ولان الكثير من الحالات التي تعاني من الاكتئاب تستخدم هذا الدواء بصفة مستمرة فإن تلك الحالات تقلق من الأعراض الجانبية التي يتسبب بها مثل رفع ضغط الدم ويتساءلون هل دواء cipralex يرفع الضغط ؟ فتابعونا لمعرفة ذلك بشكل مفسر.

هل دواء cipralex يرفع الضغط ؟

هل دواء cipralex يرفع الضغط ام لا ؟ سؤال قد شاع وجوده بكثرة في محركات البحث مؤخرا ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف معا علي اجابته ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام متابعينا الكرام فقد أثبتت الدراسات الطبية أن هذا الدواء ليس له أي علاقة بارتفاع ضغط الدم ولكن في حالة إذا كان المريض يعاني من ضغط الدم المرتفع فيجب عليه أن يقوم بإخبار الطبيب المعالج بذلك حيث سوف يقوم الطبيب بتعديل الجرعة الخاصة بهذا الدواء له من اجل ان لا يتسبب في زيادة الأعراض الجانبية له.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : دواعي استعمال دواء stiffano

دواعي واستخدامات حبوب سبرالكس :

بعد ان تعرفنا معا في الفقرة السابقة علي إجابة سؤال هل دواء cipralex يرفع الضغط ؟ فكان لا بد من ان نحيطكم علما متابعينا الكرام بدواعي استعمال هذا الدواء وهي تتمثل فيما يلي :

  • بوجه عام فقد أثبت ذلك الدواء فاعليته لمعالجة الكثير من الأعراض لذلك فهو يستعمل بكثرة لعلاج كل من الانزعاج العصبي والتوتر او حالات الذعر.
  • يعين الدواء لمعالجة الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري بالإضافة الي انه يستعمل كمسكن للآلام المصاحبة للحيض عند الاناث.
  • قد يستعمل ذلك الدواء في علاج مشكلات الجهاز الهضمي والقولون أيضا.

ما هي الجرعة الصحيحة من دواء cipralex ؟

نود ان نحيطكم علما متابعينا الكرام ان الجرعات العلاجية لذلك الدواء تختلف باختلاف السن والحالة المرضية حيث يوجد هناك عوامل تؤثر في تحديد الجرعة تتمثل في كل من العمر والحالة المرضية ومدي خطورتها والامراض المزمنة التي يعاني منها المريض بالإضافة الي مدي استجابته للجرعة الأولية من الدواء وبالنسبة الي جرعاته المعتادة فهي تتمثل فيما يلي :

  1.  الجرعة العلاجية المستخدمة في علاج كل من الاكتئاب والانزعاج العصبي للبالغين : تبلغ 10 مجم في اليوم وذلك في البداية وبعد ذلك من الممكن ان يتم زيادة الجرعة بشكل تدريجي لتصل إلى 20 مجم في اليوم في غضون أسبوع.
  2. الجرعة المستخدمة في علاج الاكتئاب بالنسبة الي كبار السن : فهي تتمثل في إعطاء المريض جرعة 10 مجم علي ان تكون البداية 5 مجم وتزداد تدريجيا وذلك بسبب ضعف وظائف الكلى والكبد في كبار السن.
  3. جُرعة الدواء المستخدمة للأطفال : فنود ان ننوه انه لا يُفضل ان يتم إعطاء جرعة من ذلك الدواء للأطفال دون سن الثانية عشرة وبالنسبة الي طريقة استخدامه فإنه يأتي على هيئة أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

متى يبدأ مفعول cipralex نفساني ؟

عادة ما تبدأ فعالية هذا الدواء بعد استعماله بانتظام لمدة ست او اربع أسابيع وهناك بعض من الارشادات الهامة التي يجب إتباعها عند استخدامه سنعرضها لكم من خلال هذه الفقرة وهي تتمثل فيما يلي :

  • في بادئ الامر يجب ان نحيطكم علما بأنه لا بد من ان يتم تناول الجرعة المحددة في مواعيدها وعدم زيادتها أو نقصها دون استشارة الطبيب تفاديًا لأي أضرار صحية كما ننوه انه لا يجب ان يتم التوقف عن استعمال الدواء بأي شكل من الاشكال دون استشارة الطبيب.
  • يجب ان يتم استعمال هذه الأقراص حسب الفئة العمرية وكذلك الحالة المرضية كما يجب التوجه فوراً إلى الطبيب إذا لم يشعر المريض بأي تحسن.

التحذيرات الخاصة بدواء سيبرالكس :

استكمالا لموضوع مقالنا هل دواء cipralex يرفع الضغط ؟ والتحدث عن اهم المعلومات التي تتعلق بهذا الدواء فكان لا بد من ان نعرض لكم ابرز التحذيرات الخاصة بهذا الدواء حيث يوجد هناك بعض من التحذيرات التي يجب على المريض أن يكون على دراية كاملة بها قبل البدء في تناوله وهي تشتمل كل ما يلي :

  • لا بد من تناول الدواء وفقا الي إرشادات الطبيب بشكل منتظم وعدم التسرع في ظهور النتيجة المرضية من تناول هذا الدواء حيث قد تتحسن الحالة المرضية بصورة تدريجية خلال بضعة أشهر وفي حالة نسيان أخذ الجرعات لا يصح أن يقوم المريض بمضاعفة الجرعة التالية للتعويض عن ما فاته لان ذلك قد يؤدي لقدر الله الي تفاقم المشكلة التي يعاني منها واصابته ببعض من الاثار الجانبية.
  • يوصي بضرورة الحرص علي حفظ هذا الدواء في درجة حرارة لا تتعدي 25 درجة مئوية كما يجب حفظ هذا الدواء بعيدا عن درجات الرطوبة العالية وأشعة الشمس الضارة وكذلك يجب وضع هذا الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : lexotanil 3mg دواء

موانع لاستخدام cipralex :

يوجد هناك بعض من الحالات التي يحذر عليها استعمال هذا الدواء لأنه قد يتسبب في تعرضهم الي خطر الا في حالة اذا سمح لهم الطبيب بتناوله وتتمثل هذه الحالات فيما يلي :

  • يحذر استعمال هذا الدواء في حالات اضطرابات القلب كذلك الامر بالنسبة الي الحالات التي تعاني من نزيف مستمر وصعوبة في تخثر الدم كما لا يجب ان يتم استعماله أيضا من قبل من يعانون من مرض الكبد او السكري.
  • لا يجب استعمال هذه الأقراص بأي شكل من الاشكال خلال فترة الحمل والرضاعة أضف إلى ذلك الحالات التي تعاني من حساسية لمكونات الدواء.
  • يعمل الأطباء دوما علي منع استعمال هذا الدواء من قبل المرضى الذين يستخدمون مضادات التخثر ومدرات البول.
  • دائما ما يحذر الأطباء من زيادة الجرعات الموصوفة دون أخذ رأيه وأيضا يوصي الأطباء دائما الحالات التي تظهر عليها آثار جانبية بسرعة طلب المشورة الطبية الفورية.

الآثار الجانبية لسبرالكس :

استكمالا للإجابة علي سؤال هل دواء cipralex يرفع الضغط ؟ فكان ينبغي علينا ان نعرض لكم متابعينا الكرام كافة الآثار الجانبية لهذا الدواء لتكونوا علي دراية كاملة بها وهي تتمثل فيما يلي :

  • من الممكن ان يتسبب هذا الدواء في المعاناة من جفاف الفم وقلة إفراز اللعاب بالإضافة الي الإمساك والشعور بألم في البطن والجهاز الهضمي وعدم القدرة على التبول بشكل طبيعي.
  • الإجهاد والتعب في بعض من الأحيان والرغبة الشديدة في النوم والشعور بالتعب وأحيانًا ربما يشعر المريض بالأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • في حالة اذا تم تناول جرعة زائدة من هذا الدواء فربما يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف في حالات تناول الدواء خلال الحيض عند الاناث كما ان الافراط في استعماله في بعض الأحيان قد يؤدي إلى الوهن الجنسي.
  • يؤدي تناول الدواء بشكل مستمر وبدون انقطاع إلى فقدان الوزن كما انه من الممكن ان يتسبب في إصابة المريض بالصداع النصفي او تعرضه الي النزيف وتجلط الدم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : neogyl 500 mg دواعي الاستعمال

تعرف علي ابرز التفاعلات الدوائية لهذا الدواء :

يوجد هناك بعض من التفاعلات الدوائية التي قد تحدث عند تناول هذا العقار مع بعض من أنواع الأدوية الأخرى ولذلك يجب عرض كافة الأدوية التي يتناولها المريض على الطبيب المعالج قبل البدء في تناول هذا الدواء وتشمل تلك التفاعلات الدوائية ما يلي :

  • يتفاعل هذا العقار مع الأدوية التي تستخدم في علاج أمراض الخلل الذهني كما لا يجب ان يتم استخدام هذا الدواء مع الأدوية التي تعمل كمثبطات لإنزيم أحادي الأمين لأنه يتفاعل معها ايضا.
  • يحذر استعماله مع الأدوية التي تستخدم كمضادات للتجلط مثل كل من دواء الوارفارين ودواء الابيكسان حيث انه يتفاعل معها بالاضافة الي انه يتفاعل أيضا مع الأدوية المسكنة مثل دواء الاسبيرين ودواء الإبيوبروفين.
    وأيضا يوجد هناك تفاعل دوائي بين هذا العقار وكل من ادوية الصداع النصفي والأدوية المضادة للاكتئاب بالاضافة الي انه يوجد خطورة من استخدام هذا الدواء مع أدوية الجهاز العصبي مثل دواء الزوليبديم ودواء الجابابنتين ودواء الالبرازولام.
    يتفاعل هذا العقار أيضا متابعينا الكرام مع مادة السيميتدين التي تستخدم في علاج حموضة المعدة فضلا عن انه لا يجب أن يتم استخدامه مع مدرات البول مثل دواء الفورسيميد.

نصائح مفيدة لتحسين الصحة النفسية :

نظرا الي ان كافة من كانوا يرغبون في التعرف علي إجابة سؤال هل دواء cipralex يرفع الضغط ؟ يلجئون الي تناوله من اجل ان يساعدهم في التخفيف من حدة الاكتئاب او الحالة المزاجية فنود ان نعرض لكم من خلال موضوع مقالنا بعض من النصائح المفيدة التي من شأنها ان تساهم في الصحة النفسية  وفيما يلي أبرزها :

  • نوصي بضرورة التحسين من عملية التواصل والعلاقات الاجتماعية مع الآخرين كما لا بد من ان يتم توفير وقت محدد من اليوم للعب والتسلية.
  • لا بأس من طلب المشورة والمساعدة من الغير حال الوقوع في أي مأزق كما لا بد من ان يتم التعامل مع الضغوط بطريقة إيجابية مثل ممارسة تمرينات الاسترخاء واليوجا.
  • من الضروري ان يتم الحرص علي ممارسة الرياضة بشكل منتظم والحصول على نظام غذائي صحي بالاضافة الي الحصول على قسط من النوم يوميًا لا يقل عن سبع ساعات.
  • يجب دائما ان يتم الحرص علي التفكير في الحاضر دون الانشغال بالمستقبل والندم على الماضي كما لا بد من ان يتم تحديد الأهداف ووضع التحديات للوصول إليها مما يحسن اللياقة الذهنية.
  • تجنب التدخين وتناول الكحوليات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

متى يبدأ مفعول دواء gincosan

متى يبدأ مفعول دواء zelax

نصل معكم من هنا احبائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل دواء cipralex يرفع الضغط ؟ ونأمل من الله عز وجل ان نكون قد قدمنا لكم كافة ما ترغبون في التعرف عليه من معلومات هامة تتعلق بهذا العقار وذلك من خلال التعرف علي كل من دواعي استعماله وجرعاته ومتي يبدأ مفعوله بالإضافة الي التعرف علي التحذيرات الخاصة بدواء سيبرالكس وموانع استعماله وهل دواء cipralex يرفع الضغط ام لا ؟

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي الآثار الجانبية لسبرالكس وابرز التفاعلات الدوائية لهذا الدواء بالإضافة الي عرض بعض من النصائح المفيدة التي من شأنها ان تساهم في التحسين من الصحة النفسية وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

 

أضف تعليق