هل دواء المغص للرضع يسبب النعاس

هل دواء المغص للرضع يسبب النعاس ؟ هذا ما سنتناوله اليوم معا من خلال موضوع مقالنا فبوجه عام يعد المغص من الحالات الشائعة التي تسبب انزعاجًا كبيرًا للرضع ولأهلهم أيضًا وهو عبارة عن حالة تؤثر على بعض من الأطفال عادة في الشهور الأولى من حياتهم والذي يكون سبباً في أن يبكوا بشكل مفرط من دون سبب ظاهر غالباً في المساء أو في الليل يمكن أن يكون المغص مرهقاً ومحبطاً للآباء والأمهات ولكنه عادة ما ينتهي بحلول عمر الطفل 4 إلى 6 أشهر وتتوفر العديد من الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية للمساعدة في تخفيف المغص لدى الرضع ولكن هل دواء المغص للرضع يسبب النعاس ام لا ؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال موضوع مقالنا وسوف نتحدث عن ابرز المعلومات التي من شأنها ان تساهم في التخفيف من حدة هذه المشكلة المزعجة لذلك تابعونا.

هل دواء المغص للرضع يسبب النعاس ؟

سوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي إجابة سؤال هل دواء المغص للرضع يسبب النعاس ؟ ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

نعم حيث يعد النعاس أحد الآثار الجانبية الشائعة لبعض من أدوية المغص للرضع وذلك لأن بعض من هذه الأدوية تحتوي على مكونات لها خواص مهدئة وقد يؤدي تناول هذه الأدوية إلى شعور الرضيع بالنعاس والرغبة في النوم ومن أهم هذه الأدوية كل ما يلي :

  • قطرات الكوليك : حيث تحتوي هذه القطرات متابعينا الأعزاء على مكونات مثل الشمر والنعناع والتي لها خصائص مهدئة وقد تؤدي إلى شعور الرضيع بالنعاس والرغبة في النوم.
  • الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين : فقد تحتوي بعض أدوية المغص للرضع على مضادات الهيستامين والتي لها خواص مهدئة وقد تؤدي إلى شعور الرضيع بالنعاس والرغبة في النوم.
  • الأدوية التي تحتوي على الأتروبين : حيث تحتوي بعض من أدوية المغص للرضع على الأتروبين والذي له خواص مضادة للتشنج ومهدئة وقد يؤدي إلى شعور الرضيع بالنعاس والرغبة في النوم.

في كل الأحوال نود ان ننوه انه لا بد من ان يتم التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي حول إمكانية تغيير الدواء أو تعديل الجرعة كما من الممكن ان يقترح الطبيب حينئذ استخدام دواء آخر للمغص لا يسبب النعاس أو قد يقترح تقليل جرعة الدواء الحالي أو قد ينصح بتجنب إعطاء الدواء للرضيع في وقت قريب من وقت نومه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : دواعي استعمال dentinox للرضع

فهم طبيعه المغص عند الرضع :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال هل دواء المغص للرضع يسبب النعاس ؟ فكان لا بد من ان نعرض لكم نبذة توضح لنا طبيعة هذا المشكلة عند الرضع من اجل ان تكونوا ملمين بكافة الجوانب ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

متابعينا الكرام نود ان نوضح لكم ان المغص في حذ ذاته ليس مرضًا أو تشخيصًا بل هو مصطلح يصف نمط سلوك البكاء لدى الرضع ويمكن التمييز بين المغص وبين أسباب أخرى للبكاء أو الانزعاج لدى الرضع من خلال شدته ومدته وتوقيته.

فقد نلاحظ ان الرضع المصابون بالمغص يبكون بشكلٍ قوي حتى يحمر وجههم او كمش أيديهم او انهم يقوسون ظهورهم أو ثني ساقيهم كما انهم قد يتقيئون أو يتجشؤون أو يطلقون الغازات أثناء أو بعد البكاء وعادةً ما يحدث البكاء المرتبط بالمغص في ساعات ما بعد الظهر أو المساء وقد يستمر لعدة ساعات بدون أي سبب واضح بالإضافة الي ذلك فقد يواجه الأطفال المصابون بالمغص أيضًا صعوبة في النوم أو التغذية خلال وقت المغص.

ونود ان نوضح لكم من هذا متابعينا ان الأطفال يمكن ان يبكون كثيرًا بسبب الغازات أو الارتجاع أو المغص ولكن الغازات تجعلهم يشعرون بالانتفاخ والآلام الارتجاع يجعلهم يبصقون أو يتقيؤون والمغص يجعلهم يبكون بدون سبب ونحن نعلم انه من الممكن ان تتداخل هذه الحالات أحيانًا أو يتم الخلط بينها لذلك نوصي بضرورة استشارة الطبيب حيث يمكن للطبيب مساعدتك عزيزتي في تحديد الأسباب المحتملة لبكاء طفلك وتقديم بعض النصائح والعلاجات لجعل طفلك أكثر راحة وسعادة.

ما هي أسباب إصابة الرضع بهذه الحالة ؟

متابعينا الكرام بوجه عام فأن السبب الدقيق وراء هذه المشكلة غير معروف وقد يكون نتيجة تداخل عدة عوامل ولكن بالرغم من ذلك فسوف نعرض لكم من خلال هذه الفقرة بعض الأسباب المحتملة والتي تشمل كل ما يلي :

  • من الممكن ان يعود السبب وراء عدم اكتمال الجهاز الهضمي بشكل كامل أو انه غير قادر على التعامل مع الغازات أو بعض الأطعمة. او بسبب عدم التوازن في البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي والذي بدوره يؤثر على عملية الهضم والمزاج.
  • قد يكون هذا المغص ناتج بسب الحساسية الغذائية أو عدم تحمل بروتين الحليب البقري اللاكتوز أو مواد أخرى موجودة في الحليب الصناعي أو حليب الأم كما انه من الممكن ان يكون بسبب زيادة التغذية أو القليل من التغذية أو عدم تجشأ الطفل بشكل مناسب مما يؤدي إلى الغازات أو صعوبات في الهضم.
  • قد يحدث ذلك ايضا متابعينا بسبب معاناة الطفل من حساسية تجاه أي من الضوء او الضوضاء او في حالة وجود الطفل في بيئة مرهقة أو وضع عائلي يؤثر على مزاجه بوجه عام.
  • كما من الممكن ان يكون السبب وراء هذا المغص هو استمرار نمو الجهاز العصبي والذي يمكن إرباكه بسهولة أو يتم تحفيزه بشكل زائد او بسبب الشقيقة وهي عبارة عن حالة تصيب الطفل بالصداع النصفي عند الأطفال وتسبب ألمًا في البطن.
  • ومن الممكن ان يكون ذلك بسب وجود بعض من الطباع التي تجعل الطفل أكثر عرضة الي كل من البكاء أو الانزعاج او في حالة وجود تاريخ عائلي لأي من الأسباب السابقة كالصداع النصفي او الحساسية.

تعرفي علي اهم العلامات التي تدل علي إصابة طفلك بهذه الحالة :

يوجد هناك بعض من العلامات التي لا بد من ان يتم الالتفات لها في حالة الاعتقاد بأن الطفل مصاب بالمغص ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

  • أنماط البكاء : البكاء لأكثر من 3 ساعات في اليوم وأكثر من 3 أيام في الأسبوع والذي يكون شديد وعالي النبرة بشكل يجعل من الصعب ان يتم تهدئته والذي عادة ما يبدأ وينتهي فجأة وغالباً ما يحدث في نفس الوقت كل يوم يكون حينئذ دليل قاطع علي إصابة الطفل بالمغص.
  • صعوبة تهدئة الطفل : ويتمثل ذلك في عدم استجابته لأي من أساليب التهدئة مثل الهز والعناق والرضاعة وتغيير الحفاضات أو الغناء مع وجود صعوبة في الاستقرار أو الاسترخاء حتى عندما يتوقف عن البكاء وقد يبدو أن طفلك يفضل أن يُترك بمفرده أو يُمسك بوضعية معينة.
  • تغييرات في عادات التغذية والنوم : كحدوث مشاكل في الرضاعة إما برفض تناول الطعام أو تناوله بشكل كبير مع وجود مشاكل في النوم أو بقائه نائمًا خلال هذه الفترات.

وبوجه عام فان كافة هذه العلامات السابقة قد تشير الي ان طفلك يعاني من المغص بالفعل وهنا نوصيك عزيزتي بضرورة استشارة الطبيب من اجل التأكد واخذ التعليمات اللازمة للتعامل مع هذه الحالة المزعجة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : كيفية استخدام القسط الهندي للاطفال

ما هي مدته ؟

متابعينا الكرام بوجه عام فنود ان نوضح لكم انه في الغالب ما يتخلص الطفل من هذه المشكلة بشكل تلقائي مع مرور الوقت حيث ينضج كل من الجهاز الهضمي والعصبي لدى الرضيع ويتكيف مع بيئته وتختفي هذه المشكلة تدريجيا ولكن بوجه عام فأنها عادةً مع تبدأ مع الرضع عندما يبلغون من العمر من 2 إلى 4 أسابيع ويصل المغص إلى شدته عندما يبلغ الطفل من العمر حوالي 6 أسابيع ويتخلص معظم الأطفال من المغص بحلول سن 3 إلى 4 أشهر ولكن بالرغم من ذلك فقد يستمر البعض من الأطفال من المعاناة من المغص حتى سن 6 أشهر ويتم تأكيد التشخيص الاعتقادي للمغص بعد ان يتلاشى ولذلك يمكننا ان نقوم ان فترة وشدة المغص تختلف حسب الطفل والسبب الأساسي للمغص لذا ليس هناك إجابة أكيدة حول مدى استمراريته عند الأطفال ولكنها عادةً ما تكون مرحلة مؤقتة بمعني انها سوف تمر في النهاية.

ومع تحسن هذه الحالة سوف تلاحظين عزيزتي المرأة العديد من التغييرات الإيجابية في سلوك ومزاج طفلك فقد تلاحظين انه اصبح يبكي بشكل أقل ولفترات أقصر وهذا ما يجعل عليكي من السهل ان تقومي بتهدئته كما سيكون طفلك أكثر هدوءاً واسترخاءً خلال النهار والليل مما يساعده على النوم بشكل أفضل وأطول بالاضافة الي انه سوف يتغذى أيضًا بشكل أفضل وسيواجه مشاكل أقل في الغازات أو الارتجاع مما سيحسن هضمه وتغذيته والأهم من ذلك سيبتسم طفلك ويتكلم بصوت خفيف أكثر ويظهر المزيد من الاهتمام بمحيطه مما سيجعلك تشعرين بالسعادة والفخر.

طرق للتعامل مع الطفل في حالة معاناته من المغص :

استكمالا لموضوع مقالنا هل دواء المغص للرضع يسبب النعاس ؟ والتحدث عن هذه المشكلة بوجه عام فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة معا علي كيفية التعامل مع الطفل في حالة معاناته من المغص ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

عزيزتي المرأة بوجه عام فنود ان نوضح لك انه لا يوجد حلاً واحدا لعلاج هذه المشكلة عند الأطفال وقد يتفاعل بعض من الأطفال بشكل معين مع طرق التهدئة المختلفة واخرون لا لذلك قد تحتاجين إلى تجربة طرق مختلفة حتى تجدين الحل الأفضل والأنسب لطفلك ولنفسك وسوف نعرض لك بعض من النصائح الهامة للتعامل مع طفل يعاني من المغص وهي تشمل كل ما يلي :

طرق التغذية :

  • في حالة إذا كنتي ترضعين انتبهي إلى ما تأكلينه وتشربينه فقد تسبب بعض من الأطعمة أو المشروبات اضطرابًا في معدة طفلك أو تسبب حساسيات وفي حالة إذا كنتي تستخدمين عزيزتي حليب صناعي جربي تغيير نوع الحليب في بادئ الامر لانه قد يتفاعل بعض من الأطفال مع بروتين الحليب أو اللاكتوز الموجود في الحليب الصناعي ويمكنك ان تقومي بتجربة تركيبة حليب الماعز من كابريتا فهو سهل الهضم وخفيف فضلا عن انه يحتوي على أقل نسبة من اللاكتوز ومزيد من البروبيوتيك من الحليب التقليدي والذي يمكن أن يساعد في دعم صحة جهاز هضم طفلك وجهازه المناعي.
  • قدمي كميات أقل من الطعام لطفلك بشكل أكثر تكرارًا وتجشؤه جيدًا فقد يساعد هذا كثير في منع حدوث الغازات أو صعوبة الهضم أو الارتجاع واحرصي علي ان تقومي بتجنب إطعام طفلك بسرعة أو ببطء واستخدمي الرضاعة ذات التدفق البطيء ذات فتحة حلمة صغيرة لتتناسب مع سرعة امتصاص طفلك وتقليل كمية الهواء التي يبتلعها أثناء الرضاعة كما يجب ايضا ان تتجنبي إرضاع طفلك قبل النوم مباشرة لمنع حدوث الارتجاع أو صعوبة الهضم التي قد تؤثر على نومه.

طرق التهدئة :

  • قومي بحمل طفلك وعانقيه واحرصي علي ان تجعلي جلد طفلك يلامس جلدك لكي يشعر بالأمان.
  • هدئي طفلك من خلال هزّه بحركات خفيفة وقومي بلف طفلك بغطاء ليشعر بالدفء ولمنع شعوره بالخوف كما يمكنك ايضا عزيزتي ان تقومي بتدليك طفلك بلمسات لطيفة لإرخاء عضلاته و و إفراز مادة الإندورفينات.
  • يمكنك عزيزتي ايضا ان تقومي بالغناء او التحدث معه بلطف للتواصل معه بصوتك او قومي بتشغيل الأصوات المريحة لطفلك مثل دقات القلب او الضوضاء البيضاء أو الموسيقى الهادئة.
  • خففي إضاءة الغرفة وقللي من أي محفزات أخرى لخلق بيئة هادئة لطفلك.

طرق لتنظيم النوم :

  • بوجه عام فيجب ان تحاولي قد المستطاع ان تقومي بمساعدة طفلك في اتباع روتين منتظم للنوم والقيلولة كما يجب ان تساعدي طفلك ايضا عزيزتي في التفريق بين النهار والليل من خلال الضوء الطبيعي والأصوات والأنشطة العادية خلال النهار والظلام والهدوء أثناء الليل.
  • ساعدي طفلك في النوم في وضعية مريحة من خلال رفع رأس فراش السرير إذا كان لديه غازات أو الارتجاع كما يجب ايضا عزيزتي ان تقومي بمساعدة طفلك في النوم من تلقاء نفسه من خلال وضعه على السرير عندما يشعر بالنعاس ولكنه لا يزال مستيقظا.

متى عليك طلب المساعدة ؟

في ختام حديثا عن هذه الحالة المزعجة فكان لا بد من ان نتحدث علي الوقت الذي يجب فيه طلب المساعدة فعلى الرغم من أن المغص عادة ما يكون حالة بسيطة ولا تحتاج إلى علاج طبي إلا أنه من الجيد استشارة طبيب حيث يتوجب استشارة الطبيب في كل من الحالات الاتية :

  • يجب ان يتم الإسراع بالذهاب الي الطبيب في حالة اذا كان البكاء هيستيري ولا يتوقف كما يتوجب استشارة الطبيب ايضا في حالة اذا ظهرت لطفلك أعراض أخرى مثل الحمى التقيؤ الطفح الجلدي الإسهال الدم في البراز أو البول فقدان الوزن الجفاف الخمول نوبات الصرع أو صعوبة في التنفس.
  • في حالة اذا كان بكاء الطفل يؤثر على نومه و تغذيته او في حالة اذا كان بكائه يؤثر على نموه وتطوره.
  • كما يلزم ان يتم استشارة الطبيب ايضا في حالة اذا كان الام غير قادرة على التعامل مع بكاء الطفل أو تشعر بالإرهاق أو الاكتئاب أو القلق أو الغضب ولديها أفكار الضرر بنفسها أو بالطفل.

يمكن للطبيب مساعدة في استبعاد أي حالات طبية خطيرة قد تسبب أو تسهم في الزيادة من حدة هذه الحالة المزعجة ويمكنهم أيضًا تقديم نصائح وإرشادات حول كيفية التعامل مع الحالة بكافة آثارها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا :

مدة صلاحية السيريلاك بعد فتحه

تجارب مستخدمي دواء سبرام

هل دواء المغص للرضع يسبب النعاس ؟ كان هو عنوان موضوع مقالنا اليوم متابعينا الكرام ونأمل من الله ان نكون قد قدمنا لكم من خلاله الاستفادة الكاملة بما قومنا بعرضه من معلومات وذلك من خلال التعرف علي إجابة سؤال هل دواء المغص للرضع يسبب النعاس ام لا ؟ وفهم طبيعة المغص عند الرضع وما هي أسباب إصابة الرضع بهذه الحالة ؟ بالاضافة الي التعرف علي اهم العلامات التي تدل علي إصابة طفلك بهذه الحالة وما هي مدة المغص.

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي ابرز الطرق للتعامل مع الطفل في حالة معاناته من المغص بالاضافة الي التعرف علي متى يجب عليك عزيزتي طلب المساعدة ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الأعزاء يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق