متى يبدا مفعول البروزاك

بناء لما ورد الينا من تساؤلات عديده عن متى يبدا مفعول البروزاك ؟ فسوف نتعرف اليوم من خلال موضعنا علي عدد من النقاط الهامه التي تتعلق بهذا الامر ولكن بوجه عام هذا الدواء قد شاع استعماله مؤخرا في علاج مرض الاكتئاب او الوسواس القهري فهو يساهم في زياده افراز السيريتونين في الدماغ فيقوم الجسم بامتصاصه حتي يتشبع المخ من هذا الهرمون مما يؤدي الي التحسين من الحاله المزاجيه للمريض وتغيرها الي الافضل.

والاسم العلمي الخاص بهذا الدواء هو فلوكسيتين وشأنه شأن غيره من الادويه الاخري كما يوجد له العديد من التأثيرات الايجابيه التي تعود علي صحه المريض بالنفع فيوجد له بعض من الاثار الجانبيه التي في الغالب يصاب بها الشخص عند استعماله للدواء بشكل خاطئ او في حاله اذا كان لا يتناسب مع حالته وبوجه عام سوف ننقاش تلك النقاط بايجاز من خلال فقرات موضعنا اليوم ووسوف نتعرف علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول البروزاك ؟ بالاضافه الي التعرف علي دواعي استعماله.

متى يبدا مفعول البروزاك ؟

قد اجمع اغلبيه الاطباء ان فعاليه هذا الدواء تبدأ بعد مرور ربع ساعه من وقت تناول جرعاته ويلاحظ المريض مفعوله من خلال الشعور بارتخاء اعصابه بالاضافه الي قله شعوره تدريجيا بالقلق او التوتر ويبدأ في ان يشعر بالتحسن بدايه من الاسبوع الاول من وقت تناوله لهذا الدواء ولكن هذا لا يعني ان يتم وقف تناول الدواء بمجرد الشعور بهذا التحسين وذلك لان فعاليته لن تكتمل الا في حاله اذا تم تناوله بشكل منتظم ودائم لفتره لا تقل عن اربعه اسابيع ومن الممكن ان تمتد الي سته اسابيع.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء gincosan

دواعي إستعمال البروزاك  :

  • يعمل علي علاج كل من الاكتئاب الحد ونوباته او الوسواس القهري وما ينتج عنه من نوبات ذعر.
  • يساهم في التقليل من حده التقلبات المزاجيه التي من الممكن ان تمر بها المرأه خلال فتره الدوره الشهريه بالاضافه الي انه يعمل علي التحسين من الحاله المزاجيه بوجه عام.
  • يقلل من الشعور بالقلق او الضيق كما انه يعمل علاج الشره المرضي العصبي.
  • علاج الاضطراب الاكتئابي عند الاطفال بالاضافه الي امكانيه استعماله من قبل المرأه لعلاج اكتئاب ما بعد الولاده.

دواعي إستعمال البروزاك 

ما هي جرعات البروزاك ؟

في الغالب يقوم الاطباء في البدايه بوصف جرعه للاشخاص البالغين تقدر بعشرون مجم وبعد ذلك يقوم الاطباء بزياده هذه الجرعه حتي تصل الي خمسون مجم ولكن لا يجب ان تبلغ الجرعه القصوي ثمانون مجم في اليوم.

اما بالنسبه الي الاطفال فتقدر جرعتهم بعشره مجم في اليوم ومن الممكن ان يقوم الاطباء بزيادتها بشكل تدريجي الي ان تصل الي عشرون مجم في حاله اذا لم يشعر الطفل علي التحسن ولكن بوجه عام يتم تحديد الجرعه بناء علي كل من عمر الطفل والحاله الصحيه الخاصه به.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

 دواء البروزاك للحمل والرضاعه :

قد كثرت وتعارضت اراء الاطباء حول ما اذا كان استعمال هذا الدواء خلال فتره الحمل او الرضاعه امن علي صحه الام والجنين اما لا ولكن حتي الان لم تثبت الدراسات او الابحاث الوبائيه التي تم اجرائها حول هذا الامر في ان هذا الدواء كان السبب في حدوث اي تشوهات للجنين او حدوث اجهاض او ولاده مبكره.

لكن ما لا يستطيع الاطباء اغفاله عن هذا الدواء هو انه كان السبب في حدوث العديد من التشوهات في القلب والاوعيه للجنين دون ابداء اسباب كما اشاروا الي خطوره توقف الام عن استعمال مضادات الاكتئاب اثناء فتره الحمل فقد لاحظوا تعرض الامهات لحاله من الانتكاسه والاكتئاب الحاد عند توقفهم عن تناول هذا الدواء خلال فتره الحمل

لذلك يحذر من التفكير في الحمل عند تناول هذا الدواء وعلي الجانب الاخر فقد تم اكتشاف بعض من الاثار الجانبيه الخطيره التي من الممكن ان تعود علي الجنين في حاله استعمال مثبطات اعاده امتصاص السيروتونين اثناء فتره الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم الرئوي المستديم بالاضافه الي بعض من الاثار الاخري التي من الممكن ان تظهر عليه بعد الولاده بشكل مباشر والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كالتالي :

  • ضيق التنفس وانقاط التنفس بالاضافه الي عدم ثبات درجه الحراره وزرقه الجلد.
  • نوبات صرع وصعوبه الرضاعه والرغبه في التقيؤ والشعور برعشه وعصبيه دائمه.
  • انخفاض نسبه السكر في الدم بالاضافه الي تهيج وبكاء بشكل متواصل وفرط المنعكسات وارتخاء العضلات.

فقد اثبت الدرسات تسرب فعاليه هذا الدواء او مشتقاته في حليب الأم مما يسبب العصبيه والهياج للجنين بالاضافه الي قله نمو الوزن ولكن لم تظهر اي آثار سلبيه في إنتاج اللبن داخل جسم الأم ولكن وجب النصح أنه في حاله ظهور تلك الأعراض على الطفل فإن ذلك يستوجب سرعه مراجعه الطبيب علي الفور.

كيفيه إبطال فعاليه دواء البروزاك ؟

من الممكن ان يتم ابطال مفعول هذا الدواء ولكن ذلك لا يتم الا من خلال منع تناوله ولكن بشكل تدريحي وبأشراف خاص من الطبيب المعالج ولكن علي الرغم من ذلك فقد يستمر مفعوله في الجسم لبعض من الاسابيع وبوجه عام ان الطريقه الصحيحه في التخلص من فعاليه هذا الدواء من الجسم تكمن في التواصل مع الطبيب من اجل ان يتم الخضوع الي برنامج يساعدك في سحب السموم من الجسم خلال اسبوع تقريبا وابطال مفعول الدواء.

ونكرر مره ثانيه انه لا يجب ان يتم وقف تناول هذا الدواء من تلقاء نفسك فلابد من سحبه من الجسم تدريجيا لان في حاله اذا تم التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجي فإن ذلك قد يؤدي الي ظهور بعض من الاعراض الانسحابيه التي انت في غني عنها وسوف نتعرف علي اهمها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • التهيج والرغبه في القيء والغثيان بالاضافه الي الشعور بالوخز في الجلد او التنميل.
  • الشعور بصداع شديد والم في الرأس بالاضافه الي الشعور بالدوخه والدوار ايضا والتعرض الي الكوابيس.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : وش رأيكم في حبوب سترس تابس

تفاعلات ماده البروزاك مع الادويه الاخري :

في حاله تناولك لهذا الدواء مع بعض من المواد الاخرى فإن ذلك من الممكن ان يؤدي الي الزياده من خطر تعرضك الي الاصابه بالعديد من الاضرار الصحيه الخطيره لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي أكثر المواد التي سوف تجعل من هذا الدواء غير امن وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • مضادات الاكتئاب ثلاثيه الحلقات مثل كل من  إيميبرامين/ توفرانيل او ديسيبرامين/ نوربرامين بالاضافه الي بعض من مضادات الاختلاج مثل كل من الفينيتوين او  الكاربامازيبين.
  • حاصرات بيتا مثل كل من ميتوبرولول او بروبرانولول بالاضافه الي مضادات الذهان مثل كل من هالوبيريدول او أريبيبرازول.
  • البنزوديازيبينات مثل كل من الديازيبام او ألبرازولام بالاضافه الي ميتو كلوبراميد ايضا.

بالاضافه الي ان هذا الدواء من الممكن ان يؤدي الي الزياده من تأثير الادويه الأخرى التي من الممكن ان تؤدي الي حدوث نزيف مثل كل من ايبوبروفين كأدفيل او موترين بالاضافه الي كل من الاسبرين وارفارين مثل كومادين.

الأعراض الجانبيه لماده البروزاك :

علي الرغم من فعاليه هذه الماده وقدرتها في مساعدتك بشكل فعال في التخلص من الضيق والعديد من الاضطرابات النفسيه الا انها مثلها مثل غيرها من العلاجات التي يوجد لها اثار جانبيه لذلك نوصي بضروره عدم تناول هذا الدواء الا تحت الاشراف الطبي من اجل تجنب التعرض الي اي من هذه الاثار الجانبيه ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهمها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • من الممكن ان يؤدي الي حدوث انخفاض في الوزن بشكل ملحوظ بالاضافه الي حدوث صعوبه في التركيز ومشكلات في الذاكره وتشوش في الذهن ايضا.
  • التعرق الزائد بالاضافه الي رعشه لا يمكن التحكم بها في أي جزء من الجسم والشعور بالاارهاق واعياء شديد بالجسم.
  • الاصابه بالإسهال ومواجهه صعوبات في النوم والرغبه في القئ او الغثيان بالاضافه الي كل من جفاف الفم وحرقه المعده.
  • تغيرات في الرغبه والقدره الجنسيه بالاضافه الي عصبيه وهياج.

بالاضافه الي ما سبق فيوجد هناك بعض من الأعراض الخطيره التي من الممكن ان تتعرض لها وفي حاله شعورك بها فعليك الإسراع بمراجعه الطبيب وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • حدوث تورم في كل من الوجه او الحلق واللسان والشفتين والعينين بالاضافه الي كل من القدمين او الكاحل او اسفل الساقين والشعورم بالم في المفاصل.
  • التعرض الي نزيف أو تكدم غير طبيعي بالاضافه الي حدوث اضطراب في ضربات القلب مثل تسارع أو تباطؤ او عدم انتظام ضربات القلب.
  • طفح جلدي والشعور بالاغماء والدور بالاضافه الي قصر النفس والاصابه بهلاوس او فقد التناسق في الحركه.
  • نوبات صرع ووجود صعوبات في البلع أو التنفس بالاضافه الي حدوث انتفاض وتصلب شديد بالعضلات.
  • ملاحظه بثور أو قرح في مناطق متفرقه بالاضافه الي حدوث هياج والشعور بالقشعريره والحمي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجارب مستخدمي البروزاك

ما يجب أن تعرفه عن البروزاك قبل استخدامه :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول البروزاك ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي بعض من النقاط الهامه التي يجب ان يضعها المريض في اعتباره قبل ان يقوم باستعماله وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يحذر تناول هذا الدواء من قبل الاشخاص الذين يعانون من حساسيه تجاه اي مكون من مكونات هذا الدواء بالاضافه الي ضرور المتابعه والمراقبه المستمره في حاله اذا تم استعماله من قبل الاشخاص الذين يوجد لديهم تاريخ من النوبات.
  • يوصي بعدم تناول هذا الدواء ايضا من قبل المرأه الحامل خاصه في الشهور الاولي من الحمل بالاضافه الي المرأه التي تعاني من تكرار حدوث النزيف.
  • جرعات كبار السن من الضروري أن تتم وفق إرشادات الطبيب وذلك من اجل عدم حدوث اي مضاعفات كما ينصح الاطباء بضروره متابعه الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن خمسه وعشرين عام وذلك من اجل عدم التعرض الي السلوكيات المزاجيه والافكار الانتحاريه التي من الممكن ان تؤدي الي ايذاء النفس.
  • كما يطلب الاطباء ايضا اختبار ومراقبه الاشخاص الذين يعانون من اي مشاكل في القلب او الذين لديهم تاريخ عائلي من قصور القلب ونوبات القلب الحديثه بالاضافه الي انه يحذر  الاطباء ايضا مرضى السكر من تناول هذا الدواء وذلك لأنهم في حاجه مستمره إلى متابعه ومراقبه نسبه الجلوكوز في الدم.

اضافه الي كل ما سبق فمن الضروري ايضا ان تقوم باخبار طبيبك في حاله اذا كنت تعاني من اي من الامراض او المشاكل التاليه :

  • مشاكل في الكبد.
  • الفشل الكلوي.
  • الهوس و اضطراب ثنائي القطب.

ما يجب أن تعرفه عن البروزاك قبل استخدامه

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

بعد ما قومنا بمناقشته من العديد من النقاط الهامه نكون قد وصلنا الي ختام موضعنا اليوم في هذا المقال الذي كان بعنوان متى يبدا مفعول البروزاك ؟ ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يبحث العديد من الاشخاص عنها ويرغبون في التعرف عليها فنكون قد تعرفنا اليوم علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول البروزاك ؟ بالاضافه الي التعرف علي دواعي استعماله وجرعاته لكل من الاطفال او البالغين كما نكون قد تعرفنا ايضا علي اجابه سؤال كيفيه إبطال فعاليه دواء البروزاك ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضعنا اليوم علي كل من تفاعلات ماده البروزاك مع الادويه الاخري وبعض من المعلومات الهامه التي يجب ان يعلمها المريض ويضعها في اعتباره قبل استعماله لهذا الدواء بالاضافه الي الاثار الجانبيه الناتجه عن استعمال هذا الدواء وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق