متى يبدأ مفعول كونسيرتا

كثير ما يقابلنا العديد من الاسئله التي تدور حول دواء كونسيرتا من ضمن هذه الاسئله متى يبدأ مفعول كونسيرتا ؟ فقد وجدنا ان هناك رغبه كبيره من العديد من الاشخاص في التعرف عليها بوجه عام .

يعد هذا الدواء واحد من الادويه التي يتم استعمالها في علاج الاشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركه او ضعف الانتباه كما يمكن استعماله ايضا في علاج كل من الاكتئاب ومرض النون الانتيابي او التغفيق .

يتوفر ذلك الدواء بأسماء تجاريه اخري وهي ميتاديت Metadate او ريتالين Ritalin ويحتوي ذلك الدواء علي الماده الفعاله التي تعرف بأسم ميثيلفينيدات Methylphenidate مما يجعله من ابرز الادويه المنبهه للجهاز العصبي المركزي .

كما يعد كونسيرتا من ابرز الادويه التي تعمل ايضا علي انقاص الشهيه حيث تعمل علي الحد من نقل كل من البروتينات الناقله او الدبامين الي الخلايا العصبيه مما يؤدي الي تنشيط الجهاز العصبي .

ومن خلال ذلك المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال الذي يرغب العديد في الحصول عليها وهي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول كونسيرتا ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم المعلومات التي تتعلق بذلك الدواء واضطراب فرط الحركه.

متى يبدأ مفعول كونسيرتا ؟

في الواقع تبدأ فعاليه ذلك الدواء بعد تناوله بمده قصيره قد تمتد من ساعه الي ساعتين وتستمر فعاليته من ثلاث الي ست ساعات بالنسبه للاقراص العاديه اما بالنسبه الي الاقراص طويله المفعول فقد تمتد فعاليتها لمده من الممكن ان تصل الي اثنا عشر ساعه.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل لوسترال يسبب الأرق

نبذه مختصره توضح ما هو اضطراب فرط الحركه :

في اطار الحديث عن متى يبدأ مفعول كونسيرتا ؟ سوف نتعرف من خلال هذه  الفقره علي اهم المعلومات التي توضح لنا مرض اضطراب فرط الحركه الذي يتم علاجه بذلك الدواء.

ذلك الاضطراب هو واحد من ابرز الاضطرابات التي تصيب الجهاز العصبي المركزي فهو احد اضطرابات النمو العصبيه وعاده يحدث في مرحله الطفوله ويستمر ذلك الاضطراب حتى مرحله البلوغ كما انه من الممكن ان يمتد الي مرحله الرشد ايضا بأشكال وأعراض مختلفه وحتي الان لم يتم الوصول الي أسباب واضحه ودقيقه حول سبب حدوثه ولكن يوجد هناك بعض من الدراسات التي تم اجرائها عنه قد أثبتت ارتباطه ببعض من العوامل.

العلاج الدوائي لذلك الاضطراب يساهم بشكل كبير في السيطره على اعراض ذلك المرض ولكن بالرغم من ذلك فإن استعماله لا يغني عن العلاج السلوكي او التربوي وفي الواقع لا يوجد تحليل يساهم في تشخيص ذلك الاضطراب لذلك فإن التشخيص لابد من أن يكون على يد طبيب مختص بالاضافه الي انه لا يوجد هناك طرق للوقايه من خطر الاصابه به خاصه في حاله توفر أكثر من عامل خطوره ولكن بالرغم من ذلك فأنه يوجد هناك بعض من الطرق التي من شأنها ان تساهم بشكل كبير في التقليل من نسبه التعرض الي الإصابه به.

متى تجب رؤية الطبيب ؟

  • لابد من ان يتم التوجه الي الطبيب في حاله ظهور الاعراض في مكانين مختلفين علي الاقل سواء في المنزل او العمل او المدرسه بالاضافه الي في حاله استمرار الاعراض لاكثر من سته اشهر علي شرط ان الا يكون الاضطراب نتيجه لحاله او صدمه عاطفيه او مرضيه او عقليه.
  • عندما تؤثر الاعراض علي الشخص بشكل سلبي وكبير في جوانب متعدده من حياته سواء من الناحيه الاجتماعيه او تؤثر علي كل من التعليم او العمل كما لابد من التوجه الي الطبيب في حاله ظهور الأعراض علي الطفل الذي لم يبلغ من عمره اثنا عشر عام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : اراء الناس في دواء speak smooth

اهم الاعراض التي تدل علي اصابه الطفل بفرط الحركه :

التشتت وعدم الانتباه :

  • ويتلخص ذلك في عدم اهتمام الطفل بالتفاصيل والوقوع في الكثير من الاخطاء بسبب الاهمال بالإضافه الي وجود صعوبه في اتباع التعليمات او التوجيهات خاصه المعقد منها او المتسلسله.
  • عند وجود صعوبه كبيره في الحفاظ على كل من التركيز او الانتباه بالاضافه الي تجنب وكره المهام التي تطلب كل من الجهد لبعقلي او التركيز بشكل مستمر.
  • في حاله نسيان كل من الأنشطه او المهام اليوميه بالاضافه الي فقدان الأدوات بكل سهوله كما ان تظاهر الطفل بأنه لا يستمع لمن يتحدث معه يعتبر من اهم الاعراض للتشتت.
  • التنقل من نشاط أو مهمه إلى أخرى دون إنجاز أي منهما او في حاله وجود صعوبه في الترتيب والتنظيم أو الحفاظ عليهما بالاضافه الي  الي سهولةه التشتت بأي من المؤثرات الخارجيه.

فرط الحركه :

  • ومن الممكن ان يتم ملاحظه ذلك من خلال صعوبه ابقاء الطفل جالس هادئا لمده طويله بالاضافه الي العبث باليدين او القدمين مثل التأرجح أثناء الجلوس على الكرسي.
  • الثرثره او التحدث كثيرا بالاضافه الي الملل بسرعه.
  • الركض او التسلق كثيرا خاصه في أي مكان يوجد به اطفال بالاضافه الي صعوبه المشاركه في الأنشطه بهدوء.

الاندفاعيه :

  • وذلك من خلال اندفاع الطفل الي الإجابه عن اسئله المعلم قبل ان يقوم المعلم من الانتهاء من طرح السؤال او عدم انتظار المعلم حتي يسمح للطفل بالمشاركه في اداء مهمه معينه في الفصل بالاضافه الي مقاطعه الآخرين في الحديث.
  • في حاله وجود صعوبه في انتظار الدور في الطوابير بالاضافه الي عدم القدره على كبت ما يرغب الطفل في التلفظ به بغض النظر عمن يتحدث معه.
  • عدم  اهتمام الطفل او تفكيره في عواقب الأمور أو الخوف منها بالاضافه الي التهور في المشاركه في الأنشطه الخطره دون وجود اي خوف او تردد.

بعض من الاعراض الأخرى :

  • الإلحاح بشكل مزعج بالاضافه الي عدم الاهتمام سواء بالنظافه الشخصيه او بالمظهر الخارجي حب الفوضى بالاضافه الي حب الإبهار ولفت الانتباه من قبل كافه المحيطين به ايضا.
  • ضعف العلاقات الاجتماعيه ووجود صعوبه في تكوينها بالاضافه الي ضعف الثقه بالنفس ايضا.

كيفية استخدام دواء CONCERTA ؟

لابد من ان يتم الحرص علي تناول اقراص ذلك الدواء خاصه اذا كانت ممتده المفعول كما تم وصفها من قبل الطبيب المختص مع الحرص علي عدم اخذها بكميات اكبر او اصغر من الكميه التي تم تحديدها من قبل الطبيب او تناولها لفتره اطول من الفتره الموصي بها كما لا يجب ان يتم مشاركه هذه الاقراص مع شخص اخر خاصه اذا كان ذلك الشخص لديه تاريخ سابق من تعاطي المخدرات او الادمان والحرص علي الاحتفاظ بالدواء في مكان لا يستطيع الاخرون في الوصول اليه.

في حاله اذا تم تناول ذلك الدواء بغرض التخفيف من مشاكل النوم او الارق فيوصي بتناوله في الدواء ومن الممكن ان يتم تناول الاقراص ممتده المفعول مع الطعام او بدونه مع الحرص علي عدم سحق او مضغ او كسر القرص فلابد من ابتلع القرص بالكامل مع كميه كافيه من الماء لان كسر القرص من الممكن ان يتسبب في افراز الكثير من الدواء في وقت واحد.

خلال فتره استعمال ذلك الدواء سوف يحتاج طبيبط الي التحقق من تقدم حالتك وذلك من خلال زيارات منتظمه بالاضافه الي ضروره اخبار الطبيب بكافه الادويه الاخري التي تقومب تناولها اثناء استخدامك لذلك الدواء.

في حاله اذا كان الطفل في حاجه الي اجراء اي من العمليات الجراحيه فلابد من اخبار الجراح في وقت مبكر ان المريض يقوم باستعمال ذلك الدواء لانه من الممكن ان يحتاج الي التوقف عن استعماله لفتره قصيره قبل الخضوع الي اجراء العمليه.

كيفية استخدام دواء كونسيرتا

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : lexotanil 3mg دواء

موانع استخدام CONCERTA :

  •  يمنع استعمال ذلك الدواء بأي شكل من الاشكال من قبل المرضى المصابين بفرط الحساسيه اتجاه ماده الميثيلفينيدات أو أي من مكوناته الأخرى بالاضافه الي منع استعمال الدواء ايقا من قبل المرأه التي ترضع رضاعه طبيعيه وذلك من اجل ان لا تتسرب فعاليه الدواء الي الطفل من خلال حليب الام مما قد يتسبب في الحاق الضرر به.
  • لا يجب ان يتم استعمال ذلك الدواء من قبل الاطفال الاقل من سن ست سنوات بالاضافه الي منع استعماله ايضا من قبل الاطفال الذين يعانون من متلازمة تورتي.
  • ذلك الدواء لا يجب ان يتم استعماله من قبل المرضي الذين يعانون من الجلوكوما او أمراض القلب بالاضافه الي كل من ارتفاع ضغط الدم  او القلق والتوتر العصبي وكذلك فرط نشاط الغده الدرقيه ايضا.

ما هي التداخلات الدوائية لكونسرتا ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول كونسيرتا ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي تداخلاته الدوائيه وهي كما يوضح لنا في التالي :

قبل تناول ذلك الدواء او غيره من الادويه الاخري او المكملات الغذائيه لابد من اخبار الطبيب عن كافه الادويه القديمه التي تقوم بتناولها من اجل تفادي اي تفاعلات دوائيه او اثار جانبيه وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي التفاعلات الدوائيه لذلك الدواء وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • مميعات الدم مثل كل من الإبينيفرين او الكلونيدين او الدوبيوتامين بالاضافه الي الكلونيدين والأيزوبروتيرنول.
  • الادويه التي يتم استعمالها في علاج الزكام أو الرشح بالاضافه الي الاحتقان ايضا مثل الفينلفرين بالاضافه الي بوتاسيوم سيترارت او اصوديوم سيترات او بكربونات الصوديوم ايضا.
  • حمض السيتريك بالاضافه الي غير ذلك من الادويه التي تساهم في علاج ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم وغيرها من العلاجات المنبهه.
  • حبوب الحميه بالاضافه الي اي من الادويه التي تعمل علي علاج الاكتئاب او اي من الاضطرابات النفسيه الأخرى وكذلك ادويه علاج الشقيقه مثل الألموتريبتان و غيرها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : حرارة رأس الطفل وقت التسنين

 ماذا يحدث عند اهمال طفل مصاب باضطراب فرط الحركه ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول كونسيرتا ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي مضاعفات اهمال الطفل المصاب بذبك الاضطراب وعدم علاجه.

  • قد يتسبب الاهمال في تدهور الصحه النفسيه والعقليه بالاضافه الي الوقوع في العديد من المشاكل القانونيه وقد يصل الامر الي ارتكاب الجرائم.
  • الفشل وسوء الأداء الدراسي والمهني والبطاله بالاضافه تعاطي وإدمان كل من المخدرات او الخمور.
  • كثره الوقوع في حوادث السيارات وغيرها بالاضافه الي توتر العلاقات الاجتماعيه كما ان الاهمال قد يتسبب في لجوء الفرد الي العديد من محاولات الانتحار.

أسباب حدوث اضطراب فرط الحركه :

بوجه عام يري الكثير ان السبب في حدوث هذا النوع من الاضطرابات يرجع الي سوء التربيه او الصدمات العاطفيه بالاضافه ادمان استعمال الاجهزه الالكترونيه والعاب الفديو وغير ذلك من العوامل الاخري منها مشاعده التلفاز لساعات طويله وقله النشاط البدني بالاضافه الي تناول السكريات والمضافات الغذائيه بكثره وحساسيه الطعام ايضا.

ولكن في الواقع ان ذلك الاضطراب هو اضطراب عصبي بيولوجي ينتج عن وجود اختلال كيميائي في الناقلات العصبيه فمن الممكن ان يكون سببه وراثيا ولكن ما تم ذكره سابقا سواء من سوء تربيه أو بالأحرى إهمال الوالدين للطفل وإدمان لألعاب الفيديو وغيرها يساهم بشكل كبير في الزياده من حده أعراض الاضطراب وسوء الحاله ولكنها لا تسببه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع نوبات الهلع

الاثار الجانبيه الناتجه عن استعمال ذلك الدواء :

كحال كافه الادويه فإن ذلك الدواء كما يوجد لها منافع واثار ايجابيه فيوجد لديه ايضا اضرار او اثار جانبيه وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم اثاره الجانبيه وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • حدوث رد فعل تحسسى مثل الشعور بالقشعريره بالاضافه الي صعوبه فى التنفس تورم كل من الشفتين او اللسان أو الحلق او تروم الوجه بشكل عام.
  • قد يتسبب في الاصابه بالعديد من المشاكل في القلب منها الشعور بألم حاد في منطقه الصدر بالاضافه الي وجود صعوبه فى التنفس والشعور وكأنك قد تفقد الوعى.
  • قد يتسبب في الاصابه بالذهان او الهلوسه وذلك من خلال رؤية أو سماع أشياء غير حقيقيه بالاضافه الي التعرض الي الاصابه بمشاكل سلوكيه جديده سواء عدوانيه او عدائيه بالاضافه الي جنون العظمه.
  • حدوث مشاكل في الدوره الدمويه منها الشعور بالخدر او ألم بالاضافه الي وجود شعور بارد والتعرض الي الاصابه بجروح غير مفسره أو تغيرات فى لون الجلد مع وجود مظهر شاحب أو أحمر أو أزرق فى أصابعك أو أصابع قدميك.
  • نوبه وتشنجات من تشنجات العضلات  او التشنجات اللاإراديه بالاضافه الي وجود تغييرات فى الرؤيه.
  • انتصاب القضيب بشكل مؤلم من الممكن ان يستمر اربع ساعات أو أكثر ولكن ذلك نادر ما يحدث.
  • التعرق المفرط بالاضافه الي حدوث تغيرات فى المزاج والشعور بكل من القلق او التوتر أو الانفعال مع وجود مشاكل في النوم او الاصابه بالأرق.
  • سرعه دقات القلب او خفقان القلب بالاضافه الي وجود رفرفه فى صدرك او ارتفاع ضغط الدم وصداع الرأس.
  • فقدان الشهيه او فقدان الوزن بالاضافه الي جفاف الفم والرغبه في الغثيان وآلام المعده.

التخزين والحفظ :

من الضروري ان يتم الحفاظ علي ذلك الدواء في وعاء محكم الغلق ووضعه في مكان جاف على درجه حرارة الغرفه في مكان جاف بعيدا عن اشعه الشمس او الرطوبه وبعيدا عن متناول أيدي الأطفال ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجاربكم مع كونسيرتا للاطفال

تجربتي مع العصفر للخوف عند الاطفال

ومن هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا اليوم علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كل ما ترغب في التعرف عليه من معلومات هامه تتعلق بموضوع مقالنا اليوم وذلك من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول كونسيرتا ؟ بالاضافه الي التعرف علي نبذه مختصره توضح ما هو اضطراب فرط الحركه ومتى تجب رؤية الطبيب ؟ واهم الاعراض التي تدل علي اصابه الطفل بذلك المرض.

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم علي كيفية استخدام دواء كونسيرتا ؟ وموانع استخدام ذلك الدواء وتداخلاته الدوائيه و ماذا يحدث عند اهمال طفل مصاب باضطراب فرط الحركه ؟ بالاضافه الي التعرف علي أسباب حدوث الاضطراب والاثار الجانبيه الناتجه عن استعمال دواء كونسيرتا وطريقه تخزينه وحفظه وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق