أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم

أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم بعدت من الأدوية المهمة جدا في الوقت الحالي وهي التي تستعمل في علاج حالات الحساسية بالإضافة إلى حمى القش ايضا والكثير من الأعراض الأخرى التي تكون لهذه الأمراض وغيرها من الأعراض الإضافية. وفي هذا المقال نتحدث على كل ما يخص هذا الدواء بشيء من التفصيل.

أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم

كما قلنا لكم في مقدمة هذا المقال أن هذه الحبوب تستعمل في حالات الحساسية وحمى القش وغيرها من الأمراض الأخرى، وذلك لأن هذه الحبوب تحتوي على مادة نشطة من مضادات الهستامين وهي المادة التي يطلق عليها إسم هيدروكلوريد السيتريزين.

ومن المعروف أن الهستامين عندما يتم إفرازه في الجسم، فإنه يسبب عدد كبير من الأعراض وتكون نفس الأعراض التي تظهر في حالة الحساسية وحمى القش التي تحدثنا عنها أي أنه وبعبارة أخرى يوقف الأعراض مثل الحكة الشديدة أو العطاس المستمر أو إفرازات الدموع وسيلان الأنف وغيرها من الأعراض على رأسها الرشح.

وللحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية عن أهم وأشهر الأدوية التي يتم استعمالها نرشح لكم زيارة قسم أدوية وعلاج، وأيضًا نرشح لكم قراءة هذا المقال: 

أقراص هيدروكلوريد دواعي الاستعمال

إن دواعي إستعمال الدواء ليست كثيرة ولكن يمكن اختصارها في أنها من الأدوية المهمة جدا التي تستعمل للتخلص من أعراض الحساسية وحمى القش التي تحدث بالأخص الأعراض التي قد ذكرناها لكم ومن أهمها إفرازات الدموع وسيلان الأنف وغيره.

وعلى الجانب الآخر فإن بعض الأشخاص يتناقلون الكثير من الفوائد الأخرى لإستعمال هذا الدواء، ولكن بالتأكيد إن الإستعمال بشكل عشوائي سيأتي بقدر كبير من الأضرار الجانبية لقدر الله. فمن المهم استعمال الدواء على حسب الشيء اللي طرحته الشركة وعلى حسب ما يقول لكم الطبيب فقط لتجنب الضرر.

حبوب هيدروكلوريد للحساسيه

فيما يخص الحساسية، فإن هذه الحبوب من أهم الحبوب التي يمكن استعمالها وذلك لأن هذا الدواء يكون مركب من السيتريزين بجانب الكثير من المواد الإضافية، وأما هذه المواد فإنها تتنافس مع مستقبلات يطلق عليها “اتش ون” تكون في الجهاز الهضمي والأوعية الدموية والجهاز التنفسي أيضا.

وبالتالي فيتم تحفيز مستقبلات ألفا الأدرينالين على الغشاء المخاطي الذي يكون على الجهاز التنفسي وبالتالي يسبب ضيق في الأوعية. وبالتالي يسبب الاستلقاء في الشعب الهوائية أو المنطقة التي تكون فيها الحساسية بشكل عام مما يترتب عليه في النهاية تقليل الأعراض قدر الإمكان.

واستعماله للحساسية ليست الحساسية العامة كما يظن عدد كبير من الأشخاص، فهناك مجموعة معينة من الحساسية التي يكون مشهور فيها هذا الدواء ومن أشهرها حساسية الجهاز التنفسي بالتحديد العلوي أو حالات الحكة والعطس واحتقان الأنف وغيرها من الحالات.

حبوب هيدروكلوريد للحساسيه

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

أقراص هيدروكلوريد السيتريزين للحامل

تناولنا عدد كبير من الأعراض ومن الفوائد التي تحصل مع إستعمال الدواء المميز وعلى الرغم من أن هناك بعض الاستعمالات الأخرى ومنها علاج التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الملتحمة، ولكن مثل هذه الأمور يمكن أن تكون نفس هذا الدواء وبالتالي الإستشارة الطبية أفضل لأن الجرعات تختلف.

حسب الدراسات التي تم إجراؤها على هذا الدواء، فإنه آمن تماما لاستعماله على الحوامل فلم يتم إثبات انه يؤدي إلى تشوهات أو أي إصابات على الجنين. كما أنه لا يؤثر على النساء المرضعات ولكن هذا لا يعني أن استعمال آمن تماما وعليكم ذلك.

وذلك لأن إستعمال الدواء حتى لو كان في غاية الفائدة، فيمكن أن يكون ضارا جدا إذا تم استعماله بينما الشخص لا يعاني من المرض أو تم استعمالها بجرعات عشوائية أو غير منتظمة، وبالتالي فإن الطبيب هو يجب من يحدد لكم كيفية الاستعمال.

كما أن هناك بعض الأدوية الأخرى التي يحدث بينها تداخل مع أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم، وذلك يمكن أن يأتي بقدر كبير من الضرر، فمن المهم أن لا يتم الإستعمال كما قلنا لكم إلا بالاستشارة الطبية فقط.

هيدروكلوريد 10 ملغ

إن هيدروكلوريد 10 ملغ هي نفس أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم، كما أن هناك بعض المسميات الأخرى المعروفة ولكن بشكل عام هناك المزيد من التفاصيل التي تخص هذا الدواء بسبب فائدته الكبيرة في علاج الحساسية.

وكما قلنا لكم، فإنه مفيد بشكل كبير في علاج حالات الحساسية بالأخص في الحالات المبكرة منها من حصول احتقان الأنف أو سيلان الأنف وغيرها من الأعراض الأخرى. و تشير العديد من الدراسات أن هذا الدواء يعمل على عمل كبير جدا مضاد للالتهابات بالنسبة للأشخاص المصابين بPAR أيضا.

و لتجنب الخلط بين الأدوية، فمن المهم العلم أن هذه الأقراص لها مجموعة من الأنواع ومن أهمها ما يلي.

  • أقراص قابلة للمضغ دواء سيتريزين – Cetirizine بتركيز 5 ، 10 مجم
  • نقط للرضع والأطفال دواء سيتريزين – Cetirizine بتركيز 10 ، 1 كل
  • أقراص دواء سيتريزين – Cetirizine بتركيز 5 ، 10 مجم
  • شراب دواء سيتريزين – Cetirizine بتركيز 5 ، 10 مجم

وبالتالي فإن نوع الدواء أغلبها يحتوون على مادة السيتريزين وهي المادة الفعالة والتي تعطينا الفائدة الكبيرة، ولكن اختلاف التركيز واختلاف المواد الإضافية التي تكون في الدواء تختلف معها طريقة الاستعمال والجرعات والأشخاص المناسبين للدواء فيجب الانتباه من هذا الأمر.

احتياطات قبل استعمال السيتريزين

أي دواء يحتوي على السيتريزين أو بالتحديد أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم، فينصح أن لا يتم استعمالها إلا بالاستشارة الطبية فقط، وذلك يشمل كل الأشخاص، وليس النساء الحوامل أو المرضعات أو الصغار فقط كما يظن البعض.

وذلك لأن استعمال الطرق التقليدية في حساب الجرعات أو استعمال الدواء على حسب تجارب الغير وغيرها من الطرق العشوائية يمكن أن تأتي بقدر كبير من الأضرار الجانبية لهذا الدواء والذي سوف تختلف من شخص إلى آخر، فيجب دائما استعمال الجرعات على حسب ما يوضح لكم الطبيب فقط.

وبالنسبة لكبار السن فلا يجب أن يستعملوا هذا الدواء إلا باستشارة الطبيب فقط لأن هناك احتياطي مهم وهنا الطبيب يقوم بتقليل الجرعات على حسب حالة المريض الصحية وعلى حسب سنه وبالتالي فإن أغلب كبار السن يجب عليهم استعمال جرعات أقل على حسب مايحدد الطبيب.

سيتريزين يسبب النعاس؟

يتحدث عدد كبير من الأشخاص عن هذا الأمر ويسألون هل هذا الدواء يسبب النعاس فعلا؟ وفي الحقيقة وعلى الرغم من أن الأعراض الجانبية تختلف نسبتها من شخص إلى آخر ولا يوجد أي نسب ثابتة لحدوثها ولكن يمكن القول أن النعاس من الأعراض الواضحة والتي تثبتها عدد كبير من التجارب.

وذلك لأن أغلب الأدوية المضادة للهيستامين بشكل عام يمكن أن تؤثر وتسبب الصداع. كما أن هذا الدواء له بعض الأعراض الجانبية الأخرى التي يلاحظها عدد من الأشخاص ومن أشهرها الشعور بالغثيان أو النعاس والدوار أو حدوث جفاف في الفم مع القليل من الصداع.

موانع استعمال السيتريزين

تعرفنا على كل شيء عن أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم، كما تحدثنا أيضا عن بعض عبارات البحث التي يتساءل عنها الأشخاص واجبناكم عنها، والآن نتحدث عن بعض موانع الاستعمال المهمة جدا والتي يجب الانتباه لها.

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية من المواد الفعالة التي توجد في هذا الدواء لا يجب عليهم استعمال ومهما حدث.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض ارتفاع ضغط الدم أو الأمراض القلبية، يجب عليهم ألا يستعملوا الدواء إلا بالاستشارة الطبية.
  • من يعانون من الأمراض في الكلى أو بالتحديد مرض اختلال الكلوي يجب أن يتوقفوا عن استعمال الدواء إلا باستشارة الطبيب أو استعمال جرعات مخفضة.
  • من يستعملون الأدوية التي تتعارض مع هذا الدواء.

والشيء الأهم قبل معرفة موانع الاستعمال أن الطبيب يجب أن يكون على علم بحالتك الصحية بالتفصيل وأي أمراض مزمنة تعانون منها حتى يستطيع تحديد الجرعات ومن يناسب هذا الدواء لأن الإستعمال وهناك أحد موانع الاستعمال يأتي ضرر جانبي كبير.

كيفية استعمال أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم

هناك مجموعة من الجرعات المتعارف عليها والتي يستعملها أغلب الأشخاص ومن أشهرها أن الأشخاص البالغين أو كبار السن أو الأطفال من عمر اثني عشر عام تقريبا يكون عليهم استعمال قرص واحد فقط يوميا.

وأما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو بعض الأمراض المزمنة فيتناولون جرعات أقل من هذا الدواء، ولكن كل ذلك مجرد جرعات يتم تناقلها فقط ولا يجب أن يلتزم بها أي أحد، حتى لو كان الصيدلي من قام بتحديدها لكم.

وذلك لأن مدة علاج بهذه الأقراص تختلف من شخص إلى آخر وعلى حسب عوامل كثيرة. كما أنها في نفس الوقت يمكن أن تتعامل وتتفاعل مع أدوية أخرى وتؤثر على الشخص على حسب عمره وحالته الصحية وبالتالي فلا يجب استعمال الدواء إلا بالاستشارة الطبية فقط بعد أن يقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة ليقوم بتحديد الكرة التي تناسبكم.

كيفية استعمال أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم

بهذا ينتهي مقال اليوم عن أقراص هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم، و تعرفنا من خلال موقعنا على كل ما يخص هذا الدواء بشيء من التفصيل، وعلمنا المعلومات المهمة الأساسية عن المادة الفعالة التي توجد فيه وكيف تعمل. وهناك نصيحة كررناها في هذا المقال ونكررها لكم وهو أن استعمال الأدوية يكون باستشارة الطبيب فقط وكل المعلومات على الإنترنت استرشادية فقط.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق