حديث الرسول عن اخر الزمان

حدثنا الدين الإسلامى على العديد من الأمور المختلفة والمتنوعة فى حياتنا والتى سوف تحدث من أجل أن نتنبأ بها ويجب الإبتعاد عنها ونقاومها ولكن على الرغم من ذلك هناك البعض من الأشخاص يسيرون فى إتجاهها وهى الفتن والفساد وغيرها من الأمور واليوم سوف نتحدث عن حديث الرسول عن اخر الزمان وهو ما سنعرفه من خلال قراءة المقالة بشكل تفصيلى.

حديث الرسول عن اخر الزمان:

أخر الزمان هو الفترة التى ينتشر فيها العديد من أمور الفساد والأمور الغريبة بين المسلمين وفى كافة الأرجاء وهو ما أوصانا الرسول بأن نبتعد عنها ونتقرب إلى الله سبحانه وتعالى من خلال الصلاة والعبادة.

يعد أنه من الأقسام التى تحتوى على العديد من المعلومات الدينية والإسلامية المختلفة التى تبحث عنها ويمكنك أن تتعرف على المزيد من خلال الدخول إلى الرابط التالى قسم إسلاميات.

حديث الرسول عن آخر الزمان والفتن:

فى أخر الزمان يحدث البعض من الأمور المختلفة من الناس وتكثر الفتن بشكل كبير بين كافة الأفراد وإنتشار العديد من الأمور التى تُخالف تعاليم الدين الإسلامى وهو ما حدثنا الرسول عنه من خلال بعض الأحاديث المختلفة التى تتناول كافة الامور بشكل واضح والتى تتمثل فى:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إنَّ بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ لَأَيّامًا، يَنْزِلُ فيها الجَهْلُ، ويُرْفَعُ فيها العِلْمُ، ويَكْثُرُ فيها الهَرْجُ والهَرْجُ: القَتْلُ.

قال حذيفة رضي الله عنه: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذكرون؟ قالوا نذكر الساعة، قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر:الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام، ويأجوج ومأجوج، وخسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، ونار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.

عن أبي هريرة أن رسول الله قال: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار الأعين، حمر الوجوه، ذلف الأنوف، وكان وجوههم المجان المطرقة، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً نعالهم الشعر.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ بقَبْرِ الرَّجُلِ فيَقولُ: يا لَيْتَنِي مَكانَهُ.

عن ابن مسعود قال: صدق الله ورسوله، سمعت رسول الله وهو يقول: إن من أشراط الساعة، أن يمر الرجل بالمسجد، لا يصلي فيه ركعتين وألا يسلم الرجل إلا على من يعرف.

عن أبي هريرة أن النبي قال: مَنَعَتِ العِراقُ دِرْهَمَها وقَفِيزَها، ومَنَعَتِ الشَّأْمُ مُدْيَها ودِينارَها، ومَنَعَتْ مِصْرُ إرْدَبَّها ودِينارَها، وعُدْتُمْ مِن حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وعُدْتُمْ مِن حَيْثُ بَدَأْتُمْ، وعُدْتُمْ مِن حَيْثُ بَدَأْتُمْ شَهِدَ علَى ذلكَ لَحْمُ أبِي هُرَيْرَةَ ودَمُهُ.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تقومُ الساعةُ حتى يخرجَ رجلٌ من قحطانَ يسوقُ الناسَ بعصاهُ.

من حديث عوف بن مالك: ثُمَّ فِتْنَةٌ لَا يَبْقَى بَيْتٌ مِنَ الْعَرَبِ إِلَّا دَخَلَتْهُ.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: يتقارَبُ الزَّمانُ وينقُصُ العِلمُ وتظهَرُ الفِتنُ ويُلقى الشُّحُّ ويكثُرُ الهَرْجُ قالوا : وما الهَرْجُ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : القتلُ القتلُ.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أول أشراط الساعة نار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن اتقان العمل

وصايا يجب المحافظة عليها فى آخر الزمان:

هناك البعض من الأمور المختلفة والوصايا التى أوصى بها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام للعباد والمؤمنين والتى يجب الحرص عليها فى أخر الزمان حتى نكون فى الطريق الصحيح بين أولياء الله الصالحين والتى تتمثل فى:

  1. حيث أنه يجب أن نتقى الله سبحانه وتعالى ونعبد الله وحده لا شريك له بكل ما تملك من الإيمان والإخلاص.
  2. تمسك المسلم بأمور دينه أمام كل الأمور التى تعصف به من الشهوات والفتن المختلفة التى تحدث.
  3. الحفاظ على تلاوة كتاب الله عزوجل دائماً بل وفهمه وتفسيره أيضاً من أجل الحرص على العمل به وهو خير ما يربط بين المسلم والأخرة ويُساعده على الإبتعاد عن الفتن.
  4. كما أنه يجب أن يتم الحرص على الإكثار من العبادة والنوافل المختلفة والقيام بالصدقات وأعمال الخير لأن أجورها مضاعفة.
  5. سوف يحتاج المؤمن إلى أن يتضرع إلى ربه والتقرب إليه أكثر من أجل أن يكون فى عونه.
  6. الإبتعاد عن الحصول على أى من الأموال الحرام والحذر منها لأنه ينتشر فى تلك الفترة كثيراً.
  7. كما أنه من الضرورى أن يتم التعرف على كافة الأحداث وعلامات الساعة حتى يكون الشخص فى علم ودراية حتى يكون فى حذر من كافة الأمور التى قد تحدث.
  8. الحرص على أن يتم تربية الأبناء بشكل صالح وذلك من أجل أن يتم تحصينهم من الفتن وتجعلهم أهل للصبر والتقوى فى زمن الفتن والأهواء والشهوات.

شروط الساعة في آخر الزمان:

هناك العديد من الشروط المختلفة التى تظهر فى أخر الزمان والتى يجب أن تتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه يجب أن يخرج يأجوج ومأجوج من أجل نشر الفساد والظلم فى كافة الأنحاء فى الأرض وذلك بعد القيام بثقب سد ذى القرنين.
  2. ظهور المسيح الدجال الذى سيدعى الربانية على الناس أجمعين وسيمكث فى الأرض حوالى أربعين يوماً ويمتحن الله تعالى العباد به ومن يتمسك بدينه وإيمانه.
  3. كما أنه تبدأ الشمس فى الطلوع من مغربها بدلاً من مشرقها.
  4. ينزل سيدنا عيسى عليه السلام ويقتل المسيح الدجال.
  5. تخرج النار من نحو بحر حضرموت قبل يوم القيامة وتحشر الناس.
  6. يأتى المهدى المنتظر وهو رجل يُطلق عليه نفس إسم النبى محمد بن عبد الله ويجتمع عليه الناس فى أخر الزمان ويعمل على إصلاح الفساد والفتن التى تنتشر فى كافة الأرجاء المختلفة.

فى ختام حديثنا هناك الكثير من علامات الساعة الكبرى والصغرى التى ظهرت من خلال الأحاديث التى تناولناها الأن ومنها ما ظهر فى الوقت الحالى ولذلك من الحكمة أن يقوم الإنسان المؤمن بإتباع كافة التعاليم الدينية والإسلامية ويدعو الله سبحانه وتعالى أن يُبعده عن الفتن والسلامة من تلك الإبتلاءات والحرص على أن يتعلم كافة الأمور المختلفة فى الدين والعقيدة حتى يتمكن من لقاء ربه بشكل يُرضيه.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن احترام الكبير

أضف تعليق