من هو الصحابي الجليل الذي تستحي منه الملائكة

هناك الكثير من الصحابة المميزين والذين كان لهم تأثير كبير في وقت الإسلام وفي بدايته وفي دعمهم المتواصل للرسول وللدين الإسلامي، وبعضهم كان لهم فضل كبير من الصحابة مثل ما نقصده بالمقال.
ولكل من يسأل عن من هو الصحابي الجليل الذي تستحي منه الملائكة؟ فسوف نتعرف بالتفصيل في هذا المقال على معلومات في غاية الأهمية عن هذا الصحابي.

من هو الصحابي الجليل الذي تستحي منه الملائكة

الإجابة على هذا السؤال الصحابي الذي تستحي منه الملائكة هو الصحابي الجليل سيدنا عثمان بن عفان، وهذا كان واضحا في حديث روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لما قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يكون في المنزل ويدخل عليه صحابته مثل ابو بكر أو عمر بن الخطاب، وكان يكون مضجعا وفي وضعه، لكن عند دخول عثمان بن عفان فكان يعتدل.

بالنسبة إلى نص هذا الحديث فهو كان كالتالي (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- مُضْطَجِعًا في بَيْتِي، كَاشِفًا عن فَخِذَيْهِ، أَوْ سَاقَيْهِ، فَاسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ فأذِنَ له، وَهو علَى تِلكَ الحَالِ، فَتَحَدَّثَ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُمَرُ، فأذِنَ له، وَهو كَذلكَ، فَتَحَدَّثَ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُثْمَانُ، فَجَلَسَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، وَسَوَّى ثِيَابَهُ، قالَ مُحَمَّدٌ: وَلَا أَقُولُ ذلكَ في يَومٍ وَاحِدٍ، فَدَخَلَ فَتَحَدَّثَ). “أخرجه مسلم” أيضا هناك الحديث (فَلَمَّا خَرَجَ قالَتْ عَائِشَةُ: دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَلَمْ تَهْتَشَّ له وَلَمْ تُبَالِهِ، ثُمَّ دَخَلَ عُمَرُ فَلَمْ تَهْتَشَّ له وَلَمْ تُبَالِهِ، ثُمَّ دَخَلَ عُثْمَانُ فَجَلَسْتَ وَسَوَّيْتَ ثِيَابَكَ فَقالَ: أَلَا أَسْتَحِي مِن رَجُلٍ تَسْتَحِي منه المَلَائِكَةُ). “أخرجه مسلم”

بالنسبة لمن كان يشعرون بالفضول عن سبب حياء الملائكة من سيدنا عثمان بن عفان، فكان لأن سيدنا عثمان بن عفان كان من أفضل الناس خلقا واشدهم حياء، حيث روى الترمذي عن انس بن مالك قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي : أَبُو بَكْرٍ، وَأَشَدُّهُمْ فِي أَمْرِ اللَّهِ : عُمَرُ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً : عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ …) . وصححه الألباني في “صحيح الترمذي” .

أيضا روى مسلم (2401) عن عَائِشَةَ، قَالَتْ : ” كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُضْطَجِعًا فِي بَيْتِي ، كَاشِفًا عَنْ فَخِذَيْهِ ، أَوْ سَاقَيْهِ ، فَاسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَهُوَ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ ، فَتَحَدَّثَ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُمَرُ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَهُوَ كَذَلِكَ ، فَتَحَدَّثَ ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُثْمَانُ ، فَجَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَوَّى ثِيَابَهُ ، فَدَخَلَ فَتَحَدَّثَ ، فَلَمَّا خَرَجَ قَالَتْ عَائِشَةُ : دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَلَمْ تَهْتَشَّ لَهُ وَلَمْ تُبَالِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ عُمَرُ فَلَمْ تَهْتَشَّ لَهُ وَلَمْ تُبَالِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ عُثْمَانُ فَجَلَسْتَ وَسَوَّيْتَ ثِيَابَكَ ؟! فَقَالَ: ( أَلَا أَسْتَحِي مِنْ رَجُلٍ تَسْتَحِي مِنْهُ الْمَلَائِكَةُ ) ؟! ” . وفي لفظ له (2402) : ( إِنَّ عُثْمَانَ رَجُلٌ حَيِيٌّ ، وَإِنِّي خَشِيتُ ، إِنْ أَذِنْتُ لَهُ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ ، أَنْ لَا يَبْلُغَ إِلَيَّ فِي حَاجَتِهِ ) .

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن أبي ذر الغفاري

من هو الصحابي الذي لقب بذي النورين ولماذا؟

الإجابة على هذا السؤال هي نفس الإجابة عن السؤال السابق، وهو أن الصحابي الجليل عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين وأحد العشر المبشرين بالجنة، هو كان يلقب بذي النورين وكان أيضا ذلك الصحابي الذي تستحي منه الملائكة.

وفيما يخص السبب الذي جعل اسمه ذي النورين، لأنه تزوج اثنتين من بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تزوج في البداية رقية وبعد وفاتها تزوج من أم كلثوم.

الجدير بالذكر ان رقية كانت قد تزوجت ابن أبي لهب أختها أم كلثوم تزوجت أيضا من ابن أبي لهب الآخر، ولكن قال أبو لهب والامه أن يفارقوا ابنتي محمد لأبنائهم ففارقوهما قبل أن يدخل بهما، وهذا كان بعد السورة “تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)”

وعندما علم عثمان بن عفان خبر طلاق رقية قبل الدخول بها فتوجه الى الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يخطبها وقد وزفّتها أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد.

مرت السنوات وبعد وفاة زوجته رقية كان عثمان بن عفان حزينا جدا وكان حزينا من حاله مع الرسول صلى الله عليه وسلم وبسبب انقطاع النسب، وكان يشعر بالفخر لأنه من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد ذلك أخبره أن يتزوج أم كلثوم ليكتمل وصل سيدنا عثمان بن عفان ببيت النبي، وهذا كما قال له سيدنا جبريل.

من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه؟

عمران بن حُصين الخُزاعيّ هو ذلك الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه، حيث كان من فقهاء الصحابة وكان قاضيا وكان أيضا يعتبر من الأشخاص المميزين، حيث جاء في المصادر أنه دخل الإسلام بعد معركة بدر في حضور الرسول صلى الله عليه وسلم في عام خيبر مع الصحابي أبي هريرة.

الجدير بالذكر أن هذا الصحابي روى العديد من الاحاديث المختلفة والجدير بالذكر أيضا أنه قد حدث الرسول صلى الله عليه وسلم عنه لما كان له من محاولات مختلفة في ان يكون انسانا جيدا وان يطيع الله قدر استطاعته.

ما اسم الصحابي الجليل الذي نزل الرسول ضيفا في بيته؟

تعرفنا على اجابة السؤال من هو الصحابي الجليل الذي تستحي منه الملائكة؟ ولكن لا يزال هناك المزيد من الأسئلة التي نتعرف على الاجابات عليها بما في ذلك الصحابي الذي نزل عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ضيفا، وهو الصحابي أبو أيوب خالد بن زيد بن كليب الأنصاري.

حيث نزل الرسول صلى الله عليه وسلم عنده ضيفا في المنزل وذلك عندما كان قد جاء الى يثرب في وقت الهجرة، وأقام عنده حتى بنى حجرة ومسجدا وانتقل إليها لاحقا، والجدير بالذكر أيضا أنه كان يعود نسبه كالتالي “نسب أبي أيوب هو خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج،”

كما كانت علاقته بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم علاقة جيدة، حيث كانوا دائما ياكلون معا ويجلسون معا، وكانوا كذلك أيضا ما يتحدثون معا في أوقات كثيرة، حتى أنه كان دائما ما ينفذ أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي واحدة من القصص عندما كان في ليلة كان فيها عشاء بصل أو ثوم ورده النبي دون أن يأكل منه، فجاء أبو أيوب فزعا وقال «يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، رددت عشاءك، ولم أر فيه موضع يدك، وكنت إذا رددته علينا، تيممت أنا وأم أيوب موضع يدك، نبتغي بذلك البركة»، فقال النبي محمد: «إني وجدت فيه ريح هذه الشجرة، وأنا رجل أناجي، فأما أنتم فكلوه»،

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: نص ارشادي عن الصلاة

من هو الصحابي الذي قتله الجن؟

لو سألت عن من هو الصحابي الجليل الذي تستحي منه الملائكة؟ فأنت على الأغلب تشعر ببعض الفضول عند سعد بن عبادة وهو الصحابي الجليل الذي كانت كنيته أبو ثابت وقيل أبو قيس.

كما جاء في بعض الروايات وجاء في قول بعض الصحابة أنه مات مقتولا بسبب الجن، وجاء في بعض الروايات أشياء أخرى، مثل أنه ذهب للبول في جحور من مساكن الجن مما جعلهم يقتلوه في ذلك الوقت.

ولكن بناء على بعض المصادر ووفقا لما يقول بعض علماء الحديث عندما تتبعوا أصول هذه القصة، فوجدوا أنها قصة لم تصح وليس هناك مراجع ومصادر كافية تؤكد هذه القصة.

ملخص مقال من هو الصحابي الجليل الذي تستحي منه الملائكة؟

إلى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال عن الصحابي الذي تستحي منه الملائكة، وهو سيدنا ذي النورين سيدنا عثمان بن عفان الصحابي الجليل الذي كان حتى الرسول صلى الله عليه وسلم يستحي منه.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن القلب

أضف تعليق