حديث الرسول عن القلب

الإنسان يتكون جسمه من البعض من الأعضاء المختلفة ومن أهمها القلب الذي يُعد أنه ضروري من أجل حياة الإنسان سواء أنه يُساعد علي عمل الجسم أو أنه السبب الرئيسي في صلاح العباد والتقرب من الله سبحانه وتعالى وسوف نتعرف اليوم عن حديث الرسول عن القلب ويوجد العديد من الأحاديث المتنوعة ضمن السنة النبوية والتي من خلالها نفهم العديد من الأمور المتنوعة عن القلب.

حديث الرسول عن القلب:

القلب هو أحد الأعضاء في جسم الإنسان وهو المسؤول عن تدفق الدم والأكسجين إلي كافة أجزاء الجسم من خلال الأوعية الدموية التي تسير في الجسم وفي حالة ان توقف عن العمل فإنه يؤدي إلى موت الشخص في الحال.

نقاء القلب أو سواد القلب ما هي إلا تعبيرات معنوية تدل على حالة الشخص فقط ومنها نعرف إذا كان الشخص مناسب ويمتلك الصفات الرائعة والجيدة أو أنه شخص غير جيد يحمل العديد من الصفات السيئة.

في السنة النبوية البعض من الأحاديث التي تصف حالة القلب مثل وعن عَبْد اللهِ بْن عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ – رضي الله عنه – قال، سمعت رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: (إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ، كَقَلْبٍ وَاحِدٍ، يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ)  ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (اللهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ). أخرجه مسلم.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن الكذب

حديث القلب مضغة إذا صلحت:

هو من الأحاديث التي تكون ضمن السنة النبوية وتدل علي أهمية القلب لدي الإنسان وأن يكون صافي من أجل أن يعيش بشكل جيد وأن ينصلح حاله في كل الأمور التي يقوم بها وهو عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب))؛ متفق عليه

حديث نبوي عن لين القلب:

لين القلب من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الإنسان لأنها تُساعده علي أن يكون شخص في حال أفضل وأن يكون جيد في التعامل مع الأخرين ومع الحيوانات وإذا ترك الله فيك تلك الصفة فإنه يُحبك جداً وقد تحدث الرسول عن الأشخاص الذين يمتلكون هذه الصفة وأنهم من أهل الجنة وفيه قال –صلى الله عليه وسلم-: “وأهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال”. رواه مسلم.

حديث عن سواد القلب:

سواد القلب ليس مرض ولكنه أمر معنوي يدل على الإنسان وما يحمله من داخله من ذنوب وأخطاء والبعد عن الله سبحانه وتعالي والتقرب من الشياطين وهذا الأمر يجب الحرص علي معالجته بشكل مناسب من خلال تنظيف القلب والأستغفار لله سبحانه وتعالي والتقرب إليه من خلال الصلاة وغيرها من العبادات المختلفة.

من ضمن الأحاديث في السنة النبوية التي تتحدث عن سواد القلب هو عَنْ أبي هريرة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا أَذْنَبَ، كَانَتْ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ فِي قَلْبِهِ، فَإِنْ تَابَ وَنَزَعَ وَاسْتَغْفَرَ، صُقِلَ قَلْبُهُ، فَإِنْ زَادَ زَادَتْ، فَذَلِكَ الران الَّذِي ذَكَرَهُ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ : { كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } ) . رواه ابن ماجه ( ٤٢٤٤) بسند حسن .

ماذا قال الرسول عن الحب من طرف واحد؟

من خلال حديث الرسول عن القلب والحب من طرف واحد هو أحد المشاكل التي من الممكن أن يمر بها البعض من الأشخاص وذلك لأنه لا يكون ذنب له بالإعجاب بشخص ما قد يرفضه بشكل نهائي وهو ما يحدث في قصتنا اليوم عن بريرة ومغيث وكانوا من العبيد وأرسلت بريرة إلي السيدة عائشة من أجل إنقاذها من العبودية ودفع المال وبعد أن أصبحت حرة يحق لها الدين الإسلامي إما الاستمرار مع الزوج أو الإنفصال عنه بشكل نهائي وقد قررت الانفصال عنه ولكنه ظل يُحبها ويُلاحقها في كل مكان.

ومن خلال السنة النبوية سوف نتعرف علي ماذا فعل الرسول في هذا الأمر وهو في الصحيح من حديث ابن عباس: أن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث، كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعباس: «يا عباس، ألا تعجب من حب مغيث بريرة، ومن بغض بريرة مغيثا» فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لو راجعته» قالت: يا رسول الله تأمرني؟ قال: «إنما أنا أشفع» قالت: لا حاجة لي فيه.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن الغيبة

أضف تعليق