حديث الرسول عن الغش

كثيرٌ من المسلمين يتساهلون بموضوع الغش ولا يخشون من عقاب الله سواء كان ذلك في التجارة أو الزواج أو الامتحانات وهذا التهاون يكون نتيجة الي ضعف الإيمان لدي الشخص بالإضافة الي البعد عن الله تعالى وورد بشأنه تحذير شديد في الكتاب والسنة حتى الأنبياء السابقون كانوا يحذرون من هذه الظاهرة أيضا ومنهم شعيب عليه السلام الذي حذّر قومه من التطفيف في الميزان وبخس الناس أشياءهم ونظرا الي انتشارها بين العديد من الأشخاص فسوف يكون موضوع مقالنا اليوم هو حديث الرسول عن الغش بالإضافة الي التعرف علي كل من أسباب انتشار هذه الظاهرة واثارها علي كل من الفرد والمجتمع.

حديث الرسول عن الغش :

عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان الدين الإسلامي قد توعد لمن يقوم بالغش بالهلاك وحلول الشر والخسران وأيضا قد نهى عنه بجميع اشكاله وصوره ومظاهره حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز : { وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) } فيعتبر الغش من اخطر الآفات الاجتماعية التي من الممكن ان تنتشر في أي مجتمع و أيضا من الظواهر المنحرفة التي تظهر في المجتمع فتترك اثرا سلبيا في سير الحياة الاجتماعية بالإضافة الى ذلك انه يعد أيضا من دلالات الابتعاد عن المعايير والقيم الشرعية لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي حديث الرسول عن الغش وهو كما يوضح لنا في التالي :

  • (منْ حمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ، فَلَيْسَ مِنَّا، ومَنْ غَشَّنَا، فَلَيْسَ مِنَّا.)

من خلال قسم اسلاميات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن العين والحسد

ما هي أسباب انتشار ظاهرة الغش ؟

يوجد هناك العديد من الأسباب المختلفة التي من الممكن ان تدفع بعض من الأشخاص الى اتباع هذه العادة السيئة واتخاذها كروتين في حياتهم اليومية وسوف نذكر بعض منها من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • أسباب متوقفة على طبيعة الروابط بين الناس :

حيث اثبت العديد من الأبحاث التي تم اجرائها عن هذه الظاهرة ان حالات الغش تزداد في المجتمع عندما تكون العلاقات بين الأشخاص مبنيه على النزاع المستمر والمتواصل وعدم الرضا والخيانة فكلما كان الأشخاص مختلفين في المستوى الثقافي والتعليمي وأيضا في الشخصية والحياه الاجتماعية كلما كانت فرص الغش والخيانة فيما بينهم اكبر.

  • أسباب فرديه :

يجب ان تعلم عزيزي القارئ انه يوجد هناك العديد من الأسباب الفردية التي قد تساهم في انتشار هذه الظاهرة بين الناس فلقد وجد الباحثون ان هناك الكثير من العوامل التي تسهم في الغش الفردي ومنها كل ما يلى :

  1. العوامل الدينية والميول السياسية : فالأفراد الذين يمتلكون قيما ومعايير اختلاقيه صارمة يكونون اقل ارتكابا لهذه الظاهرة ومن امثله هؤلاء الافراد : أصحاب التوجه السياسي والأشخاص المتدينون والمثقفون.
  2. العوامل الجنسية : حيث اثبتت بعض من الدراسات والأبحاث التي تم اجرائها عن هذه الظاهرة ان النساء اقل ارتكابا لآفة الغش مقارنة مع الرجال ويرجع ذلك الى تواجد هرمون التستوسترون بنسبه كبيره للغاية عند الرجال.
  3. العوامل الشخصية : حيث تنتشر هذه الظاهرة بشكل واسع بين الافراد الذين لا يمتلكون ضميرا حيا وأيضا بين الشخصيات التي لا تتصف بكل من الإنصاف او العدل.
  • الأسباب البيئية :

حيث يتوقف انتشار هذه الظاهرة بين الناس على البيئة التي ينتمى اليها الافراد الذين يمارسونه فيكون الافراد الذين يعيشون في البيئة الريفية اكثر تحفظا واقل عرضه لاتباع هذه الظاهرة في حياتهم عن غيرهم من الأشخاص الذين يقيمون في المدن الكبيرة المتحضرة.

  • أسباب أخرى :
  1. مرافقه أصدقاء السوء بالإضافة الي الابتعاد عن الطريق الصحيح وانعدام الإخلاص لله عز وجل في كافه الأمور.
  2. الجشع وحب المال ومحاولة جنى المال بأي طريقه او وسيله بالإضافة الي ضعف الايمان بالله عز وجل وقله الخوف من غضبه وسخطه.
  3. الجهل بمدى حرمانيه هذه الظاهرة وبأنها تعد من السيئات التي يقترفها الفرد بالإضافة الي عدم وجود أي قوانين او عقوبات يمكنها منع ارتكاب الغش.
  4. التربية الغير صحيحه التي لا تتماشى مع الاخلاق والقيم والمعايير الإسلامية بالإضافة الي غفله مرتكبي الغش عن ذكر حقيقه الموت واليوم الاخر.
  5. عدم رضا الشخص المرتكب لجريمه الغش بقسمه الله سبحانه وتعالى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن الغيبة

آثار الغش على الأفراد والمجتمع :

بعد ان تعرفنا علي حديث الرسول عن الغش وفي اطار الحديث عن هذه الظاهرة فلابد من ان نتعرف علي مدي تأثيرها علي كل من الفرد بوجه خاص وعلي المجتمع بوجه عام وذلك كما يوضح لنا في النقاط التالية :

أولا على الافراد :

تعتبر هذه الظاهرة اكثر تأثيرا على الافراد وبشكل خاص أصحاب الدخل المحدود من المتقاعدين وتبرز هذه الاثار وفق ما يأتي :

  • حدوث العديد من المشاكل في الائتمان الشخصي بالإضافة الي نشوب العديد من المشاكل العاطفية مثل الاكتئاب والصراع الزوجي مما يؤدى ذلك الى نمو مشاعر الضعف.
  • فقدان كل من الامن والراحة وأيضا الاستقرار وسيطرة الخوف على الافراد ظهور المشاكل النفسية مثل الارق والخوف وغيرها نت الكثير من الامراض المرتبطة بالتوتر.

ثانيا على المجتمع :

تؤثر هذه الظاهرة أيضا بشكل كبير على المجتمع ككل ومن هذه الاثار كل ما يوضح لنا فيما يلى :

  • تردى الأوضاع الاقتصادية وتدهورها بسبب نشوب وانتشار المشاكل المالية واضرارها والتي تؤثر بشكل مباشر على المجتمع.
  • حدوث انخفاض في اقتصاد المجتمع نتيجة الاضرار والخسائر التي ستتحملها الخدمات العامة مثل مراكز الامن والشرطة واداره النقل بالإضافة الى دائرة الإطفاء ومنع الحرائق أيضا.
  • زياده كل من الأعباء النفسية والعاطفية التي تؤثر على ضحايا هذه الظاهرة والاحتيال بشكل خاص والمجتمع ككل عموما.
  •  بالإضافة الى ارتفاع اعداد الوفيات وظهور الإصابات الجسدية في صفوف الضحايا والابرياء ممن وقعوا في عمليات الغش مما يؤثر ذلك بشكل سلبى على المجتمع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حديث الرسول عن الكذب

نماذج من الغش :

بعد ان تعرفنا علي حديث الرسول عن الغش وفي اطار الحديث عن الغش فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز نماذج هذه الظاهرة انتشارا بين البشر وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • الغش في الزواج :

 ان تقوم الفتاه بإخفاء شيئا من عيوبها عن الشخص الخاطب ليقبل بها او العكس كذلك من الممكن ان يدعى احد الطرفين امتلاكه للمال او الجاه بهدف الترغيب.

  • غش الطالب في الامتحان :

عزيزي القارئ من الممكن ان يقوم الطالب بالغش من خلال الاتفاق مع زميله بالغش المتبادل او عن طريق اختلاس المعلومة من ورقه زميله القريب منه دون ان يعلم وهذا كله لا يجوز ففيه ظلم للطالب الذى تعب في دراسته وسهر الليل ثم يجد نتيجة الطالب الكسول كنتيجته ومن ناحيه أخرى هو ضرر للطالب الذى غش لان درجته سترتفع دون ان يكون اهلا لها وبالتالي سوف تؤثر على مستقبله.

  • غش المعلم : 

وذلك عندما يقصر المعلم في شرح الدروس للطلاب اما تساهلا منه لعدم وجود رقابه عليه او لألحائهم لأخذ الدروس الخصوصية عنده.

  • غش الموظف : 

وذلك من خلال التوقيع خلسه على دفتر الحضور رغم غيابه وتقصيره في الحضور او بإهمال عمله وعدم اتقانه وانهائه كما ينبغي او عن طريق اخذ الرشوة من الزبائن مقابل تسهيل وتسيير معاملاتهم فذلك كله سيجعل راتبه مشوبا بالحرام.

  • غش التاجر :

 وذلك من خلال ان يضيف تاجر الخضار والفواكه مواد غريبه الى البضاعة ليثقل ويزيد من سعرها او يبيع التاجر الألبسة قطعا يوجد بها عيوب دون اخبار الشخص المشترى بذلك.

  • الغش في النصيحة :

مثل أن يطلب احدهم من شخص اخر إعطائه نصيحة في امر الزواج فيزين الشخص الذى طلبت منه النصيحة الامر لمصلحه نفسه او من اجل الخداع لكن في الحقيقة انه يوجد هناك أمور سيئة يجب ان يتكلم بها للتحذير منها كذلك الامر بالنسبة لطلب النصيحة في أي شأن من شؤون الحياه فالأشخاص المؤمنون اخوه ويجب عليهم ان ينصحوا بعضهم البعض لا ان يغشوا.

  • سرقه العلم :

 وذلك من خلال ان يسرق شخص بحثا علميا او مقالا ادبيا او معلومة ما فيقوم بإزاله اسم صاحبها الذى تعب فيها ويقوم بنشرها باسمه ويدعى انه هو الذى كتب او اكتشف.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

حديث الرسول عن الكمأة

حديث الرسول عن العمل

نصل من هنا عزيزي القارئ الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان حديث الرسول عن الغش علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي كافة المعلومات الهامة التي ترغب في التعرف والحصول عليها حول هذه الظاهرة وذلك من خلال عرض حديث الرسول عن الغش والتعرف علي كل من أسباب انتشار هذه الظاهرة وآثار الغش على الأفراد والمجتمع بالإضافة الي التعرف علي بعض من نماذج الغش أيضا وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق