حديث الرسول عن الاحلام

الدين الإسلامى يشتمل على العديد من الأمور والعلوم المختلفة التى تم تداولها حتى الأن من خلال القرأن الكريم والسنة النبوية ويوجد العديد من الأحاديث المختلفة التى نتعلم منها العديد من الأشياء التى نستنفع بها فى حياتنا ولذلك اليوم سوف نتعرف على حديث الرسول عن الاحلام والذى يشتمل على العديد من الأحاديث المتنوعة والمختلفة التى سنتعرف عليها من خلال قراءة المقالة.

حديث الرسول عن الاحلام:

حيث أن الأحلام عبارة عن سلسلة من التخيلات والرؤيا التى نُشاهدها فى أثناء النوم والتى تختلف من حلم إلى أخر فى تماسكها ومدى منطقيتها ولها العديد من الخصائص المختلفة أنه لا يمكن أن تتذكر كل التفاصيل فى الأحلام وأنها لا تكون كلها ملونة ويختلف بين الرجل والمرأة.

حديث الرسول عن الأحلام المزعجة:

تكلم الرسول عن الأحلام المزعجة التى من الممكن أن يحلم بها البعض من الأشخاص فى أحلامهم وهى أمور طبيعية من الممكن أن تحدث ولذلك يجب إتباع سنة الرسول فى الحال وهى:

عن أبي قتادة قال: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ” رواه البخاري.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن اتقان العمل

حديث الرسول عن الحلم في المنام:

قد تحلم بالعديد من الأحلام فى المنام والتى تُشاهد فيها العديد من الأشخاص والأشياء المختلفة وهذا أمر طبيعى وقد تحدث الرسول عن الأمر من خلال العديد من الأحاديث المختلفة والتى تتمثل فى:

عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا أُعْرَى مِنْهَا غَيْرَ أَنِّي لا أُزَمَّلُ حَتَّى لَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ” رواه مسلم.

عن أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أنه سمع النبي ﷺ يقول: “إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من اللَّه تعالى فليحمد اللَّه عليها وليحدث بها، وفي رواية: فلا يحدث بها إلا من يحب، وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره” مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: “الرُّؤْيَا ثَلاثٌ: فَبُشْرَى مِنَ اللَّهِ، وَحَدِيثُ النَّفْسِ، وَتَخْوِيفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ رُؤْيَا تُعْجِبُهُ فَلْيَقُصَّ إِنْ شَاءَ وَإِنْ رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلا يَقُصَّهُ عَلَى أَحَدٍ وَلْيَقُمْ يُصَلِّي” صحيح سنن ابن ماجه.

عن أبي الأسقع واثلة بن الأسقع رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ ﷺ: (إن من أعظم الفرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه، أو يري عينه ما لم تر، أو يقول على رَسُول اللَّهِ ﷺ ما لم يقل) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

حديث الرسول عن عدم تفسير الأحلام:

هناك العديد من الأشخاص من يقوم بتفسير الأحلام لأى شخص أخر وهذا الأمر نابع من المعرفة والعلم الذى أستطاع الحصول عليه ولكن هناك البعض من الأحاديث التى تُغالط الأمر وقد تحدث فيها الرسول عن أنه لا يجب التفسير وهم:

ورد أن الإمام مالك كان يقول أتتلاعبون بتراث النبوة”، حيث إن من يفسر الرؤيا ينبغي أن يكون نبيا، فقد جاء أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دخل ووجد السيدة عائشة -رضي الله تعالى عنها- تعبر رؤيا أحدهما، قال لها: «ليس هكذا ياعائشة».

ولذلك قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( الرؤيا تقع على ما تعبر ، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها ، فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحاً أو عالماً ) رواه الحاكم .

حديث الرسول عن الرؤيا الصالحة:

الرؤية الصالحة هى الرؤية التى ترى فيها البعض من الأشياء الجيدة أو الهامة أو التنبئ بتحقيق البعض من الأشياء المختلفة لك وهى لها البعض من الخصائص وهى تحدث فى أوقات الفجر فقط ليس قبل وليس بعد وقد تحدث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فى أحاديثه التالية:

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم يبق من النبوة إلا المبشرات، قالوا: وما المبشرات؟ قال: الرؤيا الصالحة. رواه البخاري.

وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم: الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن احترام الكبير

أضف تعليق