السور التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم

جميع السور والآيات في القرآن الكريم، قد نزلت من أجل أغراض معينة، سواء لتقديم بعض الشرائع أو للحديث عن تحليل أو تحريم أشياء، وغيرها من الاغراض المختلفة بناء على السورة، وبناء على الآية.
ولمن يسأل عن السور التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم؟ فسوف نتعرف على حقيقة هذه السورة وما حصل ولماذا هي التي شيبت الرسول بالأخص.

السور التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم

في جميع الأحوال، بالنسبة إلى هذه القصة وبالنسبة إلى هذه السورة التي بعد قراءتها جعلته يظهر الشيب في قبل أوانه، لما روي في سنن الترمذي “قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شبت، قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت. والحديث صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.”

وأما بالنسبة إلى سورة هود، فهي سورة مكية عدد آياتها بالنسبة للآيات المدنية فيها وهي الآية 12 الآية 17 ولاية 114، وترتيب هذه السورة في القرآن الكريم هو رقم 11 في الجزء الثاني عشر.

وقيل في فضل السورة “روى الترمذي عن عكرمة البربري عن عبد الله بن عباس: «قالَ أبو بَكْرٍ رضي الله عنه: يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ، قالَ: شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتَسَاءَلُونَ، وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ»”

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: قصتي مع سورة البقرة و7 معجزات صارت لي

فضل سورة هود وأخواتها

جاء في بعض الروايات اولا بان اخوات سورة هود هي سورة الواقعة وسورة المرسلات وسورة عم يتساءلون وجاء في بعض الاقاويل الاخرى منها بعد السور الإضافية وبعد السهر الاقل من ذلك.

وفي جميع الاحوال فان سوره هود من الصور المهمة مثلها مثل سائر القران الكريم حيث تتحدث عن اخبار الامم وانباء الرسل لما يثبت قلوب المؤمنين وقد كان ختام هذه السورة في الآية 120 “وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ {هود: 120}”

حيث تحدثت السورة بالتفصيل عن الأخبار وعن الأحوال التي سوف تكون في يوم القيامة، وعن ذلك العذاب وعن كل شيء سوف يحصل في يوم القيامة ببعض التفاصيل الإضافية، وهذا ما أسرع في شيب الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا “خرج الترمذي وحسنه وابن المنذر والحاكم وصححه من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله قد شبت. قال: شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت.”

أيضا “أخرج الطبراني وابن مردويه بسند صحيح كما قال السيوطي في الدر المنثور عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله قد شبت قال: شيبتني هود وأخواتها.”

أيضا “عن واثلةَ بنِ الأسقعِ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعطيتُ مكانَ التوراةِ السبعَ الطِّوالَ، ومكانَ الزبورِ المئينَ، ومكانَ الإنجيلِ المثاني، وفُضِّلْتُ بالمفَصَّلِ. رواه الطبراني والبيهقي وحسنه الألباني. وهذه السورة من المئين لأن عددها يزيد على مائة آية.”

وفيما عدا ذلك، فليس هناك أي تفاصيل أخرى تتحدث عن السورة، كما يجب ان اخذ بعين الاعتبار أن بعض الأشخاص يقولون أن هناك بعض الفضائل المختلفة والفضاء السحرية لهذه السورة في تحقيق الامنيات وغيرها من الأقاويل التي تعتبر ليس لها أساس من الصحة.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: متى يبدا مفعول سورة البقرة

صحة حديث شيبتني هود وأخواتُها

بناء على المعلومات المتاحة، فقد قيل بواسطه اهل العلم ان هذا الحديث له أسانيد مختلفة، وعلى أوجه مختلفة ومنهم الرواية المشهورة الأوثق وهي رواية أبي إسحاق السبيعي.

أيضا “جاء في ” العلل ” (2/110) لابن أبي حاتم رحمه الله : ” سئل أبي عن حديث : أبي إسحاق ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : قال أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم : ما شيبك ؟ قال شيبتني هود . الحديث . متصلا أصح – كما رواه شيبان – أو مرسلا – كما رواه أبو الأحوص – مرسلا . قال : مرسل أصح ” انتهى .”

أيضا قال “” رواه شيبان ، عن أبي إسحاق ، عن عكرمة ، أن أبا بكر ، قال للنبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا أشبههما بالصواب ، والله أعلم ” انتهى. ” العلل ” (2/134)”

وقال الإمام الترمذي “” سألت محمدا – يعني البخاري – أيهما أصح ؟ فقال : دعني أنظر فيه . ولم يقض فيه بشيء ” انتهى.” العلل الكبير ” (2/371)”

وما السخاوي قال “” قال الدارقطني – في ذكر وعلله واختلاف طرقه في أوائل كتاب العلل ونقله حمزة السهمي عنه – أنه قال : طرقه كلها معتلة ” انتهى. ” المقاصد الحسنة ” (ص/360)”

وأما الحافظ بن حجر قال “” هذا مرسل صحيح ، إلا أنه موصوف بالاضطراب ” انتهى. ” المطالب العالية ” (3/342) واضاف ” مضطرب ، اختلف فيه على أبي إسحاق السبيعي ” انتهى.”

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: تجربتي مع سورة مريم للزواج

أسئلة طرحها الآخرون

هناك بعض الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال الرئيسي عن السور التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي نتعرف عليها فيما يلي.

  1. ما هي السورة القرآنية التي شيبت رسول الله؟ السورة التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم هي سورة هود .
  2. لماذا سورة الواقعة صنفت من السور التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم؟ قيل عن سورة الواقعة بأنها من اخوات سورة هود، وذلك لأنها تتحدث عن أهوال وعن العقوبات والصعوبات الكثيرة الموجودة في يوم القيامة، وعلى التهديد والوعيد وعن أيضا العذاب الشديد.
  3. شيبتني هود وأخواتها ما هي أخوات هود؟ لمن يتساءلون عن اخوات سورة هود، فهم سورة الواقعة وسورة المرسلات وسورة عم يتساءلون، وقد قيل بعض السور الأخرى وقد تم تقليلها في أقاويل أخرى.
  4. ما هي فوائد قراءة سورة هود؟ ليس هناك فائدة معينة، لأن قراءة القرآن الكريم بأكمله فيه فوائد كثيرة، ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار ان بعض الاشخاص يقولون إن قراءة سورة لها فضل في تحقيق المعجزات وبعض الأقاويل الأخرى، ولكن هذا لم يأت له قول من أهل العلم.
  5. لماذا سميت سورة هود بهذا الاسم إسلام ويب؟ وفق المعلومات المتاحة، فقد تم تسمية سورة هود بهذا الاسم لأنها تتحدث عن قوم هود، وايضا عن أن اسم سيدنا هود قد تكرر في السورة مرات كثيرة.

ملخص مقال السور التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم

إلى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال، بعد التعرف على المعلومات الأساسية التي تخص مجموعة السور التي كانت السبب في شيب الرسول صلى الله عليه وسلم مبكرا، وهم سورة هود وسورة الواقعة وسورة المرسلات، لما فيه من الوعيد والعذاب الشديد وغيرها من قصص الأنبياء وغيرها من الحديث عن أهوال يوم القيامة.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: سورة الملك في اي جزء

أضف تعليق