السورة التي بدات وانتهت بالتسبيح

هناك العديد من الاسئلة الدينية المختلفة التي تأتي على شكل حزورة، والتي قد تكون عبارة عن تنافس في المدرسة أو في الوقت الذي يكون بين الأصدقاء وبعضهم، حيث تتميز هذه الأسئلة أنها تنمي التفكير، وفي نفس الوقت عند عدم معرفة الإجابة عليها فهي تساعد في زيادة الثقافة المعرفية الدينية.

وإجابة سؤال السورة التي بدات وانتهت بالتسبيح، هي التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال، ونناقش تفاصيل مهمة تخص هذه السورة أيضا.

السورة التي بدات وانتهت بالتسبيح

عدد السور في القرآن الكريم كبير جدا، لكن يمكن تصنيف بعض السور بناء على بعض العوامل، لكن أيضا عندما نتحدث عن سور بدأت بالتسبيح وانتهت بالتسبيح، فليس هناك سورة كانت بذلك إلا سورة واحدة وهي سورة الحشر.

حيث قال تعالى في القران الكريم في بداية السورة {سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(1)} واما في نهايه الصوره فقد قال تعالى في الأية الأخيرة {يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(24)}

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: قصتي مع سورة البقرة و7 معجزات صارت لي

معلومات عن سورة الحشر

سورة الحشر هي سورة مدنية آياتها 24 وترتيبها في المصحف رقم 59، ما بعد سورة المجادلة ويأتي ترتيبها أيضا قبل سورة الممتحنة، وتقع في الجزء رقم 28 في الحزب رقم 55.

كما تعتبر هذه السورة من سور المسبحات، والتي تبدأ بتسبيح الله سبحانه وتعالى وتنتهي كذلك بتسبيح الله سبحانه وتعالى، والتي تعتبر احد نداء الثناء والتسبيح.

كما تم تسمية سورة الحشر بهذا الاسم وذلك لان فيها مصطلح حشر بني النضير من ديارهم والمقصود هنا من قريتهم التي كان اسمها الزهرة والتي كانت قريبة من المدينة.

بخصوص سبب نزول هذه السورة الكريمة، فقد نزلت في حادث بني النضير وهم اولئك اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك كان في تاريخ السنة الرابعة من الهجرة.

موضوعات هذه السورة مختلفة جدا ومقاصدها كذلك، حيث أنها تتناول عدة مواضيع مثل إظهار قوة الله عز وجل وما فعله مع اليهود والمنافقين، وإظهار تخلف المسلمين وتضحياتهم بالمال للأخ المسلم والآخر.

كما تناولت السورة أيضا إجلاء يهود بني النضير، وكذلك فضلا المهاجرين والأنصار وأسماء الله الحسنى، بالإضافة إلى بيان أثر القرآن وتوجيه المؤمنين وتنبيههم وفوز أهل القرآن بالجنة.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: تجربتي مع سورة مريم للزواج

ما هي السورة التي سماها رسول ﷺ أفضل المسبحات؟

في حقيقة الأمر، ليس هناك معلومات كافية عن فضل سورة قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها أفضل المسبحات، وقيل أنها سورة الاعلى، ولكن المعلومات المتاحة كانت عن سور التسبيح أو سور المسبحات وهي التي تبدأ بالتسبيح.

الجدير بالذكر أنه في حديث عن الرسول صلى الله عليه، وسلم كان يقرا سور المسبحات قبل أن ينام، وقال كذلك فيهن ”إِنَّ فِيهِنَّ آيَةً أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ آيَةٍ” وقيل ان السورة المفضلة من هذه السور هي سوره الاعلى، والتي تبدأ بـ سبح اسم ربك الاعلى. وفي العموم جاءت السور كما يلي.

  • سورة الحديد.
  • سورة الحشر.
  • سورة الجمعة.
  • سورة الأعلى.
  • سورة الإسراء.
  • سورة الصف.
  • سورة التغابن.

الجدير بالذكر أن المقصود بكلمة التسبيح هو تنزيه الله سبحانه وتعالى عما لا يليق به من كل شرك ومن كل شيء لا يليق بالله سبحانه وتعالى في العموم.

كما أن فضل التسبيح كبير في العموم، سواء من سور التسبيح أو التسبيح بشكل عام، حيث جاء في حديث عن ابي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ”

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: تجربتي مع سورة مريم للزواج

السور التي بدأت بالتسبيح

هناك أسئلة أخرى متعلقة بالعنوان عن السورة التي بدأت وانتهت بالتسبيح، ولكن كانت الإجابة هي سورة الحشر، أما عندما نتحدث عن السور في القرآن التي بدأت فيها التسبيح فهي السور التالية.

  • سورة الإسراء.
  • سورة الجمعة.
  • سورة الحشر.
  • سورة التغابن.
  • سورة الأعلى.
  • سورة الصف.
  • سورة الحديد.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: سورة الملك في اي جزء

سورة تبدأ بالحمد وتنتهي بالحمد

هناك مجموعة من السور في القرآن الكريم والتي بدأت بداية الكريمة الحمد لله وهي السور التالية.

سورة الفاتحة:
والتي تبدا بالاية “بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين”

سورة الأنعام:
والتي تبدا بالاية “الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ [الأنعام:1]”

سورة الكهف:
وهي من الصور التي تبدا بالحمل حيث قال تعالى في الايه الاولى ” الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا [الكهف:1].

سورة سبأ:
قال تعالى في الآية رقم واحد في هذه السورة ” الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ. [سبأ: 1].”

سورة فاطر:
قال تعالى في هذه السورة ” الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا [فاطر:1].”

اقرأ أيضًا: تجارب الناس مع سورة البقرة

ما هي السورة التي تبدأ وتنتهي بنفس الآية

في حقيقة الأمر، وبناء على المصادر المتاحة، فليس هناك سورة في القرآن الكريم بدأت وانتهت بنفس الاية، ولكن لو كان المقصود أن الصورة الأولى النهج بكلمه والثانية بدأت بنفس الكلمة فهم سورتا القدر والفجر.

القدر:
إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ (1) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ (2) لَيۡلَةُ ٱلۡقَدۡرِ خَيۡرٞ مِّنۡ أَلۡفِ شَهۡرٖ (3) تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ (4) سَلَٰمٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطۡلَعِ ٱلۡفَجۡرِ (5)

الفجر:
بدئا من الآية (25) وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُۥٓ أَحَدٞ (26) يَٰٓأَيَّتُهَا ٱلنَّفۡسُ ٱلۡمُطۡمَئِنَّةُ (27) ٱرۡجِعِيٓ إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةٗ مَّرۡضِيَّةٗ (28) فَٱدۡخُلِي فِي عِبَٰدِي (29) وَٱدۡخُلِي جَنَّتِي (30)

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: في اي جزء تقع سورة الملك

سورة تبدأ بالتسبيح وتنتهي بأسماء أنبياء

تعرفنا على السورة التي بدات وانتهت بالتسبيح، كما تعرفنا أيضا على الكثير من السور الاخرى من القرآن الكريم والتي تبدأ بالتسبيح منها سورة الاعلى، والتي تبدأ بالاية “سَبِّحِ ٱسۡمَ رَبِّكَ ٱلۡأَعۡلَى (1) ٱلَّذِي خَلَقَ فَسَوَّىٰ (2) وَٱلَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ (3) وَٱلَّذِيٓ أَخۡرَجَ ٱلۡمَرۡعَىٰ (4) فَجَعَلَهُۥ غُثَآءً أَحۡوَىٰ (5)”

وكذلك ان سوره الاعلى تبدأ بالتسبيح وتنتهي باسماء الانبياء، وهم ابراهيم وموسى حيث قال تعالى في ختام هذه السورة “(15) بَلۡ تُؤۡثِرُونَ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا (16) وَٱلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ وَأَبۡقَىٰٓ (17) إِنَّ هَٰذَا لَفِي ٱلصُّحُفِ ٱلۡأُولَىٰ (18) صُحُفِ إِبۡرَٰهِيمَ وَمُوسَىٰ (19)”

بالنسبة إلى سورة الأعلى، فهي سورة مكية يبلغ عدد آياتها 19 آية ويبلغ ترتيبها في القرآن الكريم 87 كما تقع في الجزء 30 و بدات بالتسبيح.

بخصوص ترتيب نزول هذه السورة، فكانت بعد سورة التكوير وكانت أيضا تشير إلى اسم الله الاعلى، والمقصود هو أن الاعلى هو اسم من اسماء الله الحسنى.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أن يصلي بهذه السورة في يوم الجمعة وفي العيدين وفي الوتر، وعن النعمان بن بشير يقول على الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ الجمعة فيه “الجمعة ب ﴿سَبِّحِ ٱسمَ رَبِّكَ ٱلأَعلَى ﴾ و ﴿هَلْ أَتََكَ حَدِيث الْغَاشِيَةِ﴾ فإذا اجتمع العيد والجمعة في يوم”

وكذلك عن عبد الله ابن الحارث قال “آخر صلاة صلاها رسول الله صلّى الله عليه وسلم المغرب فقرأ في الركعة الأولى بسبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون”

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: سورة تضمنت جميع اياتها لفظ الجلالة

ما هي السورة التي تعدل ثلث القرآن الكريم؟

سؤال آخر من الأسئلة الدينية التي نتعرف عليها في هذا المقال، عن السورة التي تعتبر ثلث القرآن الكريم، وهي سورة الإخلاص، كما جاء ذكرها في العديد من الأحاديث على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم مثل ما يلي.

قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (احْشُدُوا، فإنِّي سَأَقْرَأُ علَيْكُم ثُلُثَ القُرْآنِ، فَحَشَدَ مَن حَشَدَ، ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقَرَأَ: {قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ}، ثُمَّ دَخَلَ، فقالَ بَعْضُنا لِبَعْضٍ: إنِّي أُرَى هذا خَبَرٌ جاءَهُ مِنَ السَّماءِ فَذاكَ الذي أدْخَلَهُ، ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: إنِّي قُلتُ لَكُمْ سَأَقْرَأُ علَيْكُم ثُلُثَ القُرْآنِ، ألا إنَّها تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ).
ما ثبت عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال:(أنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} يُرَدِّدُها، فَلَمَّا أصْبَحَ جاءَ إلى رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فَذَكَرَ ذلكَ له، وكَأنَّ الرَّجُلَ يَتَقالُّها، فقالَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: والذي نَفْسِي بيَدِهِ، إنَّها لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ)
قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أَيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ في لَيْلَةٍ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالوا: وكيفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالَ: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ).

هذه السورة تتحدث عن الله سبحانه وتعالى وتتحدث على الانفراد والاختصاص وأن الله سبحانه وتعالى هو المنفرد وهو الوحيد الذي خلقنا جميعا ولم يخلقه أحد ولم يولد أحد.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: ما هي السورة التي ذكرت فيها ليلة القدر

ملخص مقال السورة التي بدات وانتهت بالتسبيح

وإلى هنا نكون وصلنا في ختام هذا المقال، بعد مناقشة كل المعلومات التي تخص سورة الحشر، وهي السورة التي بدأت وانتهت بالتسبيح، كما تناولنا بعض المعلومات عن هذه السورة وعن بعض السور الاخرى للإجابة على الأسئلة التي تخصها.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: قصتي مع سورة طه

أضف تعليق