اسم عبد المطلب الحقيقي

هناك العديد من الشخصيات الأساسية التي كان لها تأثير كبير في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، منها شخصيات مختلفة وشخصيات كان لها الدور الأكبر في نشأة وتربية الرسول عليه الصلاة والسلام، ومنهم عبد المطلب.

وفي هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على اسم عبد المطلب الحقيقي، كما سوف نناقش تفاصيل أخرى كثيرة تخص حياته وقصته ببعض التفاصيل الأساسية.

اسم عبد المطلب الحقيقي

الاسم الحقيقي لعبد المطلب بالكامل هو كالتالي ” شيبة الحمد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”

حيث ولد في يثرب في عام 480 ميلاديا، وقيل في بعض المصادر الأخرى أنه ولد في عام 497 ميلاديا، وكان يعيش عند أخواله بني النجار ومات أبوه في غزة عند التجارة، وبعد ذلك ارجعه عمه المطلب بن مناف وحمله إلى مكة.

كانت نشأة عبد المطلب في بيئة جيدة، من حيث السيادة ومن حيث الشرف، وكان له قدر جيد كذلك لما احتفر بئر زمزم وكان أيضا كذلك من الرجال المميزين وعظم قدرة.

كما كان يكفل النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد موت أبيه، ونال شرف تربيته بعد موت أمه آمنة بنت وهب الزهرية، وكان لما مات عبد المطلب عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية سنوات.

قيل في وصف عبد المطلب الكثير، حيث قيل أنه حاضر القلب فصيح اللسان، فكان قومه يحبونه وكان سيد قريش، قال الجاحظ فيه “لم تقل العرب: أحلمَ من عبد المطلب، ولاَ هو أحلم من هاشم، لأنَّ الحلم خَصلة من خصاله إتمام حلمه، فلمَّا كانت خصالهُ متساويةً، وخلالُه مشرفة متوازيةِ، وكلُّها كان غالباً ظاهراً، وقاهراً غامراً، سمِّي بأجمعِ الأشياء ولم يُسمّ بالخصلة الْوَاحدة، فيستدلَّ بذلك على أنَّها كانت أغلب خصال الخيرِ علَيه”

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: شرح قصيدة من اخلاق النبي لاحمد شوقي

لماذا سمي عبد المطلب بهذا الاسم؟

بعض الأشخاص يتساءلون عن اسم عبد المطلب، باعتبار أن هذا الاسم من الأسماء المحرمة، لأن بعض الأشخاص يقولون ان الأسماء يجب ان تكون عبادة لله وحده، وليس من الممكن أن يستعمل الإنسان اسما مثل عبد المطلب في الوقت الحالي.

ولكن في حقيقة الأمر، ليس هناك معلومات كافية عن تسمية عبد المطلب بهذا الاسم، لأن اسمه الحقيقي كان كما ذكر في أول المقال وهو شيبه، ولكن على الجانب الآخر اتفق العلماء على تحريم كل الأسماء المعبدة لغير الله الا اسم عبد المطلب.

وفي ذلك قد قال الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله عن ابن حزم قوله ” اتفقوا على تحريم كل اسم معبد لغير الله ، كعبد عمرو ، وعبد الكعبة ، وما أشبه ذلك ، حاشا عبد المطلب ” وقوله : ” حاشا عبد المطلب ” هذا مستثنى من الإجماع على تحريمه ، فهو مختلف فيه ، فقال بعض أهل العلم : بجواز التسمية بعبد المطلب ، واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب ) .

لكن علاوة على ذلك، كان هناك اختلاف بين جمهور من الفقهاء الآخرين، الذين اتفقوا على تحريم اسم عبد المطلب في الوقت الحالي، لأنه تعبير لغير الله تعالى، حيث أجابوا أن قول النبي صلى الله عليه وسلم أنا ابن عبد المطلب ليس دلالة على هذا الاسم، ولكن مجرد اخبار للناس أن جده هو عبد المطلب.

وفي هذا قال ابن القيم في “تحفة المولود” (ص79) : ” أما قوله : ( أنا ابن عبد المطلب ) فهذا ليس من باب إنشاء التسمية بذلك ، وإنما هو باب الإخبار بالاسم الذي عرف به المسمى دون غيره ، والإخبار بمثل ذلك على وجه تعريف المسمى لا يحرم ، ولا وجه لتخصيص أبي محمد بن حزم ذلك بعبد المطلب خاصة ، فقد كان الصحابة يسمون بني عبد شمس وبني عبد الدار : بأسمائهم ، ولا ينكر عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فباب الإخبار أوسع من باب الإنشاء ، فيجوز فيه ما لا يجوز في الإنشاء ” انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين : ” الصواب : تحريم التعبيد للمطلب ، فلا يجوز لأحد أن يسمي ابنه عبد المطلب ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( أنا ابن عبد المطلب ) ، فهو من باب الإخبار وليس من باب الإنشاء ، فالنبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن له جداً اسمه عبد المطلب ، ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه سَمَّى عبد المطلب ، أو أنه أذن لأحد صحابته بذلك ، ولا أنه أقر أحداً على تسميته عبد المطلب ، والكلام في الحكم لا في الإخبار ، وفرق بين الإخبار وبين الإنشاء والإقرار ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا بني عبد مناف ) ولا يجوز التسمي بعبد مناف .

أيضا وقال الشيخ بكر أبو زيد في ” معجم المناهي اللفظية ” (ص383) : ” والصواب في عبد المطلب : المنع ” انتهى .

هل جد الرسول عبد المطلب كافر؟

تعرفنا بالتفصيل على اسم عبد المطلب الحقيقي، وهناك المزيد من الأسئلة الأخرى التي تسال عن جد الرسول صلى الله عليه وسلم عبد المطلب، حيث يقول بعض الأشخاص أنه مات كافرا.

بينما قبل الحديث عن أي شيء يخص الكفر ويخص دخول الجنة أو النار، فنحن لا نعرف شيئا عن هذا، لأن ذلك الأمر هو حكمة من الله سبحانه وتعالى، وهو الذي يحكم وهو الذي يفعل ما يشاء.

لكن إذا كنا سوف نتحدث عن المعلومات المتاحة، لنا فسوف نجد أن عبد المطلب مات كافرا بالطبع، لأنه في الأساس مات قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ربا النبي ومات وهو عمر النبي ثمانية سنوات فقط.

بالنسبة إلى أهل العلم، فإنهم يقولون أن الإنسان الذي مات قبل الإسلام، فهذا يعني أنه مات على الشرك، ولكنه في نفس الوقت لا لم يحصل على فرصة أن ينطق الشهادة، ولم يقع في اختبار اختيار الإسلام أو غيره من الأديان والمقارنة او أن يكون حرا في الاختيار، على عكس من ولدوا بعد الإسلام.

في ذلك قال اهل العلم، أن هذا يأخذ حكم اهل الفترة، حيث يمتحن يوم القيامة، وكان دليلهم على ذلك الحديث الذي رواه ابن تيميه في كتابه عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا كانَ يومُ القيامةِ جَمعَ اللَّهُ أَهلَ الفَترةِ والمعتوهَ، والأصمَّ، والأبكمَ والشِّيوخَ الَّذينَ لم يدرِكوا الإسلامَ، ثمَّ أرسلَ إليهِم رسولًا أنِ ادخُلوا النَّارَ، فيقولونَ: كيفَ ولَم يأتِنا رُسُلٌ؟ قالَ: وأَيْمُ اللَّهِ لو دخلوها لَكانت عليهم بردًا وسلامًا، ثُمَّ يرسِلُ إليهِم رسولًا فيطيعُه مَن كانَ يريدُ أن يطيعَهُ)

ولذلك فيمكن القول باختصار شديد، أنه لا احد يستطيع أن يؤكد هل عبد المطلب مات كافرا أم لا وهل سوف يدخل الجنة أم لا، لأن ذلك شيئا ليس معروفا وليس لنا دخل فيه والله أعلم.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: من هو الذي استاجره الرسول صلى الله عليه وسلم

أسئلة طرحها الآخرون

هناك بعض الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن اسم عبد المطلب الحقيقي، وسوف نعرض لهذه الأسئلة لكم فيما يلي.

  1. هل اسم جد النبي عبدالمطلب صحيح؟ اسم جد النبي صلى الله عليه وسلم الحقيقي هو شيبة الحمد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب إلى عدنان.
  2. ما اسم عبد المطلب جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟ صيغة أخرى لنفس السؤال، وأن الإجابة سوف تكون شيبه الحمد.
  3. ما هو دين عبد المطلب؟ عبد المطلب كان يعبد الأوثان في ذلك الوقت قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  4. ما معنى كلمة المطلب؟ هو اسم علم مذكر يعود إلى الأصول العربية ويعني الكثير الطلب.
  5. ما هو اللقب الذي اطلقه قريش علي عبد المطلب؟ وفق المعلومات المتاحة فقد أطلق عليه لقب الفيّاض، وذلك لسماحته والكرم والسخاء فيما بينهم.
  6. هل أبو طالب مسلم أم كافر؟ مات على الكفر وهو كان يعبد الاوثان، ولكن كان هذا في الأساس قبل الإسلام قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.
  7. كم عاش عبد المطلب؟ قيل أنه عاش 82 سنة وقيل 120 سنة.

ملخص مقال اسم عبد المطلب الحقيقي

والى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال، وبعد مناقشة كل المعلومات التي تخص الاسم الحقيقي لعبد المطلب الذي يربي الرسول صلى الله عليه وسلم والذي كان اسمه الحقيقي “شيبة الحمد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: حديث الرسول عن القلب

أضف تعليق