كيفية استخدام الفانيليا للشعر

كيفية استخدام الفانيليا للشعر ؟ يعتبر هذا السؤال من الاسئله المتكرره والتي يتسائل عنها العديد من الاشخاص فالفانيليا تبعتر من التوابل المشهوره والتي تكون علي هيئه قرن طويل عندما يتم تجفيفه يصبح لونه اسود ويكون له رائحه عطريه مميزه ورائعه بالاضافه الي امكانيه استعمالها في كل من الحلويات والكيكات لانها تضفي مذاق رائع جدا لهم بالاضافه الي انها تدخل في صناعه الكثير من منتجات التجميل او العطور.

وفوائدها لكل من الشعر او البشره كثيره ومتعدده فهي تعمل علي تبيض البشره وتعمل علي منح الشعر رائحه منعشه وتقويه فهي مفيده لكافه أعضاء الجسم بوجه عام وفوائدها لكل من الشعر او البشره لا تحصى فهي مليئه بالكثير من العناصر المغذيه والمعادن الضروريه لصحه الجسم ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال كيفية استخدام الفانيليا للشعر ؟ بالاضافه الي التعرف علي فوائدها.

كيفية استخدام الفانيليا للشعر ؟

المكونات :

ملعقتان من كل من زبده شيا و زيت لوز بالاضافه الي ملعقه صغيره من الفانيليا.

طريقه التحضير :

  • نقوم بوضع زبده الشيا في وعاء ثم نقوم باضافه زيت اللوز اليها ونحرك المكونات مع بعضها البعض جيدا وبعد ذلك نقوم باضافه الفانليا مع الاستمرارا في التحريك من اجل ان تمتزج كافه المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد.
  • نبدأ في توزيع هذا المزيج على الشعر جيدا ونتركه لمده لا تقل عن ثلاث ساعات تقريبا ثم نقوم بشطف الشعر بكل من الشامبو والماء الدافئ.

من خلال قسم كيفية استخدام تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الكونديشنر للشعر

فوائد الفانيليا للشعر :

  • تحتوي علي العديد من المواد والفيتامينات التي تعمل علي تغذيه الشعر وتقويته.
  • تزيد من لمعان ونعومه الشعر وتخلصه من الشعر الخشن بالاضافه الي انها تعمل علي زياده طول وكثافه الشعر لاحتوائها علي العديد من المعادن والفيتامينات الضروريه لصحه الشعر.
  • تعزز من نمو الشعر من خلال نمو شعر جديد والتقليل من تساقطه بالاضافه الي انها تعمل علي علاج تكسر وتقصف الشعر وعلاج التلف ايضا.
  • تنظف فروه الرأس وتخلصها من القشره او خلايا الجلد الميت المتراكم عليها نتيجه لاحتوائها علي مضادات للاكسده.

فوائد الفانيليا للشعر

طريقه استعمال الفانيليا للبشره :

المكونات :

ثلاث ملاعق كبيره من السكر البني بالاضافه الي نصف ملعقه من الفانيليا وعشره قطرات من عصير الليمون.

طريقه التحضير :

  • نقوم بخلط كل من الفانيليا والسكر مع بعضمها البعض وبعد ذلك نقوم باضافه عصير الليمون اليهما ونحرك كافه المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد من اجل الحصول علي خليط ذو قوام متماسك.
  • نبدأ في تطبيق هذا الخليط على الوجه من خلال استعمال قطعه صغيره من القطن ونتركه علي الوجه لمده لا تزيد عن ساعه وبعد مرور الوقت نقوم بغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر ودهنه بكريم مرطب مناسب للبشره.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة

أنواع الفانيليا :

الاعواد : وهي الشكل الخام لهذا النبات فهي في الواقع عباره عن نبات يشبه لنبات الفاصولياء بشكل كبير وتتوزع البذور في داخله علي طول القرن وتوجد النكهه في العود نفسه ولكن تكون بشكل اقوي في البذور ومن الممكن ان يتم استعمالها بعد تقطيعها لعده قطع صغيره الحجم او سحقها وطحنها بشكل ناعم.

السائله : ويتم الحصول على هذا النوع من خلال نقع بذورها في كميه قليله من الماء والجليسرين بعد ان نقوم بقص الاعواد واستخراج بذورها ثم نقوم بوضع كل من الاعواد والبذور في زجاجه فارغه ونضيف لها الجليسرين والماء الفاتر وبعد ذلك نقوم بوضع الزجاجه في مكان مظلم وجاف لشهرين متتالين ومن الممكن ان يتم استعمال هذا النوع عند صناعه البسكويت او كل من الكريمات او الحلويات لإضفاء نكهه لذيذة للطعام.

البذور : نحصل علي هذا النوع من خلال قص العود فهي مصفوفه على طول القرن حيث تتركز فيها النكهه ومن الممكن ان يتم استعمال هذا النوع بدلا من النوع السائل في صناعه الحلويات والكعك بالاضافه الي امكانيه طحن هذه البذور من اجل الحصول على مسحوق ناعم ولذيذ.

المعجون : ونحصل على هذا المعجون من خلال خلط القليل من النوع السائل مع المسحوق الناعم الناتج عن طحن البذور ويتيمز هذا النوع بطعمه القوي مما يضفي على المأكولات مذاق ونكهه رائعه ومميزه.

البيكر او المنكهه : يعتر هذا النوع هو نفس النوع السائل ولكن مضاف إليها بعض من النكهات الاخرى مثل البندق او القشطه او الكراميل والشيكولاتهه ومن الممكن ان يتم استعمالها في الايس كريم والحلويات فهي تعطي نكهه لا تقاوم.

البودره : ومن الممكن ان يتم الحصول عليها من خلال خلط كميه قليله من اعواد الفانيليا مع السكر وبعد ذلك يتم طحن هذا الخليط من اجل ان نحصل علي بودره ناعمه ومن الممكن ان يتم استعمالها ايضا في العديد من الوصفات والكعكات التي تتميز بنكهه وائحه رائحه.

الصناعيه : ويتم تحضير هذا النوع في المخبر وتتميز باللون البني الكاشف ومن الممكن ان يتم استعمالها في الاطعمه فهي آمنة للغايه بالاضافه الي انها رخيصه اذا تمت مقارنتها بالفانيليا الاصليه الطبيعيه.

استخدامات الفانيليا :

  • تعطير الثلاجه : وهذا يرجع الي قدرتها في امتصاص كافه الروائح الكريهه التي تتجمع داخل الثلاجه ومنحها رائحه رائعه تنبعث بمجرد فتح باب الثلاجه ويتم ذلك عن طريقه استعمال قطعه من القطن وغمسها في الفانيليا السائله وبعد ذلك يتم وضع القطنه في إحدى زوايا الثلاجه.
  • تحليه الشاي والقهوه : فمن الممكن ان يتم استبدال السكر المضر بالصحه واستعمالها بدلا منه بالاضافه الي انها تعمل علي اعطاء كل منهما رائحه مميزه ورائعه ويتم استعمالها من خلال طحنها مع حبات القهوه او الشاي للحصول على مذاقها ورائحتها التي لا تقاوم.
  • التخلص من رائحه الدهان : فمن المعروف ان للدهان رائحه قويه ومزعجه وتبقى عالقه في المنزل عده ايام ومن اجل ان يتم التقليل منها او تخفيفها نقوم بخلط ملعقه كبيره من الفانيليا البيضاء إلى جالون الدهان.
  • لتعطير المنزل : نظرا الي انها تتميز برائحه عطريه جذابه فمن الممكن ان نقوم بخلط ملعقه من الفانيليا الي الماء وتنظيف كل من الارضيات او اركان المنزل بها من اجل الحصول علي منزل نظيف له رائحه ممزيه ومعطره.
  • عند الاستحمام : وذلك من اجل الحصول على مزيد من الهدوء والراحه والانتعاش ويتم ذلك من خلال مزجها مع الماء والاستحمام بها.
  • للحلويات والمعجنات : وهذا يرجع الي انها تعمل علي اضفاء مذاق ورائحه مميزه ورائعه للطعام.
  • طرد كل من البعوض او الحشرات من المنزل : خاصه في فصل الصيف الحار وتتم هذه الطريقه من خلال تذويبها في كوب من الماء ثم نمسح الماء على الجلد بقطعه صغيره من القطه وذلك لمنع اقتراب الحشرات بالاضافه الي امكانيه رش هذا الخليط في الجو.
  • صناعه العطور : فالرائحه المنعشه التي تتميز بها تجعلها تدخل في صناعه العديد من العطور.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : ماسك الشعر فاتيكا

ما هي اهم فوائد الفانيليا ؟

مفيده لجهاز التنفس :

وهذا يرجع الي انها تحتوي علي العديد من المواد الطبيعيه  التي تعمل علي الالتهابات والبكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد او السعال  او الكحه بالاضافه الي انها تعمل علي التقليل من الألم الناتجه عن هذه الالتهابات ويتم تناولها من خلال خلط ملعقه منها  في كوب من الماء الفاتر ونتركها لمده لا تقل عن ربع ساعه ثم نتناولها لتسكين الألم.

علاج الاكتئاب :

نتيجه لما تحتوي عليه من العديد من المواد المهدئه فهي تساعد في علاج كل من القلق والاكتئاب كما انها تعمل علي التخلص من الشعور بالحزن وتمنح الشخص الشعور بالاسترخاء بالاضافه الي انها تساعد على النوم بشكل أسرع ومن الممكن ان يتم تناولها من خلال وضع ملعقه منها علي كوب من الحليب وشربه قبل الخلود للسرير للحصول على نوم عميق.

مفيده للفم والأسنان :

وهذا يرجع الي انها تحتوي علي مركب النيلين المخدر مما يجعلها تعمل علي قبض الأوعيه وتطهير الفم من البكتيريا والجراثيم بالاضافه الي انها تحتوي على القليل من الكحول في تركيبها كما أنها تعطر الفم وتعالج الروائح الكريهه ومن اجل ان يتم تسكين وجع الأسنان فنقوم بوضع القليل منها علي قطعه من القطن ثم نقوم بوضع القطنه في مكان الألم لتهدئته ريثما نذهب لطبيب الأسنان ويتم العلاج.

تخفيف الوزن :

تحتوي علي العديد من المكونات التي تقطع الشهيه وتقلل من رغبه الشخص بتناول الطعام بالاضافه الي انها تزيد من عمليه التمثيل الغذائي في الجسم وتحسن من عمليه الأيض كما انها تعمل علي التقليل من مستوى السكر الذي يوجد في الدم فمن الممكن ان يتم استعمالها بدلاً عن مادة السكر مما يؤدي الي التقليل من السعرات الحراريه في الجسم وبالتالي ستؤدي الي خساره الوزن.

الوقايه من خطر الاصابه بمرض السرطان :

نتيجه لما تحتوي عليه من نسبه كبيره من المضادات مثل مضادات الأكسده او مضادات الالتهاب فهي تعمل بشكل فعال علي مكافحه الجذور الحره التي تصيب خلايا الجسم وتسبب الإصابه بأمراض السرطان المختلفه منها سرطان الجلد او الدماغ بالاضافه الي سرطان الرئه أيضاً.

تقليل الآلام الناتجهه عن الحيض :

هذه العشبه تحتوي علي العديد من المعادن الهامه والمفيده لصحه الجسم بوجه عام وخاصه عنصر المغنيسيوم الذي يعمل علي تهدئه الجهاز العصبي مما يؤدي الي التقليل من حده آلام البطن التي تكون مصاحبه للدوره الشهره بالاضافه الي انها تعمل علي مساعده المرأه في التخلص من التوتر والقلق وتنظف إفراز الهرمونات في جسمها.

ما هي اهم فوائد الفانيليا

أضرار الفانيليا :

علي الرغم من ان الفانيليا تحتوي علي العديد من العناصر الهامه التي يحتاج اليها الجسم وتتمتع بالعديد من المزايا والفوائد الا  انها لا تخلو من الاضرار او الاثار الجانبيه التي سوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • من الممكن ان تتسبب في حدوث حساسيه لكل من الجلد والبشره عند تطبيقها عليها لذلك من الضروري ان يتم اختبارها على منطقه من اليد قبل ان يتم تطبيقها على الوجه.
  • الإفراط في تناولها من الممكن ان يؤدي الي الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم بالاضافه الي ان تناولها بإفراط  من الممكن ان يؤدي ايضا الي الشعور بالصداع ووجع الرأس.
  • على المرأه الحامل او المرضعه ان تتجنب استعمالها دون استشاره طبيب مختص من اجل عدم الوقوع في اي ضرر يلحق بها او بطفلها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

السعرات الحرارية في الفانيلا

وصفة الرسول لانبات الشعر

وفي نهايه هذا المقال نكون قد عرضنا لكم كم هائل من المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الامر ومن اهمها الاجابه علي السؤال الذي يتسائل عنه العديد وهو اجابه سؤال كيفية استخدام الفانيليا للشعر ؟ بالاضافه الي التعرف علي فوائد الفانيليا للشعر وطريقه استعمالها للبشره وفوائدها للبشره بوجه خاص وكذلك للجسم بوجه عام.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي كل من انواع الفانيليا او استخدماتها بالاضافه الي التعرف علي اهم الاضرار التي من الممكن ان تنتج عن الافراط في استعمالها وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او ترك اي من التساؤلات او الاستفسارات فكل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق