كيفية استخدام الالوان المائية

يعد الرسم من افضل الفنون التي يحب الانسان ممارستها ، و هو من الهوايات المفضلة للكثير من الاطفال و الكبار على حد سواء ، و للرسم اهمية تاريخية و حضارية كبيرة و لكن يخشى الكثير من الناس الرسم بالالوان المائية ، و ذلك لصعوبتها و سرعة جفافها ، فإذا كنت تريد تعلم كيفية استخدام الالوان المائية فسوف تتلقى المساعدة من هذا المقال .

كيفية استخدام الالوان المائية

يعتبر الرسم بالالوان المائية من المهارات التى تساعدك على كسب المال و هي تساعدك على خلق لوحات رائعة و جذابة و تساعدك ايضا على انتاج رسومات مدهشة و مناظر طبيعية جذابة . كما ان الالوان المائية تساعدك على نقل صور من الطبيعة و تكون هذه الصور تلقائية و سوف نعرض كيفية استخدام الالوان المائية . و الادوات اللازم تواجدها للرسم و التعرف على التقنيات و الحيل التى يستخدمها الفانانين في الرسم .

اقرأ ايضاً كيفية استخدام الألوان الزيتية

كيفية استخدام الالوان المائية

كيفية الاستعداد للرسم بالالوان المائية

  1. المكان : يجب تجهيز المكان الذي يمكنك ان تجعله ورشة لرسم اللوحات فيجب ان يكون هذا المكان هادئ و مريح . حيث ان الهدوء يساعدك على انتاج لوحات جميلة و جذابة و ايضاً يجب ان يوجد بهذا المكان ضوء طبيعي
  2. ادوات التلوين : يجب تجهيز و ترتيب ادوات الرسم و التلوين و الماء و الفرش التى تستخدمها حيث انك عندما تبدأ في رسم اللوحة تكون بجانبك كل الادوات فهذا يجعلك لا تشعر بالضيق . اذا نسيت شيئا من الادوات و توقفت عن الرسم لتبحث عنه فيجب ان تكون الادوات قريبة منك . و لكن يجب ان تعطي لنفسك المساحة الكافية حتى تستطيع ان تتحرك بسهولة . و بعد هذا قم بوضع اللوحة على المكتب ثم قم بتجهيز الفرش و الماء على جانب المكتب . ثم عند عدم استخدامك للفرشاة قم بوضعها على منديل ورقي حتى تصبح نظيفة طوال الوقت.
  3. ورقة التلوين : قم بإحضار لوحة مخصصة للرسم بالالوان المائية ثم قم بوضعها على مكتبك ثم قم برفع الجزء الخلفي من اللوحة على المكتب ثم قم برسم المنظر التي تريده على الورقة بإستخدام القلم الرصاص.
  4. اختيار الالوان : يجب عليك قبل البدأ في الرسم ان تقوم بإختيار الالوان التي تريد استخدامها في لوحتك . و لكن هناك ثلاثة الوان اساسية يجب استخدامهك و هذه الالوان هي ( الاصفر و الاحمر و الازرق ) . فإن هذه الالوان يمكن ان تصنع منها الوان اخرى و ذلك عند مزجهم مع بعض
  5. الالوان الدافئة و الباردة : يجب عليك ان تعرف كيف تستخدم الالوان الدافئة و الباردة فإن الالوان الدافئة هي ( الاصفر و الاحمر و البرتقالي ) . و الالوان الباردة هي ( الاخضر و الارجواني و الازرق )

اقرأ ايضاً كيفية ازالة الوان الفلوماستر من الحائط

كيفية استخدام الالوان المائية

القواعد الاساسية للرسم بالالوان المائية

  • مزج الالوان : قم بوضع قطرة من اللون في اناء ثم اغمز الفرشة في الماء وضعها في لوحة الالوان ثم قم بصنع عينين من الالوان في حالة انك كنت تستحدم الوان اضافية وعليك بغسل الفرشة عند الانتقال من عين لعين اخرى . ويجب عليك ايضا استخدام كمية قليلة من الماء واضافة المزيد عند الحاجة
    قم بملئ لوحة الالوان بالالوان التى تستخدمها ثم ضع القليل من كل لون في العين المخصصة لها
  • عملية مزج الالوان : تتفاعل الالوان مع بعضها ويجب عليك مزج الالوان بدقة لان هذا من اهم العناصر التى تجعل الالوان المائية مميزة عن غيرها وستلاحظ هذا من اول مرة تقوم فيها باستخدام الالوان المائية على لوحة الرسم.  وعند استخدامك الالوان المائية تلاحظ انها تبدو افتح عندما تجف . فيجب عليك اخذ الحزر في مزج الالوان والتدقيق في جعل اللون افتح او اغمق . وايضا يجب عليك عدم الافراط في مزج الالوان.
  • فرشاة الالوان : يجب تحريك الفرشة في اللون جيدا حتى تصبح الفرشاة مشبعة باللون . ثم قم برفع الفرشاة حتى تتخلص من الالوان الزائدة عليها وقم بتحريكها عدة مرات.
  • شطف الفرشاة : يجب شطف الفرشة بعد استخدامها في لون قبل وضعها في لون اخر حتى لا تختلط الالوان ببعضها وعند انتهائ لوحتك قم بغسل الفرشاة والضغط عليها حتى تتخلص من اللون الموجود بها وتصبح نظيفة تماما .

اقرأ ايضاً طريقة تنظيف الجدران من الالوان

القواعد الاساسية للرسم بالالوان المائية 

أضف تعليق