كم سعرة حرارية في نصف كوب من الشوفان

يتساءل العديد من الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي عن كم سعرة حرارية في نصف كوب من الشوفان ؟ فمن المعروف عن الشوفان انه واحد من اهم الحبوب الكاملة التي يتم زراعتها كأحد المحاصيل الزراعية التي يتم استخدمها من قبل الأشخاص او الحيوانات والتي حظت بشهره واسعه في عالم التغذية في الآونة الأخيرة فيعتبر واحد من اهم حبوب الإفطار الصحية التي تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة فهو يضم نسبه كبير من كل من الالياف الغذائية والبروتين بالإضافة الي نسبه جيده من الدهون وذلك يعتبر اكثر ما يميزه عن باقي أنواع الحبوب ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال كم سعرة حرارية في نصف كوب من الشوفان ؟ بالإضافة الي التعرف علي عدد من النقاط الهامه التي تدور حول ذلك الموضوع أيضا.

كم سعره حراريه فى نصف كوب من الشوفان ؟

من اجل ان يتم تحديد السعرات الحرارية في هذه الحبوب لابد من ان يتم النظر إلى الكميه المستهلكة منها لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي عدد السعرات الحرارية التي توجد بكميات مختلفة من هذه الحبوب وليس نصف الكوب فقط وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • نصف كوب من هذه الحبوب يحتوي علي واحد واربعون جراما ويوجد به مائه وثلاثة وخمسون سعره حرارية.
  • كوب كامل من هذه الحبوب يحتوي علي اثنين وثمانون جراما يوجد به 306 سعره حرارية.
  • ومائه جرام من هذه الحبوب تحتوي علي 389 سعره حرارية.

من خلال قسم السعرات الحراريه تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : السعرات الحرارية في الرقاق الطري

نبذه مختصره عن حبه الشوفان :

هي واحده من الحبوب الأكثر صحية التي توجد بالعالم بأكمله بالإضافة الي انها حبوب كامله خاليه من الغلوتين ومصدرا رائعا لكل من الفيتامينات او المعادن والالياف بالإضافة الى مضادات الأكسدة الهامه أيضا.

كما اكدت العديد من الدراسات بأن هذه الحبوب لها فوائد صحيه عديده وهامه من أهمها قدرتها في مساعدتك علي فقدان الوزن وانخفاض مستويات السكر في الدم بالإضافة الى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب أيضا.

فهي تعد غذاء كامل الحبوب ونظرا الي ان هذه الحبوب تحتاج الي وقتا طويلا للطهى فيفضل الكثير من الأشخاص النوع المسحوق منها او الفوري سريع التحضير فذلك النوع هو الأكثر تنوعا في المعالجة في حين انه يستغرق وقت قصير للطبخ قد يكون النسيج طريا.

وتؤكل عاده على الفطور كالدقيق والذى يتم اعداده من خلال غلى مسحوق هذه الحبوب في المياه او الحليب وغالبا ما يشار الى هذه الطريقة بإسم العصيدة بالإضافة الى امكانيه اضافته وتضمينه في الكعك والكوكيز وغير ذلك من الكثير من المخبوزات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : كم سعرة حرارية في البزر الابيض

القيمة الغذائية التي توجد في حبوب الشوفان :

إن رقائق هذه الحبوب الصغيرة تتميز بأنها غنيه جدا بالألياف الغذائية والتي عند تناولها يسبب إحساس كبير من الشبع حيث أن الألياف تزداد بشكل كبير في المعدة فلا تهضم بسهوله .

تتميز هذه الحبوب بامتلاكها نوعين من الألياف الغذائية حيث انها تحتوي على نوع من الألياف قابل للذوبان وذلك لمنع حدوث أي اضطرابات في الجهاز الهضمي بالإضافة الي انها تحتوي علي الياف لا تذوب وهي المسئولة عن الشعور بالشبع وبالتالي قلة تناول الطعام مما يساهم في انقاص الوزن.

بالإضافة الي ان هذه الحبوب تحتوي أيضا علي البيتا جلوكان وهو مفيد جدا للتحكم في مستوى السكر في الدم كما انها تحتوي على النشويات بنسبه مفيدة جدا لجسم الانسان بالإضافة الي انها غنيه بالبروتين لذلك من الممكن ان يتم استبدال اللحوم بها.

تحتوي هذه الحبوب أيضا على نسبه بسيطة جدا من الدهون الغير مشبعة والمفيدة والتي تصل إلى 3.6 جرام كما انها غنيه أيضا بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك والذي تقوم بدورها بحمايه الجسم من الأمراض بزياده جهاز المناعة ومنع حدوث تشوهات الجنين.

اكثر ما تتميز به هذه الحبوب احتوائها علي كل من البروتين والمعادن التي يحتاج اليها الجسم مثل كل من السيلينيوم والمغنيسيوم وكذلك الزنك والنحاس بالإضافة الي الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد كما انها تحتوي أيضا على فيتامين ب1 بنسبه قد تصل إلى 0.46 ملي جرام.

وفيتامين ب2 بنسبه قد تصل إلي حوالي 0.155 ملي جرام ويوجد بها أيضا فيتامين ب3 ويوجد بنسبه 1.125 ملي جرام والفولات بنسبه 32 ميكروجرام وأما الكولين في نسبته حوالي 40.4 مليجرام وفيتامين هـ تصل نسبته الي 0.42 ملي جرام وفيتامين ك يوجد بنسبه 2 ميكروجرام.

القيمة الغذائية التي توجد في هذه الحبوب

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : كيفيه استخدام الشوفان لزيادة الوزن

طرق تناول الشوفان :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال كم سعره حراريه فى نصف كوب من الشوفان ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي طرق تناوله وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • من الممكن خلط الزبادي مع حبوب الشوفان حتى تطحن قليلا ثم تناوله كوجبه فطور.
  • او من الممكن ان يتم تحويل الشوفان الى دقيق واستخدامه في صنع الكثير من المخبوزات المشبعة واللذيذة والتي تكون سعراتها الحرارية اقل.
  • الشوفان يمكن اضافته الى الحليب وتناوله كوجبه صحيه غذائية متكاملة ويفضل ان يكون الحليب المضاف الى الشوفان خالي الدسم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : كيفية استخدام الشوفان للتخسيس

فوائد تناول الشوفان :

  • تعمل هذه الحبوب بشكل فعال على خفض مستوى الكوليسترول الكلى والضار في الدم كما انها لا تؤثر على مستويات الكوليسترول الجيد والدهون الثلاثية في الدم بالإضافة الي انها تعمل بشكل جيد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية كما انها تساهم أيضا في انخفاض خطر التعرض الي الإصابة بالسرطان.
  • مصدر غنى بالألياف حيث ان اضافه عشره غرامات من الالياف يوميا الى النظام الغذائي يؤدى الى انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبه 10% كما انها تساعد أيضا على التقليل من الإصابة بالإمساك وخاصه لكبار السن وذلك بسبب احتوائها على الالياف التي تساعد على المحافظة على سلاسة حركه الجهاز الهضمي للشخص.
  • تساهم في خفض ضغط الدم بالإضافة الى انها من الممكن ان تقوم بإنقاص الوزن حيث تساهم هذه الحبوب على الزيادة من الشعور بالامتلاء والشبع وتعمل على التحسين من عمليه التمثيل الغذائي أيضا.
  • تتميز هذه الحبوب بأنها غنيه بمجموعه كبيره من مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من التهاب الشرايين وخفض ضغط الدم بالإضافة الى خفض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكرى من النوع الثاني.
  • يقوم بتعزيز صحه الجهاز المناعي وتعزيز قدره الجسم على محاربه مسببات الامراض المختلفة مثل كل من البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات بالإضافة الي انه يساهم في علاج البشرة الجافه والحكة عند وضعه علي الجلد بشكل مباشر كما انه يساعد على التخفيف من اعراض بعض المشاكل الجلدية مثل الاكزيما.
  • يعمل كمرطب طبيعي ومقشر للبشرة الحساسة بالإضافة الى انه يحد من شيخوخة الوجه ويعالج حروق الشمس و يساعد على علاج الصدفية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع الشوفان لانقاص الوزن

طريقه عمل شوربة الخضار بحبوب الشوفان :

مكونات الوصفة :

  • لتر واحد من الحليب خالي الدسم بالإضافة الي ملعقة صغيره من الملح ونصف ملعقة من الفلفل الأسود ومن الكمون الناعم بالإضافة الي ملعقة صغيره أيضا من بشر الليمون.
  • بصله كبيره مفرومه وكوب واحد من زيت الذرة بالإضافة الي اثنين كوب من الخضروات ويشمل كل من الذرة والفاصوليا الخضراء والجزر والبازلاء.
  • فصان من الثوم المهروس وملعقة صغيره من الهيل الناعم واخري من القرفة وملعقة كبيره من الزنجبيل الأخضر المفروم.

طريقه التحضير :

  • نبدأ أولا بتحميص الشوفان في وعاء كبير على نار هادئة لبعض من الوقت مع التقليب بشكل مستمر وهذه الخطوة ضرورية فهي تعكل علي إعطاء الشوربة مذاق جيد ورائع بعد ذلك يتم اضافه الزيت ونقلب الشوفان ويحمص مجددا لبعض الوقت مع الزيت.
  • نضيف البصل المفروم الي الوعاء ثم نقوم بتقليبه قليلا وبعد ذلك نقوم بإضافة كل من الثوم المفروم والزنجبيل ونقلبهم مع باقي المكونات جيدا.
  • نقوم بإضافة جميع التوابل ونقلبهم بشكل جيد مع المكونات السابقة من جديد مع بعضها حتى تقوم بأخذ طعم التحميص المميز والرائع وبعد ذلك نضيف الخضروات الى باقي المكونات وتحرك قليلا ونقوم بالتقليب المستمر.
  • وبعد ذلك نقوم بسكب الحليب مع تحريكه بشكل جيد مع باقي المكونات ويترك الخليط لبعض الوقت حتى يأخذ الطعم المطلوب ثم نقوم برفع الشوربة من على النار ثم نقوم بطحنها بالخلاط الكهربائي حتى تصبح ناعمه وسائله وبعد ذلك نقوم بسكبها في طبق التقديم وتقدم ساخنه.

هل من الممكن ان يتم تقليل اضرار هذه الحبه ؟

نعم من الممكن تقليل اضرار الحبه المحتملة عن طريق البدء بجرعات منخفضه منها ثم نقوم بزيادتها تدريجيا حتي يعتاد الجسم عليها وبالتالي قد يقلل ذلك من احتماليه ظهور الاضرار او اختفائها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : رجيم الشوفان في رمضان

اضرار الشوفان :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال كم سعرة حرارية في نصف كوب من الشوفان ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي اضراره وهي كما يوضح لنا في التالي :

تناول هذه الحبه من الممكن ان يسبب لبعض الأشخاص الغازات في الأمعاء والانتفاخ ولكن هذه الاعراض تقل بشكل تدريجي عند اعتياد الجسم على الشوفان.

  • لا ينصح بتناول هذه الحبه بأي شكل من الاشكال من قبل الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في البلع او المضغ مثل المصابين بالسكتات الدماغية او الذين يعانون من فقدان الاسنان بالإضافة الى انسداد في الأمعاء عند عدم المضغ جيدا.
  • من الممكن ان تتسبب هذه النبتة في حدوث بعض من اضطرابات الجهاز الهضمي سواء في المريء والمعدة والامعاء لذلك لا ينصح بتناول هذه الحبه او منتجاتها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • قد تظهر حالات التحسس لدى بعض الأشخاص عند تناول هذه الحبه وذلك لأنها تحتوى على بروتين يسمى افنين والذى يؤدى الى ظهور بقع حمراء على الجسم كما ان تناول هذه النبتة من قبل الأطفال الذين يعانون من حساسيه تجاهها من الممكن ان يتسبب في اصابتهم بمتلازمه الالتهاب المعوي القولوني الناتجة عن بروتينات الطعام.
  • كما انها من الممكن ان تؤدي أيضا الى أصابه الأطفال المتحسسين اتجاهها بالقيء والجفاف والاسهال بالإضافة الى ضعف النمو وفى الحالات الشديدة منها يصاب الطفل بالخمول وقد يصل الى حاله المجاعة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

السعرات الحرارية في التوست الاسمر

السعرات الحرارية في الخبز الشعير

وبهذا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يبحث عنه العديد من الأشخاص وذلك من خلال الإجابة علي سؤال كم سعرة حرارية في نصف كوب من الشوفان ؟ بالإضافة الي التعرف علي كل من القيمة الغذائية التي توجد في هذه الحبوب ونبذه مختصره عن الشوفان.

كما نكون قد تعرفنا أيضا علي طرق تناول الشوفان واهم فوائده بالإضافة الي التعرف علي طريقه عمل كيس شوربة الخضار بالشوفان واجابه سؤال هل من الممكن ان يتم تقليل اضرار هذه الحبه ؟ والتعرف علي موانع استعماله واضراره أيضا وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامه أيضا او ترك أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق