السعرات الحرارية في البطاطا

السعرات الحرارية في البطاطا ؛ حيث أن البطاطا هى أحدى أكثر المواد الغذائية الضرورية و التى تحتوى على الكثير من العناصر الهامة و المفيدة و التى يحتاجها الجسم مثل البروتينات و الفيتامينات و العناصر المعدنية من أجل القيام بالعمليات الحيوية و العمل على الحصول على الطاقة المناسبة و لذلك يجب عليك الحرص على أدخال مثل تلك الوجبات فى حياتك اليومية من أجل الحصول على الأستفادة الكاملة منها بشكل يومى و أيضا السعرات الحرارية في البطاطا ليست كبيرة و لذلك هى مناسبة لجميع الأشخاص.

السعرات الحرارية في البطاطا :

  • هى عبارة أنها أحدى أشهر المأكولات فى العالم و هى من الأكلات الشهية و المعروفة حيث أنها لها طعم لذيذ و مختلف كما أنها تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية الهامة و التى يحتاجها الجسم.
  • و هناك نوعان من البطاطا ذات اللون البرتقالى و هى تعد الأشهر و الأكثر أنتشارا و تدعى البطاطا الحلوة و هى ما سنتحدث عنه اليوم و هناك البطاطا البيضاء و هى تتشابه مع الباذنجان حيث انها واحدة من هذا التصنيف.
  • تحتوى البطاطا الحلوة على مواد سكرية أكبر من البطاطا البيضاء و لكنها تحتوى على كالورى أقل.
  • و تعد البطاطا من أحد أهم مصادر الغذاء فى العالم حيث أنها تعد المركز الرابع فى الوجبات الأساسية بعد القمح و الأرز و الذرة و ذلك لأنها تمثل مصدر مهم فى توليد الغذاء اللازم للجسم.
  • يتم تصنيف البطاطا على أنها واحدة من الوجبات الهامة و هو ما يشترط وجودها فى النظام الغذائى بأستمرار من أجل الأستفادة من مكوناتها و ذلك لأن لها دور هام فى النمو و الصحة.
  • يمكنك الحصول منها على مختلف العناصر المعدنية و أيضا تحتوى على النشا و الكربوهيدرات و الفيتامينات كما أنها تحتوى على العديد من العناصر الأخرى المختلفة و التى يحتاجها الجسم فهى تعد عناصر أساسية و ضرورية.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : كم سعرة حرارية في حبة المكدوس

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة :

  • يحتوى هذا النوع من البطاطا على العديد من العناصر الغذائية الهامة و التى تعمل على أمداد الجسم بالطاقة اللازمة من أجل أجراء الكثير من العمليات الحيوية و لذلك هى من العناصر الهامة و التى لا يمكنك الأستغناء عنها.
  1. حيث أنها تحتوى على على كميات كبيرة من المياه و الكربوهيدرات و البروتينات و هم من العناصر الغذائية الضرورية للجسم من أجل نموه و بنائه.
  2. كما أنها تحتوى على نسبة من الدهون قليلة تكاد تكون أنها لا يوجد فيها دهون.
  3. كما أنها أيضا تحتوى على الكثير من بعض العناصر الفيتامينية و التى تعمل على المساعد فى تغذية الجسم جيدا مثل فيتامين سى و فيتامين ب6 و فيتامين أ.
  4. و هى أيضا تحتوى على كميات منتظمة من العناصر المعدنية الهامة من أجل تقوية الجسم مثل البوتاسيوم و النحاس و المنجنيز و الكالسيوم و الفسفور و غيرهم من العناصر الأخرى.
  5. كما أنها تحتوى على البعض من العناصر المضادة للتأكسد و التى تعمل على حماية الجسم بأستمرار و هى تشتهر بوجود عنصر البيتا كارولين.
  6. و هى أيضا تحتوى على بعض المركبات المختلفة مثل الثيامين والريبوفلافين و حمض الفوليك.
  7. كما أنها أيضا تحتوى على الكثير من الألياف الغذائية و التى يلزم وصولها الى الجسم.

كم كالورى في البطاطا العادية :

  • حيث أن عدد الكالورى فى البطاطا المسلوقة تصل الى حوالى 100 سعرة حرارية تقريبا و ذلك فى حبة واحدة متوسطة يصل وزنها الى حوالى 140 جرام تقريبا.
  • يستغرق حوالى 28 دقيقة من المشى أو 11 دقيقة من الجرى البطئ أو 8 دقائق من السباحة على أن تقوم بحرق هذا المعدل من الكالورى الذى حصلت عليه من البطاطا.

كم كالورى في البطاطا المشوية

كم كالورى في البطاطا المشوية :

  • و هى تعد من أكثر الأكلات التى تنتشر فى البيوت المصرية و هى تحتوى على نسبة جيدة من السعرات الحرارية و التى تصل الى حوالى 170 سعرة حرارية للحبة الواحدة منها و التى يصل وزنها تقريبا الى حوالى 170 كالورى.

هل البطاطا الحلوة المشوية تزيد الوزن :

  • البطاطا من العناصر المفيدة و المهمة بجميع مكوناتها فهى تحتوى على العديد من العناصر المغذية للجسم و خاصة أنها تتمتع بوجود الألياف الغذائية و التى تعمل على الشعور بالشبع لفترات طويلة حيث أنها صعب الهضم فى البطن و لذلك لا يمكنك تناول المزيد من الوجبات بعدها.
  • لذلك هى لا تعمل على زيادة الوزن نهائيا بل هى تعمل على خسارة الوزن حيث أنها تدخل فى أنظمة الريجيم اليومى.

فوائد تناول البطاطا

فوائد تناول البطاطا :

  1. حيث أنها تحتوى على نسب كبيرة من العناصر المغذية  و لذلك هى يحتاجها الجسم من أجل الأستفادة بالفيتامينات و غيرهم من العناصر.
  2. كما أن وجود نسبة كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من التعرض للأمراض و العمل على تقوية الجهاز المناعى و التخلص من الجذور الحرة.
  3. و هى أيضا تعمل على المساعدة فى التخفيف من الألتهابات الداخلية و ذلك بسبب وجود البيتا كاروتين.
  4. كما أنها تعمل على علاج مشكلة ألتهابات المزمنة فى لمفاصل.
  5. تعمل على أمداد الجسم بالعناصر الفيتامينية التى يحتاجها و يصل أمدادها الى حوالى 90% من الأحتياج اليومى.
  6. كما أنها تعمل على المساهمة فى تنظيم الهضم فى الجهاز الهضمى.
  7. و هى أيضا تعمل على حماية الجسم من الأصابة ببعض الأمراض الصدرية.
  8. تعمل على المساعدة فى تنظيف الجسم من المعادن الثقيلة مثل الزرنيخ و الزئبق.
  9. العمل على التهدئة من الأضطرابات التى تحدث فى المعدة مثل الأمساك و غيرها.
  10. المساعدة على عدم حدوث المشاكل التى تحدث بسبب الهضم.
  11. تحتوى على الكثير من الألياف التى تذوب بسرعة فى الجسم مما يؤدى الى التقليل من مستوى السكر فى الدم.
  12. و التقليل من من مستوى الكوليسترول أيضا مما يؤدى على الحفاظ على الجسم من التعرض للأمراض المختلفة مثل القلب.
  13. يعمل على المساعدة فى زيادة أنتاج مستوى الكولاجين فى الجسم.
  14. يساعد أيضا على التحسين من النظر بسبب وجود بعض الفيتامينات بداخله.

البطاطا في الريجيم

البطاطا في الريجيم :

  • حيث أن أنخفاض عدد السعرات الحرارية فيه هو من العوامل الهامة لأختياره فى العديد من أنظمة التخسيس فهى تحتوى على عدد قليل من السعرات الحرارية و التى تصل الى حوالى 170 سعرة تقريبا.
  • كما أنها تحتوى على الكثير من العناصر المغذية و التى يفتقدها الجسم أثناء عمليات التخسيس فهو لا يتناول العديد من المأكولات فيقوم هو بالتعويض عن العناصر المفقودة.
  • و هى أيضا تعمل على مساعدة الجهاز الهضمى فى هضم الطعام بسهولة دون وجود المشاكل فيه و أمداده بكميات الألياف الغذائية المناسبة.
  • بسبب تلك العوامل المتعددة تعد البطاطا على أنها واحدة من أهم الوجبات التى يمكنك تناولها.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : السعرات الحرارية في الجبنة المشللة

أضف تعليق