لبس تخصص المعلوماتية الصحية

في الصورة السابقة يمكنك أن ترى لبس تخصص المعلوماتية الصحية، حيث يوجد الكثير من التخصصات التي تتميز بأن فيها الكثير من الأزياء التي تستعمل وتختلف ما بين مكان وغيره، وتعرف في المقال على تخصص المعلوماتية الصحية بتفاصيل أكثر.

لبس تخصص المعلوماتية الصحية

هناك العديد من التخصصات المختلفة التي بدأت التخصصات التي تنتشر والتي يكون لها أهمية كبيرة في الوقت الحالي، ومن بينها تخصص المعلوماتية الصحية والذي يعتبر أحد الفروع الأساسية في الوقت الحالي لما يخص مجال الصحة.

يمكن ملاحظة بأن هذا التخصص يعود في الأساس إلى فكرة الربط ما بين الاتصالات وما بين التكنولوجيا المعلوماتية والرعاية الصحية، حتى يكون هناك هدف آخر من أجل تطوير رعاية المرضى والتأكد من تخزين كمية كافية من المعلومات المرتبطة بالرعاية الصحية الكافية.

بالإضافة أيضا إلى أنها سنة التخصص، يعتبر من الأمور التي تسعى وبشكل كبير إلى إصلاح الرعاية الصحية وتحسينها وتطويرها من خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة للمعلومات.

وحتى نتمكن من الحديث عن هذا التخصص بشكل مختصر، بعيدا عن التعريف السابق، فيمكن القول بأن متخصص المعلوماتية الصحية هو ذلك الشخص الذي سوف يتعامل مع الموارد ومع العديد من التكنولوجيا والأجهزة المختلفة التي تستعمل في التعامل مع المعلومات الكافية و استرجاعها مرة أخرى لمجال الصحة.

وعلاوة على ذلك، في عمل المتخصصين في هذا المجال على الوصول إلى العديد من المعلومات المختلفة، ومن بينها البيانات الصحية، سواء كانت سجلات الأطباء أو حتى سجلات المرضى، بالإضافة إلى سجلات مسؤولين المستشفيات وغيرها.

وأما تخصصات المعلوماتية الصحية فهي ظاهرة التخصص.أكيد تختلف ما بين مكان آخر، ولكن إليك بعض المعلومات السريعة عن التخصصات الأساسية.

  • المعلوماتية في التمريض
  • المعلوماتية السريرية
  • الصحة العامة والمعلوماتية
  • الأبحاث السريرية والمعلوماتية
  • طب الأسنان والمعلوماتية
  • الرعاية الصحية
  • المعلوماتية الحيوية البيطرية
  • إدارة المعلوماتية
  • تصوير المعلوماتية
  • المعلوماتية والصيدلة
  • صحة المستهلك والمعلوماتية

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: لبس تخصص احياء

مستقبل تخصص المعلوماتية الصحية

عندما ننتقل إلى الحديث عن مستقبل بعض التخصصات، فيمكن القول بأن هذا من الأمور التي لا يمكن التنبؤ بها بالطبع، إذ أنه يمكن أن يتغير على حسب أمور كثيرة ومختلفة، وبالتالي ليس هناك حالة ثابتة يمكن الاعتماد عليها.

وحتى نقوم بتوضيح هذا الأمر لكم على شكل مثال بسيط، فسوف نرى بأن بعض التخصصات يمكن أن يكون لها كم ضخم من فرص العمل المختلفة في بعض الأماكن، بينما نفس التخصص في مكان آخر يمكن عدم إيجاد فرصة كافية لهم.

ولكن في العموم، وحتى تتمكن من معرفة المستقبل في المكان المعين، فيجب عليك أن تقوم بالبحث عن فرص العمل الموجودة في هذا المكان، وعن تاريخ فرص العمل السابقة، حتى يكون لك نظرة مستقبلية جيدة، لكن إذا كنا سوف نتحدث باختصار، فإن هذا المجال من المجالات الجيدة التي لها مستقبل.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: وش رايكم في تخصص المعلوماتية الصحية

وش رايكم في تخصص المعلوماتية الصحية

بداية الحديث عن الرأي الذي نشر على الإنترنت، وعن رأي الأشخاص الآخرين، سواء كان من أولئك الأشخاص الذين قاموا بدراسات المجال، أو حتى من أي أشخاص آخرين، قاموا بدراسة مجال أخرى، فإن الرأي فيها أول نهاية الأمر من الأمور التي لا تستقر على نسبة معينة.

وبالتالي، فيجب اعتبار رأي الأشخاص الآخرين هو أمر يمكنك النظر إليه بشكل بعيد ليس إلا، وليس أن تعتبره شيئا أساسيا، وهو الأساسي.

وفي أحد الآراء “يااختي المستقبل بيد الله سبحانه ثم بيدك اذا بتشتغلي على نفسك ، مثلاً تتخرجين من هنا تاخذين التصنيف المهني من هنا وتبدين تقدمين ع المستشفيات حتى لو تطوع . تجميعك لساعات التدريب الصحي من خلال حضور مؤتمرات وندوات عن طريق الهيئة كمان راح يخدمك كثير . حصولك على دورات تدعم جانبك الإداري والصحي كمان راح يعطيك الأولوية للتوظيف الرزق بيد الله وحده لكن السعي على الانسان . التخصص نادر بس ما يعني انه كل القطاعات تنتظرك تقدمين عشان تتوظفين فيها . لازم تبرزين نفسك وتبينين احقيتك للتوظيف حتى الأطباء لازم يأخذوا زمالة ويقدموا أبحاث ويطوروا انفسهم عشان تقبلهم اكبر المستشفيات والمدن الطبية . بالنسبة لمجالات العمل ما عندي فكرة زيادة عن المكتوبة في موقع الجامعة . استخيري وشوفي نفسك ميالة لأي مجال”

وفي رأي نشر في مكان آخر على الويب “التخصص هذا مناسب لمن يحب تصميم البرامج الطبية والمكووووووووووووووث على أجهزة الكمبيوتر لوقت طويل وكذلك السجلات الطبية (تحويل ملف الورقي لملف المتروني طبي ) وهذا مشروع جبار يتطلب تخصص ايتي + صحي يساوي = معلوماتي صحي”

وفي الرأي الأخير الذي نتعرف عليه “تخصص نادر وجميل يتم استخدام التقنية بالصحة زي السجل الصحي الالكتروني , مجال العمل بالمستشفيات والشركات الطبيه .. ومن ناحية المستقبل مثل ماذكروا الاخوان اجتهدي وربي يوفقك بالباقي لكن عموما التخصص ضمن رؤية 2030 / يعتبر مطلوب جدا وراح يزيد الطلب عليه خلال السنوات القادمه كون المستشفيات بدت تطبق انظمه صحية متطوره بالمستشفيات , وطبعا هالكلام ماجبته من راسي , بعد ما قابلت كذا موظف في كذا مستشفى له خبره بقسم الانفوةماتكس قالولي هالكلام. طبعا شغلك بيكون عالسستم بالمستشفى انتي كأخصائية معلوماتية صحية لازم يكون لك خلفيه صحيه + تقنيه. وتعتبرين هنا حلقة وصل بين الاطباء والاخصائيين والتقنيين .. من خلال دراستك له بتحسين انك تفهمين لغة الأطباء اللي ما يفهمها التقنيين وبتفهمين لغة التقنيين اللي مايفهمها الاطباء. المستشفيات حاليا كل مالها تتطور وكل مالها تتجه للتقنيه ومثل ماقالوا الاخوان هنا كل قسم يحتاج 3 او اكثر اخصائي معلوماتية , مثلا قسم اللاب والأشعة و و فالتخصص هذا وجد ليسد الفجوه ..”

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: التخصصات المطلوبة في شركة معادن

راتب أخصائي معلوماتية صحية

لبس تخصص المعلوماتية الصحية كان شيئا الأساسي الذي نتحدث عنه مسبقا، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى التي قمنا بمناقشتها عن هذا التخصص، ونكمل بالحديث بشكل مختصر عن متوسط الرواتب المتاحة.

حيث أشارت العديد من المصادر إلى أن متوسط الرواتب تقريبا تتراوح ما بين 8000 ريال سعودي تقريبا، وتصل إلى ما يقارب 24,000 ريال سعودي تقريبا، حتى يمكنك من الاستفادة من هذا الأمر بشكل كبير.

وفي نهاية مقال لبس تخصص المعلوماتية الصحية، فيمكننا الحديث، وباختصار شديد، بأن هذا المجال اليوم تعتبر من المجالات الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها، والتي تقدم لكم مميزات كثيرة ومختلفة.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: تخصصات لها مستقبل في السعودية

أضف تعليق