السياحة في تبوك حقل

يرغب العديد من الأشخاص في التعرف علي طبيعة السياحة في تبوك حقل وبوجه عام اعزائي الكرام فان هذه المدينة هي واحدة من مدن المملكة العربية السعودية التي تقع علي الحدود الأردنية بالقرب من منطقة خليج العقبة وتقع تحديدا علي ساحلها الشمالي الشرقي وتبعد عنها مسافة لا تزيد عن ثلاثين كيلو مترا من الجهة الجنوبية .

حقل بوجه عام اعزائي الكرام هي إحدى المدن التابعة لمحافظة تبوك والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية من الدولة حيث إنها تقع على بعد مائتين كيلو متر من محافظة تبوك ويبلغ عدد سكان هذه المدينة ما يقارب من سبعةً وعشرين ألف نسمة واكثر ما تتميز به هو وقوعها علي البحر مما جعل السعوديين ينشؤون مجموعة من الشاليهات والمنتجعات السياحية على شواطئ هذه المدينة كما أن إطلالتها تسمح بمشاهدة مجموعة من المدن البحرية كمدينة العقبة في الأردن ومدينة طابا في مصر لذلك سوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي ما يخص السياحة في تبوك حقل فتابعونا.

السياحة في تبوك حقل :

سوف نعرض لكم اليوم اعزائي من خلال هذه الفقرة ابرز أماكن السياحة في تبوك حقل ولكن قبل ذلك دعونا نعرض لكم نبذة مختصرة توضح لنا طبيعة السياحة في هذه المدينة .

بوجه عام فان حقل قد اكتسبت أهمية سياحية كبيرة وذلك يرجع الي موقعها المميز الذي يقع علي البحر وهذا ما جعلها المركز السياحي الأهم في محافظة تبوك خاصةً مع إنشاء المنتجعات السياحية على شواطئها وإطلالتها على المدن المائية المجاورة .

كما أن مدينة حقل تعتبر المحطة الأخيرة التي ينزل فيها زوار المملكة القادمين إليها عن طريق الطريق البري الذي يمر بميناء العقبة حيث ينزل فيها المسافرون بحثاً عن الراحة والتزود بمستلزمات السفر فتوجد على أراضيها العديد من الأماكن السياحية المتنوعة التي توفر للسياح جميع ما يحتاجونه وسنعرض لكم فيما يلي اعزائي الكرام ابرز الأماكن السياحية التي توجد بهذه المدينة وهي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • شاطئ السلطانية : يعتبر هذا الشاطئ اعزائي الكرام واحد من أجمل المناطق السياحية التي توجد في المدينة بوجه عام ويقع على بعد اثنان واربعون كيلو متر جنوب مدينة حقل وبطول خمسمائة متر وعرض مائتان متر وهو هلالي الشكل ويتدرج عمق المياه فيه إلى مسافة خمسة عشر مترًا ومياهه صافية ونقية وتصلُح لممارسة رياضة السباحة والغوص .

السياحة في تبوك حقل - شاطئ السلطانية

  • منتزه الأمير فهد بن سلطان : بوجه عام فيتصدر هذا المنتزه المرتبة الاولي بين أماكن السياحة في تبوك حقل وذلك لأنه حديقة متكاملة ومجهزة بكافة المرافق الخدمية التي قد يحتاج اليها الفرد اذا تشتمل علي مسطحات خضراء ومنطقة رملية للأطفال ومسارات للمشي وقسم خاص للشباب وقسم للعائلات ودورات مياه نظيفة وحاويات للقمامة وذلك كله بالتزامن مع افتتاح جلسات عديدة ومريحة كما ان لها إطلالة مباشرة على ساحل البحر الأحمر.
    • إضافة الي كل هذا فيضم المنتزه مطعماً لتقديم أنواع مختلفة من الوجبات ضمن أجواء مذهلة حيث يأتي على شكل سفينة وهو مكون من طابقَين ويستضيف كذلك المنتزه بعض من المهرجانات وفعاليات الصيف خلال أيام المناسبات الوطنية في حين تنتشر طاولات الأسر المنتجة بعد صلاة العصر لبيع العصائر الطبيعية والمشروبات الباردة والحلويات السعودية بينما يوجد متحف صغير لعرض أسرار عالم البحار وشرح المعلومات الكافية عنه.

السياحة في تبوك حقل - منتزه الأمير فهد بن سلطان

  • شاطئ أم عنم : وبوجه عام فان هذا الشاطئ هو الشاطئ الذي أُقيم فيه أول منتجع سياحي حاصل على ترخيص من الهيئة العامَّة للسياحة والآثار وهو منتجع بيتا السياحي.

السياحة في تبوك حقل - شاطئ أم عنم

  • حديقة النخيل : تتميز هذه الحديقة اعزائي الكرام بمكانة فريدة ضمن قائمة أماكن السياحة في تبوك حقل وذلك لأنها مطلة علي شاطئ البحر ونظيفة للغاية كما انها تتميز بانها مزروعة بأشجار النخيل والازهار بالإضافة الي انها تتميز أيضا بانها مجهزة بجلسات هادئة ومواقف سيارات آمنة وبشكل مجاني ولكنها تخلو للأسف من الحمامات العامة للجنسين وسلات النفايات والأشجار البحرية والمظلات.
    • وعلى الرغم من المساحة الصغيرة للحديقة إلا أنها كانت وما زالت وجهة رائعة لأهالي المدينة من العائلات والأفراد وذلك بفضل الشاطئ الملائم السباحة ومن الأنشطة الشائعة التي تتميز بها هذه الحديقة اعزائي الكرام هي الجلوس أمام البحر لمشاهدة المياه الزرقاء الصافية مع أضواء مصر ليلاً إضافة إلى الاسترخاء على المقاعد للاستمتاع بنسمات الهواء التي تقلل من حرارة الطقس خلال فصل الصيف.

حديقة النخيل

  • شاطئ جزيرة الموصل :  يعد هذا الشاطئ اعزائي الكرام من ابرز الأماكن السياحية الجميلة التي توجد في مدينة حقل إذ يزوره العديد من السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة جمال الطبيعة وممارسة الرياضة المفضلة والاستمتاع أيضًا بالشاليهات التي توجد على الشاطئ إذ يقع الشاطئ بالقرب من جزيرة الموصل الصغيرة مما يُضفي عليها جمالًا مُذهلًا.

شاطئ جزيرة الموصل

  • شاطئ الحميضة : وهو من أوائل الشواطئ في مدينة حقل التي أُُقيمت عليها الشاليهات التي تتصل بالبحر منذ أكثر من خمسة وثلاثون عامًا.

السياحة في تبوك حقل - شاطئ الحميضة

  • شاطئ بئر الماشي : وهو شاطئ يتخذ الشكل الهلالي ويحده لسان صغير شمالًا يضيق باتجاه الجنوب بسبب اقتراب الجبال من البحر ويتميز هذا الشاطئ بتربته الخشنة التي تتكون بوجه عام من الرمال والحصى ويتدرج عمق المياه فيه من منطقة لأخرى وفي عام 1395 هجري غرقت سفينة بالقرب منه وما يزال جزء منها بارزًا فوق سطح الماء.

شاطئ بئر الماشي

  • قلعة الملك عبد العزيز : تختلف هذه القلعة اعزائي الكرام عن غيرها من الأماكن السياحية التي توجد في المدينة لكونها موقع أثري يروي حكايات تراثية عن تاريخ المدينة بأكملها خاصة وتاريخ شبه الجزيرة العربية بشكل عام وتوجد هذه القلعة في وسط البلدة القديمة وبجوار أحياء حيوية كثيرة ويرجع زمن تشييدها إلى مرحلة تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز.
    • بُنيت هذه القلعة اعزائي الكرام من مواد بدائية والتي تتمثل في كل من الطوب والخشب وسعف النخل وأكياس الخيش والحجر الجيري والطين أما نمط التصميم الداخلي والخارجي فهو على الطراز الإسلامي مع إحاطتها بأسوار خارجية متينة وتتألف هذه القلعة من غرف عديدة وأربعة أبراج ومواقف سيارات مجانية وسلالم لتسهيل الصعود إلى القمة أما مساحتها فتبدو كبيرة حيث تصل حسب الخبراء إلى حوالي تسعمائة متر مربع.

السياحة في تبوك حقل - قلعة الملك عبد العزيز

  • شاطئ الشريج : يقع هذه الشاطئ بوجه عام جنوب المدينة وهو عبارة عن خليج صغير ذو أرض مستوية الارتفاع تتميز المياه فيه بالصفاء والنقاء وتدرج أعماقها مما يجعلها مكانًا مناسبًا لممارسة السباحة وغير ذلك من العديد من الرياضات المائية المختلفة.

شاطئ الشريج

  • شاطئ الوصل : يعتبر هذا الشاطئ مكانًا مميز لإقامة المهرجان السنوي المعروف باسم “حقلنا وناسه” والذي تُقام فيه العديد من الفعاليات والأنشطة البحرية التي يستمتع فيها السياح كثيرا.

وشاطئ الوصل

  • منطقة القفيف : تقع هذه المنطقة بوجه عام على بُعد خمسة كيلو متر عن المدينة وحوالي ثلاثة كيلو متر عن منفذ الدرة الحدودي وتتوافر فيها العديد من المظلّات على طول الشاطئ الخاص بها والتي يستخدمها الزوار للجلوس عليها والاستمتاع بالمناظر الخلّابة.

السياحة في تبوك حقل - منطقة القفيف

  • مسبح النخيل : يقع هذا المسبح بوجه عام اعزائي الكرام بالقرب من حديقة النخيل وسُميّ بذلك لكثرة توافر أشجار النخيل فيها.

مسبح النخيل

  • منتزه أم عنم : يعد هذا المنتزه عزيزي القارئ واحد من أقدم المنتزهات والأكثر زيارةً في مدينة حقل ككل حيث يتميز بكثرة أشجار النخيل فيه وتوفر ملاعب الأطفال الرياضية التي تمتد على طول الشاطئ وبناء المجسمات الجمالية والمظلات وتُمارَس فيه رياضة كل من الغوص والسباحة.

منتزه أم عنم

من خلال قسم سياحة وسفر تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : أماكن سياحية غير معروفة في السعودية

المواقع السياحية في مدينة حقل :

وبعد ان تعرفنا معا في الفقرة السابقة علي ابرز أماكن السياحة في تبوك حقل فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز المواقع السياحية التي توجد في مدينة حقل حيث يوجد هناك مجموعة من الأماكن السياحية المهمة الواقعة على أراضي مدينة حقل والتي كانت سبباً مهماً في تطورها وازدهارها السياحي وأهم هذه المناطق تتمثل في كل ما يوضح لنا في التالي :

  • منفذ الدرة : وبوجه عام فان هذا المنفذ هو المنفذ الذي يقع على حدود مدينة العقبة الأردنية ويبعد مسافة خمسة كيلو مترات فقط عن مدينة حقل.
  • طريق الدرة والطل الشمالي : وبوجه عام اعزائي الكرام فان هذه المكان يعتبر واحد من أبرز الأماكن السياحية التي توجد في المدينة وذلك لأنه يمكن الزائر من مشاهدة مدينة العقبة الأردنية ومدينة طابا المصرية بالاضافة الي إمكانية رؤية كل من حي السبخة ومدينة حقل القديمة وشاطئ النحيل ايضا.
  • منحنيات حقيل : وهي عبارة عن طريق سياحي يقع على ساحل البحر الأحمر حيث يلتقي فيه الجبل الرملي مع شاطئ البحر وهو يُشكّل نهاية الطريق الدولي القادم من الجهة الجنوبية من اليمن ويستمتع السياح عند زيارته كثيرا.
  • جزيرة الوصل : وهي عبارة عن جزيرة ذات منظر جميل ومميز وتقع على بعد عشرة كيلو مترات جنوب مدينة حقل يستمتع فيها السياح كثيرا بمناظرها الطبيعة والخلابة كما ان الصور فيها تشبه الخيال.
  • الباخرة الغارقة : وبوجه عام فهي عبارة عن باخرة يطلق عليها اسم اخر وهو جورجيس جي وقد تم اعتمادها كمعلم سياحي من قبل هيئة السياحة السعودية كما يوجد ايضا بعض من الأماكن الأخرى مثل كل من منطقة أم عنم ومركز الشريح وجزيرة السلطانية.

تعرف علي طبيعة مناخ هذه المدينة :

بوجه عام فتتميز هذه المدينة اعزائي الكرام بأنها ذات طقس معتدل وخالي تماماً من الرطوبة في فصل الصيف وتمر فيها نسمات عليلة من الهواء البارد والتي تجعل جوها مناسباً للاستجمام والراحة كما أن جوها معتدل أيضاً في فصل الشتاء ولا يختلف كثيراً عن فصل الصيف في درجات الحرارة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : السياحة في شمال السعودية

تعرف علي ابرز فنادق تبوك حقل :

بعد التعرف علي ابرز أماكن السياحة في تبوك حقل فلا بد من ان نتعرف علي ابرز فنادق هذه المدينة ايضا من اجل ان نضمن لكم اعزائي الكرام رحلة ممتعة بكافة جوانبها من إقامة وتنزه وتتمثل هذه الفنادق بوجه عام في كل ما يوضح لنا في التالي :

منتجع وسبا موفنبيك تالا باي : يقع ذلك المنتجع اعزائي الكرام على الشواطئ الجنوبية للبحر الأحمر في العقبة بالقرب من مدينة حقل ويتميز ذلك المنتجع بتوفر خدمة الواي فاي المجانية ومواقف مجانية للسيارات كما يتوافر به مركز اللياقة البدنية ومركز الغوص بالاضافة الي انه يوجد به ايضا العديد من الأنشطة للأطفال وحوض سباحة ويحتوي على غرف مكيفة مجهزة بتلفاز بشاشة مسطحة وميني بار وشرفة خاصة وثلاجة وخدمة التدبير المنزلي وتبدأ أسعار الغرف بهذا المنتج من أربعمائة وأربعة واربعون ريال سعودي لليلة الواحدة.

فندق حياة حقل : بوجه عام فان هذا الفندق هو واحد من الفنادق الصغيرة المميزة التي توجد في مدينة حقل ويتميز بانه يطل على خليج العقبة كما يتميز بتوفر خدمة الواي فاي فائق السرعة مجاناً ومواقف مجانية للسيارات ومطعم للوجبات الخفيفة وحوض سباحة للأطفال وغير ذلك من العديد من الأنشطة للأطفال كما انه يحتوي على الغرف التي تتميز بانها تضم أجهزة تلفزيون بشاشات مسطحة وثلاجات ومناطق جلوي للراحة والاسترخاء.

منتجع بيتا : يقع ذلك المنتجع اعزائي الكرام بوجه عام على شاطئ في مدينة حقل ويتميز بتوفر خدمة الواي فاي المجانية ومواقف مجانية للسيارات ومطعم للأكلات السريعة ومطعم اخر للوجبات الخفيفة والصحية ومرافق شواء ومركز اللياقة البدنية مع صالة ألعاب رياضية كما يوجد به العديد من أنشطة للأطفال وحوض سباحة في الهواء الطلق بالاضافة الي احتواء غرفه على تكييف الهواء وخدمة التدبير المنزلي وميني بار ومنطقة جلوس خاصة ومنتجات تجميلية مجانية ويتميز كذلك بإطلاة رائعة على خليج العقبة ويقع بالقرب من الأماكن السياحية والأنشطة التي يمكن ممارستها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : افضل الاماكن السياحيه في المدينه المنوره

افضل وقت للسفر الى تبوك حقل :

  • عزيزي القارئ ان افضل وقت يمكنك خلال ان تقوم بالسفر الي مدينة تبوك حقل يكون خلال شهري يناير وفبراير وذلك نسبة للطقس المثالي الذي يُتيح لك الاستمتاع بتجربة سياحية ناجحة واستكشاف جميع نقاط الجذب السياحي فيها هذا بجانب إمكانية ممارسة أفضل الأنشطة الترفيهية والسياحية المختلفة.
  • المدة المثالية للسياحة في هذه المدينة تتمثل بوجه عام في ثلاثة أيام حيث انها تُعد مدة كافية لاستكشاف المدينة وممارسة جميع الأنشطة السياحية المختلفة فعليك ان تحرص علب بدأ يومك الأول بالاسترخاء في فندقك والتجول في المنطقة واستكشافها أما اليوم الثاني يُمكنك عزيزي القارئ ان تقوم بجولة للتعرف على الثقافة البدوية الغنية في سوق الطواحين ومشاهدة السجاد المزخرف المحلي الصنع وأغطية الخيام المصنوعة من شعر الماعز  وزيارة نبع موسى  ثم زيارة جبال الزيتة وتمتع بمغامرة مُثيرة على الرمال وزيارة رأس الشيخ حامد لزيارة حطام الطائرة المائية “كاتالينا”.
  • وأخيرًا في اليوم الثالث يُمكنك عزيزي القارئ ان تقوم باستكشاف العجائب الطبيعية وذلك من خلال قيامك بجولة في وادي ديسة بمجاريها المائية الفريدة وأشجار النخيل المورقة وهو وادي جبلي جميل يقع في شمال غرب محافظة تبوك بوجه عام كما يُمكنك ايضا عزيزي القارئ ان تقوم بتسلق الجبال والاستماع بينابيع المياه العذبة قبل أن تختتم رحلتك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

اجمل المناطق السياحية في عمان الاردن

اماكن سياحية في الإمارات الشمالية

نأمل من الله اعزائي الأحباء في ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان السياحة في تبوك حقل ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي ابرز أماكن السياحة في تبوك حقل بالاضافة الي التعرف علي كل من المواقع السياحية الهامة التي توجد في مدينة حقل وطبيعة مناخ هذه المدينة كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضوعنا علي كل من ابرز فنادق تبوك حقل وافضل وقت للسفر الى تبوك حقل وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله اعزائي والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وشيق ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق